طفلي بيتعلم

تفسير سورة التحريم للأطفال: تفسير أيات سورة التحريم بالتفصيل المبسط للأطفال

تفسير سورة التحريم للأطفال: تفسير أيات سورة التحريم بالتفصيل المبسط للأطفال يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنه من أهم المواضيع الشيقة التي من الممكن أن نقصها على الأطفال، فسورة التحريم عدد أبياتها اثنتي عشرة أية تم نزولها بالمدينة المنورة، ورقم ترتيبها بالسور رقم ٦٦ ونزلت بسبب حادثة التحريم التي قام بها الرسول الكريم، هيا بنا لنعرف ما هي القصص التي تحدث عنها بالآيات.

اقرأ أيضاً: تفسير سورة الحجرات للأطفال بالتفصيل وأهم معاني وشرح الآيات

تفسير سورة التحريم للأطفال

تفسير سورة التحريم للأطفال

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ * إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ * عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا }.

1_ تفسير سورة التحريم آية (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ):

  • يخاطب الله الرسول صل الله عليه وسلم فيقول يأيها النبي لم تمنع نفسك عن الخلال الذي أحله الله لك حتى ترضي زوجاتك؟ والله غفور لك ورحيم بك.
  • ولكن ما هو الحلال الذي منعه الرسول صل الله عليه وسلم عن نفسه ليرضي زوجاته ؟ سأخبركم بالقصة، كان النبي محمد صل الله عليه وسلم متزوج من تسع نساء وكان النبي يحب الحلوى والعسل.
  • وكان يذهب لزوجته زينب بنت جحش رضي الله عنها في حجرتها فيشرب عندها العسل ويجلس معها، فغارت زوجته عائشة.
  • لأنه يطيل الجلوس عند زينب فاتفقت مع حفصة إحدى زوجاته أن يقولا للنبي إذا زار أي واحد منهما )هل أكلت مغافير) ؟  والمغافير طعام له رائحة كريهة وحصل ما اتفقا عليه، وعندما زار النبي عائشة رضي الله عنها، قالت هل أكلت مغافير ؟
  • إنني أشم رائحة مغافير، قال لها الرسول عليه السلام: لا لم أكل مغافير ولكنني كنت أشرب عسل عند زينب بنت جحش فلن أعود لها.
  • أي لم يرجع يأكل من هذا العسل لأنه صل الله عليه وسلم يكره أن تصدر منه رائحة كريهة وحلف عليه السلام ألا يأكل العسل، وقال لعائشة ألا تخبر أحداً بذلك.
  • فأنزل الله تعالى هذه الآية تعاتب الرسول الكريم، لما يمنع العسل الحلال عن نفسه فهو بذلك يحرم على نفسه شيئاً حلالا، لما يفعل ذلك لكي يرضي زوجاته.
  • ولكن الله غفور رحيم، سيغفر للرسول صل الله عليه وسلم لأنه تعالى يرحم المؤمنين الصالحين.

2_ تفسير سورة التحريم آية قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم

  • وحتى يستطيع الرسول العودة لشرب لعسل عليه أن يدفع كفارة لذلك يخبرنا الله في الآية أنه شرع لنا نحن المؤمنون الكفارة حتى نحلل أيماننا، ولكن ما هي الكفارة؟.
  • كفارة الحلف اي أن نطعم عشرة مساكين أو نكسوهم أي نشتري لهم اللباس أو نحرر رقبة، أي نحرر رقبة من العبيد ولكن هذا كان في عهد الرسول صل الله عليه وسلم، أما الآن فلا يوجد عبيد لكي نحررهم.
  • أما من لم يستطع إطعام عشرة مساكين أو يحرر عبداً، يصوم ثلاث أيام، إذا عليك ياصديقي أن لا تتساهل بالحلف فإن حلفت عليك أن تفعل ما حلفت عليه أو تدفع كفارة جزاء ما حلفت.
  • فإن لم يكن لديك مال تصوم ثلاث أيام، ووالله تعالى يخبرنا بهذه الآيات أنه تعالى هو الذي يتولى أمورنا، وهو تعالى العليم الذي يعلم بالأمور التي تناسبنا والتي تصلح لنا فشرعها لنا وهو تعالى الحكيم صاحب الحكمة يضع العلم في موضعه الصحيح.
  • ويعرف عواقب الأمور فلا يحكم لنا بشيء إلا ليكون بنفع لنا.

3_ تفسير سورة التحريم آية :” وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير “

  • وهذه الآية لها قصة كذلك ففي يوم ما أخبر الرسول صل الله عليه وسلم سرًا لزوجته حفصة، وقال لها ألا تخبر به أحدًا، ولكن حفصة في يوم ما أخبرت بهذا السر لصديقتها عائشة زوجة الرسول كذلك.
  • أعلم الله الرسول الكريم أن حفصة رضي الله عنها أفشت السر، فذهب عليه السلام إلى حفصة فأخبرها ببعض ما عرف ولم يخبرها بكل ما علم.
  • فقالت له من أخبرك بهذا ؟ فقال عليه السلام أخبرني به الله العليم الخبير وهو الله تعالى العليم الذي يعلم كل شيء ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تفسير سورة العلق للأطفال: التفسير الميسر لسورة العلق بالتفصيل للأطفال بشكل سلسل وبسيط

4_ تفسير سورة التحريم آية إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير “

عائشة وحفصة رضي الله عنهما عليهما أن يتوبا إلى الله تعالى وألا يعودا إلى هذا وألا يتعاونا على شيء من الممكن أن يحزن الرسول عليه السلام أو يضره فالله تتالى هو المتولي لأمور الرسول الكريم.

وهو الذي ينصره وينصره جبريل عليه السلام والملائكة والمؤمنون الأخيار سيتعاونون على نصرة الرسول الكريم.

5_ تفسير سورة التحريم: (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارا )

 فالله تعالى هنا يحذر زوجات الرسول الله تعالى بسبب ما كان بينهن من  الغيرة حيث إذا قام الرسول بتطليقهن فإن الله سوف يبدله زوجات خير منهن خاضعات لله بالطاعة مؤمنات بالله ورسوله ومطيعات له وصائمات وكثيرات العبادة لله سواء كانوا ثيبات أي سبق لهن الزواج أو أبكارًا لم يسبق لهن الزواج من قبل.

وقد رضيت نفس رسول الله صل الله عليه وسلم واطمئن قلبه بعد نزول هذه الآية، وهذه قصة من بيت الرسول صل الله عليه وسلم قائدنا وقدوتنا.

تفسير سورة التحريم للأطفال من الآية ٦-9

تفسير سورة التحريم للأطفال

6_ تفسير سورة التحريم أية: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)

يخاطب اهنا الله تعالى المؤمنون فيقول لهم يأيها المؤمنون احفظوا أنفسكم وأهليكم من النار يوم القيامة بفعل ما أمركم الله به وترك ما نهاكم عنه، وعليكم بطاعة الله ونهيهم عن معصيته فالنار يوم القيامة ليس كنار الدنيا يزيد اشتعالها بالحطب.

ولكن نار القيامة يزيد اشتعالها بالناس والحجارة ويعذب أهل النار ملائكة أقوياء، قساة في معاملاتهم لا يخالفون أوامر الله وينفذون ما يأمرون به.

7_ تفسير سورة التحريم آية ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ:(

ويقال للكفار يوم القيامة حين يدخلون النار لا تعتذروا اليوم فإنه لن يقبل منكم، فإنه جزاء ما كنتم تفعلونه من أعمال سيئة.

8 _ تفسير سورة التحريم آية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا)

 ولكن ماذا لو عمل المؤمن عمل سيئاً ؟ كيف يحفظ نفسه من النار يوم القيامة؟ فيجيب الله تعالى علي هذا التساؤل بيأيها المؤمنون توبو إلى الله  توبة نصوحة أي توبة صادقة فيقبل الله توبته وسامحهم ويدخلهم يوم القيامة جنات تجري من تحتهم الأنهار.

9_ تفسير سورة التحريم آية (نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

 فيكون  للمؤمنين نور يسير أمامهم فيفرحون ويستبشرون ويقولون لله تعالى ربنا أبقي لنا نورنا حتى نستطيع أن نمشي على الصراط ونصل للجنة وأغفر لنا ذنوبنا واسترنا فيغفر الله لهم ذنوبهم ويبقى نورهم ويعبرون الصراط والنور أمامهم.

إليكم من هنا: تفسير سورة القيامة للأطفال ومعاني الآيات وما يستفاد منها

تفسير سورة التحريم آية: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

ولكي يحمي الله من العدو الخارجي فيخاطب النبي بأن يجاهد ويقاتل أولئك المنافقون الذين يخفون الكفر ويظهرون الإيمان فأولئك مأواهم النار وبئس المصير.

تفسير سورة التحريم آية: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ)

يحدثنا الله تعالى في هذه الأبيات عن نساء كافرات في بيوت أنبياء وعن نساء مؤمنات في وسط الكفار، ومن الأمثلة عن نساء كافرات في بيوت الأنبياء امرأة نوح عليه السلام وامرأة لوط عليه السلام مع إنهما كانوا بيت لنبي ومع ذلك وقعو في الشرك والخيانة في الدين.

فكانت امرأة نوح تسخر من نوح عليه السلام مع قومه، وامرأة لوط كانت في صف الكفار وتساعدهم وضد لوط عليه السلام ولذلك لن ينجيا يوم القيامة من العذاب حتى لو كانوا أزواج لأنبياء فيدخلا النار مع الداخلين فيها.

تفسير سورة التحريم آية ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 🙁

  • هنا يعطينا الله مثال عن امرأة مؤمنة كانت تعيش مع رجل كافر وهى آسية امرأة فرعون التي كانت تعيش مع أشد الناس كفرًا وكان يعذب الناس ويعذبها أيضًا حتى تترك الإيمان.
  • فهي صبرت ودعت ربها قائلة (ربي ابني لي عندك بيتا في الجنة ) وأنقذني من ظلم فرعون ومن هؤلاء الكفار وفي يوم ما قام بتعذيبها مرة أخرى.
  • ولكن ربها قد أراها بيتها في الجنة فضحكت، فقالو الكفار إنها مجنونة نحن نعذبها ومع ذلك تضحك ثم ماتت رضي الله عنها فأبدلها الله بيتها خير من بيوتهم وقصورهم.

تفسير سورة التحريم آية (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) :

  • وأعطانا الله مثال آخر عن مرأه صالحة لتقتدي بها جميع النساء فهي كانت تعيش وسط الكفار والتي خفضت فرجها وكان يقولون عنها الكفار بأنها كانت تزني أي تعيش مع رجل غريب وأنجبت طفل منه ولكن ربها برأها وأنها عفيفة ولم تزني.
  • ولكن كيف أنجبت عيسى عليه السلام ولم تتزوج فيجيب ربها  ويشرح لنا هذه المعجزة، حيث أمر الله تعالى الملك جبريل عليه السلام بأن ينفخ في فتحة قميصها فوصلت النفحة إلى رحمها فحملت في عيسى عليه السلام وهي معجزة بها فقط.
  • قد رضيت مريم عليه السلام بهذا الوضع الصعب وتحملت الإيذاء والكلام البغيض لها من اليهود لأنها كانت مؤمنة وصدقت بالمعجزة وكانت من المطيعين  لله تعالى.

ننصحكم بزيارة مقال: تفسير سورة الإنسان للأطفال بالتفصيل والغرض منها وسبب نزولها

خلاصة موضوع تفسير سورة التحريم للأطفال في 5 نقاط

  1. علمتني سورة التحريم للأطفال ألا أخطئ أو أعود للخطأ مرة أخرى.
  2. علمتني أيضا ألا أحرم على نفسي شيئا حلالا وإن حدث وحلفت على ألا أفعل شيء ما، يجب علي أن أدفع الكفارة أو أصوم ثلاث أيام إن لم أستطع.
  3. أن نرشد أولادنا وأزواجنا إلى الطريق الصحيح وطاعة الله عز وجل لأننا مسؤولون عنهم أمام الله.
  4. كل شخص سيحاسب بما فعل ويجزيه عقابه فإمراه فرعون لا تحاسب ان كان زوجها سيء فهي لا ذنب لها في ذلك.
  5. أن دين الإسلام دين العدل والسماحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى