حمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا توضح التطور الحادث بدقة خلال فترة الحمل، حيث يمر الجنين بالعديد من المراحل داخل رحم الأم وعلى مدار تسعة أشهر تكون جميع أعضائه مكتملة النمو وتبدأ مرحلة تجهيزه ليخرج من الرحم، لذا سنقوم بالتعرف على مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا عن طريق موقع شقاوة.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

مراحل نمو الجنين تختلف باختلاف فترة الحمل، حيث إن الجنين يمر بالعديد من الأشكال وهو في رحم الأم حتى يصل إلى الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه قرب الولادة، حيث تبدأ أعضاء الجنين في التكوين على فترات متباعدة، وقد يأخذ تطور عضو من الأعضاء فترات طويلة جدًا.

يمر الجنين بالكثير من التغيرات على مدار أربعون أسبوع أي تسعة أشهر من وجوده داخل رحم الأم، وذلك يجعل العديد من السيدات يرغبن في معرفة هذه التغيرات بالتفصيل، ومعرفة الأشكال التي يمر بها الجنين في شهور الحمل، لذلك يسعنا أن نقدم لكم مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا.

الشهر الأول من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

في الشهر الأول من الحمل وبعد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، تقوم البويضة بالانقسام عدة مرات مكونة اللاقحة أو ما يسمى (الزيجوت) وتقوم اللاقحة بالانتقال إلى الرحم، وتنغرس في بطانة الرحم لتبدأ مراحل نمو الجنين.

يبدأ تكون الكيس الأمنيوسي وهو عبارة عن كيس يحيط بالجنين ليقوم بإمداده بالغذاء اللازم له، ويمده بالأكسجين ويساعد على حماية الجنين طوال فترة الحمل.

في الشهر الأول من الحمل تبدأ المشيمة في التكون ووظيفتها نقل الغذاء من الأم إلى الجنين وإخراج الفضلات من الجنين ونقلها في الاتجاه المعاكس لاتجاه نقل الغذاء، وتعلم النساء عن هذه التطورات لذلك يرغبن في رؤية مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا.

يبدأ في الأسابيع الأولى من الشهر الأول تراكيب بدائية لشكل الرقبة والوجه، يكون شكل وجه الجنين عبارة عن شكل أولّي لشكل الإنسان الطبيعي فتكون فيه هالات كبيرة تتشكل فيهما العينين فيما بعد.

يبدأ تشكل الفم والحلق وتتشكل الرئة والمعدة والكبد بشكل بسيط في الأسابيع الأولى من الحمل، ويكون شكل القلب وقتها عبارة عن أنبوب صغير يقوم بضخ الدم ببطء.

يبدأ في الشهور الأولى من الحمل تشكل الأوعية الدموية وتكون كرات الدم الحمراء، ويكون حجم الجنين أصغر من حبة الأرز.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

الشهر الثاني من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

هنا يبدأ نمو الجنين في الازدياد شيئًا فشيئًا فيصل إلى حجم يمكن أن تتم رؤيته بالعين، إلى حجم حبة الأرز مثلًا، وتبدأ دماغه في التكون في الشهر الثاني وتكون عبارة عن فصين صغيرين.

يبدأ في الشهر الثاني من الحمل تكون العظام بشكل أصلب عن السابق، وتبدأ ملامح الوجه في الظهور بشكل أوضح قليلًا عن الشهر الأول.

بعض من أجزاء الوجه تشرع في الظهور بشكل أوضح قليلًا، فيبدأ الفم والأذنين والعينين والأنف في التشكل وتظهر أماكن تواجدهم على وجه الجنين، كما أن أماكن الذراعين والقدمين تبدأ في الظهور.

في نهاية الشهر الثاني من الحمل تحدث تطورات للأنبوب الموجود لضخ الدم، ويبدأ يتخذ شكل الأربع حجرات التي تكون القلب فيما بعد، وذلك ما يجعل النساء تبحث عن أشكال نمو الجنين شهريًا بالصور.

يبدأ في الشهر الثاني تشكل الأنبوب العصبي الذي يتكون من المخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى التي تساعد على تكوين الجهاز العصبي، تتم ملاحظة شكل رأس الجنين في نهاية الشهر الثاني غير متناسقة مع باقي أجزاء الجسم حيث تظهر بشكل أكبر.

الشهر الثالث من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

يبدأ النمو السريع للجنين وذلك ما يجعل الأمهات ترغب في البحث عن مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا للشعور بالعديد من التغيرات في الجسم، والتي تجعل لديهنّ فضول لرؤية تغيرات الجنين.

يصبح حجم رأس الجنين متناسق مع باقي جسده، وتبدأ العينين في الانتقال من الجنبين إلى مقدمة الوجه ويكتمل نمو اليدين والقدمين، وتبدأ الأظافر في التشكل بشكل أوضح.

يبدأ الجنين في هذه المرحلة بالقيام بفتح وغلق يديه وفمه، وتبدأ الأسنان بالتشكل تحت اللثة، ويعمل الجهاز الدوري بشكل فعال، ويبدأ الكبد في إنتاج العصارة الصفراوية.

في نهاية الشهر الثالث من الحمل تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في الظهور، لكن يكون من الصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة بسبب عدم اكتمال نمو الأعضاء بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: تطور الجنين في الشهر السابع

الشهر الرابع من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

يبدأ في الشهر الرابع تطور الجهاز العصبي، ويكتمل نمو الشعر والأظافر والرموش ويكتمل نمو الأصابع، حتى أن الجنين يمكنه أنه يمتلك بصمة أصابع في ذلك الوقت.

يبدأ قلب الجنين في التطور بحيث تصبح دقات قلبه محسوسة، ويمكن أن يتم سماعها بواسطة أجهزة مخصصة، لذلك تزداد رغبة الأمهات في معرفة خطوات تطور الجنين شهريًا بالصور.

في الشهر الرابع ومع نمو الجنين ونمو جلده تتكون طبقة دهنية على سطح جلده لكي تقوم بحمايته من السائل الأمنيوسي، حتى لا يحدث تشققات في جلد الجنين.

يمكن تحديد نوع الجنين بداية من الشهر الرابع لأن الأجهزة التناسلية يكون قد اكتمل نموها، لذلك تقوم النساء بعمل فحص السونار في هذا الشهر.

الشهر الخامس من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

مع زيادة نمو الجنين تبدأ الأم في الشعور بحركات الجنين وذلك لأن عضلات الجنين تبدأ في التطور ويقوم باستخدامها بشكل كبير.

يبدأ تكون شعر خفيف ورقيق على جلد الجنين ويسمى بالزغب، ووظيفته حماية جلد الجنين من التشقق بفعل السائل الأمنيوسي، ويقوم بتثبيت الطبقة الدهنية الموجودة على جلد الجنين، وعادة ما يتساقط بعد ولادة الجنين بأسبوع.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس

الشهر السادس من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

يبدأ الجنين في الحصول على ملامح وجه أكثر وضوح لكن تكون عينيه بارزة للأمام لعدم تكون الخدين اللذان يقومان بتثبيت العين وجعل شكلها أكثر طبيعية.

يتطور سمع الجنين في ذلك الشهر، ويقوم بالتفاعل مع الأصوات الخارجية عن طريق قيامه بالحركة داخل الرحم، وتبدأ بصمات الأصابع والأقدام في الظهور، وتبدأ الجفون في الانفصال ويفتح الجنين عينيه.

في الشهر السادس يكون جلد الجنين رقيق وشفاف مائل إلى اللون الأحمر وذلك يسبب سهولة رؤية الأوعية الدموية من خلاله.

الشهر السابع من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

تزداد رغبة الأم في مشاهدة مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، وذلك بسبب إحساسها بقلة حركة الجنين لذلك تكون لديها الرغبة في معرفة سبب التغير المفاجئ في الحركة.

يزداد نمو الجنين أكثر بكثير عن الشهور السابقة، لذلك تصبح مساحة الرحم غير كافية له للحركة بحرية فتقل حركته، وتبدأ حاسة التذوق والسمع والنظر لدى الجنين في التطور، ويستجيب إلى المؤثرات الضوئية عن طريق الحركة وتغيير وضعيته حتى يتجنب مصدر الضوء.

تعرف الأم التطور الذي يحدث للجنين في نظره وسمعه بسبب زيادة حركته تفاعلًا منه مع المؤثرات الخارجية، وتبدأ وضعية الجنين في التغير في نهاية هذا الشهر، بحيث تصبح رأسه متجهة لأسفل ويبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص، وذلك تحضيرًا لمرحلة الولادة.

الشهر الثامن من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

مع بداية هذا الشهر يبدأ دماغ الجنين وجهازه العصبي في النمو بشكل أكبر وتصبح حواسه أكثر تطورًا عن السابق، فيقوم بالتفاعل مع المؤثرات الخارجية بشكل أكبر.

في هذا الشهر تقل حركة الجنين لكن تزداد عدد ركلاته، وهذا ما يدفع الأم للبحث عن مراحل تطور الجنين بالصور شهريًا حتى تكتشف ما سبب التغير المفاجئ.

في الشهر الثامن تكون جميع أجهزة الجنين مكتملة النمو ماعدا الرئة، ويستمر الجنين في النمو لكن ببطء، ويقوم بتخزين أكبر قدر من الدهون تحت طبقات الجلد.

اقرأ أيضًا: هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟

الشهر التاسع من الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

في الشهر التاسع من الحمل يزداد تطور الرئتين، وتنمو دماغ الجنين بشكل أكبر، فيكون في استطاعته فتح عينيه وغلقهما والتحكم في حركات يديه وأصابعه، في هذا الشهر يقوم الجنين بالتحرك إلى الحوض استعدادًا للولادة وتصبح رأس الجنين متجهة إلى أسفل لتسهيل عملية الولادة.

تتعدد مراحل نمو الجنين أثناء وجوده داخل الرحم، وتشعر الأم بتلك التغيرات على هيئة أعراض معينة تصاحبها طوال فترة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى