طفلي بيتعلم

تفسير سورة الشرح للأطفال

تفسير سورة الشرح للأطفال وأسباب نزولها والنص القرآني للسورة يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنها سورة من السور المكية أي التي نزلت بمكة المكرمة وتلت في نزولها بعد سورة الضحى مباشرة لدرجة أن بعض علماء التفسير قالوا أنها سورة مكملة لسورة الضحى، ويكون ترتيبها بالمصحف المكرم رقم 94 ووصلت عدد آياتها إلى 8 آيات فقط، فما هو تفسير سورة الشرح للأطفال وما هو سبب نزولها.

كما أقدم لك: تفسير سورة القدر للأطفال وسبب نزولها وتسميتها والدروس المستفادة

أسباب نزول سورة الشرح

تعتبر سورة الشرح من السور التي نزلت مخاطبة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، كما يوجد بها العديد من الإشارات التي تفيد وتوجيه المسلم إلى الطريق الصحيح والآن سوف نقوم بشرح سورة الشرح بالتفصيل.

إليك من هنا: تفسير سورة الطارق للأطفال والدروس المستفادة منها

النص القرآني لسورة الشرح

تفسير سورة الشرح للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم: ” ألم نشرح لك صدرك (1) ووضعنا عنك وزرك (2) الذي أنقض ظهرك (3) ورفعتا لك ذكرك (4) فإن مع العسر يسرا (5) إن مع العسر يسرا (6) فإذا فرغت فأنصب (7) وإلى ربك فأرغب “: صدق الله العظيم

تفسير سورة الشرح للأطفال

1 _ ألم نشرح لك صدرك

ألم نقم يا محمد بتوسيع صدرك في بداية دعوتك للنبوة ليمتلئ أكثر بالإيمان، فلم يكن بعد ذلك ضيقا بالخوف من المشركين فأصبح مرتاحاً لأن الله أصبح معه ويحميه من أي ضرر وأذى يمسه من المشركين.

2_ ووضعنا عنك وزرك

والوزر هنا هو الذنب ولا يقصد الله عز وجل بالذنب هنا هو المعصية وذلك لأن النبي محمد لم يقترف أي معصية على الأطلاق طوال حياته، وإنما يقصد بالذنب هنا هو تلك السنين التي عاشها النبي وهو لا يستطيع أن يجد طريقة يعبد بها الله.

فكان هذا الذنب يؤرق النبي محمد لذا قال الله تعالى له لقد أنزل عنه ذلك الذنب الذي كان يؤرقه وكان بمثابة حمل وعبء كبير عليه.

3_ ورفعنا لك ذكرك

أي قمنا بجعل دعوتك مرفوعة على كل المنابر إلى يوم يبعثون، وقمنا برفع قدرك بين سائر الخلق لتلك المكانة التي لم يصل أحد إليها قبلك حيث ارتبط اسم النبي محمد باسم الله عز وجل في الآذان وعلى منابر المساجد.

وفي الصلاة وفي الدعاء والكثير من الأمور والمواقف التي يرتبط بها اسم رسول الله محمد بالله عز وجل ارتباطاً وثيقا، وهذا شيء لم بحد مع باقي الرسل والأنبياء الذين أتوا قبله.

4_ فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً

يقول الله في تلك الآية رسوله ونبيه محمد أنه في كل مرة تواجه فيها يا محمد ضيقاً وعسراً ستجد معه يسراً وفرجاً، فإن لم يكن هذا اليسر مرافقاً للعسر فإن تجده يليه مباشرة.

وقد أتى جمع العسر هنا على أنه ضيق واحد أو شيء واحد فقط والجمع في اليسر على أنه إثنين وذلك لكي يعلم النبي ومن بعده الإنسان أن لا يوجد عسر واحد فقط يستطيع أن يتغلب على يسرين.

5_ فإذا فرغت فانصب

أي إذا انتهيت من جميع أشغال حياتك اليومية وتخلصت من جميع الأمور قد تشغل قلبك وعقلك أثناء الصلاة فهيا قم لتعبد وتصلي وتدعي إلى الله تعالى بكل ما تريده نفسك سواء كان سؤالاً أو أي شيء آخر.

6_ وإلى ربك فأرغب

ولهذه الآية تفسيرين هما:

  • إذا قمت بالتفرغ من انشغالك فالحياة الدنيا فقم وصلي إلى الله تعالى ولا تكن من الذين يلهون بالمرح عن الصلاة.
  • إذا قمت بالانتهاء من الصلاة قم بالدعاء رغبة في طلب المساعدة من الله ليجيب على سؤالك وعلى طلبك بإذنه.

ولا يفوتك التعرف على: تفسير سورة البروج للأطفال وما هي الدروس المستفادة منها

كانت هذه نبذة عن تفسير سورة الشرح للأطفال حيث يمكنكم التعرف على أسباب نزول السورة وعدد آياتها وكيف يمكن تفسير الأيات وخاصة للأطفال ليفهموها جيدا وتوجد بالسورة العديد من الإرشاردات التربوية التي تساعد المسلم على تقييم نفسه ليحصل على الراحة الإيجابية بحياته ويعمل على صلاح المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى