حمل

أضرار موت الجنين في بطن أمه

أضرار موت الجنين في بطن أمه إن الحمل من أكثر الأخبار المفرحة للأم وتظل تنتظر على شوق لكي ترى جنينها على خير، ومسألة فقدان الجنين وموته قد تكون صدمة كبيرة على الأم، كما قد تسبب لها بعض الأضرار.

ولهذا سوف نقدم لكم عبر موقع شقاوة أضرار موت الجنين في بطن أمه الصحية والنفسية وكيفية يمكن تجاوز هذه المرحلة بأمان وسلامة تامة.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب موت الجنين

أضرار موت الجنين في بطن أمه

أضرار موت الجنين في بطن أمه

إن موت الجنين في بطن الأم يعتبر من المشكلات الكبيرة وذلك لأنه يتسبب في حدوث أضرار بالغة على الأم وصحتها، بالإضافة إلى الآثار السلبية التي يتركها على حالة الأم النفسية بسبب حزنها على جنينها وعدم اكتمال فرحتها به، ومن ضمن الأضرار الصحية التي تحدث للمرأة ما يلي:

  • التعرض للنزيف الحاد الذي يستمر لمدة 14 يوم أو أكثر في بعض الأحيان النادرة، ومن ثم يقل تدريجيًا حتى ينتهي تمامًا، وهذا النزيف يكون بسبب التخلص من الدم الزائد بالجسم وبطانة الرحم لتنظيفه ومن ثم عودته إلى مكانه الطبيعي.
  • الشعور بآلام بالغة في البطن تشبه آلام الدورة الشهرية بل تكون أكثر شدة، وهذا ناتج عن التقلصات التي تحدث بالبطن بعد عملية فقد الجنين.
  • التعرض لآلام الثدي نتيجة احتقانه بسبب تجمع الحليب به، وذلك لأن الثدي يحدث به تحفيزات هرمونية خلال فترة الحمل استعدادًا لنزول اللبن، وعند فقدان الجنين يتراكم هذا الحليب بالثدي وينتج عنه الآلام الشديدة.
  • تدهور حالة الرحم في بعض الحالات، الأمر الذي قد يؤدي حدوث مشاكل في الحمل المستقبلي.

اقرأ أيضًا: هل توقف ألم الثدي يعني موت الجنين

الأضرار النفسية للأم بعد موت الجنين في بطنها

تتعرض الأم لبعض المشكلات النفسية نتيجة حزنها بسبب فقدان جنينها، ومن ضمن الأضرار التي تحدث للمرأة ما يلي:

  • تشعر الأم بلوم شديد بسبب اعتقادها أنها السبب في فقدان الجنين وعدم قدرتها على المحافظة عليه خلال فترة الحمل، ومن ثم معاناتها من فترات ونوبات من البكاء التكرر.
  • تتعرض إلى اكتئاب ما بعد الصدمة وذلك بعد مرور فترة من فقدان الجنين وهذا يجعلها تعيش في حزن كبير، ربما تجهل سببه الرئيسي.
  • الشعور بعدم القدرة على الإنجاب من جديد والخوف من فقدان الجنين مرة أخرى في الحمل التالي، لذا نراها تتردد في خوض تجربة الحمل مرة أخرى، بل وقد يصل الأمر إلى الفزع التام من فكرة الحمل.
  • وهناك بعض الأضرار النفسية الخطيرة التي تتعرض لها الأم من بينها رغبتها في عدم استكمال الحياة والانتحار، وعدم الرغبة في تناول الطعام أو النوم أو التواصل مع جميع الأشخاص من حولها، وفي هذه الحالات يجب عرض الأم على دكتور نفسي مختص.
  • هذا بالطبع إلى جانب زيادة حساسية مشاعرها، وتذكرها الجنين المفقود عن رؤيتها للأطفال يؤدي إلى عبوس وجهها وربما نفورها من الأماكن التي يجتمع بها عدد كبير من الناس.

اقرأ أيضًا: هل الزعل يسبب موت الجنين

علامات تكشف للأم أن الجنين ميت

هناك بعض العلامات التي تلاحظها الأم والتي تعرف من خلالها أن الجنين الموجود في بطنها قد مات ويجب الإسراع في معرفة ذلك حتى لا تتعرض إلى الأضرار التي تلحق موت الجنين في بطنها، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • توقف حركة الجنين في بطن الأم والتي تلاحظها باستمرار وبشكل يومي وفي هذه الحالة لابد من الذهاب للطبيب لعمل فحص الموجات فوق الصوتية والتأكد ما إذا كان الجنين مازال على قيد الحياة أم لا.
  • بعد الوصول إلى الأسبوع ال 20 من عمر الحمل إذا شعرت المرأة بتقلصات شديدة أسفل البطن ولا تكون قادرة على تحملها فهذا يعني أنها ستجهض الجنين، لذا عليها السرعة في طلب الدعم.
  • إذا حدث للمرأة الحامل نزيف حاد مع فتح الرحم فهذا يشير إلى موت الجنين ويجب عليها التوجه على الفور للمستشفى لإجهاض الجنين.

اقرأ أيضًا: هل توقف نبض الجنين يعني موته

كيفية تجاوز مرحلة موت الجنين في بطن أمه

كيفية تجاوز مرحلة موت الجنين في بطن أمه

تتعرض الأم لصدمة كبيرة بسبب فقدانها لطفلها مما يجعلها بحاجة إلى الدعم النفسي والمعنوي لتخطي هذه المرحلة وتقبل الحياة من جديد، ومن ضمن الخطوات التي يمكنها إتباعها ما يلي:

  • إعطاء وقت للحزن لأنه هو الذي يساعد على تجاوز هذه المرحلة فلابد أن تحزن الأم لأن هذا الأمر طبيعي وتقع في ضغوط مثل عدم تصديق ما حدث والتعرض لنوبات الغضب تجاه نفسها وتجاه الطبيب الذي يتابعها والاكتئاب لبعض الوقت بمختلف الأشكال والشعور بالذنب إلى أن تصل في النهاية إلى تقبل الوضع الراهن.
  • الحصول على الدعم من خلال أفراد العائلة والأصدقاء وذلك من خلال إفصاح الأم عن آلامها لأي شخص قريب منها لكي تتعدى هذه المرحلة وتتجاوز حزنها، كما أنه يوجد مجموعة من مراكز التأهيل النفسي التي يمكن للمرأة الذهاب إليها لمساعدتها.
  • الدعم والتواصل بين الزوجين من أهم خطوات تجاوز مرحلة موت الجنين، وذلك لكي يشعر كلاهما بأن الآخر هو السبب في فقدان الجنين.
  • إذا كانت حالتكم غير مستقرة بعد وكنتم غير قادرين على العمل أو حضور المناسبات فهذا حق من حقوقكم ولهذا يجب عليكم الدفاع عن أنفسكم ورفض ما لا يناسبكم، والابتعاد عن التجمعات ولو لفترة بسيطة.
  • الحمل مرة أخرى إذا كان في استطاعتكم ذلك لكي تتمكنوا من تخطي هذه المرحلة بشكل أسرع، إلا أن الأطباء أدلوا أنه يفضل الانتظار لبعض الوقت لكي تستعيد الأم صحتها وتكون قادرة على الإنجاب من جديد.
  • عمل يوم للذكري لكي تتذكرون فيه أجمل الأيام التي مضت في الحمل قبل فقدان الجنين.

اقرأ أيضًا: هل قلة الأكل تؤثر على الجنين في الأشهر الأولى

وفي نهاية هذ المقال نود أن نكون قد قدمنا لكم نبذة عامة عن أضرار موت الجنين في بطن أمه وكيفية التغلب على هذه المرحلة دون الدخول في نوبة اكتئاب، فهذا الأمر طبيعي وقدر من الله عز وجل يجب عليكِ تقبله وعدم الاستسلام وممارسة الحياة بعدها بصورة طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى