حمل

شكل الجنين عمره 40 يوم

شكل الجنين عمره 40 يوم كيف يكون؟ هو أحد الأسئلة التي تدور في ذهن الحامل، حيث ترغب المرأة في الاطلاع على كل التطورات والمراحل التي يمر بها الجنين، منذ بدء الحمل وحتى الوصول إلى مرحلة الولادة، وتحمل السطور التالية عدد من أهم تلك التطورات نقدمها لكِ سيدتي جميعها عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

شكل الجنين عمره 40 يوم

شكل الجنين عمره 40 يوم

عند وصول الجنين عمر 40 يوم تبدأ تطورات هامة تحدث له، حيث يتطور لديه الأنبوب العصبي الذي ينتج عنه فيما بعد الحبل الشوكي والأعصاب، كما ينمو الحبل السري، ويبدأ شكل الجنين عمره 40 يوم في التطور، حيث تبدأ الأعضاء الحيوية بالنمو مثل الدماغ، والقلب الذي ينبض.

يكون حجم الجنين في هذا الوقت يُشبه حجم حبة البازلاء، وتبدأ أعضاء مثل المعدة، الكبد في التطور، ويتشكل لديه جزء صغير وهو الوجه، مع وجود نقطتين مكان العين.

لمزيد من المعلومات عن مراحل تطور الجنين بالتفصيل

مراحل تطور الجنين بالشهور

يمر الجنين على مدار شهور الحمل بالتطورات التالية:

الشهر الأول

بعد تخصيب البويضة من الحيوان المنوي، يبدأ يتكون كيس حولها، ومهمته هي حمل السائل الأمنيوسي وحماية الجنين داخله، كما تتشكل المشيمة وهي التي يتم نقل الأكسجين والغذاء من خلالها إلى الجنين.

على مدار الشهر الأول تبدأ الهياكل الأساسية في النمو، حيث يتكون الرأس، الصدر، البطن، وفي نهاية هذا الشهر يمكن أن تتأكد المرأة من حدوث الحمل من خلال التحاليل، وتبدأ في تناول كل الفيتامينات التي يصفها لها الطبيب، وخاصةً الفوليك أسيد لحماية الجنين من التشوه.

الشهر الثاني

يكون شكل الجنين عمره 40 يوم يتطور  وينمو أكثر، حيث ينمو وجهه وتتشكل لديه الجفون والأذن، كما يبدأ الدماغ، والجهاز الهضمي في التطور، وعند انتهاء الشهر الثاني من الحمل، تبدأ العظام في التكوين، ويمكن سماع نبض الجنين.

الشهر الثالث

خلال هذا الشهر تتكون اليدين والقدمين والأصابع لدى الجنين، وتتشكل لديه الأظافر، كما تبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور، ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في هذا التوقيت، ويكون أسهل في الشهر الرابع، مع انتهاء هذا الشهر يكون طول الجنين حوالي 10 سم، وتقل فرص حدوث الإجهاض.

الشهر الرابع

في هذا الشهر تنمو الجفون والشعر، وتنمو الأظافر، ويستطيع الجنين في هذا التوقيت أن يتثائب، وأن يمص إصبعه، وفي هذا الشهر يمكن التعرف على جنس الجنين إذا كان وضعه يمح برؤية الأعضاء التناسلية، ويتطور على مدار هذا الشهر الجهاز العصبي للجنين، ويصبح طوله 15 سم.

الشهر الخامس

يصل طول الجنين إلى 25 سم، ويصل وزنه إلى 500 جرام، وهو ما يجعل الأم تشعر بحركات الجنين، وفي هذا الشهر ينمو الشعر على رأس الجنين وجسمه، كما تنمو طبقة من مادة سميكة حول جلده تهدف إلى حمايته من السائل الأمنيوسي.

الشهر السادس

بعد معرفة شكل الجنين عمره 40 يوم فإنه في الشهر السادس تنمو وتتطور لديه الجفون، وبالتالي يمكنه فتح وإغلاق عينه، كما يمكنه التفاعل مع الأصوات التي يسمعها من خلال الركلات والتحرك، أو من خلال زيادة عدد نبضات قلبه، وتشعر الأم بتحركاته بقوة في هذا الشهر.

مع انتهاء الشهر السادس يصل وزن الجنين إلى حوالي كيلو جرام، ويصل طوله إلى ما يقارب 30 سم.

الشهر السابع

تنمو أعضاء وأجهزة الجنين، وتبدأ طبقة من الدهون تتكون أسفل جلد الجنين، ويتطور السمع تمامًا لديه، وبالتالي يمكنه التفاعل مع صوت أمه والأصوات المختلفة، كما يمكنه التفاعل مع الضوء والتحسس منه، وتبدأ كمية السائل الأمنيوسي في الانخفاض بالتدريج، ويصبح وزنه 1500 جرام، ويصل طوله إلى 53.5 سم.

الشهر الثامن

يزيد معدل تخزين الدهون، وتنمو معظم الأعضاء الداخلية للجنين في هذا الشهر، ماعدا الرئتان حيث تحتاج إلى المزيد من الوقت للعمل بشكل كامل، طول الجنين في هذا الشهر حوالي 45 سم، أما وزنه يصل إلى 2.5 كيلو جرام، ومع نهاية الشهر تتجه رأسه إلى الأسفل استعدادًا إلى الولادة.

الشهر التاسع

تعرفنا عبر الفقرات السابقة على شكل الجنين عمره 40 يوم وكذلك شكله على مدار شهور الحمل، أما الشهر التاسع والأخير فإن الرئتين تنضج تمامًا، ويتجه الجنين إلى الأسفل بشكل أكبر، وهو ما يجعل المرأة تشعر بالمخاض خلال أي توقيت من هذا الشهر.

كما نقدم لكم في هذا الرابط كل ما يخص شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

أكلات هامة لنمو الجنين بصورة صحية

شكل الجنين عمره 40 يوم

لابد أن تحرص الحامل على مدار شهور الحمل على تناول أنواع الطعام الصحي، حتى يمكن أن يتطور الجنين وينمو بطريقة صحيحة، ومن أهم تلك الأكلات ما يلي:

البيض

البيض من أكثر أنواع الطعام المفيد للحامل والجنين، حيث يحتوي البيض على 12 نوع من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على عدد من البروتينات الهامة، حيث يعتمد تكوين خلايا الجنين على البروتينات، كما يساعد البيض على نمو الجنين، والحفاظ على صحة المخ عند تطويره.

البقوليات

يتأثر شكل الجنين عمره 40 يوم وكذلك شكله وتطوره على مدار الحمل بما تأكله الأم، ولذلك لابد أن تتأكد من تناول كل ما هو مفيد لها وللجنين، ومن أنواع الطعام المُغذي البقوليات بأنواعها مثل اللوبيا، الفاصوليا، العدس، حيث تحتوي على الألياف، والبروتين النباتي، مع الكثير من المعادن مثل حمض الفوليك، الكالسيوم.

الحبوب الكاملة

جميع أنواع الحبوب الكاملة ومنها القمح، الشعير، الشوفان، الذرة، وتتميز باحتوائها على الألياف، فيتامين ه، وهو ما يجعلها مفيدة في تكوين الخلايا والأعصاب لدى الجنين.

السلمون

السلمون من أفضل أنواع السمك الذي يمكن تناوله في الحمل، ويتميز باحتوائه على بروتين عالي الجودة، كما يحتوي على أوميجا 3 المفيد في تطوير خلايا المخ والرؤية لدى الجنين، كما إن السلمون لا يحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، ولذلك فإنه غير مُضر للحامل.

البطاطا الحلوة

تتميز باحتوائها على الكاروتينات ويقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ بعد امتصاصها، كما تحتوي على عدد من المواد المفيدة الأخرى ومنها الألياف، حمض الفوليك، الكربوهيدرات التي تمنح الحامل الطاقة اللازمة لها.

المكسرات

كما ذكرنا أن الحفاظ على شكل الجنين عمره 40 يوم وكذلك شكل وتكوين الجسم عند 40 يوم وبعد ذلك التاريخ حتى يحين موعد الولادة، يتوقف على اتباع الأم العادات الصحية خلال الحمل، ومنها تناول الطعام المفيد.

والمكسرات هي أحد أنواع الطعام المفيد، لأنها تحتوي على أوميجا 3، وخاصةً اللوز والبندق، ويمكن أن تتناولهم الحامل وجبة خفيفة خلال أي توقيت على مدار اليوم.

منتجات الألبان

لابد أن تتناول الحامل منتجات الألبان على مدار شهور حملها، لأنها تحتوي على البروتين، والكالسيوم الهام في نمو العظام والأسنان لدى الجنين، كما يقي الأم من خطر التعرض إلى هشاشة العظام.

الخضروات الورقية

جميع الخضروات التي يكون لونها أخضر داكن تتميز باحتوائها على حمض الفوليك، فيتامين أ، فيتامين سي، وهي عناصر هامة تساعد على تطوير الرؤية لدى الجنين، ونموه بالشكل الصحيح.

الفواكه والخضروات

يجب على الأم أن تتناول أنواع الخضروات والفواكه المتنوعة، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويستطيع الجنين أن يتذوق ما تتناوله الأم من خلال السائل الأمنيوسي المحيط به، وبالتالي يمكنه قبول الكثير من أنواع الطعام عندما يبدأ في تناوله.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

وفي الختام تحدثنا عن شكل الجنين عمره 40 يوم كما تحدثنا عن تطور الجنين على مدار شهور الحمل، وأهم أنواع الأكلات التي يجب أن تتناولها الحامل، لأنها مفيدة جدًا للأم والجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى