حمل

هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين

هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين؟ وما أسباب الإجهاض؟ فقد تتعرض الأم إلى الكثير من الاهتزازات خلال فترة الحمل، والتي ترفع من نسبة الكورتيزول، ولكن هل يؤثر ذلك عى الجنين؟ لذا من خلال موقع شقاوة سنقدم لكِ الإجابة عن سؤال “هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين؟” في السطور التالية.

هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين

هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين

نعم، قد يتأثر الجنين بسبب الاهتزازات التي تتعرض لها الأم؛ مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم الذي يصل للرحم، وأيضَا تنخفض مستويات البروجسترون والبروستاغلاندين E2، الأمر الذي ينتج عنه تغير في وظائف الرحم، بالإضافة إلى كثرة التعرض لتلك الظروف يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات أثناء الحمل، والتي ينتج عنها موت الجنين داخل الرحم أو الإجهاض.

من الجدير بالذكر أنه إذا كان الحمل في شهوره الأولى، فقد يسبب الإجهاض، أما إذا كان في الشهور الأخيرة فقد يؤدي إلى الولادة المبكرة؛ لذا يُفضل تجنب الاهتزازات المتواترة والكثيرة؛ لتفادي حدوث تلك المشكلات، حيث لا يمكن التنبؤ باستجابة الرحم لها.

مما تجدر الإشارة إليه أنه تبين أن النساء الحوامل اللواتي يتعرضن للاهتزاز كاللواتي يمارسن مهن القيادة أو الرافعات أو اللواتي يعملن على الآلات، ويتعرضن للاهتزاز لفترة طويلة من اليوم، يمكن أن يتعرضن بشكل كبير لخطر الإصابة بتسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم والسكري للحمل، وكل هذه الأمراض يمكن أن تكون سببًا في الولادة الباكرة، مما يؤثر سلبًا على الطفل من حيث:

  • قد تكون معدلات نموه أبطأ من غيره.
  • التعرض للإصابة بمشكلات صحية على المدى البعيد، مثل: الإعاقات الذهنية، الشلل الدماغي، التوحد، فقدان البصر والسمع، مشكلات في الرئة.

اقرأ أيضًا: هل الانحناء يؤثر على الجنين

آلات تمارين الاهتزاز وعلاقتها بالجنين

تساهم آلات تمارين الاهتزاز في تحسين لياقة العضلات، وذلك من خلال القيام بالعديد من التقلصات العضلية اللاإرادية أثناء القيام بتمارين أخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي يُثبِت أنها قد تكون أكثر فائدة من التمارين المنتظمة.
لا يوجد دليل علمي يمنع استخدام هذه الآلات في التمارين الرياضية للحوامل، بينما الشركات المُصنعة والمنظمات الطبية فتحذر من استخدامها على الرغم من الفوائد التي تقدمها، مثل: تنشيط الدورة الدموية، تقوية العمود الفقري، وذلك للأسباب التالية:

  • قد تؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض وموت الجنين.
  • تلف الأعضاء التناسلية للحامل.
  • تنكس العمود الفقري للحامل.
  • فقدان الجنين للسمع.

هل يؤثر مساج البطن على الحامل؟

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين، تجدر الإشارة إلى أن تدليك بطن الحامل لمداعبة الجنين، كما أنه قد يضر بجدار الرحم ويضغط على الجنين، ليس ذلك وحسب بل إن استخدام لبعض زيوت وكريمات الحماية من تشققات وعلامات التمدد، تعتبر غير آمنة خلال فترة الحمل؛ لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا.

ما هي العوامل التي تتسبب في الإجهاض؟

ضمن إطار الإجابة عن هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين؟ نقدم بعض الأمور التي قد تؤدي إلى إجهاض الجنين أو تشوهه، وهذا ما سوف نقدمه لكِ في السطور التالية:

اقرأ أيضًا: هل البكاء يؤثر على الجنين

الإجهاض وجلسات العلاج بالتدليك

يمكن أن تكون جلسات العلاج بالتدليك آمنة وسليمة، إلا أنها لا تكون كذلك أثناء الحمل، خصوصًا في مراحل معينة من الحمل؛ فتدليك منطقة بطن الحامل خلال الثلث الأول يعد من أشهر الحمل ليس آمنًا.

الإجهاض ومواد التنظيف

عند البدء في استعمال مواد تنظيف المنزل، يجب التأكد من عدم وجود أية تحذيرات على المنتج فيما يخص استخدام الحوامل له، ويجب التأكد من:

  • مكوناته ومدى خطورتها؛ فإذا كانت سامة يجب تجنبها.
  • تهوية المنزل جيدًا أثناء استخدام أدوات التنظيف.
  • الإرشادات التي تخص استخدام المنتج قبل استعماله.

مما يجب الإشارة إليه أن معظم مواد التنظيف تحتوي على النفثلين، والذي يتسبب في تلف كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى ما يسمى بـ “فقر الدم الانحلالي”، وذلك في حالة التعرض لكميات كبيرة منه.

الإجهاض والتمارين الرياضية

يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة أثناء الحمل، وذلك بخصوص التمارين التي يمكن ممارستها والتي يجب تجنبها؛ فمن الممكن القيام بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة خلال أيام الأسبوع، كالسباحة أو المشي السريع.

الإجهاض وتناول المضادات الحيوية

هنالك بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، ولكن قبل تناولها يجب استشارة الطبيب في فترة الحمل، بالإضافة إلى أن معظم مراهم الوجه الطبية، يمكن أن تتسبب في تشوهات خطيرة للجنين، كما أنها قد تتسبب المضادات الحيوية في:

  • تشوهات في جمجمة ودماغ الجنين.
  • إصابة الجنين بالشفة الأرنبية.
  • إصابة الجنين بمشاكل في العين.

اقرأ أيضًا: هل حبوب بريمولوت تنزل الجنين

بذلك نكون قد أوضحنا لكم الإجابة الخاصة بسؤال “هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين؟”، إلى جانب أسباب الإجهاض، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى