حمل

حركة الجنين في الشهر الأول

حركة الجنين في الشهر الأول من الأمور التي تسأل عنها المرأة الحامل دائمًا خاصة التي يكون الحمل الأول لها، وتنتظر الأم دائمًا أن تشعر بجنينها داخل الرحم منذ بداية فترة الحمل، حتى تشعر بالاطمئنان أنه بخير، ويجب أن تعرف كل أم معدل حركات جنينها داخل أحشائها، وفي أي شهر يبدأ الجنين في الحركة، ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على حركة الجنين في الشهر الأول، وأين يوجد الجنين في الأسابيع الأولى من فترة الحمل.

حركة الجنين في الشهر الأول

حركة الجنين في الشهر الأول

يعتبر أسبوع الطمث هو أول أسبوع في فترة الحمل، ويوجد الجنين في هذا الوقت في البويضة على هيئة نطفة (لم تبدأ أعضاءه في النمو) لذلك لم تشعر الأم بحركة الجنين في الشهر الأول، ويندمج الحيوان المنوي مع البويضة، ويحسب موعد الولادة وفقًا لهذا الأسبوع لأنه هو الأساس.

تحدث الولادة بعد 9 أشهر من بداية الحمل، وعند إتمام الحمل بشكل طبيعي تكون الولادة طبيعية، بينما في حال حدوث بعض المشاكل أثناء فترة الحمل يتم اللجوء إلى إجراء الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: متى تتضح رؤية الطفل ومراحل تطورها حتى عمر عام

متى يتحرك الجنين

حركة الجنين في الشهر الأول

بعد أجبنا عن سؤال كيف تكون حركة الجنين في الشهر الأول، سوف نتناول خلال السطور التالية عن حركة الجنين داخل الرحم بالأسابيع.

  • يبدأ الجنين في الحركة البسيطة التي لا تشعر بها الأم خاصةً إذا كان الحمل الأول في الأسبوع الـ 12 من فترة الحمل، وتكون الحركة بسيطة بسبب أن الجنين يكون حجمه صغير.
  • تشعر الأم الحامل بحركات خفيفة خلال الأسبوع الـ 16 من فترة الحمل.
  • تشعر الأم بحركات تسمى ارتكاض خلال الأسبوع الـ 20 من فترة الحمل، وذلك لأن في هذه الفترة يبدأ الجنين في التطور.
  • تصبح حركات الجنين أكثر وضوح وتميز خلال الأسبوع الـ 24 من فترة الحمل، وفي هذه المرحلة تشعر الأم بشيء ينتفض.
  • تزداد حركة الجنين خلال الأسبوع الـ 28 وحتى الأسبوع الـ 36 من فترة الحمل، حيث تصل الحركة إلى 10 مرات تقريبًا كل ساعتين، وتشعر الأم باللكمات والركلات التي تجعلها تأخذ نفس عميق، وتزداد حركة الجنين في المساء بدايةً من الساعة 9 مساءًا وحتى الساعة 1 صباحًا.
  • يكتمل نمو الطفل خلال الأسبوع الـ 36 من فترة الحمل، حيث يأخذ حيز الرحم بالكامل، ومن الجدير بالإشارة أن تخف حركة الجنين في هذه الفترة.

ينصح دائمًا بتسجيل المدة الزمنية وعدد مرات حركة الجنين، ولكن لابد من أن تأخذ الأم وضع الاستلقاء على الجانب، أو الجلوس بطريقة مريحة حتى تستطيع الأم التركيز.

يجب التنويه على أن حركة الجنين تكون واضحة جدًا في الشهر السادس أي الأسبوع الـ 25، لأن في هذه الفترة يرتفع الرحم إلى مستوى أعلى عن السرة، لذلك تشعر الأم بحركة الجنين جيدًا.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الجنين بأخذ الغذاء من الأم وما هو الغذاء المناسب خلال هذه الفترة

ملاحظة

من الجدير بالإشارة أن تحدث بعض التقلصات الخفيفة والغير منتظمة في الأسبوع الـ 25 وهذا نتيجة لنمو الجنين السريع، حيث تتطور أعضاءه ويصل طوله إلى حوالي 32: 34 سم، ويبلغ متوسط وزن الجنين إلى 660 جرام، تبدأ تراكم الأنسجة الدهنية على الجنين، ويحدث تطور سريع لحجر الدماغ.

وعادةً ما تحدث الولادة المبكرة في الشهر السابع وهو الأسبوع الـ 32 من فترة الحمل، ولكن لم تكتمل أعضاء الجنين نهائيًا وبالتالي تحدث بعض الاضطرابات التي تؤثر على حياة الجنين الصحية.

اقرأ أيضًا: لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟ ووقت تحريكه ومراحل نمو الجنين في بطن أمه

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الحديث حول موضوع حركة الجنين في الشهر الأول، والذي تحدثنا فيه عن بداية حركة الجنين خلال شهور الحمل بالأسابيع، بالإضافة إلى تفسير متى تكون حركة الجنين بسيطة، ومتى تكون قوية وتشعر بها الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى