حمل

العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين

العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين ما حقيقتها؟ تعد فترة الحمل من أكثر الفترات التي تزعج السيدات، حيث تشعر بالكثير من الآلام المختلفة في الجسد، وكثيراً ما تتعلق بنوع الجنين.

وتتساءل  ما العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين، وما هي طرق معرفة الجنين؟، وطرق تخفيف آلام الثدي وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع شقاوة .

اقرأ أيضًا: هل توقف ألم الثدي يعني موت الجنين

أسباب آلام الثدي أثناء فترة الحمل

أسباب آلام الثدي أثناء فترة الحمل

أثناء فترة الحمل تطرأ على السيدة الحامل الكثير من التغيرات سواء في شكل الجسم أو تغيرات هرمونية، حيث تتعرض السيدة الحامل إلى الشعور بالكثير من الأوجاع في أكثر من منطقة بالجسم مثل آلام الثدي.

وتبدأ الحامل في متابعة تلك التغيرات خاصة إن كان هذا الحمل هو الحمل الأول لها، حيث تعتبر آلام الثدي علامة من علامات وجود الحمل، ويرجع سبب تلك الآلام إلى قيام الثدي بإفراز هرمونات تسمي هرمون البروجيستيرون، وهرمون الأستوجين بنسبة كبيرة.

وهذا ما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في اثدي والعمل على كبر حجم الثدي في فترة الحملـ تمهيداً لمرحلة الرضاعة.

كيفية التخفيف من آلام الثدي

تتساءل بعض النساء هل هناك طرق للتخفيف من أوجاع الثدي في فترة الحمل، إليكِ بعض النصائح التي من خلالها يمكن التخفيف من آلام الثدي لدي السيدات في فترة الحمل كما يلي:-

  • يمكن القيام بتدليك الثديين رفق من أجل تقليل وجع الثدي.
  • يجب أن يتم ارتداء حمالة صدر مناسبة لحجم ثدييك، فربما يكون الثدي قد زاد حجمة بسبب الحمل.
  • يجب الاهتمام بلبس حمالات صدر مصنوعة من القطن لكي تكون مريحه خاصة في فترة النوم.
  • يجب تجنب لبس حمالات الصدر التي تحتوى بداخلها على أسلاك معدنية مزعجة.
  • يجب القيام باستخدام كريم مرطب للثدي خاصة منطقة الحلمة، للتخلص من التشققات وتمهيداً لمرحلة الرضاعة.

اقرأ أيضًا: ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الثاني ونوع الجنين

العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين

آلام الثدي هي علامة من علامات وجود حمل وأمر طبيعي أثناء الحمل، وقد لا تعاني بعض السيدات من تلك الأوجاع والآلام على حسب جسم كل سيدة، فهي أعراض تختلف من حامل لآخري.

ويبقي السؤال هنا ما العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين، على حسب الدراسات التي أجريت على عدد من الحوامل في فترات مختلفة فإن آلام الثدي ليس لها علاقة بنوع الجنين ولكنها أعراض حمل فقط، ولكن هناك بعض اطرق التي ن خلالها نستطيع معرفة نوع الجنين بطرق علمية أخرى غير وجع لثدي.

طرق معرفة نوع الجنين

طرق معرفة نوع الجنين

هناك بعض الطرق العلمية التي يمكن من خلالها الاعتماد على معرفة نوع الجنين منها ما يلي:-

  • يمكن الاعتماد على التصوير بالموجات فوق الصوتية، وهي عبارة عن طرق حديثة يمكن عن طريقها معرفة نوع الجنين كما يمكن معرفة جميع المعلومات المطلوبة للاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة نموه الطبيعي، ولكن في بعض الحالات قد يكون وضع الجنين لا يسمح للأشعة بتصوير أعضاءه التناسلية، وهنا يمكن تحديد موعد آخر للأم لتكرار الفحص.
  • معرفة نوع الجنين عن طريق فحص الحمض النووي، ويستخدم هذا النوع من الفحوصات لمعرفة ما إذا كان الجنين يعاني من وجود تشوهات خلقية، حيث يتم استخدام هذا الفحص للكشف عن الكروموسومات، وهي هرمونات مسؤولة عن معرفة وتحديد نوع الجنين، فأن كانت xx دل ذلك على وجود بنت، وأن كانت xy دل ذلك على أنه ذكر.

اقرأ أيضًا: ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين

أعراض الحمل بجنين ذكر

قديماً كان معرفة نوع الجنين ليس بالأمر السهل، وبسبب فضول الكثير من الأمهات حول معرفة نوع الجنين، كانت معظم الأمهات تستخدم الطرق القديمة لإشباع فضولهم نحو نوع الجنين.

هناك بعض الأعراض التي يمكن عن طريقها معرفة نوع الجنين، أو إذا كان الجنين ذكراً، منها ما يلي:-

حجم الثدي

في حالة إذا كان الجنين ذكراً كان حجم الثدي صغير، ويرجع ذلك إلى أن هرمون التستوستيرون يتم فرزه في الجسم بزيادة، مما يعمل على تقليل حجم الثدي وهو علامة أن الجنين ذكر.

لون الثدي

عندما يكون الجنين ذكراً، فأن لون الحلمة حتماً يتغير عن لوم الحلمة إذا كان الجنين أنثي، حيث يصبح لون الحلمة أفتح في حالة ما إذا كان الجنين ولد، خاصة في الشهور الأخيرة.

ملمس الثدي

يتبر ملمس الثدي علامة من علامات معرفة نوع الجنين، حيث أن ملمس الثدي يكون مائل للخشن في حالة الحمل بولد، بينما إذا كان الجنين بنت أصبح ملمس الثدي ناعم.

الطرق القديمة التقليدية لمعرفة نوع الجنين

  • إذا كانت البطن مرتفعة أثناء الحمل كان ذلك دليل على أن الجنين ذكراً، وعل عكس ذلك فإن كانت بطن الأم الحامل منخفضة دل ذلك على أن الحمل في أنثى.
  • كذلك يمكن معرفة نوع الجنين من خلال حجم الثدي، حيث إذا كان الجنين أنثى كان حجم الثدي نجو 8 سنتيمتر تقريباٍ، كما أن حجم الثديين مؤشر على نوع الجنين فمثلا لو كان حجم الثدي الفص الأيمن أكبر من الأيسر دل ذلك على أن الجنين أنثى.
  • يعتبر حجم الأنف من العلامات القديمة التي كانت تعتمد عليها النساء في تحديد نوع الجنين، حيث كانت الأنف الأعرض والأكبر دليل على الحمل بذكر.
  • يعتبر نمو الشعر من العلامات التي تدل على نوع الجنين، فإذا كان الشعر زائد دل ذلك على أن الجنين ذكر.
  • يعتبر نمو الأظافر من علامات تحديد نوع الجنين، فإذا كانت الأظافر تنمو بشكل سريع دل ذلك على أن الجنين ذكر.
  • قد يكون التمدد دليل على نوع الجنين فإذا كان التمدد في جهة اليسار دل ذلك على الحمل بولد.

اقرأ أيضًا: هل المثبت يمنع نزول الجنين الميت

متى يبدأ ألم الثدي ومتى يختفي؟

يعتبر ألم الثدي من علامات وجود الحمل، ولأن الثدي هو مصدر الغذاء للطفل، فيقوم جسم السيدة الحامل في إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على تكبير الثدي وملائمة الثدي لمرحلة الرضاعة فيما بعد، لذلك يبدأ ألم الثدي في الشهور الأولى للحمل، وينتهي قرب الولادة.

كذلك تبدأ حلمة الصدر في تغيير لونها، وتبدأ القنوات الموجودة في الصدر في إنتاج اللبن في الشهر الرباع تقريباً، استعدادً لمرحلة الرضاعة.

أهم أعراض الحمل المنتشرة بين الحوامل

أهم أعراض الحمل المنتشرة بين الحوامل

بعد أن تعرفنا سوياً على العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين، وتطرقنا لمعرفة الطرق السليمة لمعرفة نوع الجنين، هيا بنا الآن نتعرف على أعراض الحمل كما يلي:-

  • التغيرات المزاجية التي تحدث للحامل دون سبب واضح، ويتغير مزاج الحامل بين الحين والآخر بسبب الهرمونات.
  • الشعور الصداع المتكرر بين الحين والآخر.
  • تشعر الحامل في كثير من الأوقات بحدوث الدوخة وكذلك الشعور بالغثيان والميل للقيء خاصة في الصباح.
  • آلام في الثدي.
  • الشعور بالتعب في معظم الأوقات.
  • أحياناً يحدث للحامل في الشهور الأولى نزيف خفيف بسبب غرز الجنين في الرحم، ولكن إذا زاد النزيف دل ذلك على وجود خطر على الجنين.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الذكر في الأسبوع العاشر

تعرفنا فيما سبق على العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين، والطرق التي من خلالها يمكن معرفة نوع الجنين، ومهما كان نوع الجنين ذكر أم أنثى فهو رزق من عند الله يجب الحفاظ عليه والاهتمام به منذ الشهور الأولى للحمل وأن ندعو الله بالذرية الصالحة المعافى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى