حمل

لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس

لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس؟ فالشهر الخامس هو الشهر الذي يكون فيه بداية الحركة للجنين بسبب تطور الجهاز الحركي لديه، بالإضافة إلى نمو العضلات، وفي بعض الأوقات تتوقف حركة الجنين فجأة؛ فيتسلل القلق إلى قلب الأم خوفًا على جنينها.

لذلك فمن خلال موقع شقاوة سنتعرف على أسباب عدم تحرك الجنين في الشهر الخامس.

لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس؟

أغلب الحوامل اللاتي في الشهر الخامس ترغبن بمعرفة لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس؟ وهنا بدأ الأطباء يبحثون عن السبب الحقيقي وراء ذلك، وقد اكتشفوا أنه بالفعل يمكن لحركة الجنين أن تتوقف في الشهر الذي لا بد فيه بالتحرك.

يرجع ذلك لأن هناك عوامل تؤثر على الجنين داخل رحم الأم، هذه العوامل منها الطبيعية، ومنها العوامل المرضية، فأما العوامل الطبيعية فيمكن علاجها ببعض الخطوات البسيطة والتي يمكن أن تحفز الجنين على الحركة، وإن كانت إحدى العوامل الطبية، فلا بد واستشارة الطبيب.

لذلك سنقوم بالتعرف على كل سبب على حِدة، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- الأسباب الطبيعية لعدم تحرك الجنين في الشهر الخامس

في سياق تعرفنا على لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس، سنتعرف على الشق الأول من إجابة هذا السؤال، وهو الأسباب الطبيعية التي يمكنها أن تمنع تأخر في حركة الجنين، حيث ميز أغلب الأطباء أن الجنين في الأوضاع الطبيعية لا يتوقف عن الحركة عند بدأ نموه جهاز الحركي.

لكن من الممكن أن الأم هي التي لا تشعر بهذه الضربات والركلات التي يُحدثها الطفل؛ ويرجع ذلك إلى عوامل كثيرة، سنقوم بالتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1- سمك المشيمة

الجنين في الأغلب يقوم بعمل بعض الركلات والخبطات داخل الأم، ولكن بسبب المشيمة يمكنها أن تمنع شعور الأم بتلك الركلات، فالمشيمة تكون في هذا الشهر في مقدمة جدار البطن، تحديدًا في الجزء العلوي من الرحم، فتتحمل وتمتص الضربات من الجنين.

اقرأ أيضًا: أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

2- خبرة الأم في تحديد حركة الطفل

قد تكون الأم حاملًا للمرة الأولى؛ لذلك فإنها لا تملك الخبرة في التفريق بين حركة الطفل وحركة الطعام الذي يسير في الأمعاء، ومن الممكن أن تعتبر أن حركة الطفل داخلها هي حركة الأمعاء أو العكس؛ فتفشل في التمييز بين الحركتين.

3- وزن الأم

وزن الأم الزائد في الشهر الخامس يمكنه أن يعمل على تراكم الدهون على منطقة البطن، فيصبح لدى الأم أكثر من عامل تصدي لركلات الجنين؛ مما يمنع الشعور بتحركات الطفل مطلقًا.

4- خطأ في حساب الشهر

أغلب الإجابات عن سؤال لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس تتمثل في أن الحمل ليس في الأساس في الشهر الخامس، ويكون ذلك خطأ في الحسابات من الأم والأب؛ لذلك فيُفضل التأكد جيدًا من مدة الحمل حتى لا تقلقي على طفلك.

2- الأسباب المرضية للجنين في الشهر الخامس

نستكمل ما بدأناه بخصوص التعرف على مسببات توقف حركة الجنين في الشهر الخامس، ونتعرف الآن على الأسباب المرضية، والتي يجب فور اكتشافها أن تقوم الأم بالذهاب للطبيب فورًا وسنتعرف على الأسباب المرضية لحركة الجنين من التالي:

1- ضعف في الجهاز الحركي

يمكن للنمو والعوامل الجينية والوراثية أن تؤثر بشكل كبير على الجنين، فيمكن أن يصاب ببعض العوامل التي تؤثر على جهازه الحركي، فتمنع نموه وتطوره، ويمكنكِ التأكد من هذا حينما تقومين بعمل بعض المحفزات الطبيعية لحركته ولا يستجيب؛ لهذا فيجب فورًا التوجه للطبيب.

2- الوفاة وغياب حركة الجنين

من أهم الإجابات الواردة بخصوص لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس، هي وفاة الجنين في بطن الأم، ومن المعروف أن الأعمار بيد الله -سبحانه وتعالى-.

إضافة إلى أنك لا بد وأن تتأكدي من ذلك عن طريق الطبيب، ولكن توجد بعض الأعراض الشهيرة، والتي تدل على وفاة الجنين، وهذه الأعراض سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • ألم في منطقة البطن: بالإضافة إلى وجود بعض النوبات المتكررة في نفس منطقة الألم.
  • خروج بعض الأنسجة والمخاط: وتعتبر من أهم دلائل وفاة الجنين.
  • النزيف الكثيف: والذي يكون في الأغلب بسبب موت الجنين من التفاف الحبل السري حول؛ فأدي إلى اختناقه.
  • زيادة أعراض الدوخة والتعب عن المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

ماء الجنين وتأثيرها على الحركة في الشهر الخامس

السائل الأمنيوسي هو سائل الجنين وقد يكون إحدى عوامل عدم تحرك الجنين في الشهر الخامس المرضية، فنقص هذا السائل يؤدي إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم لدى الأم.

ما يؤدي إلى الضغط على المشيمة، فيقلل من وصول الأكسجين والطعام إلى الجنين عبر الحبل السري؛ لهذا يكون الجنين بلا طاقة، فلا يستطيع التحرك بالتبعية.

كيفية زيادة حركة الطفل في الشهر الخامس

سنتعرف في تلك الفقرة على كيفية جعل الجنين يتحرك في شهره الخامس وهي من الطرق الفعالة جدًا، وقد أشار لها أغلب الأطباء المتخصصين في هذا المجال، وسنقوم الآن بإلقاء النظرة على تلك الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يمكنكِ الضغط برفق على منطقة البطن، ولكن احذري الضغط بقوة؛ لأنه قد يؤثر بالسلب على صحة الجنين.
  • الاستلقاء على الفراش، ومن ثَم التحرك على أحد الجانبين يعمل على حث الطفل على التحرك بداخل الرحم.
  • يمكنكِ تسليط الضوء على الطفل، والذي بدوره سيقوم بإبعاد الضوء المسلط من على وجهه، ومن هنا سيتم تنشيطه للحركة.
  • أكل الوجبات التي تنشط حركة الجنين مثل: زبدة فول السوداني أو السكريات.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين أسفل البطن تدل على نوعه

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الخامس

بعد أن قمنا بالتعرف على إجابة سؤال لماذا لا يتحرك الجنين في الشهر الخامس، سنقوم الآن بالتعرف على بعض النصائح بالنسبة للسيدات الحوامل واللاتي في الشهر الخامس، فيجب عليهن اتباع بعض التعليمات والنصائح المهمة، والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1- نوع الملابس

يجب على الأم عند ارتداء الملابس أن تراعي الجنين الذي في رحمها، حيث يجب عليها ارتداء الملابس القطنية الواسعة، وأن تتجنب الملابس الضيقة، بالأخص الملابس الضيقة حول منطقة البطن.

بالإضافة إلى أنه ممنوع ارتداء الأحذية ذات الكعب العالٍ، ويجب أن ترتدي أحذية مريحة للقدمين؛ حتى لا يؤثر على الأوعية الدموية.

2- طريقة النوم

على قدر الإمكان لا بد وأن تتجنبي النوم على الظهر؛ لأن هذه الوضعية غير مريحة لكِ وللجنين؛ بسبب زيادة الضغط على الشرايين، فيؤدي إلى انسداد الأوردة الذاهبة للقلب، وإنما يجب أن تستلقي على إحدى الجانبين، ويُفضل الجانب الأيمن.

3- ممارسة الرياضة

احرصي على ممارسة الرياضة غير المتعبة، وإنما الرياضات الخفيفة مثل المشي لمدة نصف ساعة، ولكن المهم من قبل هذا أن يكون تحت إشراف طبيب مختص؛ وذلك لأن هناك بعض النساء لا يمكنهن ممارسة أي رياضة، بسبب حالتهن الصحية.

4- استهلاك الماء والوجبات

يجب على الأم تناول الأطعمة التي بها حديد، حيث إن هذا العنصر يحتاجه الطفل ويستهلكه بكثرة في فترة نموه، ويجب على الأم أكل تلك الأغذية حتى لا تُصَب بالأنيميا.

بالإضافة إلى أنها يجب أن تشرب الماء بمعدل لترين في اليوم، وأن تتناول وجبات خفيفة مثل الزبادي كل ثلاث ساعات في اليوم.

اقرأ أيضًا: هل صغر حجم بطن الحامل يدل على صغر الجنين

5- التعرض للشمس

يُمنع على النساء الحوامل في الشهر الخامس لفترات كبيرة، بالأخص النساء اللاتي تعاني من كلف الوجه.

يتطور الجهاز الحركي للطفل في الشهر الخامس، وهذا الشهر هي بداية فترة النمو والتطور؛ لذلك فحينما تشعري بأن الحركة قد انعدمت، لا بد والذهاب للطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى