حمل

هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟

هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟  وهل يمكنه الحياة مع التمتع بصحة جيدة أم لا؟ وما هي أهم التطورات الصحية التي تطرأ على الجنين في هذا الأسبوع؟ يمكنك الحصول على إجابات هذه الأسئلة، مع الكثير من المعلومات حول الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

الأسبوع 29 من الحمل

هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟

خلال هذا الأسبوع تتراكم المزيد من الدهون البيضاء على جسم الجنين ويصبح جسمه ممتلئ أكثر، كما يتطور الدماغ لديه أكثر من السابق ويكون قادر على الإحساس بتنفس الأم، وتتطور حواس الجنين في هذا الأسبوع أكثر من السابق.

يستطيع الجنين أن يُميز بين الأصوات، وتظل عينه حساسة تجاه الضوء، كما تُصبح ركلاته أقوى من السابق، ويمكنكم الحصول على إجابة هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ أم لا، من خلال الفقرة التالية.

لمزيد من المعلومات عن نقص الماء حول الجنين في الشهر السابع

هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟

خلال هذا الأسبوع يكون الجنين في الشهر السابع من الحمل، وفي هذا الأسبوع يستطيع الجنين أن يتنفس خارج الرحم، وبالتالي يمكنه أن يعيش بنسبة كبيرة إذا تمت ولادته في هذا التوقيت.

ولكن بالنسبة لصحة الطفل، فإن الأطفال الذين يتعرضون للولادة المبكرة، عادةً ما تكون لديهم عدد من المشاكل الصحية، بالمقارنة مع الطفل الذي يولد في موعده وليس مبكرًا.

وزن الجنين في الأسبوع 29 من الحمل

يصل وزن الجنين في هذا الأسبوع إلى ما يقارب الكيلو جرام، ويصل طوله إلى 38 سم، وتتطور حركة الجنين خلال هذا الأسبوع من الحمل، ومع بدء اكتسابه النمو والوزن تبدأ أعضائه الداخلية أيضًا في النمو.

يتشكل لدى الجنين الجهاز التنفسي ولكنه لا يتشكل بالصورة الكاملة، وهناك الكثير من الأجنة الذين يمكنهم التنفس خارج الرحم في هذا العمر.

هل الولادة في الشهر السابع أفضل أم الشهر الثامن

أجبنا على سؤال هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ ولكن هناك اعتقاد سائد بين الكثير من الناس أن الولادة في الشهر السابع أفضل من الشهر الثامن، ولكنه اعتقاد خاطئ لأن كل يوم يمر على الجنين وهو داخل الرحم يجعله ينمو ويتطور بشكل أفضل.

وبالتالي فإن الولادة في الشهر الثامن هي الأفضل عند مقارنتها مع الولادة في الشهر السابع، وفي جميع الأحوال عندما يولد الطفل مبكرًا أو يولد في موعده، فإن طبيب الأطفال يفحصه بالكامل.

ولا يتم وضع الطفل داخل الحضانة بالاعتماد على وزنه فقط، بل بالاعتماد على صحة الدماغ ومدى تطور ونمو أعضائه، وإذا كان يحتاج رعاية طبية أم إنه لا يحتاج إلى هذه الرعاية.

أعراض الحمل في الأسبوع 29

يحتوي هذا الأسبوع على الأعراض التالية:

  • استمرار الإحساس بحرقة المعدة.
  • آلام في الظهر.
  • الحكة في البطن بسبب تمدد الجلد.
  • اضطرابات النوم بسبب كبر حجم البطن وزيادة حجم الجنين.
  • كثرة عدد مرات التبول.
  • الدوار.

كما نقدم لكم هل الزعل والبكاء يؤثر على الجنين في الشهر السابع

عوامل تزيد من احتمال الولادة المبكرة

هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟

بعد التعرف في الفقرات السابقة هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ أم لا، فإن أسباب الولادة المبكرة عادةً ما تكون غير معروفة، ولكن هناك عدد من العوامل التي تزيد من احتمال تعرض الأم إلى الولاد المبكرة، وهذه العوامل هي:

  • تعرض الأم إلى الولادة المبكرة في السابق.
  • الحمل في توأم.
  • إصابة الأم بالعدوى في القناة التناسلية.
  • التعرض للإجهاض في السابق.
  • تعرض الحامل إلى صدمة أو إصابة جسدية.
  • نقص وزن الأم أو زيادته قبل الحمل.
  • التدخين.
  • وجود مشاكل لديها في الرحم، أو في المشيمة، أو في عنق الرحم.
  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري.
  • التعرض للضغوط النفسية سواء بسبب موت شخص عزيز، أو بسبب وجود مشاكل أسرية.

كيفية الوقاية من الولادة المبكرة

أجبنا عن هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ أم لا، ونتحدث الآن حول الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من حدوث الولادة المبكرة، حيث يجب على الحامل أن تذهب إلى الطبيب باستمرار وتتابع معه تطورات ونمو الجنين.

ولابد أن تحرص الحامل على حصولها على التغذية السليمة خلال الحمل، ولابد أن يحتوي الطعام الذي تناوله على جميع العناصر الهامة، ومنها الحديد، حمض الفوليك، الكالسيوم، الفيتامينات والمعادن.

في حالة وجود مرض مزمن لدى الأم قبل الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري، لابد أن تتعامل مع هذا الأمر وأن تكون النسب لديها مستقرة قبل الحمل، حتى يمكنها تجنب التعرض إلى الولادة المبكرة.

كما يوصي الطبيب التي تبدأ علامات الولادة المبكرة في الظهور لديها، يوصيها بالراحة التامة وعد ممارسة أي نشاط بدني إلا بشكل معتدل، وكذلك عدم الوقوف فترات طويلة.

من الأمور الهامة الأخرى أن تهتم الحامل بصحة الأسنان واللثة، لأنه تم إثبات وجود علاقة بين تدني صحة الفم وبين حدوث الولادة المبكرة، وبالتالي لابد أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان، وكذلك المتابعة مع طبيب الأسنان.

وفي حالة تعرض المرأة في السابق إلى الولادة المبكرة، يمكن أن يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى حقن الأم بهرمون البروجسترون كل أسبوع.

أمور هامة لتجنب الولادة المبكرة

أجبنا سؤال هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ وهو نعم يمكن أن يعيش، ولكن الولادة المبكرة عادةً ما تجلب معها عدد من الأمراض للطفل، والأفضل هو أن تتم ولادته في الموعد المحدد، وفيما يلي عدد من الطرق الإضافية التي يمكن من خلالها تجنب الولادة المبكرة:

تناول الفيتامينات بانتظام

لابد أن تتناول الحامل جميع أنواع الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب وفي مواعيدها المحددة بانتظام، لأن هذه الفيتامينات مفيدة لصحة الأم وصحة الجنين، وتساعد على منع حدوث تشوهات للجنين، وكذلك منع التعرض إلى خطر الولادة المبكرة.

تناول الماء والسوائل

الإكثار من تناول المياه والسوائل هام جدًا خلال الحمل، لأنه يقي من إحساس الأم بالانقباضات المبكر، ولذلك يجب على الحامل أن تتناول 8 أكواب من المياه كل يوم، وكذلك تتناول أنواع العصائر الطازجة، والحليب.

تجنب التدخين

لا يجب على الحامل أن تُدخن، أو تتعرض إلى التدخين السلبي من خلال الآخرين، لأنه يُشكل خطورة كبيرة على الجنين.

عدم تناول أدوية بدون استشارة الطبيب

تتساءل عدد من الأمهات هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ أم لا، ويمكنه أن يعيش بنسبة كبيرة ولكن عادةً ما تكون لديه بعض الأمراض التي يمكن أن تنتج عن عدم اكتمال نموه، ولذلك من الأفضل أن تحرص الحامل على عدم التعرض إلى الولادة المبكرة.

ومن الأمور المهمة جدًا عدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية، سواء كان دواء للبرد أو غيره من الأمراض إلا بعد استشارة الطبيب، لأنه هو من يمكنه تحديد الأنواع الآمنة على الأم والجنين، وأنواع الأدوية التي تسبب خطورة على الجنين ولابد أن يتم تجنبها.

مراقبة وزن الأم باستمرار

لابد أن تحرص الحامل على عدم اكتساب الكثير من الوزن خلال الحمل، لأن السمنة يمكن أن ينتج عنها الإصابة بسكري الحمل، أو الإصابة بتسمم الحمل، وفي الحالتين يزيد خطر التعرض إلى الولادة المبكرة.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

ختامًا هل يعيش الجنين في الأسبوع 29؟ أم لا، والإجابة هي نعم ولكن لا يوجد أفضل من ولادة الطفل في موعده المحدد؛ ولذلك لابد أن تحرص الأم طوال الحمل على الحفاظ على الجنين، وأن تمر جميع أسابيع الحمل بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى