حمل

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع كثيرة وتختلف حسب حالة الأم، فالجنين تبدأ حركته في أغلب الأوقات في الشهر الخامس؛ وهذا لأنه يبدأ في النمو وتزداد حركته مع الوقت؛ لذلك تقلق الأمهات التي تشعر وكأن حركته قلت؛ لذلك ومن خلال موقع شقاوة سنقوم بالتعرف على عوامل قلة حركة الجنين في الشهر السابع.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع

الشهر السابع هو الشهر الذي يشهد تطور الجهاز الحركي للطفل، وهذا بالتوازي مع زيادة عضلاته؛ لهذا فإن المرأة الحامل في الشهر السابع تشعر بتحركاته المتكررة، ولهذا تتساءل في وقت من الأوقات عن أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع؛ وهذا لخوفها عليه من حدوث حركة غير صحيحة بالداخل.

في الحقيقة عوامل توقف الجنين أو الحركة، أو عدم تحركه بالمعدل الذي اعتادت الأم عليه له عدة عوامل وأسباب عديدة، وسنتعرف معًا على أسباب توقف الجنين عن الحركة بكثرة في شهره السابع، وذلك من خلال النقاط التالية:

1- تعرض الجنين لبعض المشاكل الوراثية

حتى وإن كان الجنين في رحم والدته فإنه معرض للأمراض الوراثية، وهذه الأمراض من الممكن أيضًا أن تكون استهدفت الجهاز الحركي له مما تسبب بإضعافه.

اقرأ أيضًا: لماذا حركة الجنين قوية ومؤلمة

2- تدخين الأم

له آثار سلبية كبيرة على حركة الطفل، فهو يعتبر إحدى أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، فالتدخين يُضعف من حركة الطفل لمدة ساعة على الأقل بعد كل سيجارة ومع تراكم الدخان، يمكن أن يصاب الجنين ببعض التدهور الصحي.

3- العيوب الخلقية

من الممكن حدوثها داخل الرحم، فمن الأسباب التي أقر الأطباء بأنها شائعة وبكثرة، هو أن كثافة بطانة الرحم والتي من وظائفها حماية الجنين، تقرب من الجزء الخلفي للرحم، فتضيق المجال على الجنين؛ فيتحرك ببطء.

4- التفاف الحبل السري حول الجنين

من الأسباب الخطيرة التي في العادة تستوجب ولادة مبكرة حتى يتم إنقاذ الجنين، هو التفاف الحبل السري حول الجنين، وهذا ما يجعله غير قادر على التنفس لانخفض نسبة الأكسجين الواصلة إليه، وإن لم يتم علاج الأمر فمن الممكن أن يُودع بحياته.

5- نوع الطعام الذي تستهلكه الأم

قد تكون إحدى أسباب قلة حركة الجنين في هذا الشهر الطعام، فتتكون بعض الغازات التي ينتج عنها الشعور بانتفاخ شديد.

6- ماء الجنين

من إحدى أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع الهامة جدًا هو نقص السائل الأمنيوسي من حول الجنين، فهذا السائل هو الذي يسمى بماء الجنين، وهو الذي يحيط بالجنين الذي يعيش أيضًا في كيس يسمى بالكيس الأمنيوسي، ويمثل الخط الدفاعي الأول ضد أي ضرر قد ينشأ للجنين.

تم عمل إحصائية تفيد بأن 11% من الحوامل يتعرضن لنقص في هذا السائل؛ مما يؤدي إلى قلة حركة الجنين، فمع نقص ماء الجنين ينكمش الرحم، كما أن معدل ضربات القلب عند الجنين يقل؛ مما يُنشئ حركة أقل من المعتاد.

7- ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم قد يكون إحدى الأسباب التي تجعل حركة الجنين تقل داخل جدار الرحم، وهذا يرجع لأكثر من عامل، والتي من أهمها هو نقص تدفق الدم للمشيمة.

هذا يعني أن الأكسجين والغذاء لن يصل للجنين بالمقدار الكافٍ؛ وهذا يؤدي بدوره إلى عدة أشياء، ومنها ضعف الجنين داخل الرحم، وبطء حركته نتيجة لعدم اكتمال غذاؤه.

اقرأ أيضًا: أسباب حركة الجنين تحت عند المثانة

8- استهلاك الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن يكون لها دور في ضعف قدرة الجنين على التحرك، والتي تكون في الأغلب أدوية المسكنات، مثل: الإيبوبروفين.

9- خطأ في الحساب

من الممكن أن يكون الخطأ بحسابات الأم هو السبب، فالحساب بالشهر عادةً ما يُكّون خاطئًا، فتعتقد الأم أنها في الشهر السابع، وهي لا زالت في بداية الخامس، أي أن حركة الجنين لم تبدأ بعد.

10- نسبة الدهون بجسم الأم

تراكم الدهون في جسد الأم يشكل خطرًا بليغًا على الجنين، فهذا لا يساعد وصول الأكسجين إليه؛ مما يقلل من حركته.

عوامل تمنع الحامل من الشعور بحركة الجنين

بعد أن قمنا بالتعرف على أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، نشير إلى أنه توجد بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على إحساس الأم، وفي الأغلب يكون هذه الحقيقة الكاملة.

فمن الممكن أن يكون الجنين مستمرًا في حركته دون أي اضطراب بها، لكن الأم هي التي لا تشعر بهذه الحركة؛ لذلك سنقوم الآن بالتعرف على أشهر الحالات التي لا تشعر فيها الأم بحركة جنينها، وهذا من خلال النقاط التالية:

1- وضعية الجنين

يمكن أن يكون الجنين نفسه موجود في وضعية خاطئة، وتسمى أيضًا بالوضعية المعاكسة، حيث إن عين الجنين ونظره يكون مواجهًا لظهر الأم؛ مما يمنع الأم من الشعور بحركته، أو الشعور بأن حركته قد ضعفت.

2- المؤثرات الجسدية والنفسية

التعرض لبعض المؤثرات يمكن أن يجعل الأم غير قادرة على الشعور بحركة الجنين جيدًا، مثل: الإرهاق والاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى الألم الجسدي الذي من الوارد أن تتعرض له، وكل هذه العوامل قد تُشعر الأم بأن حركة جنينها قد قلت.

3- مكان الجنين والمشيمة

من الممكن أن يوجد الجنين خلف المشيمة، وهذا أمر طبيعي بسبب حركته الزائدة، ولا يوجد بها أي مشكلة وفقًا لعدد كبير من الأطباء؛ فهي لا تمنع نمو الجسم وتطوره، وإنما يمكنها أن تقوم بإشعار الأم بتوقف حركته.

4- خبرة الأم

الحالات الأكثر شيوعًا والتي تنشأ نتيجة قلة الخبرة، هي أن الأم حامل للمرة الأولى، فلا تستطيع أن تقوم بالتمييز بين حركة الجنين، علاوة على ذلك فهي تتحرك بشكل كبير، وتريد أن تلاحظ حركة الجنين أثناء تحركها، وهذا أمر غير معقول.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن

إجراءات الحماية في حالة قلة حركة الجنين

في سياق تعرفنا على أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، سنلقي النظرة الآن على الإجراءات التي يجب على الأم اتخاذها عند شعورها بقلة حركة الجنين بداخلها، وإليكم تلك الإجراءات من خلال النقاط التالية:

1- الابتعاد عن الضغوطات

يلجأ بعض الأطباء إلى إلهاء الأمهات حول أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، والتوجه إلى الإجراءات التي يمكنها بها الشعور مجددًا بحركة الطفل، وهي بالبعد عن الضغوطات المتنوعة، مثل: القلق والتوتر والاكتئاب؛ لأن هذا يؤثر سلبًا على صحة الجنين.

2- زيارة الطبيب

يجب على الأم أن تقوم ببعض الزيارات الدورية للطبيب؛ وهذا للتأكد من سلامة الطفل، بحد أقل مرتين في الشهر، ويُفضل أن تكون في فترة الحمل الأخيرة، والتي تبدأ من الشهر السادس.

3- المجهود العضلي

على الأم أن تقوم بإراحة نفسها من المجهودات الجسدية، والتي في الأغلب تكون بسبب قلة خبرتها، ويجب دائمًا أن تحرص على أخذ قسط من الراحة.

4- كمية الماء الذي تستهلكه الأم

شرب كميات مناسبة من الماء يوميًا، وبحد مناسب ثمانٍ أكواب يعمل على رطوبة الجسم، والحرص على تنشيط الدورة الدموية؛ ليتمكن الدم من إيصال الأكسجين والغذاء عن طريق الحبل السري؛ مما يجعل الجنين نشيطًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

5- نوع الوجبات

تناول الوجبات الصحية عادةً ما يجعل حركة الجنين تزداد من جديد، فمن الأفضل أكل العناصر الغذائية المليئة بالطاقة، مثل: الخضراوات والفواكه.

6- فترات نوم الأم

دائمًا ما تستهن المرأة الحامل بأهمية النوم، فلا تهتم بأخذ قسطًا وافرًا منه؛ ما يجعلها تُصاب بالأرق ولا تشعر بحركة الجنين، ويُفضل أن تنام ما يُقارب الثمانٍ ساعات على الجانب الأيمن وتجنب النوم على الظهر.

7- نسبة السكريات

شرب العصائر والأكلات التي تحتوي على سكر، تقوم بتزويد الأم بالطاقة، والذي بدوره ينتقل إلى الطفل.

الإجراءات الطبية في حالة توقف حركة الجنين

بعد التعرف على أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، وتعرفنا على الإجراءات التي تأخذها الأم لكي تتمكن من الشعور بحركة الجنين مرة أخرى، ففي تلك الفقرة سنتعرف على الإجراءات الطبية التي يتم أخذها؛ وهذا للتأكد من صحة الجنين وقوة حركته، وسنعرض لكن هذه الإجراءات الطبيعة، وهذا عن طريق الأسطر التالية:

1- جهاز السونار

عبارة عن تصوير تليفزيوني يتم استخدامه من أجل معرفة وضعية الطفل الصحيحة داخل الرحم؛ حتى يكون الطبيب على دراية بأسباب قلة الحركة الخاصة بالجنين في الشهر السابع.

2- قياس السائل الأمينوسي

من الممكن أن يكون السبب هو إحدى العوائق الداخلية في جدار الرحم؛ لذا فيتم هذا الكشف عن طريق استلقاء الأم، بعد ذلك يتم قياس ماء الجنين “السائل الأمنيوسي” من خلال الحجم والكملة؛ وهذا لمعرفة وضع الجنين وحجمه.

اقرأ أيضًا: هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

3- فحص نبضات القلب

إحدى الفحوصات الطبية التي تبين لنا ما هي مشكلة حركة الجنين ولماذا قلت؟ فيتم عمل تخطيط قلب للجنين من خلال بعض الإجراءات.

فيتم أولًا استلقاء الأم على ظهرها ولا يتم الفحص فورًا، حيث تُترك الأم على هذا الوضع لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ومن ثم يتم وضع الجهاز الذي يعمل على رسم تخطيط لقلب الجنين على منطقة البطن الخاصة بالأم.

4- مرحلة الولادة

بعد التعرف على أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، نشير إلى أنه عادةً ما ينصح الطبيب الأم بعمل بعض الإجراءات، أو من الممكن أن يكون وضع الطفل داخل الأم في خطر؛ مما يسبب خطرًا على حياة الجنين والأم أيضًا.

فيضطر الطبيب إلى عمل ولادة مبكرة في الشهر السابع، وهذه الولادة هي الأشهر في الوطن العربي، وفي حالات نادرة تتم الولادة على ستة أشهر فقط.

طرق تنشيط حركة الجنين

في سياق تعرفنا على مسببات قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، سنذكر الآن الطرق التي تستطيعين بها تنشيط الجنين، وهذا من خلال النقاط التالية:

1- الهزات الخفيفة

إن شعرتِ بأي سبب من أسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، فيمكنكِ عمل بعض الخدع التي تقوم بتنشيطه، حيث يمكنك أن تقومي ببعض الهزات الخفيفة، وهذا من خلال الضغط على البطن، كالتي تحدث عند الكشف عن الموجات فوق الصوتية.

حينها يمكن للطفل أن يلعب معكِ بالتحرك أيضًا، لكن يجب توخي الحذر؛ وهذا حتى لا تضغطي بقوة فيؤثر ذلك على صحة الطفل بالسلب.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات؟

2- التحدث مع الجنين

الأسبوع السادس عشر هو الشهر الرابع، والذي يبدأ فيه السمع عند الطفل بالتطور والنمو أكثر؛ لهذا فيُمكن للأم أن تشجعه على التحرك من خلال التحدث معه، وفي الأسبوع الـ 22 أي في نهاية الشهر الخامس، سيتمكن طفلك من معرفة صوتك واستيعابه.

يمكنك أيضًا الغناء، أو وضع السماعات الصادر منها الموسيقى على سطح البطن؛ لكي يستجب الطفل لهذه النغمات ويتحرك.

3- الجري الخفيف

إن استطاعت الأم فيمكنها أن تقوم بالركض الخفيف، أو القفز ومن ثَم الجلوس، وهذه الحركات لا تقومي بها كثيرًا؛ وهذا لأن المجهود العضلي أو البدني الكبير لا يُشعر الأم بحركة الطفل.

4- النوم على الفراش

الحركات الكبيرة والمستمرة للأم تعمل على استرخاء الجنين ونومه؛ لذلك فلا يمكن الشعور أبدًا بالحركة؛ لذا فعند الاستلقاء يعلم الطفل أن هذا موعد الاستيقاظ فيقوم بالحركة، فإن لم تشعري بالحركة، فمن الأفضل التقلب لليمين أو لليسار.

5- الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة مثل: البسكويت أو الزبادي يحفز من نشاط الجنين.

6- استخدام الضوء

إن قمتِ بتسليط الضوء على البطن، فيحاول الجنين تجنبه؛ مما ينتج عنه الحركة.

نصائح عامة للمرأة الحامل في الشهر السابع

بعد أن قمنا بالتعرف على أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع، سنذكر الآن النصائح والإرشادات العامة للمرأة التي في شهرها السابع، وهذه النصائح يمكنها أن تجعل المرأة الحامل تحافظ على نشاط جنينها، وأيضًا تعمل على مساعدته في مرحلة النمو.

لهذا يحرص الأطباء على أن تمر هذه الفترة في سلام؛ لأنها فترة حساسة، فهي ما يحدد ما إن كان الطفل ستتم ولادته اضطراريًا، أم أنه سيُكمل وضعه إلى الشهر الأخير، وسنتعرف أكثر على بعض من تلك النصائح من خلال الأسطر التالية:

1- فحوصات الدم

فحصوات الدم تعمل على متابعة قوة ضخ الدم داخل الأم، ويجب على الأم عمل هذا الإجراء بشكل روتيني؛ وهذا لمنع حدوث بعض الأضرار التي قد تلحق ضررًا بالجنين مؤخرًا.

مثل: سلبية العامل الرايزيسي، فهذه الحالة التي يتطلب من الطبيب اتخاذ إجراءات صارمة، وهذا حتى لا يكون هناك مضاعفات.

2- التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تحافظ على صحة كلًا من الأم والجنين، لكنها يجب أن تكون تحت إشراف وموافقة الدكتور، مع وجود أخذ أقساطًا من الراحة، وممارسة الرياضة تكون على فترات قصيرة، فمن فوائد الرياضة أنها تساعد على تسهيل عملية الولادة، وسهولة تدفق الدم إلى جدار الرحم.

3- الأشياء الثقيلة

يجب على الأم تجنب حمل الأشياء الثقيلة تمامًا؛ وهذا حتى لا تقوم بالضغط على البطن عن طريق الخطأ، فيؤثر ذلك على نمو الجنين بالتبعية.

4- تمارين التنفس

تمارين التنفس والتأمل مثل اليوجا تعمل على تهدئة الأعصاب والحد من القلق والتوتر، فهذه التمارين يمكن للأم ممارستها لمدة ربع ساعة على الأكثر يوميًا.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين في الشهر الثالث تدل على جنسه

5-  نوع الملابس

يجب ارتداء الملابس القطنية، والتي تعمل على تهوية الجسم بشكل جيد؛ وذلك حتى لا ترتفع نسبة التعرق.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع يعتبرها أغلب الأطباء خطيرة، حيث إنها مرحلة تحرك الطفل بكثرة، فعليكِ أن تذهبي للطبيب لتتأكدي من صحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى