حمل

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأمهات في هذه الفترة من الحمل، حيث تعد حركة الجنين من أكثر الأشياء التي تنتظرها كل أم حتى تطمئن أن جنينها بخير، وتبدأ حركات الجنين بوضوح ابتداءً من الشهر الرابع أي بدايةً من الأسبوع الـ 14 وحتى الأسبوع الـ 26 من فترة الحمل.

ومن الجدير بالإشارة إلى أن تتأثر حركة الجنين بمراحل نموه، بالإضافة إلى بعض الطرق التي تساهم في تنشيط حركة الجنين، ومن حسن حظ السيدات الحوامل تواجد الكثير من التقنيات التي تساعد الجنين في زيادة حركته داخل الرحم، ومن خلال موقع شقاوة سوف نجيب على سؤال كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع، بالإضافة إلى ذكر العوامل التي تحفز من حركة الجنين.

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع هو أول الشهور التي تشعر فيها المرأة الحامل بحركة الجنين داخل الرحم بوضوح، وللإجابة على سؤال كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع يجب متابعة التالي:

  1. شبه الكثير من الأطباء أن حركات الجنين الأولى في الشهر الرابع تكون شبيه للفراشة التي تحلق في السماء.
  2. وشبه البعض الأخر من الأطباء أن حركة الجنين تكون بسيطة مثل سمكة صغيرة تسبح في الماء.
  3. السيدات التي قد سبق لها الحمل من قبل يمكنها التعرف على حركة الجنين والشعور بها أكثر من السيدة التي تحمل لأول مرة، حيث يوجد الكثير من السيدات التي لا تستطيع التفرقة بين غازات الأمعاء وحركة الجنين.
  4. تستطيع المرأة النحيفة الشعور بحركة الجنين أكثر من المرأة السمينة، وربما تشعر بالألم بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا: نوم الطفل في الشهر الرابع ونصائح للنوم المتواصل

عوامل تساعد في تنشيط حركة الجنين

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

  1. تناول المرأة الحامل لبعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات، أو الفواكه، أو الزبادي، يساعدها في زيادة حركة الجنين، مما يجعلها تشعر بها، وتناول السكريات أيضًا يعمل على تنشيط حركة الجنين، مثل العصائر.
  2. يساعد الركض الخفيف والمشي من قبل الأم في الشهر الرابع، على تنشيط حركة الجنين داخل رحم الأم، ولكن يجب عدم بذل مجهود كبير عند تطبيق هذه الطريقة حتى تشعر الأم بحركة الجنين داخل أحشائها.
  3. الحركات التي يقوم بها الطبيب عند إجراء السونار تساعد في تنشيط حركة الجنين وتغيير وضعيته داخل الرحم، حيث تتمثل هذه الحركات في الضغط البسيط على بطن الأم مع القيام بهزة بسيطة، وعند تطبيق هذه الحركة في المنزل يجب مراعاة عدم الضغط على البطن بشدة، وذلك لحماية الجنين ولتجنب تعرضه إلى أي خطر.
  4. يبدأ الجنين في الاستجابة للمؤثرات التي تحيط به مثل الضوء عند وصوله للأسبوع الـ 22 من فترة الحمل، لذلك يمكن أن تقوم الأم بتوجيه الضوء على بطنها، مما تجعل الجنين يستجيب للضوء ويبدأ في الحركة راغبًا في إبعاد وجهه عن مصدر الضوء.
  5. استلقاء المرأة الحامل على فراشها، وقيامها ببعض الحركات الخفيفة، مثل التقلب على أحد جوانبها، يساعد في إحساس الأم بحركة الجنين، وينصح دائمًا باسترخاء المرأة الحامل على الفراش حتى تشعر بحركة جنينها داخل الرحم بشكل واضح.
  6. يستطيع الجنين سماع من حوله في الأسبوع الـ 16 من فترة الحمل، حيث تبدأ أذن الجنين في تطور نموها في هذه الفترة، لذلك يمكن أن تقوم الأم بالتحدث مع جنينها، وعند وصول الطفل للأسبوع الـ 22 من فترة الحمل، يستطيع أن يدرك الأصوات بشكل أفضل، مما يستطيع التفاعل أيضًا مع هذه الأصوات بالحركة.
  7. يمكن أن تضع الأم سماعة على بطنها حتى يسمع الطفل موسيقي هادئة ويبدأ في التفاعل.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع والتطعيمات التي لا ينبغي تناولها أثناء الحمل

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استطعنا الإجابة على سؤال كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع، والذي تحدثنا فيه عن حركة الجنين داخل الرحم في هذا الشهر، بالإضافة إلى بعض العوامل والوضعيات التي تأخذها الأم تساهم في زيادة وتنشيط حركة الجنين.

اقرأ أيضًا: حركات الطفل في الشهر السادس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى