طفلي بيتعلم

تفسير سورة النصر للأطفال

تفسير سورة النصر للأطفال من أسهل التفاسير فهي من أقصر السور وأسهلها حفظًا وتفسيرها واضح من معانيها، وهي سورة مميزة حيث أنها آخر السور نزولًا على النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد عن بعض رجال الدين؛ إليكم تفسير معاني سورة النصر بشكل مبسط عبر موقعنا شقاوة

سورة النصر

تفسير سورة النصر للأطفال

سورة النصر هي السورة رقم 110 من القرآن المكونة من 3 آيات (آيات)، وهي من السور المدنية القصيرة، ومن أقصر سورة القرآن الكريم. السور الأخرى هي سورة العصر وسورة الكوثر وكلاهما 3 آيات، ونص السورة كالآتي:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}

وهذه السورة تتضمن حمد الله على هداية الناس جميعًا إلى الإسلام، والسبب في تسميتها بـ “النصر” لأنها تشير إلى فتح مكة حيث تغلب المسلمون على الكفار وغيرهم من الأعداء، وكانت آخر سورة نزلت قبل وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: تفسير سورة القارعة للأطفال كاملة وبأسلوب بسيط

سبب نزول سورة النصر

عن ابن عباس قال : لما أقبل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من غزوة حنين وأنزل الله تعالى : (إذا جاء نصر الله والفتح ) قال : “يا علي بن أبي طالب ويا فاطمة، قد جاء نصر الله والفتح، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا، فسبحان ربي وبحمده وأستغفره إنه كان توابا”

وقيل أن هذه السورة كان فيها خبر وفاة النبي صلة الله عليه وسلم، عن ابن عباس قال: لما نزلت: ” إذا جاء نصر الله والفتح ” دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة وقال: ” إنه قد نعيت إلي نفسي “، فبكت ثم ضحكت، وقالت: أخبرني أنه نعيت إليه نفسه فبكيت، ثم قال:” اصبري فإنك أول أهلي لحاقا بي” فضحكت.

ونعيت إلي نفسي معناها أنني قد علمت أنني سأموت، وكانت رضي الله عنها سعيدة لأنها ستكون أول أهله لحاقا به إلى الجنة.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: تفسير سورة الملك للأطفال بالتفصيل وفضلها

تفسير سورة النصر للأطفال

وفيما يلي سنوضح تفسير سورة النصر للأطفال بالتفصيل على النحو الآتي:

1- تفسير آية: «إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ»

  • النصر: العون. يقال: نصره على عدوه إذا أعانه على هزيمته.
  • والمعنى: نصره على من قاتله من الكفار.
  • وأما الفتح فهو فتح مكة؛ أو هو فتح المدائن والقصور أو فتح ودخول سائر البلاد.
  • و(إذا) بمعنى قد ؛ أي قد جاء نصر الله والفتح، لأنها نزلت بعد فتح مكة.

2- تفسير آية: «وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا»

  • الأفواج: جمع فوج وهي الجماعة من الناس.
  • والمعنى المقصود أنه بعد فتح مكة تحول الناس جماعات إلى دين الله وصاروا أنصارا له بقلوبهم وأجسادهم وأموالهم بعد أن كانوا يحاربونه ويعادونه، وقد هداهم الله للحق وعوض النبي صلى الله عليه وسلم عن صبره عليهم سنين طوال.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: تفسير سورة الليل للأطفال وسبب نزولها

3- تفسير آية: «فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا»

  • وكان الرسول بعد هذه الآية يكثر من قول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم.
  • ونرى تطبيق الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الآية في قول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : “سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي “.
  • عن أم سلمة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر أمره لا يقوم ولا يقعد، ولا يذهب ولا يجيء إلا قال: “سبحان الله وبحمده “؛ فقلت: يا رسول الله، إنك تكثر من سبحان الله وبحمده لا تذهب ولا تجيء، ولا تقوم ولا تقعد إلا قلت : سبحان الله وبحمده ؟ قال “إني أمرت بها”، فقال: “إذا جاء نصر الله والفتح..” إلى آخر السورة.

وفي الختام فكان هذا تفسير سورة النصر للأطفال بشكل وجيز ومختصر يبين لنا معاني السورة ومناسبة نزولها وأهم المعلومات والأخبار والأحاديث التي وردت في شأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى