هل مريض السكر ينجب اطفالا

هل مريض السكر ينجب أطفالًا؟ وما هي أهم المؤثرات على الجنين؟ حيث يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم مؤثر قوي على نسبة الحمل والهرمونات التي يتم إفرازها، لذلك يجب اتباع بعض الخطوات الوقائية التي تحمي الطفل من حدوث أي مشاكل أثناء الحمل من خلال المتابعة مع طبيب مختص، ويتضح ذلك في موقع شقاوة.

هل مريض السكر ينجب أطفالًا

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى الضعف العام في الحيوانات المنوية للذكر حيث تكمن المشكلة هنا في قلة الرغبة الجنسية الناتجة عن قلة الحيوانات المنوية، مما يجعلنا نتساءل جميعًا هل مريض السكر ينجب أطفالًا؟

في العادة تكون الإجابة نعم ينجب مريض السكر أطفال مهما كانت توجد بعض المعوقات في البداية إلا أنه يمكن أن يرزق بطفل بطريقة طبيعية.

كما أن التأثير يشمل مرضى النوع الأول والثاني من مرض السكري، حيث إن المشاكل التي يتعرض لها المريض في الإنجاب تتعلق بالحالات المتأخرة من المرض وعدم اتباع الأغذية الصحية والتعليمات الدقيقة من الطبيب.

بالنسبة للإناث يؤثر مرض السكر على البويضات بشكل عام ونموها داخل المبيض، حيث يمكن أن يحدث تكيسات في المبايض بشكل كبير ولا يمكن للمبيض أن ينتج البويضات بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين

كيف يؤثر مرض السكر على الإنجاب؟

في حالة الإجابة على سؤال هل مريض السكر ينجب أطفالًا؟ يمكن الاعتماد على معرفة الآثار التي يسببها مرض السكري على كل من الرجل أو المرأة المصابين به، ومن أهم تلك الآثار هي:

1- تكيس المبايض

يؤثر مرض السكري على الإنجاب في حالة الإصابة بمتلازمة تكيسات في المبايض وذلك بسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى المرأة.

حيث يصاب بها مريض السكري النوع الثاني بشكل رئيسي، أما في المرض السكري النوع الأول يؤثر على المبايض إذا تم أخذ جرعة زائدة من الأنسولين.

يسبب تكيس المبيض العديد من الآثار التي تكون مثل تأخر الطمث لفترة كبيرة واحتمال ندرته، حيث يصيب السيدة كل فترة لا تقل عن 35 يومًا، كما يمكن أن ينقطع الطمث لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد انتظامها.

2- سن اليأس بوقت مبكر

يؤثر مرض السكر على الإنجاب بطريقة ما من خلال الوصول إلى سن اليأس المبكر، حيث يرتبط الإصابة بذلك مرض السكر من النوع الأول.

3- حدوث الإجهاض

يمكن أن يظهر تأثير مرض السكر على الحمل من خلال الإصابة بالإجهاض، وذلك يكون بسبب عدم الحفاظ على مستوى السكر في الدم خلال وقت الحمل أو قبل ذلك.

4- الإصابة بسرطان في بطانة الرحم

يصيب مرض السكر من النوع الثاني في بعض الأحيان وجود سرطان في بطانة الرحم، وذلك مما يؤثر على الإنجاب وقد ينتج عن ذلك الاضطرار إلى الاستئصال والقيام بإجراءات تمنعها من الإنجاب فيما بعد إذا كانت المرحلة متأخرة.

5- أمراض القلب والأوعية

يمكن أن يصاب مريض السكر بالعديد من الأمراض التي تؤذي القلب والجهاز الوعائي مثل اعتلال الشبكية واعتلال الأعصاب واعتلال الكلية كما قد تصيب المرأة بانخفاض الخصوبة.

6- ضعف الانتصاب

يمكن أن مشكلة ضعف الانتصاب عند معظم مرضى السكر، وذلك عائد إلى ضعف الأعصاب وضعف تدفق الدم.

7- القذف المتأخر أو العكسي

يمكن أن يظهر التأثير الخاص بمرض السكري على القذف بشكل متأخر أو عكسي، حيث يكون ذلك بسبب ضعف الأعصاب الملحوظ في طرف القضيب، والقذف العكسي يكون من خلال عدم القدرة على التحكم في عضلات المثانة مما يسبب دخول القذف داخل المثانة.

8- انخفاضات قدرة الحيوانات المنوية وجودتها

يظهر تأثير مرض السكري على الإنجاب من خلال التأثير على القدرة العامة للحيوانات المنوية على اختراق البويضة، حيث يتم إضعاف قوتها وانخفاض جودتها، ولكن حركتها لا تتأثر بشكل عام.

9- وجود قصور في الغدة التناسلية

يؤدي وجود مرض السكري إلى انخفاض المستوى العام في هرمون التستوستيرون، حيث يعرف ذلك بقصور الغدة التناسلية وضعف إنتاجها، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل القصور في إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض الدافع الجنسي.

اقرأ أيضًا: معدل السكر الطبيعي للأطفال

نصائح للتخلص من التأثير السلبي لمرض السكر

يجب العلم بوجود بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب التأثير السلبي للمرض على الإنجاب، وهو ما يتضح استكمالًا للإجابة على تساؤل هل مريض السكر ينجب أطفالًا؟

1- الفحص المستمر

يجب استشارة الطبيب دومًا والمحاولة معه لتحفيز الإنجاب، حيث يتبع الطبيب بعض الطرق التي تساعد الزوجين على حمل مثل ما يلي:

  • تغيير بعض الأدوية التي تكون فعالة بشكل أقل واستبدالها بأفضل.
  • علاج بعض المشاكل المختلفة التي قد يكون لها تأثير على الإنجاب أيضًا.
  • حجز الموعد مع أحد المختصين الماهرين.

2- الوزن الصحي

يعد الحفاظ على الوزن الجيد من أهم ما يمكن أن يحافظ على مستوى السكر في الدم، حيث تشير الأبحاث أنه عند ارتفاع كتلة الجسم عن 30 يُحدث العديد من المشاكل في الخصوبة، لذلك من الأفضل أن يقل وزن الجسم عن ذلك المعدل المفروض فيقل بمعدل 5% أو 10% قبل الحمل.

3- النشاط البدني

يجب القيام بجميع التمارين الرياضية التي تحافظ على صحة الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على معدل السكر في الجسم كما يجعل الجسم قادرًا على التحمل بنسبة أكبر.

يجب الحذر من ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في نمو الحيوانات المنوية، لذلك ينصح بارتداء السراويل الواسعة قبل الذهاب إلى الرياضة.

4- اتباع نظام غذائي صحي

يجب تناول غذاء صحي متوازن للحفاظ على ثبات الحمل بدرجة صحية مستقرة، وللقيام بذلك يجب اللجوء إلى أخصائي تغذية ليساعد على اتباع النظام الأمثل للمريض، كما يمكن تناول الفيتامينات التي تتعلق بالحمل مثل حمض الفوليك قبل المحاولة للحصول على الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض السكر عند الأطفال 4 سنوات

تأثير مرض السكري على الجنين

من خلال ما سبق تعرفنا هل مريض السكر ينجب أطفالًا أم لا، وفي حالة أن مريض السكري هي الأم ليس الأب قد يضر ذلك بالجنين داخل الرحم وتحدث له بعض الآثار.

  • الإجهاض: حيث يتم إجهاض حوالي من 9 إلى 14 % من الحوامل المرضى بداء السكري في الوقت الحالي، وما يؤثر على حدوث الإجهاض بنسبة كبيرة هو معدل السكر في الدم.
  • التشوه الخلقي: في حالة السكري الذي يصيب الأم في أول الأسابيع الثالثة عشر من الحمل يجب العلم أنه تحدث التشوهات الخلقية عند الأطفال المولودين من رحم الأم التي تعاني من مرض السكري مضاعف بنسبة 4 مرات.
  • وزن الطفل: في الغالب يولد الأطفال الذين يعاني والديه من مرض السكري بوزن مرتفع، إلا أنه توجد بعض الاستثناءات التي يمكن أن يحدث من خلالها انخفاض وزن الطفل، وذلك خاصة ما يحدث عند المصابين بمضاعفات السكري خلال الحمل أو أمراض الأوعية الدموية.
  • العملقة: تعرف العملقة بأن يكون وزن الطفل المولود حديثًا أكبر من 4000 جرام، وتحدث العملقة عند عدد كبير من أطفال مرضى السكر بنسبة من 15 إلى 45 %.

يؤثر مرض السكري على الإنجاب سواء كان عند الرجل أو المرأة، ومن خلال تلك التأثيرات تؤكد بعض الدراسات أن مريض السكر لا ينجب أطفالًا، ولكن هذا لا يمكن تعميمه على كافة الحالات.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا