حمل

هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين، وما هي أعراض مرض سكر الحمل؟ وما علاج المشاكل المؤقتة بعد الولادة؟ حيث تواجه المرأة خلال فترة حملها بعض المشاكل الصحية وتكون نسبة إصابتها ببعض كبيرة، كالإصابة بمرض السكري الذي ترافقه العديد من الأعراض؛ ولذلك فسوف نعرض في موضوعنا من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين؟ مع بعض الأسئلة الأخرى.

هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين؟

هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين؟

إن سكر الحمل هو مرض يمكن أن تصاب به الأم خلال فترة الحمل، وخاصةً في النصف الثاني من الحمل، وذلك بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل غير طبيعي، ولكن بعد الولادة يعود السكر إلى مستواه الطبيعي ويختفي مرض السكري.

إلى جانب ذلك فإن كمية السكر التي تزيد في الجسم تعبر إلى الجنين داخل رحم الأم، فبالتالي يقوم الجنين بإفراز كمية كبيرة من الأنسولين وذلك يجعل حركة الجنين أقل من الطبيعي.

كما أن سكر الحمل يحدث بسبب هرمونات الأستروجين والكورتيزول ومحفز الألبان المشيمي ومقاومتهم للأنسولين، فلا يتمكن الجلوكوز من الدخول إلى خلايا الجسم ويظل في الدم؛ مما يزيد من مستوى السكر في الدم.

الجدير بالذكر أنه تُصاب حوالي 12-14% من النساء الحوامل بسكر الحمل، وفي الغالب تكون الإصابة في الشهر السادس إلى الشهر السابع، ويؤثر هذا المرض على حركة الجنين فيستغرق وقت طويل حتى يتم ملاحظة أي حركة من الجنين، قد يتسبب سكر الحمل بحدوث بعض الاضطرابات للجنين، ومنها ما سنشير إليه في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا:حركة الجنين في الشهر الأول

كبر حجم الطفل

إن سكر الحمل له تأثير على حجم الطفل، فيولد الطفل بحجم أكبر من الطبيعي؛ وذلك بسبب احتواء دم الأم على كمية كبيرة من الجلوكوز فبالتالي يحاول بنكرياس الجنين الاستجابة لتلك المستويات المرتفعة من الجلوكوز.

حيث يقوم بنكرياس الجنين بإنتاج كميات كبيرة من الأنسولين؛ ليحاول التخلص من الجلوكوز ويحول الجنين ذلك الجلوكوز الزائد لدهون؛ فيتسبب ذلك فيما سنشير إليه في التالي:

  • وصول وزن الطفل إلى ما يقارب 4000 جرام عند الولادة.
  • زيادة احتمالية تعرض الطفل إلى الأذى أثناء عملية الولادة؛ بسبب زيادة وزنه.
  • ضرورة إجراء الحامل لعملية قيصرية لولادة الطفل؛ وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الطفل والمرأة.

انخفاض مستويات السكر في الدم عند ولادة الطفل

إن زيادة مستوى السكر في الدم لدى المرأة الحامل ينتج عنه ارتفاع في إفراز الأنسولين للطفل، وبعد الولادة يمكن أن يقل مستوى السكر فيعمل مستوى الأنسولين المرتفع على تقليل السكر في الدم.

في هذه الحالة يجب مراعاة الطفل ومراقبته عن كثب بشكل مستمر ويفضل إطعامه في أقرب وقت بالرضاعة الطبيعية، في الحالات الصعبة يجب إعطاء الطفل جلوكوز عن طريق الوريد.

اليرقان عند ولادة الطفل

إن خلايا الدم الحمراء في الجسم عندما تتحطم يتم إنتاج بيليروبين وعند ارتفاع مستواه وعدم قدرة الجسم على التخلص منه يظهر على الطفل بعض الأعراض منها اصفرار لون جلده، وتغير لون العين لتصبح صفراء كذلك.

اقرأ أيضًا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

الولادة قبل الوقت المتوقع

إن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يتسبب بزيادة احتمالية تعرض النساء للولادة المبكرة قبل المتوقع، فتحدث قبل 37 أسبوعًا من الحمل، في حين أن الوضع الطبيعي للحمل يتم بعد 39 أو 40 أسبوعًا.

عند وجود مضاعفات للحمل فقد يلجأ الطبيب لإجراء مخاض قبل الولادة عن طريق تحفيز المخاض باستخدام بعض الأدوية، وتمزيق الكيس الأمنيوسي لبدء المخاض.

تعرض الطفل لمشاكل في عملية التنفس

عند إصابة الأم بسكر الحمل فيكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في التنفس عند الولادة، وقد يحدث هذا إن تمت الولادة في وقت مبكر فمن الممكن ألا يكتمل تكوين رئتي الطفل، وتحتاج لفترة أطول من الطبيعي.

كما يمكن أن يؤدي مرض السكري لدى الأم الحامل في زيادة سمك عضلة قلب الطفل، وبالتالي تتأثر الكفاءة في توصيل الأكسجين إلى الدم.

زيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري مع العمر

في الإجابة عن سؤال هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين، فسنعرض لكم تأثيره حيث إن تعرض المرأة الحامل لزيادة في تركيز مستوى السكر بالدم قد ينتج عنه بعض المضاعفات أو الإصابة أثناء الولادة، كما يزيد نسبة تعرض الطفل بالسمنة أو مرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق.

أعراض مرض سكر الحمل

إن لمرض السكري بعض الأعراض التي تصاحبه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • شدة العطش، والحاجة لشرب الماء بكثرة.
  • زيادة الحاجة للتبول.
  • سرعة انتفاخ البطن بطريقة مفاجئة.
  • فقدان الوزن على الرغم من زيادة الشهية.
  • وجود التهابات في مجرى البول وبعض الالتهابات الجلدية.
  • الإصابة بإرهاق وخمول شديد في الجسم.
  • عدم وضوح الرؤية.

اقرأ أيضًا: كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

علاج المشاكل المؤقتة بعد الولادة

هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها لمنع تفاقم مرض السكري بعد الولادة، فمن المهم إتباع الإرشادات التي تتعلق بالمحافظة على وزن الجسم خلال فترة الحمل؛ حتى يساعد ذلك في تجنب حدوث تطور سكري الحمل.

كما أنه يجب مراعاة الإرشادات التي سنوضحها في السطور التالية؛ للقيام بالسيطرة على مرض السكري لدى الأم الحامل والعلاج، وتجنب حدوث المشاكل التي تمت مناقشتها في السابق للجنين:

نصائح للحامل

يمكن أن تقوم الحامل ببعض الممارسات التي ترتبط بإصابتها بمرض السكري؛ لكي تقي الطفل من المضاعفات التي قد تحدث أثناء الولادة، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • ضرورة تناول أطعمة صحية مع استشارة أخصائي تغذية؛ لكي يصف النظام المناسب للحفاظ على مستوى السكر في الدم على حسب الوضع الصحي للأم.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، فهي تزيد من مستوى السكر في الدم، والابتعاد عن الأطعمة التي بها نسب عالية من السكر كالمشروبات الغازية والحلويات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فهي تساعد على إدارة تركيز السكر في الدم، والقيام بهذه التمارين لمدة 30 دقيقة في كل مرة، مع اختيار تمارين خفيفة تناسب الحمل كالمشي أو السباحة.
  • الحرص على زيارة الطبيب في مواعيد منتظمة؛ للاطمئنان على الحالة الصحية لكل من الأم والجنين.
  • فحص الطفل عند الطبيب المختص بالأطفال كل فترة لاستخدام أشعة الموجات الفوق صوتية، أي أشعة السونار أو القيام باختبارات عدم الإجهاد.
  • تناول الأدوية التي يصفها لكِ الطبيب المختص؛ لكي يساعدك الأنسولين أو أي أدوية أخرى في إدارة تركيز السكر في الدم.
  • مراقبة أي علامة قد تدل على حدوث تغيير في مستوى السكر بالدم، أو القيام باختبار فحص السكر ومعرفة إن كان المستوى أقل أو أعلى من الطبيعي؛ لاكتشاف المرض في وقت مبكر وعلاجه.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين في الشهر الثالث تدل على جنسه

علاج المضاعفات

بعد التعرف على إجابة سؤال هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين؟ سنوضح لكم طرق علاج مضاعفات مرض السكري لدى الحامل وكيفية التعامل معها في السطور التالية:

  • عندما يواجه الطفل مشكلة في التنفس يجب إعطاءه حليب الثدي أو حتى الحليب الاصطناعي، أو إزالة المخاط من أنف الطفل من خلال وسيلة شفاط أنفي، أو استخدام مرطب الهواء الذي يضفي رطوبة على الهواء حول الطفل.
  • في العادة يختفي اليرقان الذي يحدث عند الولادة للأطفال الرضع من تلقاء نفسه في أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ولكن في بعض الأحيان لا يختفي ففي هذه الحالة يلزم تحسين تغذية الرضيع كي لا يفقد الوزن وإعطاءه بعض المكملات لمنحه تغذية كافية، كما يمكن علاج اليرقان بالضوء عن طريق وضع الطفل أسفل مصباح خاص ينبعث منه الضوء بالطيف الأزرق والأخضر.

وقاية الطفل من السمنة ومرض السكري

بعد التعرف على إجابة سؤال هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين فسنتعرف على بعض الطرق التي بإتباعها يمكن وقاية الطفل من الإصابة بالسمنة أو مرض السكري في وقت لاحق من حياته، ويمكن أن يقوم الوالدين بهذه الطرق للطفل من خلال التالي:

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل وتقليل المشروبات السكرية.
  • تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضراوات.
  • عدم تناول الطعام بسرعة، فإن الشخص يستغرق حوالي 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع.
  • تناول الطعام على المائدة المخصصة للطعام، وعدم فعل ذلك أمام التلفاز.
  • تناول الطعام قبل الذهاب للتسوق لعدم اللجوء لشراء الأطعمة السريعة الغير صحية والتي تمتلئ بالدهون.
  • ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 60 دقيقة في اليوم، على أن تكون التمارين مقسمة على جلسات مدة كل منها من 10 إلى 15 دقيقة.
  • تشجيع الأطفال على المشاركة في فريق رياضي؛ لجعل النشاط البدني ممتع أكثر.
  • تخصيص وقت لمشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو الأجهزة الحديثة ولا يزيد عن ساعتين في اليوم.
  • الذهاب في نزهات والمشي، فمن المهم الحركة خارج والمنزل وداخله.

اقرأ أيضًا: هل زيت الخروع ينزل الجنين الميت

مع التعرف على إجابة سؤال هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين؟ قد تعرفنا على أعراضه، وكذلك طرق علاج للمشاكل المؤقتة التي يصاحبها وبعض النصائح للنساء الحوامل، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى أبرز طرق وقاية الأطفال من إصابتهم بمرض السكري أو السمنة بمرور العمر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة المرجوة عبر سطور هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى