بيبي جديد

حركة الجنين في جهة اليسار

حركة الجنين في جهة اليسار هو عنوان مقالنا اليوم عبر موقعنا شقاوة، حيث توجد العدد من المعتقدات التي تربط بين حركة الجنين في الجانب الأيسر، وبين نوع الجنين، وفي الفقرات التالية يمكنكم الحصول على الكثير من المعلومات، حول حركة الجنين، وأهم النصائح التي يجب على الحامل اتباعها؛ فتابعونا.

حركة الجنين في جهة اليسار

حركة الجنين في جهة اليسار

هناك الكثير من المعتقدات السائدة حول فترة الحمل، ومنها عدد من التكهنات بنوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى، ومن هذه المعتقدات أن حركة الجنين في جهة اليسار تُشير إلى الحمل بأنثى، وأنه إذا تحرك في الجانب الأيمن يكون ذكر.

لكن هذا الاعتقاد ليس بالضرورة أن يكون صحيح، ويتم التأكد من نوع الجنين عندما يكبر، ويمكن معرفة ذلك من خلال إجراء الموجات الفوق صوتية، وبذلك يكون مجرد اعتقاد يمكن أن يُصيب أو يُخطئ.

لمزيد من المعلومات عن هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

حركة الجنين

عادةً ما تحتار المرأة خلال الحمل، وخاصةً إذا كان لأول مرة، تحتار بشأن الكثير من الأمور التي تتعلق به، ومنها حركة الجنين ومتى تكون هذه الحركة، وعادةً ما يبدأ الجنين في التحرك منذ الأسبوع الثامن، ولكنها تكون حركات خفيفة وعادةً لا تشعر بها الأم.

وفي الغالب تشعر المرأة بحركات الجنين منذ الأسبوع 18، ويختلف الأمر عند الحمل الثاني أو الثالث لأن المرأة تكون لديها خبرة، وهو ما يجعلها تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر عن الأسبوع 18.

تشعر الأم بحركة الجنين عندما يستدير ويأخذ وضع آخر، وكذلك تشعر بها عندما يسبح في السائل الأمنيوسي، وعندما يكبر حجمه تشعر الأم بحركته بشكل أقوى، كما تكون الأم في الحمل الأول غير قادرة على التمييز بين حركات الجنين، وحركات الأمعاء لديها.

أسباب تأخر حركة الجنين

تكلمنا عن حركة الجنين في جهة اليسار وفي السطور التالية الأسباب التي ينتج عنها تأخر حركة الجنين:

  • عندما يكون حجم المشيمة صغير، حيث تتلقى هي الضربات من الجنين في هذه الحالة.
  • الحمل الأول تكون المرأة به لا توجد لديها خبرة كافية، وبالتالي يمكن أن تتحرك وهي لا تشعر.
  • في بعض الأحيان يتم احتساب مدة الحمل بصورة خاطئة.
  • قد يتعلق السبب في بعض الأحيان بصحة الجنين مثل: قلة كمية السائل الأمنيوسي، مشاكل في تكوين الجنين أو في جهازه الحركي، وقد يكون السبب هو وفاته.

أسباب توقف حركة الجنين

قد تتساءل الأم عن حركة الجنين في جهة اليسار وقد تفاجأ في بعض مراحل الحمل، أن الجنين توقف عن الحركة، وهو ما ينتج نتيجة الكثير من الأسباب مثل:

  • قد يكون السبب هو أن المشيمة تقع أمام الجنين، وبالتالي لا تشعر الأم بالجنين عندما يتحرك.
  • يمكن أن تكون الأم كثيرة الحركة، ولا توجد لديها خبرة في التفريق بين حركة الجنين وحركة الأمعاء.
  • أحيانًا يكون السبب وجود خطورة على الجنين، مثل قلة كمية الغذاء والأكسجين الذي يصل إليه من المشيمة.
  • نقص السائل الأمنيوسي المحيط به.
  • وجود مشاكل في الجهاز الحركي للجنين.
  • التدخين.
  • التصاق الجنين بجدار الرحم.

عند توقف حركة الجنين قد يكون السبب مرضي، وتنتج عنه خطورة على الجنين، ولذلك لابد من التوجه نحو الطبيب للتأكد من السبب، وعلاج أي مشكلة في حالة وجودها.

ما هو معنى حركة الجنين الكثيرة؟

عادةً ما تبدأ الأم تشعر بحركة الجنين في فترة من الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20 من الحمل، وإذا شعرت الأم أن الجنين يتحرك كثيرًا، فإنه مؤشر جيد ومعناه تكوين عظامه ونموه بالشكل الصحيح، وتدل الحركة أيضًا على تكوين الغضاريف لديه، وعادةً ما يتحرك الجنين خلال الليل أكثر من النهار.

كما يرتبط تناول بعض أنواع الطعام والمشروبات مع زيادة حركة الجنين، ومنها الطعام الذي يحتوي على السكريات، المشروبات التي يوجد بها كافيين.

كما نقدم لكم كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

متى يظهر نوع الجنين؟

حركة الجنين في جهة اليسار

يبدأ نوع الجنين في الظهور من الأسبوع 14 من الحمل، أما التوقيت الذي يمكن به التعرف على نوع الجنين بوضوح فإنه يتمثل في الشهر الخامس أو السادس، لأن الأعضاء التناسلية تكون واضحة.

قد يتم تحديد نوع الجنين بالسونار بطريقة خاطئة، بمعنى أن يُخبرك الطبيب بالحمل في ذكر، ثم تجدي أنها أنثى أو العكس، وقد يكون سبب الخطأ هو أن الفحص تم في وقت مبكر وكانت الأعضاء التناسلية لم تكتمل بعد، أو بسبب وضع الجنين.

نسبة الخطأ عند تحديد نوع الجنين بالسونار

تعرفنا بالفقرات السابقة على حركة الجنين في جهة اليسار وما تحمل من دلالة، وأتحدث عبر هذه الفقرة حول نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار، وإذا تم إجراء الموجات الفوق صوتية خلال أول ثلث من الحمل، يكون احتمال نسبة الخطأ 40%.

أما إذا تم إجراء الفحص في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فإن نسبة الخطأ تتراجع إلى نسبة من 10% إلى 20%، أي أنها تقل، ولكنها موجودة أي أن هناك نسبة ولو محدودة في تشخيص نوع الجنين خطأ، وهو ما ينتج عن أسباب كثيرة.

أمور يفعلها الجنين في الرحم

بعد التحدث عن حركة الجنين في جهة اليسار فإن هناك الكثير من الأمور التي يفعلها الجنين وهو داخل الرحم، ومنها ما يلي:

  • يتحرك الجنين ويسبح في السائل الأمنيوسي، وخاصةً قبل الدخول في الشهر الثامن من الحمل، لأن حجمه يكبر وتقل حركته.
  • يمكنه فتح عينه في بعض الأحيان، على الرغم من عدم رؤيته سوى الظلام.
  • بعد نهاية أول ثلث من الحمل، يمكنه التبول والإخراج، وتقوم المشيمة بالتنقية باستمرار.
  • يمكنه تذوق الطعام الذي تتناوله الأم، وأثبتت الدراسات أنه عند تحليل السائل الأمنيوسي للجنين فإنه يحتوي على نكهات الطعام الذي تناولته الأم، ويزيد مستواه عندما تتناول الأم السكريات.
  • يتفاعل مع الحالة النفسية للأم، حيث يبتسم عندما تكون الأم سعيدة وتضحك، وعندما تبكي الأم ترجف شفاه الجنين وكأنه يبكي هو أيضًا.

نصائح هامة للمرأة الحامل

بعد التعرف على المعلومات التفصيلية حول حركة الجنين في جهة اليسار وحركته بصورة عامة، فيما يلي عدد من النصائح الهامة، التي يجب على الحامل اتباعها:

  • لابد أن تهتم المرأة على مدار شهور الحمل بتناول أنواع الغذاء الصحي، الذي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجنين، حتى يمكنه النمو بصورة سليمة.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب من الأمور الهامة، لأنه يطمئن على صحة الحامل والجنين، ويتأكد أن الجنين ينمو بالمعدل الصحيح.
  • يمكن أن تمارس عدد من التمرينات البسيطة، ولكن لابد أن يتم استشارة الطبيب أولا.
  • الحفاظ على الحصول على قسط وفير من الراحة، مع تجنب الإجهاد وتجنب حمل أي أشياء ثقيلة طوال الحمل، حتى لا يتأثر الجنين.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل، وبالأخص الماء لابد أن يتم بصورة يومية، للحفاظ على السائل المتواجد حول الجنين، وعدم الجفاف.
  • تجنب ارتداء أي ملابس ضيقة يمكن أن تضغط على الجنين، وتجنب الحذاء ذو الكعب المرتفع لأنه يمكن أن يؤلم ظهر المرأة.
  • عند الشعور بالتعب خلال أي وقت، لابد أن تجلس المرأة وتحصل على قسط من الراحة.
  • التأكد من تناول كل الفيتامينات والأدوية التي يصفها لها الطبيب في مواعيدها.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

حركة الجنين في جهة اليسار ليس بالضرورة معناها الحمل في أنثى، ولكنها بعض الاستنتاجات التي تتوارثها الأجيال، وبشكل عام يتم التعرف على نوع الجنين عادةً في الثلث الثاني من الحمل، من خلال الموجات الفوق صوتية، وأهم شيء هو اتباع المرأة النصائح التي تجعل هذه الفترة تمر بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى