طفلي بيتعلم

تفسير سورة العلق للأطفال: التفسير الميسر لسورة العلق بالتفصيل للأطفال بشكل سلسل وبسيط

تفسير سورة العلق للأطفال: التفسير الميسر لسورة العلق بالتفصيل للأطفال بشكل سلسل وبسيط يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث سورة العلق هي من السور المكية القصيرة التي توجد في جزء عم، وهو الجزء رقم ثلاثين من القرآن الكريم، وسورة العلق هي أول سورة نزلت على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في السنة الثالثة عشر قبل الهجرة، وهي تعتبر أول خطوة للنبي عليه الصلاة والسلام في طريق الدعوة.

كما أقدم لك: تفسير سورة القيامة للأطفال ومعاني الآيات وما يستفاد منها

تفسير سورة العلق للأطفال

تفسير سورة العلق للأطفال
تفسير سورة العلق للأطفال

يطلق على هذه السورة عدة أسماء فهي سورة العلق، سورة أقرأ، أو كما يسميها البعض سورة القلم، والآيات الأولى من هذه السورة هو أول ما نزل على سيدنا ﷺ في غار حراء حتى قوله تعالى:﴿ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾، ثم حصل بعد ذلك انقطاع مؤقت للوحي.

  • وقد ابتدأت السورة بالأمر بالقراءة في قوله تعالى:﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾: المعنى هنا: اقرأ يا محمد ما أنزل إليك من القرآن الكريم مبتدئاً باسم ربك الذي خلق.
  • ﴿خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾: أي الذي خلق الإنسان وصوره من علق، وقد ذكر سبحانه وتعالى هنا مبدأ خلقه من العلق، وذلك لأن العلقة هي مبدأ الأطوار، وهي مبدأ تعليق التخليق.
  • ﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ﴾: أي أقرأ ما أنزل إليك من ربك الأكرم، والأكرم هو الأفعل من الكرم، وهو يعني كثرة الخير، فالخير كله بيد المولى سبحانه وتعالى.
  • ﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ﴾: فسرت هذه الآية بما بعدها﴿ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾: أي أنه سبحانه وتعالى أخرج الإنسان من بطن أمه وهو لا يعلم شيئاً، ثم يسر له أسباب العلم، فعلمه القرآن الكريم، وعلمه الحكمة، كما علمه بالقلم الذي تحفظ به العلوم.
  • ﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى﴾: كلا بمعنى حقاً، ليطغى أي ليعصي أو ليتجاوز قدره، فالإنسان إذا رأى نفسه غنياً، بغى وتجبر.
  • ﴿أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى﴾: أي يستغني الإنسان بماله أو يستغني عن ربه، وقد نزلت في أبي جهل.
  • ﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾: أي أن إلى ربك المنتهى يوم القيامة
  • ﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ۝ عَبْدًا إِذَا صَلَّى ﴾: نزلت هذه الآية في أبي جهل، حيث حلف أنه إذا رأى الرسول ﷺ يصلي ليطأن رقبته، وعندما رآه يصلي جاءه ليطأ رقبته فأراه الله سبحانه وتعالى بينه وبينه خندقاً من نار وأجنحة فنكص، وقال الرسول ﷺ: “لو دنا مني لأختطفه الملائكة”.
  • ﴿أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى ۝ أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى﴾: أي أرأيت إذا كان العبد الذي تنهاه عن الصلاة يدعو إلى طاعة الله وخشيته
  • ﴿أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى﴾: “كذب” أي كذب بالله تعالى، “تولى” أي عن طاعته وتولى عن الإيمان.
  • ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى﴾: أي ألم يعلم أن الله عز وجل يرى ما يفعل، ويسمع قوله.
  • ﴿كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ﴾: “لنسفعن” أي لنأخذن بناصيته، ويعتبر ذلك عند العرب من أكثر الأمور إذلالاً، والناصية هي شعر مقدم الرأس، ومعنى الآية أنه إن لم يترك هذا الشقي محاربة الحق، والكف عن التعرض بالأذى للرسول لنأخذن بناصيته أخذاً عنيفاً ثم لننبذنه في جهنم ذليلاً مدحوراً.
  • ﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾: أي أن ناصيته “كاذبة” في قولها، “خاطئة” في فعلها.
  • ﴿فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ﴾: أي فيدع هذا الشقي أهل ناديه الذي كان يقول إنه سينصرونه.
  • ﴿سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ﴾: “الزبانية” هم خزنة جهنم، وهم أعظم الملائكة خلقاً، وأكثرهم بطشاً
  • ﴿كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ﴾: “أسجد” أي يا محمد، “أقترب” إلى الله عز وجل في السجود وفي غيره من أنواع الطاعات، فإنها جميعاً تقرب العبد من رضاه عز وجل.

إليك من هنا: تفسير سورة الإنسان للأطفال بالتفصيل والغرض منها وسبب نزولها

التفسير الميسر لسورة العلق

التفسير الميسر لسورة العلق
التفسير الميسر لسورة العلق

1- تفسير الآيات من الآية ا حتى الآية 5

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) ﴾.

عند تفسير سورة العلق للأطفال لابد في البداية أن تعرف يا صغيري أن القرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى، وأنه أنزله إلى النبي ﷺ حتى يعلمنا الدين الصحيح، وقد نزلت هذه الآيات الكريمات على النبي ﷺ عندما كان في غار حراء يتفكر في الكون ويدعو الله.

وفي أحد أيام شهر رمضان أرسل الله عز وجل لنبيه جبريل عليه السلام، فقال للرسول: أقرأ، فقال النبي: ما أنا بقارئ، فأقترب جبريل من النبي وضمه ضمة شديدة ثم تركه وقال له: أقرأ، فقال: ما أنا بقارئ، فضمه جبريل مرة ثانية وقال: أقرأ، فقال النبي ماذا أقرأ ؟، قال جبريل: اقرأ باسم ربك الذي خلق.

أي اقرأ يا محمد ما أنزل عليك من القرآن الكريم مستفتحاً باسم ربك الذي خلق، خلق كل إنسان من علق، والعلق هو عبارة عن قطعة دم، اقرأ يا محمد ما أنزل إليك من القرآن، وإن ربك هو الأكرم وهو كثير الإحسان والجود، علم خلقه بالقلم، ونقل الإنسان من ظلمات الجهل إلى نور العلم.(كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8)).

يتجاوز الإنسان حدود الله حقاً إذا أبطره الغنى، وليعلم كل شقي أو طاغية أن المصير في النهاية إلى الله عز وجل، حيث يجازى كل إنسان بما عمل.

2- تفسير الآيات من الآية رقم 9 إلى الآية رقم 19

(أرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)).

أرأيت يا صغيري أعجب من طغيان هذا الرجل المدعو أبو جهل الذي ينهى النبي ﷺ عن الصلاة لربه، أرأيت الذي يتم نهيه عن الصلاة هو من يدعو إلى الهدى، ويأمر بالتقوى، أرأيت لو كذب هذا الناهي بما يدعوه إليه النبي، ألم يعلم هذا الشقي أن الله يرى جميع ما يفعل، ولئن لم يرجع عما يقوم به من أذى للنبي وصد عن سبيل لنأخذن بمقدمة رأسه ونطرحه في النار، فناصيته ناصية كاذبة وخاطئة، وليحضر هذا الشقي من يستنصر بهم من أهل نادية، وسندعو نحن ملائكة العذاب، أنه لن يتمكن من التعرض لك يا محمد بسوء، فلا تطعه في ترك الصلاة، واسجد لربك واقترب.

ولا يفوتك التعرف على: تفسير سورة قريش للأطفال وأهميتها وفضلها ومن هم أهل قريش؟

خلاصة مقال تفسير سورة العلق للأطفال في ستة سطور

  1. على كل أم أن تحرص على تفسير سورة العلق للأطفال ليتعرفوا على بداية نزول القرآن على النبي ﷺ
  2. القرآن هو كلام الله أنزله على سيدنا محمد ﷺ حتى يعلمنا الدين الصحيح.
  3. سورة العلق هي أول سورة نزلت على النبي ﷺ.
  4. أنزلت سورة العلق على النبي في أحد أيام رمضان.
  5. بينت السورة الكريمة طغيان أبو جهل ونهيه للنبي عن الصلاة.
  6. توعدت السورة الكريمة من يصد عن سبيل بالأخذ بمقدمة رأسه وطرحه في النار.
  7. أتمنى في نهاية المقال أن أكون استطعت تفسير سورة العلق للأطفال بشكل مبسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى