طفلي بيتعلم

تفسير سورة المعارج للأطفال

تفسير سورة المعارج للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه تفسيرات سور القرآن بشكل عام من الأمور التي يجب أن نعلمها للأطفال لأنهم قد لا يدركون المعنى الخاص بهذه السور لعدم وضوح بعض المفردات أو المعاني، والجدير بالذكر أن سورة المعارج تقع في الحزب 57 من الجزء 29 من المصحف الشريف، وهي تالية لسورة الحاقة وسابقة في الترتيب لسورة النبأ، وتقع في الترتيب 78، وهي رقم 70 في المصحف العثماني، وإليكم المزيد من المعلومات عن هذه السورة الكريمة.

مناسبة نزول سورة المعارج

تفسير سورة المعارج للأطفال
تفسير سورة المعارج للأطفال
  • سبب نزول سورة المعارج كان في النضر بن حارث عندما قال أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام يرهبهم بالعذاب فلماذا ننتظر هذا العذاب ودعا بأن ينزل عليه هذا العذاب كما أخبر الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال.
  • وقد نزلت الآية الكريمة رقم 4 من سورة المعارج وهي: {يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} بمناسبة أنه قيل أن يوم القيامة طويل جداً، فأجاب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه سوف يخفف على المؤمن بحيث يكون أخف على المسلم من الصلاة المكتوبة التي يؤديها في الحياة الدنيا.
  • وأما سبب نزول الآية الكريمة من سورة المعارج وهي “أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ* كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُون”، فقد نزلت في المشركين لسماعهم كلام الله عز وجل وعدم العمل به، وكانوا يقولون للمسلمين لو دخلتم الجنة سوف ندخلها قبلكم، ويكون لنا فيها الحظ الأكبر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: تفسير سورة القلم للأطفال وما الدروس المستفادة منها

معلومات عن سورة المعارج

  • يبلغ عدد آيات سور المعارج 44 آية، وهي سورة قرآنية تبدأ معظم آياتها بالفعل الماضي للإشارة على حدوث وقائعها في وقت سابق، وهي تهتم بمعالجة الأصول الخاصة بالعقيدة، فقد تحدثت السورة بشكل مفصل عن يوم القيامة والأهوال الخاصة به، وجزاء الكافرين من عقاب.
  • وقد سميت السورة بثلاثة من الأسماء ولكن الاسم الأشهر هو المعارج لأنه الأخف بينهم، وقد وردت كلمة تعرج في السورة لوصف الملائكة خلال مرحلة عروجها في السماء، ولذلك سميت بهذا الاسم.
  • كما عُرفت السورة باسم سورة سأل سائل، وذلك لبدأ السورة الكريمة بهذه المفردات, كما تعرف كذلك باسم سورة سأل لأنها الوحيدة بين السور القرآنية التي تبدأ بهذا الفعل.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: تفسير سورة النبأ للأطفال بالتفصيل مكتوبة وأهم معلومات عنها

فضل سورة المعارج

  • مثلما الحال في السور القرآنية فإن لقراءتها فضل عظيم، ومنها الحصول على الأجر الكبير في الآخرة، فكما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الشريف “من قرَأ حَرفًا من كِتابِ اللهِ فلَه به حسَنةٌ، والحَسنةُ بعشْرِ أمثالِها، لا أقولُ {ألم} حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”.
  • ويقال أن من فضل قراءتها عدم سؤال العبد يوم الدين عن ذنوبه، وحشره في الجنة مع النبي محمد وآل البيت الكرام.

تفسير سورة المعارج للأطفال

ويمكن معرفة التفسير الخاص بالسورة وفق التالي:

تفسير الآيات من 1-7 من سورة المعارج

  • يخاطب الله سبحانه وتعالى في الآيات من 1-7 من سورة المعارج الجاهلين والمعاندين للرسول الكريم والذين استهزءوا بما نزل عليه من قرآن، فهم يستحقوا العذاب لما اقترفوه من كفر وعناد، وهذا العذاب سوف يعجل في الدنيا، أو يؤخر ليوم القيامة.
  • ولو علموا قدرة الله تعالى وعظمته لما عاندوا واستكبروا، فهو ذو الجلل والفضل العظيم على جميع المخلوقات، وتصعد إليه الملائكة والروح، والأبرار هم من تعرج أرواحهم إليه سبحانه وتعالى لكي يحظوا بالقرب منه، ويحصلون على التحية والثناء من الله عز وجل.
  • وأما القوم البائسين فويل لهم يوم القيام لاستعجالهم العذاب لاعتقادهم أن ذلك من باب الاختبار والامتحان لقدرة الله سبحانه وتعالى، ولكنه الحليم الذي أمهلهم الوقت ولكنه لم يهمل عذابه لهم في سوم القيامة جزاء أذيتهم للرسول الكريم.
  • كما يتحدث عن يوم القيامة الذي يُقدر بخمسون ألف عام لأنه شديد الطول، ولكنه سوف يُخفف على المؤمنين جزاء لهم على إيمانهم.

تفسير الآيات من 8-18 من سورة المعارج

  • تتحدث هذه الآيات عن أهوال يوم القيامة الذي تكون فيه السماء كالرصاص المذاب من شدة تشققها، وتكون الجبال مثل الصوف المنفوش، ومن ثم تصبح هباء منثور، فإذا كان هذا ما سوف يحدث للجبال والسماء.
  • فما بالك بالعباد الذين سوف يحاسبون على ذنوبهم يوم الدين، فالذي يستحق العذاب في هذا اليوم يود لو كان ينفعه زوجته وأبنائه، وهم الذين يعينون الشخص في حياته ويقفون بجانبه ويناصرونه، ففي هذا اليوم لا ينال شفاعة من أي شخص سوى بإذن الله سبحانه وتعالى.
  • فالمجرم والكافر لا مناص له، ويستحق وعد الله عليه لأنه فاسق وغير مؤمن ولا ينفعه أقاربه أو أصدقائه الذين سايرهم في أهوائهم وضل عن سبيل الله تعالى، وأعرض عن الحق وجمع المال وخزنه ولم ينفق منه فهو يستحق العذاب في النار التي تستعد للقاء الكافرين يوم القيامة.

تفسير الآيات من 19-35

  • يصف الله سبحانه وتعال الإنسان في هذه الآيات وهو هلوع أي الذي لو أصابه المرض أو الفقر يصاب بالجزع أو لو فقد المال أو الولد أو الأهل لا يتحلى بالرضا والصبر على قضاء الله سبحانه وتعالى، وهو الذي لو مسه الخير لا ينفق منه في سبيل الله، ولا يشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه الكثيرة.
  • ويستثني من هذا المصلين الذين يشكروا الله تعالى على الخير الذي أصابهم وينفقون منه في سبيل الله، ويصبروا ويحتسبوا لو مسهم الضر، فهم المواظبين على تأدية الصلوات في أوقاتها، ويؤتون الزكاة والصدقات للمساكين والمحرومين.
  • وهم الذين يومنون بآيات الله تعالى من حولهم ويتأكدون من دخولهم الجنة يوم القيامة لسعيهم لهذا الهدف في الحياة، فقد آمنوا بالرسل وبما جاء في الكتب السماوية.
  • فالمؤمنون هم من لا يفعلون الأمور المحرمة كالزنا واللواط وغيرها من المحرمات، وينهون عن فعل الفاحشة، والذي يفعل غير ذلك فقد تجاوز حلال الله، ونستدل من هذه الآية الكريمة على حرمانيه زواج النكاح أو المتعة لأنها زوجة ليست ملك يمين أو زوجة مقصودة، لذلك فإن المؤمن هو من يتمتع بالفضائل والأخلاق الكريمة ويداوم على الصلاة والدعوة للخير، ويعامل الخلق أفضل معاملة.

تفسير الآيات من 36-39 من سورة المعارج

يتحدث الله عز وجل في هذه الآيات عن الكافرين موضحاً سبب غرورهم فهم يطمعون في دخول الجنة برغم جحودهم بما أنزل الله عز وجل من آيات، ولكن كلا ليس هذا الأمر بيدهم فلا يمكن إدراك ما يتمنون، فهم ضعفاء خلقهم الله تعالى من مجرد ماء دافق، وبالتالي فهم لا يمتلكوا أي منفعة أو ضرر لأنفسهم، ولا يمتلكون حق الحياة أو الموت.

تفسير الآيات من 40-44 من سورة المعارج

  • يقسم الله تعالى في هذا الآيات بالمشرق والمغرب والكواكب والشمس لأنها آيات الله في الكون وقدرته العظيمة، فهو القادر على خلقهم أو إعادتهم، فهو من يقرر الجزاء والبعث، ويتحدث عن أحوال الناس في يوم القيامة، فهم يخرجون بشكل سريع من القبور لملاقاة ربهم، ويجيبون دعوة الداعي لو دعا فلا يتمكنون من رد دعوته.
  • ويأتون وهم مقهورين لأنهم بين يدي الله سبحانه وتعالى خاشعة أبصارهم وقلوبهم، وقد تقطعت أصواتهم من رهبة الموقف، وهذا ما وعدهم به الله تعالى في يوم القيامة.

وأخيرًا وبعد معرفة تفسير سورة المعارج للأطفال يمكن معرفة: تفسير سورة الفلق للأطفال وفضلها وسبب نزولها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تفسير سورة المعارج للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى