حمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا هي أول ما يطلع عليه الأم فور علمها بالحمل، وتتضمن مراحل التطور للجنين تطور للأم وجسمها أيضًا، كذلك فإنها تسعى إلى التعرف على  حركاته وكيفية تطوره في رحمها، لذا فسنقدم لكِ في هذا الموضوع كل ما يشغل بالك بخصوص طفلك، وذلك من خلال عرض مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا عبر موقع شقاوة.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

تأكدتِ من الحمل؟ إذًا مبروك أولًا، فستعيشين أمتع تجاربك وأكثر اللحظات المُختلطة بين الحنان والقلق والاشتياق لرؤية طفلك وتعلقك به، ولكن دعينا سويًا نتعرف على بداية الرحلة المشوقة وما يحدث فيها لكِ أو للمولود المُنتظر، ففي البداية تأخذ هذه الرحلة (38 أسبوع) أي ما يقرب 9 شهور، حيث يتطور فيهم الجنين وينمو تدريجيًا.

على جانب آخر تتأثرين أنتِ نفسك بهذا التطور أيضًا، وإليكِ كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن في الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: معلومات عن الجنين في بطن أمه

المرحلة الأولى الشهر الأول (الأسبوع 1 – 4)

في هذه المرحلة تثير الشكوك والأسئلة، هل هذا حمل أم مُجرد إنذار كاذب للحمل؟ ففي هذه المرحلة لا يوجد دليل أو إثبات قطعي بوجود حمل حتى ينتهي الأسبوع الأول منها، فنتأكد حينها من وجود الحمل.

لكن ما يحدث في الأسبوع الأول ومع بداية الدورة الشهرية يوجد ما يقرب من 20 بويضة، والتي تأخذ شكل أكياس وتكون ممتلئة بالسوائل، ويُطلق على هذه الأكياس اسم (البصيلات).

كما أنه في الطبيعي والغالب أن تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم، وبعد 14 يوم من بدء الدورة الشهرية يحدث ما يُسمى بالإباضة، وهي إطلاق البصيلات التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.

من خلال هذه البصيلات تنطلق وتخرج البويضة إلى قناة فالوب منتظرة عملية الإخصاب، وبعد أن يحدث الإخصاب تنتقل البويضة منطلقة إلى الرحم، حيث تشكيل أول مراحل تكوين جنينك وإتمام عملية الحمل.

بينما في الأسبوع الأول من الحمل، يحدث أن البويضات تقوم بشق طريقها نحو النضج، وفي الغالب يحدث الحمل في الفترة ما بين الأسبوع الـ 14 إلى الأسبوع الـ 17 منذ بداية أول يوم للدورة الشهرية، وصولًا لأخر أيام دورتك الشهرية؛ حتى يقوم الحيوان المنوي بالاجتماع مع البويضة في قناة فالوب وبالتالي ليس شرطًا أبدًا أن يكون يوم الجماع هو نفس اليوم الذي تم فيه تكوين جنينك.

أعراض الشهر الأول بالنسبة لطفلك

بعد أن تم تلقيح البويضة واجتماع الحيوان المنوي بها، تنتقل كما ذكرنا فيما سبق إلى الرحم، وهناك تلتصق بجداره وتقوم بما يُسمى بالتعشيش حتى تتكون المضغة.

يبدأ بعد ذلك تكون الكيس الأمينوسي أو كيس الحمل، وهو الكيس المسئول عن حماية جنينك في هذه المرحلة، وتغذيته عن طريق نقل الغذاء والأكسجين الذي يحتاجه.

كما تبدأ الهياكل الأساسية لجنينك بالتشكل إلى أشكال مختلفة ومنفصلة، فتتشكل الرأس في البداية وبعدها الصدر والبطن وما يُوجد في أحشائها، مع وجود بعض البراعم الصغيرة للغاية التي تتشكل فيما بعد لتظهر بشكل الساقين والذراعين.

أعراض الشهر الأول من الحمل بالنسبة لكِ

في هذه المرحلة لا يُمكن حسم مسائلة حملك بالتأكيد؛ وذلك لأنه لا يوجد أعراض واضحة يُستنتج منها تأكيد حملك في الأسبوع الأول، ولكن من المُمكن أن تشعري بارتفاع في درجة الحرارة الخاصة بجسمك، إلى جانب شعورك بالكسل والخمول وأيضًا الإرهاق بشكل عام والذي يُسيطر عليكِ، ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض بين 3 أيام إلى أسبوع.

اقرأ أيضًا: الجنين في الشهر الأول بالصور

نصائح في الشهر الأول

خلال عرض مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، سنعرض لكِ بعض النصائح في كل مرحلة من مراحل نموه تعود بالفائدة عليه وعليكِ، وإليك تلك النصائح عبر النقاط القادمة:

  • تناولي حمض الفوليك في هذه الفترة؛ وذلك لأن حمض الفوليك يعمل على زيادة نمو الجنين وتغذيته بطريقة تُساعده على التطور، لذلك فمن الضروري تناوله في هذه الفترة وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي عليه الموجودة في الخضروات الورقية بشكل عام مثل البقدونس، السبانخ، الجرجير أو البقوليات الموجودة في العدس والحبوب الكاملة.
  • لا تتناولي الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو البهارات بصورة كبيرة؛ وذلك لعدم شعورك بالغثيان من ناحية ومن ناحية أخرى لأن الأطعمة ذات الدهون المرتفعة في هذه الفترة غير مفيدة.
  • اعتمدي بشكل كبير على الخضروات والفاكهة في هذه المرحلة؛ وذلك للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة التي تعود عليكِ وعلى طفلك بالفوائد العديدة.
  • لا تتناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية؛ وذلك للحفاظ على صحة وسلامة طفلك.

المرحلة الثانية الشهر الثاني (الأسبوع 5 – 9)

في هذه المرحلة أيضًا لا يُمكننا حسم مسائلة الحمل بشكل مؤكد، وخاصةً عن طريق اختبارات الحمل المنزلية؛ لذا فإن أردتِ التأكد في هذه الفترة فيجب التوجه للطبيب المختص وإجراء الفحوصات عن طريق فحص الدم، والتأكد من وجود الحمل.

في حال التأكد من وجود الحمل، فالآن أنتِ تودي معرفة ما يحدث من تغيرات لكِ ولطفلك وفي هذه الفترة يحدث العديد من الأعراض المختلفة نسبيًا عن أعراض الشهر الأول الطفيفة.

أعراض الشهر الثاني بالنسبة لطفلك

يستمر طفلك في التشكيل والتكوين حتى يصل حجمه إلى سنتيمتر واحد فقط، حيث يبدأ في هذه المرحلة أن يتشكل وجهه بطريقة بسيطة كما تبدأ أذناه وجفونه في التشكل، وبالنسبة لأصابعه فتتكون بشكل واضح وطويل، ومن ناحية أخرى تتكون أعضاءه الأساسية في الجهاز الهضمي أو دماغه وأعضاءه الحسية بشكل عام.

مع نهاية الأسبوع الثاني تتبدل غضاريف طفلك إلى عظام، وبنهاية هذا الأسبوع تستطيعين سماع نبضات قلب جنينك بواسطة الموجات فوق صوتية.

اقرأ أيضًا: الجنين في الشهر الثاني

أعراض الشهر الثاني بالنسبة لكِ

إن استمرار تأخر وغياب الدورة الشهرية هي أهم وأكبر العلامات والدلالات لوجود حمل، وأعراض الدورة الشهرية وآلامها سيُصاحبك في هذه الفترة أيضًا رغم غيابها؛ وذلك لأن المرحلة الأولى من الحمل يغلب عليها أعراض الدورة الشهرية من ألم في البطن وأسفل الظهر وغيرها من الأعراض الأخرى.

بينما في هذه المرحلة من حملك سيظهر عليكِ الإرهاق وكذلك شحوب وجهك والتعب، وستزداد مهارة حاسة الشم بصورة كبيرة لديك في هذه المرحلة، وخاصةً في الصباح وقد تنفرين من روائح مُعينة خلال هذه الفترة سواء كانت في أطعمة أو حتى رائحة عطور معينة، أو رائحة منزلك وزوجك شخصيًا.

تقلب حالتك المزاجية يكون كبير وملحوظ في هذه المرحلة؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لكِ وقد تغضبين من أقل الأفعال والكلمات، لذا فننصح الزوج بتجنب أي أمور تتسبب في انفعالك؛ حرصًا على سلامتك وسلامة جنينك، إلى جانب ذلك فيتغير شكل ثدييك وحجمهما وفي حالات معينة تغمق لون الحلمة عن لونها الطبيعي.

كما يزداد وزن في هذه المرحلة وليس في بطنك فقط من الحمل، ولكن هذه المرحلة من الحمل تتسبب في انتفاخ جسمك بشكل عام، بالإضافة إلى وجود إفرازات مهبلية مختلفة عن المعتاد سواء في لونها أو رائحتها، وقد تكون بُنية اللون في بعض الأوقات؛ وذلك بسبب أن البويضة تكون قد انغرست في جدار الرحم.

نصائح في الشهر الثاني

تجنبي الأعمال الشاقة في هذه الفترة حتى تُحافظي على حملك، وكذلك استمري في تناول حمض الفوليك مع تناول الأوميجا ثري لفوائدها العديدة لكِ ولطفلك في هذه المرحلة.

تجنبي بعض المشروبات والأطعمة التي قد تتسبب في إجهاضك مثل القرفة، الزنجبيل، وعلى الجانب الآخر اهتمي بتناول الخضروات والفاكهة في هذه المرحلة؛ للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وطفلك.

كما أن عليكِ الانتباه إلى الأدوية التي تتناولينها واستشارة الطبيب بخصوصها؛ وذلك لأنه يوجد بعض العقاقير التي تؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين، وينبغي عليكِ أن تنامي على ظهرك في هذه الفترة؛ حتى يتم تثبيت الحمل وكذلك تناولي مثبتات الحمل التي تعمل على المُحافظة على حملك.

تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب العلاقة الحميمة في هذه الفترة؛ وذلك لأن الجماع في هذه الفترة قد يتسبب في حدوث مشاكل للحمل.

الشهر الثالث (الأسبوع 10 – 14)

بدأت المرحلة التي يكون فيها وضع الجنين أكثر امانًا، وكذلك يكون صعب بعض الشيء حدوث الإجهاض حينها، فتقريبًا يُعادل الحمل في الشهر الثالث الأسبوع الـ 10 حتى نصل إلى الأسبوع الـ 14، وعلى الرغم من مرحلة الأمان البسيطة في هذه المحطة من محطات مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا التي سنعرضها، ولكنها على جانب آخر تُعتبر من أكثر مراحل الحمل التي يحدث فيها التغيرات الواضحة والكبيرة، خاصةً على الأم فيحدث فيها ما يلي:

أعراض الشهر الثالث بالنسبة لطفلك

يستمر الطفل في التطور والنمو إلى أن يصل حجمه في هذا الشهر إلى ما يقرب من 2 – 3 سنتيمتر، كما يزداد حجمه إلى 3 جرامات تقريبًا، ومن ثم فتبدأ مراحل وجهه في النمو والظهور بشكل كبير، فتُصبح أكثر وضوحًا عما سبق وبالأخص ظهور الأذن والأنف، ومن ناحية أخرى تزداد حجم الرأس وتأخذ شكل دائري يكون حجمها أكبر من حجم باقي الجسم.

بينما في منتصف الشهر الثالث يبدأ الشعر في النمو وتتشكل الجفون، وبالنسبة إلى الدماغ الخاصة بطفلك في هذه الفترة فتكون أكثر شيء ينمو ويتطور بشكل كبير فتنتج كمية كبير جدًا من الخلايا العصبية، وبالنسبة لعضلاته وعظامه فإنها تكون أكثر صلابة، وكذلك يستطيع صغيرك فتح فمه وغلقه والحركة بشكل بسيط.

في أواخر الأسبوع الـ 12 تكتمل أشكال أصابع جنينك، وتبدأ مرحلة ظهور الأظافر بشكل تدريجي، كما تكتمل الأجهزة الداخلية الخاصة به مثل القلب والكبد والمثانة والكليتان، وتبدأ في العمل كذلك ينتهي بناء الحبل السري لجنينك، وبداية رحلة التواصل العاطفي الغريزي بينكما.

أما بالنسبة إلى قلبه فتتطور خلاياه بشكل كبير، ويبدأ في نبض ما يقرب من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، إلى جانب ذلك فيعمل الكبد في هذه المرحلة بطريقة سليمة ويبدأ في تخلص الجسم من المواد الغذائية الغير مفيدة.

كما تتكون خلايا الدم الحمرا الخاصة بطفلك؛ وذلك نتيجة لتشكيل النخاع العظمي، وتتكون من ناحية أخرى الغدد الهاضمة في أحشائه، وفي نهاية الشهر الثالث يتحرك جنينك في رحمك حركات لا تشعري بها على الأغلب.

مع وصولك لنهاية الشهر الثالث، يكون طول طفلك من 7 – 10 سنتميترات تقريبًا وبالنسبة لوزنه فيكون قد تراوح من 20 – 25 جرام، ويكون في هذه المرحلة الجنين نائم أغلب الوقت ولا يتحرك إلا حركات بسيطة للغاية قد لا تشعرين بها.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الثالث

أعراض الشهر الثالث بالنسبة لكِ

يزداد شعور التعب لديكِ والإرهاق وكذلك شعورك الدائم بالغثيان، كما  يُفرز هرمون يتسبب في تغيرات تجعلك تشعرين بالصداع بشكل مستمر وكذلك تؤدي إلى الشعور بالأرق، ولكن لا تنزعجي فإن هذه الأعراض ستختفي مع نهاية الشهر الثالث.

أيضًا ستشعرين في هذه الفترة بأن صدرك ممتلئ وثقيل، وسيزيد إفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون لديكِ؛ مما يؤدي إلى ظهور الأوردة وتغير لون حلمة الثدي إلى لون غامق وقاتم.

حيث يعتاد جسمك في هذه الفترة على التغيرات البيولوجية، فتختفي أعراض القلق وتقلبات المزاج والانفعال والعصبية، وأيضًا تحدث زيادة في الوزن في هذه الفترة بين 1 كيلو إلى 2 كيلو؛ وذلك لأن شهيتك في هذه الفترة تكون كبيرة بجانب تراكم السوائل في جسمك وزيادة حجم الرحم.

كما تزداد حاجتك إلى التبول بكثرة في هذه الفترة؛ وذلك لازدياد حجم الرحم وقربه من منطقة المثانة، ومن المُقرر أن تظهر بعض المشاكل المُتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك؛ وذلك لأن الرحم يقوم بالضغط على الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك ستميلين بشكل كبير جدًا إلى النوم وعدم الرغبة في فعل شيء؛ وذلك لانخفاض مستويات الطاقة في جسمك؛ وذلك لأن جنينك يكون قد استهلكها بشكل كبير؛ حتى يُوفر لنفسه العناصر الغذائية التي يحتاجها، كما قد يظهر لديكِ حب الشباب وذلك بسبب زيادة إفراز الدهون في جسمك.

أيضًا يتغير شكل أظافرك وشعرك بشكل بسيط مائل إلى الجفاف، ويبدأ ظهور الكلف وهي بقع صفراء تظهر في مناطق معينة من الوجه أو الجسم، ولكن لا داعي للقلق فستختفي تمامًا فور عملية الولادة، كما يظهر في منطقة السرة إلى نهاية البطن خط داكن فهذا أمر طبيعي.

إلى جانب زيادة نشاط الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى ظهور الأوردة في البطن والساق، وتكون بشرتك نضرة في هذه المرحلة وذلك بسبب زيادة نشاط الدم في الأوعية الدموية.

نصائح في الشهر الثالث

توجد بعض النصائح التي من الضروري أخذها بعين الاعتبار والسعي إلى اتباعها على النحو الصحيح، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • لا تتوقفي عن تناول حمض الفوليك، وكذلك تناول الحديد ولكن بعد إرشادات الطبيب.
  • لا ترتدي الكعب العالي وارتدي في هذه الفترة الأحذية المُريحة لساقيكِ.
  • استمري في تناول الخضروات والفاكهة؛ للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، وكذلك تناولي الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، والأطعمة التي تُحافظ على مستويات السكر في دمك ما يجعلك لا تشعرين بالغثيان أو على الأقل سينخفض معدل شعورك به.
  • لا تتناولي أي دواء دون علم وإخبار الطبيب المختص أولًا؛ وذلك لوجود بعض الأدوية والعقاقير التي تتسبب في حدوث تشوهات للجنين.
  • يُمكنكِ في هذه الفترة من الحمل أن تقومي باختبار الشفافية الذي يقوم بالكشف على العيوب الخلقية في جنينك؛ وذلك من خلال الموجات فوق الصوتية، مثل مشكلة متلازمة داون أو مشاكل القلب.
  • قومي بزيارة الطبيب بشكل مستمر في هذه الفترة؛ للتأكد من نمو جنينك بشكل طبيعي وقياس نبضاته.
  • ابتعدي عن الحيوانات في هذه الفترة حتى لا تُصابي بفيروس التكسوبلازما أو ما يُعرف في الدارج باسم داء القطط، والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تعرضك أنتِ وطفلك للخطر.
  • احرصي على الكشف على معدل السكر في دمك وفحص دمك بشكل عام.

الشهر الرابع (الأسبوع 15 – 19)

من أهم مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا هي مرحلة الشهر الرابع؛ وذلك لأننا في محطة ثانية من مراحل حملك وهي مرحلة الثلث الثاني من الحمل، حيث يبدأ الشهر الرابع تقريبًا من الأسبوع الـ 15 حتى نصل إلى الأسبوع الـ 19، وفي هذا الشهر من الحمل يختفي كل القلق الخاص بفقدك للجنين؛ وذلك لأن الثلث الثاني من الحمل يكون مرحلة آمنة لكِ وللجنين بشكل كبير جدًا.

أعراض الشهر الرابع بالنسبة لطفلك

في هذا الشهر يكون حجم صغيرك بحجم قبضة اليد، ويكون طوله تقريبًا 15 سنتيمتر ووزنه حوالي 120 جرام، كما تبدأ بصمات أصابعه في التكوين والوضوح، أيضًا ينمو جلد الجنين ويبدأ شعر رأسه في النمو، وكذلك يتكون شعر الحاجبين والرموش.

تجدر الإشارة إلى أنه يستمر الجهاز الدوري في التطور تدريجيًا ويستقر القلب في عمله، وفي منتصف هذا الشهر يُمكنكِ سماع نبضات القلب الخاصة بجنينك من خلال أشعة تسمى أشعة دوبلر، أما بالنسبة إلى الجهاز العصبي فيستمر في النمو وكذلك يقوم الجنين بحركات انعكاسية في الذراعين والساقين.

بالنسبة للمشيمية فتستمر في عملها، والمشيمة في هذه الفترة تعمل عمل الجهاز التنفسي والهضمي للجنين، ومن ثم فتبدأ الأم في الشعور بحركة طفلها البسيطة ويتمكن في هذه المرحلة مراحل نمو الجنين شهريًا بالصور أن يقوم بمص أصابعه أو أن يقوم باللعب بالحبل السري.

كما تقوى عظام الطفل وتستمر في النمو والصلابة، وأحيانًا يتمكن الطبيب من معرفة جنس المولود في هذا الشهر، ولكن يعتمد هذا على حسب وضع الجنين.

اقرأ أيضًا: الحمل في الشهر الرابع

أعراض الشهر الرابع بالنسبة لكِ

تستمر الزيادة في وزنك إلى أن تصل بين 2 كيلو إلى 4 كيلو، ويتمدد حجم الرحم وكذلك تكون البطن في هذه المرحلة مستديرة، وهو الأمر الذي يتسبب في شعور آلام البطن والشعور بضيق التنفس في بعض الحالات.

أيضًا يتغير لون الحلمة أكثر فيكون داكن بشكل أكبر، إلى جانب ظهور ألم في ثدييك يقل بصورة كبيرة كما أنه يُفرز سائل عديم اللون يُسمى بالكولوستروم.

حيث يتغير لون بعض أجزاء جسمك إلى اللون الداكن مثل منطقة حول السرة، داخل فخذيك، إبطيكِ ولكن لا داعي للقلق فستتلاشى هذه البقع شيئًا فشيئًا بعد الولادة.

أيضًا تزداد معدلات الهرمونات في هذه الفترة؛ مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية، ويقل وقد يختفي شعور بالغثيان الذي كان يُصاحبك في الثلث الأول من الحمل، كما تزداد رغبتك في ممارسة العلاقة الحميمية وذلك بزيادة هرمون الاستروجين في جسمك، ويقل شعورك بالتبول عن الفترة الأولى من الحمل.

من أهم الأعراض المصاحبة لتلك الفترة هو أنه يزداد شعور حرقة المعدة لكِ والتورم في الساقين والقدمين، مع وجود زيادة في حجم البواسير وزيادة شعور الإمساك ولكنكِ تستطيعين استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية التي تُساعدك في حل هذه المشاكل.

قد يحدث في بعض الأحيان وجود ألم في ساقيكِ تصل إلى التشنجات؛ وذلك بسبب الضغط الذي يُسببه الرحم على الأوعية الدموية، وفي بعض الأحيان ستشعرين بوجود تشويش في أذنيكِ.

أما في حالة تعرضك للحرارة العالية مثل الطقس الحار أو استحمامك في حمام ساخن؛ فسيؤدي ذلك إلى زيادة شعورك بالدوخة والإغماء ويكثر هذا الشعور في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين شهريًا بالصور، كما ستظهر بعض الآلام الطبيعية في ظهرك بالخصوص أسفله، كما يظهر الألم على ساقيكِ.

من المقرر أن يتأثر مزاجك بصورة كبيرة في هذه الفترة، وقد يصل الأمر إلى حالة من الاكتئاب؛ وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في جسمك الذي يتسبب في فقدانك التركيز وقلة نشاطك، وكذلك شعورك بالضيق والحزن والإحباط وخاصةً مع زيادة وزنك.

نصائح في الشهر الرابع

إليكِ بعض النصائح الهامة في تلك الفترة من الحمل، والتي من شأنها أن تساعدك على اجتياز تلك الفترة بأمان:

  • لا تقفي كثيرًا في حالة شعور بالآلام في قدمك وتجنبي الأعمال الشاقة؛ حتى لا تتسبب في إغمائك وذلك لانخفاض معدلات الطاقة في جسمك وهو ما يجعلك غير قادرة على التوزان في بعض الأوقات.
  • في هذه الفترة تكون شهيتك مفتوحة وخاصةً في فترة الليل، وستميلين إلى تناول الحلويات بشكل مستمر؛ لذلك فعليك الانتباه لكميتها وأن تعتدلي في تناولها.
  • تناولي البروتين في هذه الفترة بشكل كبير، ويُمكنك الحصول عليه من اللحوم والدجاج والبقوليات والبيض.
  • كوني حريصة على شرب الماء في هذه الفترة بشكل كبير.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على اليود؛ حتى تعمل الغدة الدرقية بشكل سليم، ويُمكنك الحصول على اليود من ملح الطعام.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والفيتامينات، وخاصةً فيتامين د الذي يُساعده في تكوين عظامه وأسنانه بشكل كبير؛ لذلك تناولي الأسماك والبيض والحليب لأنها من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم بصورة مرتفعة.
  • تناولي الحديد لأنه ضروري في هذه المرحلة من الحمل؛ وذلك لأنه يساعد وبشكل كبير على تكون كرات الدم الحمراء التي يحتاجها جسمك وطفلك.
  • ارفعي قدميكِ في هذه الفترة وقومي بتدليكها؛ حتى يخف شعور الآلام في قدميك وساقيكِ.
  • احرصي على شراء ملابس مريحة وفضفاضة في هذه الفترة من الحمل.
  • اجعلِ ممارسة الرياضة البسيطة روتين لكِ طوال فترة حملك؛ لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية في جسمك.
  • تابعي الطبيب بشكل منتظم ومستمر؛ للاطمئنان على صحتك وعلى حالة طفلك الصحية.

الشهر الخامس (الأسبوع 20 – 24)

وصلنا إلى أمتع مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، ففي هذه المرحلة يحدث الكثير من التغيرات اللطيفة جدًا لكِ ولطفلك، حيث يبدأ الشهر الخامس تقريبًا في الأسبوع الـ 20 من الحمل وينتهي في الأسبوع الـ 24.

لعلكِ تتساءلين الآن لماذا هو من أمتع وأجمل مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا؟ حسنًا سأخبركِ بالسبب ففي هذا الشهر من الحمل تزول أغلب أعراض التعب والإرهاق التي كُنتِ تُعانين منها طوال الفترة السابقة من الحمل.

من ناحية أخرى أنتِ إلى الآن لم تدخلي إلى مرحلة الثقل والصعوبة التي تتواجد في الثلث الأخير من الحمل؛ لذلك فهي من أجمل مراحل الحمل لأنكِ فيها تكونين في المنتصف ويبدو فيها حملك واضحًا بشكل أكبر أمام الجميع.

أعراض الشهر الخامس بالنسبة لطفلك

ففي هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا يتطور نمو طفلك، فيصل طوله إلى ما يقرب من 25.4 سنتيمتر ووزنه يصل إلى ربع أو نصف كيلو جرام، وستشعرين بشكل كبير بحركات طفلك في هذا الشهر لأنه سيتمكن من تحريك ذراعيه وساقيه بشكل كبير وبحركة نشيطة، كما يثبت نمو الشعر على رأسه كذلك في حاجبيه ورموشه.

اقرأ أيضًا: كيف تحس الحامل بحركة الجنين

أعراض الشهر الخامس بالنسبة لكِ

في هذه المرحلة يرتفع الرحم حتى يصل إلى السرة، ويزداد اكتسابك للوزن بشكل أكبر وذلك لزيادة حجم جنينكن كما تحتبس الماء في هذا الشهر فيظهر عليكِ الانتفاخ والتورم، وخاصةً في القدمين واليدين وبصورة بسيطة على الوجه.

من ثم يظهر الكلف بشكل أكبر على وجهك، ولكن كما أخبرتك فلا داعي للقلق حيث إنه سيختفي بحدوث الولادة، إلى جانب ذلك فمن المُقرر أن تزداد الافرازات المهبلية في هذه الفترة من الحمل، ونتيجة لتمدد الجنين والزيادة في حجمه يزداد شعورك بألم أسفل البطن.

ففي هذه المرحلة تزداد شهيتك وتكون مفتوحة بشكل أكبر من قبل، فلا تقومي بحرمان نفسك من الأطعمة التي ترغبين في تناولها ولكن عليكِ الانتباه إلى كميات الطعام وخاصةً الحلويات.

كما أنه نتيجة لتأثير هرمونات الحمل فسيحدث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي ومن أعراضها الزيادة في الشعور بالإمساك، حيث سيبدأ ظهور ألم أسفل الظهر، وخاصةً في الفترة بين الشهر الخامس إلى الشهر السادس.

إل جانب ذلك فسيزداد حجم الثدي في هذا الشهر، وذلك بسبب الزيادة في إفراز الغدد اللبنية التي بدورها تقوم بإفراز الحليب، وكذلك زيادة نشاط الدورة الدموية في الثدي؛ مما يؤدي إلى الزيادة في حجمه.

نصائح في الشهر الخامس

من النصائح والإرشادات التي ينبغي عليكِ اتباعها خلال تلك الفترة من الحمل ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لتقوية مناعتك أنتِ والجنين، ويُمكنك الحصول عليها من الحمضيات المختلفة مثل البرتقال، الليمون، الفلفل الرومي، الجوافة والكيوي.
  • تناولي الكثير من الحديد سواء من مصادره الطبيعية الموجودة في الغذاء أو عن طريق الأدوية والمكملات الغذائية، ولكن يجب استشارة الطبيب اولًا.
  • تجنبي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مثل المقليات أو الأطعمة المحتوية على الكثير من الدهون والزبد.
  • احرصي على تناول الخضروات والفاكهة في هذه الفترة؛ لإمداد جنينك وجسمك بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة.
  • اشربي ما يقرب من لترين ماء يوميًا أو أكثر، فالإكثار من شرب الماء في هذا الشهر من الحمل لا يضر أبدًا بجانب شرب العصائر الطبيعية.
  • استمري في ممارسة الرياضة الخفيفة طوال فترة حملك، وخاصةً في هذا الشهر كرياضة المشي البسيطة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا.
  • تناولي الأطعمة المحتوية على الحديد والمعادن الأساسية والألياف حتى تتجنبي حدوث مرض فقر الدم.
  • في حالة وجود الكلف فابتعدي عن الشمس قدر الإمكان.
  • لا تنامي على ظهرك في هذا الشهر من الحمل؛ وذلك لأن النوم على الظهر يتسبب في ضغط الشرايين الرئيسية، مما يؤدي إلى تدفق الدم في الجسم بصورة غير سليمة؛ لذلك نامي على جانبيك طوال هذا الشهر.

الشهر السادس (الأسبوع 25 – 28)

إن تلك المرحلة هي بمثابة مرحلة جديدة من مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا التي سنخوضها معًا، حيث يبدأ الشهر السادس تقريبًا ما بين الأسبوع الـ 25 إلى الأسبوع الـ 28، وعليه ففي الشهر السادس تكون نهاية الثلث الثاني من الحمل.

الجدير بالذكر أنه في هذه المرحلة تكون غريزتك هي ما يقودك نحو رؤية طفلك وحمله بين يديكِ، وكذلك تكون قد خُلقت لغة حوار بينكِ وبين صغيرك، فيُمكنك الشعور إليه وكذلك يشعر هو بكِ.

أعراض الشهر السادس بالنسبة لطفلك

في هذه المرحلة يزداد بشكل ملحوظ وكبير نمو طفلك، وليس فقط زيادته في الوزن، ولكن أيضًا زيادته في الطول فيصل وزنه إلى حوالي 900 جرام وطوله إلى 33 سنتيمتر، ويكون لون جلده مائلًا للون الوردي وذلك بسبب تكون الأوعية الدموية.

كما تنمو الرئتين ولكنه لا يكون قادرًا على التنفس من خلالها، ومن ثم فيظل في هذه الفترة مُستعينًا بالمشيمة في عملية التنفس، وفي هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، يكون الجنين قادرًا على الإحساس والاستجابة للمؤثرات الخارجية مثل الصوت العالي، واستجابته تتمثل في زيادة نشاطه.

من ثم فيُمكنكِ في هذا الشهر رؤية أصابع واظافر جنينك بوضوح من خلال اشعة الموجات فوق الصوتية؛ لأن في هذا الشهر يكون قد اكتمل نمو أصابعه وأظافره تمامًا.

اقرأ أيضًا: حركات الطفل في الشهر السادس

أعراض الحمل بالنسبة لكِ

يزداد في هذه الفترة التورم في قدميك ويديكِ وهو أمر طبيعي؛ وذلك بسبب احتفاظ الجسم للسوائل المختلفة حول الأنسجة بشكل أزيد من الطبيعي، وأحيانًا يكون هذا التورم في الوجه والعين وحتى تتجنبي ظهور هذا التورم لا تقفي لوقت طويل، كما يُفضل تمديد قدميكِ أثناء الجلوس، ولا ترتدي الأحذية الضيقة فكل هذه العوامل تُساعدك على تقليل تورم الجسم.

ستستمر معكِ مشاكل عسر الهضم؛ وذلك بسبب تأثير تغير الهرمونات على جسمك وخاصةً الأمعاء، ومن ناحية أخرى زيادة حجم الرحم تعمل على زيادة الضغط على الأمعاء وبالتالي يحدث الإمساك أو مشاكل عسر الهضم عمومًا.

كما تزداد شهيتك في هذه الفترة من الحمل بشكل أكبر؛ وذلك بسبب احتياج جنينك إلى الغذاء لمساعدته على النمو، وهو الأمر الذي يجعلك تشعرين بالرغبة في الطعام، وأحيانًا يظهر عارض يتأثر به الزوج أكثر منكِ في هذا الشهر من الحمل، وهو الشخير أثناء النوم.

لكن دعينا نتفق أن كلامه صحيحًا، ففي هذه الفترة هرموناتك يحدث لها التغيير الكبير الذي يؤثر على الأغشية المخاطية، ومن جانب آخر فإن زيادة وزنك في هذه الفترة تُساعد في حدوث الشخير، كذلك بعض النساء خلال فترة الحمل يُصبن بالحمل السكري والذي يؤثر على الأغشية المخاطية في الأنف مُسببًا حدوث الشخير؛ لذلك فعليكِ التوجه للطبيب والتأكد من عدم وجود الحمل السكري.

في هذا الشهر من الحمل تحدث مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا بشكل كبير جدًا للجنين، كذلك تتطور معه مراحل تمدد رحمك فيصل حجم رحمك في هذا الشهر إلى ما يقرب من 2.5 سنتيميتر، ويستمر هذا التمدد في كل شهر من شهور الحمل.

كما تزداد حجم البطن وهو أمر طبيعي يحدث لزيادة حجم الجنين، وفي هذا الوقت من الحمل يكون النوم متقطع بعض الشيء بالنسبة لك؛ وذلك بسبب ضغط الرحم على المثانة مما يجعلكِ تشعرين بالرغبة في دخول الحمام بشكل مستمر.

نصائح الشهر السادس

إليكِ بعض النصائح الواجب اتباعها خلال الشهر السادس من الحمل، وذلك في النقاط المقبلة:

  • قومي بتناول وجبة العشاء قبل موعد نومك بفترة لا تقل عن ساعة أو ساعتين؛ وذلك لتجنب ذهابك للحمام بشكل متكرر خلال نومك.
  • ابتعدِ عن المشروبات المحتوية على نسبة عالية من الكافيين؛ حتى لا تُصابي بالأرق، بالإضافة إلى ذلك فإن تلك المشروبات تؤثر سلبًا على صحة الجنين.
  • قومي بالاستحمام في حمام دافئ قبل ذهابك للنوم؛ فهذا يُساعدك على الاسترخاء، وبالتالي فإنه يعمل على سهولة النوم.
  • لا تتناولين الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • استمري في تناول الخضروات والفاكهة في هذه الفترة؛ وذلك لإمدادك أنتِ وجنينك بالعناصر الغذائية والفيتامينات.
  • احرصي على تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم والألياف وكذلك الحديد وحمض الفوليك، فهو ضروري في نمو طفلك.
  • اجلسي دائمًا بطريقة تجعل ظهرك غير منحنيًا؛ حتى تتجنبي آلام ظهرك.
  • قومي بالنوم على الجانبين؛ حتى تكوني قادرة على التنفس بشكل صحيح ومن ناحية أخرى فتبادل الجانبين أثناء النوم يُقلل من الشخير أثناء النوم.
  • استمري في شرب الماء قدر الإمكان على نحو لا يقل عن لترين ماء يوميًا.
  • احرصي على ممارسة الرياضة في هذه الفترة، وخاصةً المشي.
  • تناولي اللبن الرائب في هذه الفترة؛ فهو يُساعدك على حل مشاكل عسر الهضم.
  • قومي بالكشف والفحص عن طريق البول أو الدم؛ للتأكد من عدم الإصابة بالحمل السكري.
  • يُمكنك الآن سؤال الطبيب عن نوع جنينك؛ وذلك لأن في الشهر السادس يكون جنس المولود مؤكدًا.
  • قومي بالقراءة عن أساليب التربية ونصائح للرضاعة ونصائح لما بعد الولادة في هذا الوقت كثيرًا، فأنتِ على وشك انتهاء الرحلة.
  • كذلك يُمكنكِ الآن الذهاب لشراء ملابس المولود.
  • إن نهاية الشهر السادس هو أنسب وقت للجلوس مع زوجك للاتفاق على أسم المولود.

الشهر السابع (الأسبوع 29 – 32)

كل مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا السابقة شيء، وهذه المرحلة شيء آخر، ففي الشهر السابع يطرأ عليكِ وعلى جنينك الكثير من التغيرات فيبدأ هذا الشهر من بداية الأسبوع الـ 29 وينتهي تقريبًا في الأسبوع الـ 32.

كما أنه في هذه المرحلة يبدأ الثلث الأخير من الحمل، وهي بداية المحطة الأخيرة من الرحلة، وتزداد بداخلك مشاعر اللهفة نحو رؤية طفلك أكثر من أي وقت آخر.

كما أنه يزداد عليكِ التوتر والخوف على جنينك وتعلقك به أكثر من ذي قبل، ولكن لا داعي للقلق، فعليكِ الاستمتاع بهذه التجربة الفريدة الخاصة بكِ وحدك.

أعراض الشهر السابع بالنسبة لطفلك

يستمر النمو في وزنه وطوله فيصل وزنه في هذه الفترة إلى ما يقرب 900 إلى 1400 جرام وطوله مُقارب إلى 40 سنتيمتر، كما تكون بشرة جنينك في هذا الشهر مجعدة بعض الشيء؛ وذلك بسبب اختزان الدهون تحتها وكذلك يُغطي طلاء دُهني يعرف باسم (الدمام) وجه طفلك وجسمه، فيحمي بشرته من الماء المتواجد حوله؛ ولذلك ففي حالة الولادة المبكرة في هذا الشهر سيكون الجنين على قيد الحياة وذلك بسبب وجود الدمام.

كما تبدأ الخلايا العصبية الخاصة بجنينك في التطور وبشكل كبير، ويبدأ الجنين في تذوق الطعام من مر وحلو، وكذلك يبدأ في مص أصابعه، بينما في هذه الفترة يتأثر الجنين ويبكي متأثرًا بحالتك النفسية وبالأصوات الخارجية من حوله، كما تكتمل معظم أعضاؤه بصورة كبيرة، ويزداد نشاطه وحركاته ومهارته في تسديد الركلات.

اقرأ أيضًا: الحامل في الشهر السابع

أعراض الشهر السابع بالنسبة لكِ

في تلك الفترة ستستمرين في اكتساب الوزن في هذه الفترة بمعدل نصف كيلو أسبوعيًا، ويزداد الوزن في مناطق مُعينة مثل البطن والفخذين والأرداف، كما سيظهر على وجهك الكلف بشكل أكبر، وستزيد الافرازات المهبلية عن قبل.

إلى جانب ذلك فسيكون شعرك صحي ولامع وقوي أكثر من أي وقت آخر، لكن ستستمر معكِ مشاكل الجهاز الهضمي وبالخصوص الإمساك، مع ظهور انتفاخ في الجسم بسبب احتباس الماء بداخله، واستمرار تورم القدمين واليدين والكاحلين، إلى جانب الشعور بالتقلصات والمغص في منطقة الرحم.

نصائح الشهر السابع

من خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى أهم النصائح المتعلقة بتلك الفترة من الحمل:

  • تناولي الفيتامينات والأدوية والمكملات الغذائية التي يصرفها لكِ طبيبك في هذه الفترة من الحمل.
  • احرصي على عدم السفر أو الذهاب للرحلات الطويلة؛ حتى تتفادي حدوث الولادة المُبكرة في الثلث الأخير من حملك، والتي تكثر بزيادة السفر.
  • لا تقومي برفع الأشياء الثقيلة أو عمل مجهود أكثر من اللازم.
  • استمري في ارتداء الملابس الفضفاضة، وتجنبي ارتداء الملابس الضيقة تمامًا في هذه الفترة من الحمل.
  • لا تقلقي بخصوص زيادة وزنك فهو أمر طبيعي وينتهي بعد الولادة، واحرصي على ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي على الأقل 30 دقيقة بشكل يومي.

الشهر الثامن (الأسبوع 33 – 36)

ها وقد أوشكت الرحلة على الانتهاء، حيث إن الشهر الثامن هو شهر الاستعداد فتكوني أكثر من قبل استعدادًا وحماسًا للوصول إلى المحطة الأخيرة من رحلتك أنتِ وطفلك.

حيث يبدأ الشهر الثامن في الأسبوع الـ 33 إلى الأسبوع الـ 36، وفي هذا الشهر يبدأ العد بشكل عكسي لموعد قدوم الطفل.

أعراض الشهر الثامن بالنسبة لطفلك

يستمر في النمو والزيادة في الحجم فيصل وزنه إلى 2 كيلو جرام وطوله إلى ما يقرب من 45 سنتيمتر، ويبدأ شعر الجنين أو ما يُعرف (بالزغب) بالتساقط ولكن لا تقلقي فهذا أمر طبيعي.

كما تتطور وبشكل كبير جدًا حاسة السمع في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، فيستطيع طفلك سماع كل ما يدور حوله ويستجيب له، إلى جانب ذلك فتقل حركته في نهاية الشهر الثامن الحمل؛ وذلك استعدادًا للنزول فيخزن طاقته إلى الولادة.

بالإضافة إلى ذلك فيزداد في تخزين الدهون في جسمه، وكذلك يزداد معدل نمو المخ له، كما يتمكن جنينك في هذه المرحلة من الرؤية فيسدد الركلات بصورة أكبر وأنشط.

اقرأ أيضًا:  الجنين في بطن أمه

أعراض الشهر الثامن بالنسبة لكِ

تستمر لنهاية الشهر الثامن معكِ أعراض حرقة المعدة وتعب الجهاز الهضمي، وكذلك يظل مستمرًا وجود تورم القدمين واليدين، إلى جانب ذلك فيتأثر مزاجك بالسلب في هذه المرحلة، حيث تشعرين بالقلق والتوتر بشكل كبير وأيضًا تتكاثر الأسئلة لديك.

في بعض الأحيان تُعاني السيدات الحوامل من ضيق التنفس؛ وذلك بسبب الضغط على الرئتين، والذي يرجع إلى زيادة توسع الرحم نتيجة لزيادة حجم الجنين، ولكن لا تقلقي ففي حالة تسريب الحليب من ثدييك فهذا أمر طبيعي قد يحدث في نهاية الشهر الثامن من الحمل.

كما تزداد الآلام الموجودة في الظهر وخاصةً في أسفله، وتبدأ التقلصات والانقباضات تعمل بصورة أكثر من قبل؛ وذلك لأن في هذه المرحلة يبدأ الرحم في الاستعداد للولادة، ويستمر معكِ شعورك ورغبتك في التبول بشكل كبير.

أما في بعض الأحيان تظهر دوالي الأوردة؛ وذلك بسبب الانتفاخ الذي يتسبب في الضغط على الساقين.

نصائح الشهر الثامن

تجنبي وقوفك كثيرًا وعند جلوسك اجلسي على مقعد مُريح، واجعلي قدميك ممدودة، وحاولي أن تستلقي على السرير في أوضاع مريحة وكوني متمددة تقريبًا نصف ساعة كل 3 ساعات على الأقل، أيضًا حافظي على ممارسة الرياضة وخاصةً المشي بشكل يومي.

خلال تلك الفترة استمري في تناول الخضروات والفاكهة في هذه الفترة من الحمل؛ حتى تحصلي على الفيتامينات والألياف اللازمة لكِ وللطفل، وتحدثي مع طفلك فهو الآن يُمكنه سماعك وتمييز صوتك أنتِ وأبيه ومن ثم فسيستجيب لكما عن طريق إحداث الحركات والركلات.

تجنبي القلق والتوتر في هذه الفترة، وابتعدي عن الأمور التي تُغضبك واستمتعي بمراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، وعليكِ تجنب الجماع في هذه الفترة في حالة طلب الطبيب المختص ذلك، ولا تنامي أقل من 8 ساعات في اليوم.

الشهر التاسع (الأسبوع 37 – 40)

وصلنا إلى النهاية وهذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، التي عشنا فيها كل التفاصيل السعيدة والمؤلمة وكذلك الممتعة.

بدأت كتابة سطور النهاية لقصة أبطالها أم قوية مثلكِ وبطلها الصغير، ففي هذه المرحلة تكتمل كل التكوينات عند جنينك، ويبدأ الشهر التاسع بين الأسبوع الـ 37 إلى الأسبوع الـ 40.

أعراض الشهر التاسع بالنسبة لطفلك

يكون وزن البطل قد وصل ما بين 3 إلى 3.5 كيلو جرام، وبلغ طوله بين 50 إلى 55 سنتيمتر، كما تكون بشرة طفلك في هذا الشهر ناعمة للغاية ومائلة للون الوردي، وتكون عظامه غير مكتملة تمامًا؛ وذلك لأن اكتمال العظام بشكل تام يحدث بعد الأشهر الأولى من الولادة.

إل جانب ذلك فتقل وتنخفض حركته في هذا الشهر، وخاصةً الأسبوع الأخير منه؛ وذلك لأنه يتخذ وضع الولادة، وتكتمل الرئة الخاصة بطفلك والكليتان تبدأ عملهما، كما يزداد وينمو طول شعره.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر التاسع

أعراض الشهر التاسع بالنسبة لكِ

إليك بعض الأعراض المصاحبة للحمل، والتي تظهر في الشهر التاسع فيما يلي:

  • يزيد حجم الرحم؛ وذلك بسبب زيادة حجم الجنين واستعداده للولادة.
  • أخيرًا يقل شعور حرقة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • يزداد شعور الثقل، خاصةً في منطقة أسفل البطن.
  • قد يحدث في بعض الأحيان نزيف مهبلي خفيف فلا داعي للقلق.

نصائح الشهر التاسع

اكتملت مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، وتفصلك أيام عن وجوده بين يديكِ وما عليكِ فعله في هذه الفترة هو اتباع النصائح المقبلة:

  • استمرارك في الرياضة وبالخصوص المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي.
  • احرصي على ابتعادك عن التوتر والقلق والعصبية.
  • ابتعدي عن المأكولات المقلية والسريعة، واستمري في تناول للأطعمة الصحية.
  • ابتعدي عن تناول العقاقير والمسكنات دون استشارة الطبيب والحصول على إرشاداته.
  • استعدي للولادة نفسيًا ولا داعي للقلق أبدًا.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الجنين بالتفصيل

تناولنا في موضوعنا مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا، شارحين ما يحدث في كل شهر من شهور الحمل بالنسبة لطفلك وبالنسبة لكِ، إلى جانب عرض لبعض النصائح الهامة لكل مرحلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى