حمل

علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع

علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع يمكن التعرف عليها من خلال المتابعة الدورية عند الطبيب، أو من خلال إجراء العديد من الفحوصات المختلفة؛ وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الجنين.

مع أخذ الاحتياطات المناسبة في حالة وجود أي ضرر على صحة الجنين، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع شقاوة في السطور القادمة.

علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع

تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من الأعراض المختلفة خلال الشهر الرابع من الحمل؛ مما قد يدفعها إلى التأكد من صحة الجنين بين الحين والآخر، ومن هنا نجد أن هناك دلالات تشير إلى أن الجنين بخير في الشهر الرابع، وهو ما سوف نتعرف عليه الآن من خلال اتباع ما يلي:

1- الشعور بحركة الجنين

تبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين الفعلية منذ نهاية الشهر الثالث، ففي حالة استمرار الشعور بالحركة للجنين في هذه الفترة، قد تعد من أكثر العلامات التي توحي بصحة الجنين، ويمكن زيادة حركة الجنين من خلال القيام بالعديد من الطرق المنزلية.

اقرأ أيضًا: أعراض موت الجنين في الشهر الرابع

2- زيادة وزن الحامل

من الأمور الطبيعية التي تحدث للأم خلال هذه الفترة من الحمل هي ظهور منطقة البطن بشكل واضح، وزيادة الوزن بشكل قوي وملحوظ؛ لذا فعند ملاحظة عدم زيادة وزن الأم خلال هذه الفترة، فيجب عليها الذهاب إلى الطبيب المعالج؛ من أجل الاطمئنان على صحة الجنين.

3- حدوث تغيرات مختلفة في الثدي

بشكل طبيعي يبدأ ثدي المرأة خلال الشهر الرابع في تكوين الحليب؛ مما يُظهر العديد من التغيرات المختلفة على شكل ثدي الأم خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى ما سبق نجد أن هناك التغيرات التي قد تحدث في حلمة ثدي الأم، والتي تصبح باللون الداكن عن الطبيعي، فكل هذه العلامات تدل على أن الحمل يسير بشكل طبيعي خلال هذه الفترة ولا داعي للخوف.

4- قياس نبضات الجنين

اللجوء إلى إجراء الفحوصات الفوق صوتية (السونار) لقياس نبض الجنين تعد واحدة من أهم الطرق التي تساعد على التأكد من صحة الجنين في الشهر الرابع.

5- زيادة أعراض الحمل

بشكل عام ومع مرور الوقت تبدأ أعراض الحمل في التطور، فمنذ بداية الشهر الرابع يبدأ هرمون الأستروجين في الزيادة؛ مما يزيد من شدة أعراض الحمل، وفي هذه حالة يتم التأكد من أن الحمل يسير في مساره الطبيعي.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في جهة اليسار

6- ضبط مستويات ضغط الدم

في حالة استمرار مستويات ضغط الدم للمرأة الحامل في الاعتدال دل ذلك على أن الحمل يسير بشكل طبيعي؛ لذا فيجب على الحامل مراقبة مستويات ضغط الدم والسكر بشكل مستمر.

ذلك لأنه في حالة تعرض المرأة الحامل إلى ارتفاع ضغط الدم؛ فقد يتسبب ذلك في الإصابة بتسمم الحمل، ومن ثم الإجهاض.

7- زيادة وزن منطقة البطن والأرداف لدى الأم

من أكثر العلامات التي توضح أن عملية الحمل تسير بشكل طبيعي خلال الشهر الرابع زيادة الدهون داخل منطقتي الأرداف والبطن بشكل أكبر من المعتاد؛ وذلك يعود إلى زيادة نسبة هرمون الأستروجين في جسم المرأة.

8- الشعور بالتقلصات الخفيفة

من أهم الأعراض التي تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع هو شعور الحامل بالعديد من التقلصات أسفل منطقة البطن، بالإضافة إلى الشعور بالنزيف الطبيعي، ويعود ذلك بسبب زيادة تدفق الدم في جسم المرأة للعبور إلى الجنين من أجل نقل التغذية المناسبة له.

اقرأ أيضًا: هل الصيام يؤثر على حركة الجنين

النمو الطبيعي للجنين خلال الشهر الرابع

واحدة من أهم العلامات التي توضح أن عملية الحمل تسير بشكل طبيعي خلال الشهر الرابع، ويمكن التأكد من ذلك من خلال العديد من الفحوصات الطبية التي تؤكد أن الجنين بالنظر إلى الآتي:

  • قد وصل وزنه إلى حوالي 75 جرام تقريبًا.
  • زيادة طول الجنين في الشهر الرابع بحوالي 10 سم.
  • تبدأ حركة الجنين في الزيادة التي تشعر بها الأم بشكل واضح؛ وذلك نتيجة لطول الذراعين خلال هذه الفترة.
  • بدأ الجنين في التنفس بشكل طبيعي؛ بسبب اكتمال نمو الحويصلات الهوائية.
  • من أكثر علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع هو وضح وجه الجنين في السونار.
  • يبدأ الجنين في الاستماع بشكل جيد، بالإضافة إلى الاستجابة إلى الضوء؛ لذا فتزيد حركته عند تسليط أشعة الضوء على بطن الأم، وتعد هذه من أهم علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع.
  • في حالة معرفة الطبيب لنوع الجنين خلال هذا الشهر، فذلك من أهم العلامات التي توضح بأن الجنين في حالة صحية جيدة.

فحوصات للتأكد من صحة الجنين في الشهر الرابع

من خلال تعرفنا على علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع نجد أن هناك بعض الفحوصات التي يجب على الأم إجراءها؛ من أجل التأكد من أن الجنين يتمتع بصحة جيدة خلال الشهر الرابع، وتتمثل هذه الفحوصات فيما يلي:

  • يجب التأكد من نسبة الحديد في جسم الأم والجنين، ويمكن ذلك من خلال تحليل زمرة الدم.
  • يجب على الأم أن تفحص كافة أعضاء الجنين في الشهر الرابع؛ وذلك من أجل التأكد من عدم وجود أي عيوب أو تشوهات خلقية.
  • يجب على المرأة الحامل إجراء فحوصات التهابات البول؛ وذلك لأنها قد تتسبب في نقل العدوى إلى الجنين.
  • يجب على المرأة أن تقوم بإجراء تحاليل للكشف عن متلازمة دوان، ويحدث ذلك خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

نصائح هامة للحصول على جنين بصحة جيدة في الشهر الرابع

بعد أن تعرفنا على أهم علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع، يمكننا الآن تقديم عدة نصائح تساعد على منح الجنين الصحة الكاملة في رحم الأم، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب على الحامل الالتزام بتناول المكملات الغذائية التي بها نسبة عالية من عنصر الحديد؛ وذلك من أجل بناء عضلات جسم الجنين بشكل صحي وآمن وطبيعي.
  • يجب الاكثار من تناول السوائل الطبيعية، والتي تساعد على منح الجنين العديد من الفوائد الطبيعية للجسم.
  • من الأفضل أن تقوم المرأة بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة؛ وذلك من أجل المحافظة على صحة الجنين، وعقب الحصول على موافقة الطبيب المختص.
  • يجب حصول المرأة الحامل على القسط الكامل من الراحة، بالإضافة إلى النوم بالقدر الكافي لها.
  • يجب اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على كل الأركان الغذائية المختلفة.
  • يجب المحافظة على المتابعة الدورية للطبيب المعالج؛ وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الجنين بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

علامات تشير لوجود مشكلات الحمل في الشهر الرابع

بعد أن قمنا بالتعرف على علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع بشكل مفصل، لا بد من معرفة أهم العلامات التي تشير إلى حدوث مشكلات في الحمل خلال الشهر الرابع، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • شعور الحامل بالعديد من التقلصات المختلفة أسفل منطقة الظهر، والتي تتشابه بشكل كبير مع التقلصات التي تحدث أثناء عملية الولادة الطبيعية.
  • اختفاء أعراض الحمل المعتاد عليها بشكل مفاجئ؛ مما يتسبب في قلق الأم، وهنا يجب عليها الذهاب إلى الطبيب المعالج على الفور.
  • الإصابة بنزيف بدموي منذ بداية الشهر الرابع، فهو من أكثر العلامات التي توحي بوجود مشكلات وخلل في المشيمة.
  • نزول أنسجة من الشعيرات الدموية الخفيفة على الأم تعد من أكثر الأعراض التي توحي بوفاة الجنين داخل رحم الأم، وهو ما يُعرف بالإجهاض المنسي.
  • أحد أهم علامات وجود مشكلات في الحمل خلال الشهر الرابع تتمثل في عدم شعور المرأة الحامل بحركة الجنين.

تبحث الحامل بشكل مستمر عن علامات تدل على أن الجنين بخير في الشهر الرابع؛ وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الجنين، مع أخذ الاحتياطات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى