طفلي بيتعلم

تفسير سورة الانفطار للأطفال

تفسير سورة الانفطار للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من الأشياء المفيدة للأطفال للاستفادة من الدروس والعبر الواردة بها، فهي من السور المكية ويبلغ عدد آياتها 19 آية، وتقع في الترتيب 82 في المصحف الشريف بالتحديد في الجزء30 منه، وهي التالية لسورة النازعات، وما يميز هذه السورة الكريمة تناولها لبعض المواضيع الكونية كالانقلاب الكوني بيوم القيامة، والوقائع والأحداث التي سوف تحدث بهذا اليوم، كما تتحدث عن الفرق بين الأبرار والفجار أو المؤمنين والكافرين بهذا اليوم الموعود، وسوف نتناول تفسير هذه الآيات بشكل أوضح بين سطور هذا المقال.

سبب تسمية سورة الانفطار بهذا الاسم

السبب في اختيار اسم الانفطار للسورة الكريمة هو لفظ الانفطار الذي ورد بها، والانفطار هو بمعنى التشقق أو الانشقاق الذي سيحدث للسماء بيوم القيامة برغم شدة بنيانها وارتفاعها فوق الأرض.

السبب في نزول سورة الانفطار

  • تعددت الأسباب التي أدت لنزول سورة الانفطار، وذلك ليبين الله تعالى للكافرين ما سوف يحدث من انقلاب في الكون والذي يتمثل في انفطار السماء، وانفجار البحار، وبعثرة القبور، وغيرها من الأحوال الذي لا ينفع أحد في هذا اليوم سوى عمله وما نزل عليه من نعم.
  • فهو الذي أوجد الناس من العدم وخلقهم في أفضل سورة وتكوين، لذلك فقد نزلت هذه الآيات لتذكير الكفار بأفضال الله سبحانه وتعالى عليهم وعلى سائر الناس، وأنهم سوف ينالوا العذاب في الآخرة جزاء عصيانهم له.

تفسير سورة الانفطار للأطفال

تفسير سورة الانفطار للأطفال
تفسير سورة الانفطار للأطفال

وعن تفسير السورة بالتفصيل فسوف يكون كالآتي:

تفسير الآيات من 1-5 من سورة الانفطار

  • يتناول الله سبحانه وتعالى خلال حديثه بهذه الآيات الكريمة انشقاق السماء وانتثار النجوم وزوال الجمال الخاص بها، وتفجير البحار وبعثرة القبور بما بها من أموات، وخروجهم منها، لكي يحشروا يوم القيامة بين يدي القادر عز وجل، وتحاسب كل نفس على ما اقترفت في الحياة الدنيا.
  • فالظالم يحاسب على مظالمة، ويخف ميزانه بسبب سوء أعماله، وكثرة المظالم في الميزان، وشقائه الأبدي في الدار الآخرة، حيث سيفوز من قام بالعمل لصالح، فهو يستحق الفوز والنعيم، والنجاة من العذاب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: تفسير سورة القلم للأطفال وما الدروس المستفادة منها

تفسير الآيات من 6-12 من سورة الانفطار

  • يعاتب الله عز وجل في هذه الآيات المؤمن المقصر في عمله تجاه ربه، ويتهاون في الحقوق المطلوبة منه، واستنكار الله تعالى لهذا العمل وقوله أن هذا الإنسان لا يؤمن بالجزاء والعقاب في النهاية، فالله تعالى هو من سوى الإنسان في أحسن صورة.
  • فهو الذي أسحن تقويمه في أجمل هيئة، وبالتالي فهو لا يستحق نكران النعمة التي أنعم بها الله تعالى عليه، ولا يجوز أن يكون جزاؤه الجحود من تجاه العباد.
  • فالذي يستحق العذاب في الآخرة يكون مستحق لذلك نتيجة لعناده وكفره، ومع كل هذا التنبيه والوعظ ما يزال الكثيرين يكذب بهذا الدين.
  • ولابد من محاسبتهم على أعمالهم، فالملائكة يتولون كتابة ما قاموا به من أقوال وأفعال ولا يخفى شيء عليهم، ويستحق الملائكة كل اجلال وتقدير لأنهم يقومون بالمهمة التي وكلهم الله تعالى بها على أكمل وجه.

ويمكن أيضًا الاستفادة مما قدمناه لك من خلال: تفسير سورة النبأ للأطفال بالتفصيل مكتوبة وأهم معلومات عنها

تفسير الآيات من 13-19 من سورة الانفطار

  • يتناول الله سبحانه وتعالى هنا الحديث عن الأبرار الذين يقومون بحقوق الله عليهم، ويلتزمون بأداء حقوق العباد، فهم يستحقون النعيم في الدار الآخرة، ولهم النعيم في قلوبهم وأرواحهم في الحياة الدنيا، وأما من قصروا في حقوق الله عز وجل ولم يأدوا حقوق العباد استحقوا الجحيم مخلدين فيه جزاء على أعمالهم، ويكونون مخلدين في الجحيم لا يخرجون منه أبداً.
  • ومن ثم يتحدث عن أهوال يوم الدين التي من شدتها تحتار فيها الأذهان فهي أهوال لا يصدقها عقل، فكل نفس لا تملك نفع لنفسها ولا ينفعها قريب أو حبيب سوى العمل فقط، والله هو الذي يعاقب كل نفس بما لها وما عليها ويعطي الحق لأصحابه.

وبعد التعرف على تفسير سورة الانفطار للأطفال نوصيكم أيضًا بقراءة: تفسير سورة الفلق للأطفال وفضلها وسبب نزولها

فضل سورة الانفطار

  • سورة الانفطار من السور التي لها فضل كبير على كل مسلم عندما يتلوها ويقرأها بشكل مستمر، فمن خلالها يتقرب الإنسان لله عز وجل، فكما قال الرسول الكريم في الحديث الصحيح أن من يقرأ حرف من القرآن الكريم فإن له به حسنة، والحسنة نعادل 10 من أمثالها، فلا أقول أن ألم حيف، ولكن كل حرف فيها هو حرف بمفرده تُحتسب عليه الحسنات.
  • وقد حثنا الرسول الكريم على قراءة سورة الانفطار لأنها ساترة للعيوب، وتساعد على إصلاح حال العبد في اليوم الآخرة، كما أن من يقرأها سوى ينال فضل رؤية يوم القيامة هي وسورة الشمس، لذلك فإن لهذه السورة فضل لا يعادله فضل عند المداومة على قراءتها.

الدروس المستفادة من سورة الانفطار

من الدروس المستفادة من سورة الانفطار ما يلي:

غرور الإنسان بالإحسان الكثير من ربه

بالرغم من الكرم والإحسان الكبير الذي يمنحه الله سبحانه وتعالى للإنسان خلال الحياة ولكنه يغتر بهذا الكرم ولا يعترف بنعم الله الكثيرة عليه، ويبادل الله تعالى بالكفر بهذه النعم ويقوم بالذنوب والمعاصي، ويتساءل الله سبحانه وتعالى ما السبب الذي يجعل الإنسان في جحود من كل هذه النعم، ويخاطب هذا الجاحد باستنكار وعتاب فهذا جزاء غير عادل منه على جميع النعم التي ينتفع بها في حياته، ومنها جميع الجوارح الموجودة في جسده ولكنه لا يتدبر ولا يحسن التفكير.

تذكير الله تعالى بنعمه على الإنسان

  • من الدروس والعبر المستفادة من سورة الانفطار تذكير الله عز وجل للعباد بأنه من خلقهم ,أحسن خلقهم، فقد خلقهم أسوياء في أسحن صورة وتقويم، فكل جزء أو عضو في جسم الإنسان له وظيفة، كما أنه خلقه في أسحن هيئة فلو نظر الإنسان ليديه سوف يلاحظ تماثلهما وليس أدل على ذلك من إحسان الخلق والهيئة، وكيف لا والصانع والخالق هو الله تعالى.
  • ويطلب من الإنسان النظر حوله في جميع المخلوقات ليرى أن صورته هي الأفضل بينها، فهو الأحسن هيئة بالمقارنة التي خلقها الله تعالى، وفي ذلك تمييز اختص به الله تعالى الإنسان، يا ليت لو يقدر هذا الصنيع، ويعترف بأفضال الله المتعددة عليه والتي لا يمكن حصرها.

جميع الأفعال والأقوال مكتوبة لدى الله عز وجل

لا يعتقد الإنسان أن إنكاره وتكذيبه بالدين غير مكتوب أو معلوم، فجميع الأقوال الخاصة به مسجلة عن طريق الملائكة، فهي التي تتولى حفظ الأفعال والأقوال الخاصة بكل عبد، ويستخدم الله تعالى كلمة الحافظين لكي يعلم الأنسان أن كل شيء محفوظ بأمر من الله عز وجل، فلا يمكنه الإتيان بالمعاصي بالذنوب وهو يعتقد أنها غير مسجلة ومكتوبة من خلال الملائكة مع جميع الأعمال الأخرى.

مصير المؤمنين هو النعيم

  • في يوم القيامة ينقسم الناس لاثنين من الأقسام وهم المؤمنين الذين يعطون الحقوق لأصحابها، ومنها حقوق الله تعالى عليهم في العبادات، فهم ل يبخسون أي أحد حقه، ولكن من يكفرون بالله تعالى وهم لفجار الذين صدوا عن سبيله وأعرضوا عن الإيمان به سوف ينزل بهم العذاب.
  • ويكون جزاؤهم هو الجحيم مخلدين فيه، والأمر برمته يرجع لله تعالى فلا يوجد ما ينفع أو يمنع في هذا اليوم سوى الأعمال الصالحة، وخافة وجه الله تعالى، والابتعاد عن ما حرمه من محرمات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تفسير سورة الانفطار للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى