حمل

ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

ما هي أسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع؟ وهل هذا الضغط من علامات اقتراب الولادة؟ حيث إن المرأة الحامل تكون متحمسة جدًا خلال هذه الشهر لاستقبال مولودها بعد فترة الحمل العصيبة التي مرت بها.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات التي تتعلق بأسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع.

ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

إن ضغط الجنين على المهبل في الثلث الأخير من الحمل يسبب آلامًا شديدة للمرأة الحامل، حيث إن هذا الضغط يعتبر من أكثر الأمور المؤلمة التي تمر بها الحامل في هذه الفترة، لذا سوف نتعرف على أسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع فيما يلي:

  • إن هذا الضغط يكون بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض، بحيث تكون رأسه إلى الأسفل، فتضغط رأسه على المثانة.
  • إن ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع يعتبر إشارة إلى اقتراب موعد الولادة.
  • يعتبر ضغط الجنين بسبب نقص الكالسيوم في جسم السيدة الحامل، الأمر الذي يؤدي إلى شعورها بضغط وألم في منطقة المهبل في الشهر التاسع من فترة الحمل.
  • زيادة حجم الجنين ووزنه.
  • يحدث الضغط على المثانة في الشهر التاسع بسبب ماء الجنين التي تزيد وحجم المشيمة.
  • زيادة كمية الدم في الجسم؛ مما تؤدي إلى حدوث ضغط على المشيمة.
  • إصابة المرأة الحامل بمشكلة دوالي الرحم والمهبل.
  • معاناة المرأة الحامل من مشكلة الإمساك خلال فترة الحمل.
  • إنتاج جسم الحامل لهرمون الريلاكسين.

اقرأ أيضًا: هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

أعراض مصاحبة للحمل في الشهر التاسع

إلى جانب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع سوف نتعرف على الأعراض الأخرى التي تصيب المرأة الحامل خلال هذه الفترة، حيث إن هذه الفترة من الفترات الصعبة التي تمر على المرأة، وتشعر المرأة بأعراض كثيرة، ومنها ما يلي:

1- كثرة الحاجة إلى التبول

إن كثرة التبول من أعراض جميع مراحل الحمل، ولكن يزداد الشعور به خلال الشهر التاسع من الحمل؛ وذلك نتيجة لنزول الجنين في منطقة الحوض والضغط على المهبل والمثانة؛ مما يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول.

فمن الممكن أن ترتدي المرأة الحامل فوط صحية خلال هذه الفترة لمنع تسرب البول.

2- تخدر في الأصابع

من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بالتنميل أو التخدر في اليدين أو الأصابع أو المعصمين، ويسمى هذا العرض بظاهرة النفق الرسغي، وهو عبارة عن نظام من العظام والعصب موجود على جانبي راحة اليد من اتجاه المعصم.

يحدث ذلك نتيجة لاحتباس السوائل الذي يؤدي إلى زيادة الضغط عليه، وعادةً ما ينتهي هذا العرض بعد الولادة.

3- تورم الساقين

من علامات الحمل التي تحدث للمرأة خلال الشهر التاسع هي تورم الساقين، ويكون هذا التورم بسبب احتباس السوائل والتغييرات الهرمونية، وقد تلاحظ المرأة ازدياد حجم ساقيها وقدميها؛ ويكون ذلك بسبب ضغط الرحم على أوردة محددة.

الأمر الذي يؤدي إلى بطء سريان الدم من النصف السفلي إلى الجزء العلوي من الجسم؛ لذا فيجب الحفاظ على القدمين مرتفعتين عند الجلوس أو النوم، ويجب تجنب الوقوف لفترات زمنية طويلة.

4- ظهور تصبغات على البشرة

هناك بعض التصبغات والبقع البنية التي تظهر على بشرة المرأة الحامل خلال هذه الفترة، وهذا نتيجة لارتفاع الميلانين، وهذه البقع تسمى بكلف الحمل، فهي تكون عبارة عن خطوط باللون البني، وغالبًا ما تظهر على الرقبة أو على البطن وتحت الإبط.

5- علامات التمدد

تظهر علامات التمدد بشكل واضح خلال الشهر التاسع من فترة الحمل، وهذه العلامات لا يمكن الوقاية منها، ولكن يمكن تقليلها عن طريق استخدام المرطبات الخاصة بالبشرة، أو استخدام زيت الزيتون كمرطب طبيعي وصحي.

اقرأ ايضًا: طرق زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

6- ألم في منطقة الظهر

إن تطور الجنين ونموه خلال هذه الفترة ينتج عنه تغيير في مركز الجاذبية عند المرأة الحامل، كما أن الهرمونات تساعد على ارتخاء مفاصل منطقة الحوض، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم في الظهر، ومن الممكن أن يصاحب هذا الألم نزول بقع أو قطرات من الدم.

لذا فيجب على الحامل أن تحافظ على وضعية جيدة خلال الجلوس، وارتداء حذاء مريح، ناهيك عن ضرورة ممارسة التمارين الرياضة مثل: اليوغا وكيجل، كما يجب عليها عدم حمل الأشياء الثقيلة.

7- التعب والإجهاد

عادةً ما تشعر المرأة الحامل خلال هذه الفترة بالتعب الشديد والإجهاد، والحاجة المستمرة إلى الاستلقاء والنوم لفترات طويلة؛ وذلك يكون نتيجة للثقل الذي تعاني منه بسبب كبر حجم الجنين ونموه وضغطه على أعضاء جسمها.

تغييرات تطرأ على المهبل في الشهر التاسع

استكمالًا لعرض السبب وراء الضغط على منطقة المهبل في الشهر التاسع سوف نتعرف على أهم وأبرز التغييرات التي تطرأ على المهبل خلال الشهر التاسع، وهذه التغييرات قد تُقلق بعض النساء الحوامل إلا أنها طبيعية، وإليكم هذه التغييرات فيما يلي:

  • الشعور بالالتهابات في منطقة المهبل واحتقان، وذلك يكون نتيجة لتغير الهرمونات في جسم الحامل.
  • الإحساس بخروج هواء من فتحة المهبل، وهذا الأمر طبيعي ويكون بسبب ضغط الجنين الزائد على المهبل.
  • حدوث تغير في لون المهبل، حيث يتحول إلى اللون الأزرق عند أغلب النساء الحوامل، ويكون ذلك نتيجة لتدفق الدم، ولا داعي للقلق من هذا التغيير.
  • ظهور الدوالي بجانب منطقة الفرج؛ وذلك بسبب تدفق الدم بكميات كبيرة إلى المهبل.
  • نزول إفرازات بيضاء لها رائحة كريهة تشبه رائحة الغراء.
  • حساسية المهبل والشعور بالاحتقان به، وذلك يكون نتيجة لتدفق الدم بكميات كبيرة إلى المهبل؛ وذلك استعدادًا لحدوث الولادة.

نصائح لتقليل ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

إن ظهور مشكلة ثقل الجنين على منطقة الهبل خلال آخر شهر من الحمل يعد أمر طبيعي للغاية، ولكنه من الأمور المزعجة في الوقت ذاته؛ وذلك لما يتسبب به من أعراض وألم.

بالرغم من عدم وجود حل له من قِبل الأطباء إلا أنه هناك بعض النصائح التي تساعد على التقليل من هذا الضغط، وإليكم هذه النصائح فيما يلي:

  • الحرص عند الشعور بالضغط الاسترخاء عن طريق تدليك الجسم كله، وبالتالي لا تشعر المرأة بأي ضغط خلال هذه الفترة.
  • كثرة تناول السوائل والعصائر، وخاصةً المياه بكميات مناسبة، بحيث لا تقل عن لترين في اليوم.
  • ممارسة التمارين الخاصة بالحوض خلال فترة الحمل (كيجل)، والحرص على النوم على الظهر ورفع القديم إلى الأعلى، يساعد على التقليل من ضغط الحوض.
  • الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على تهدئة الضغط وتقليله، ويؤدي إلى الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • من الممكن أن تلجأ المرأة إلى حقن الإبر في حال زاد الضغط والألم.
  • الحرص على تناول أطعمة صحية تحتوي على فيتامينات وعناصر تفيد الجسم، يساعد في التخفيف من الضغط والألم على المهبل.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة، وخاصةً منطقة المهبل، مع الحرص على عدم استعمال أي غسول يحتوي على مواد كيميائية لهذه المنطقة.
  • الحرص على ارتداء الملابس القطنية الواسعة الفضفاضة، خلال هذه الفترة حتى تمتص العرق من هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

في إطار عرض سبب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع سوف نتعرف على العلامات التي تشير إلى موعد اقتراب الولادة في الشهر التاسع، وهذه العلامات تتمثل فيما يلي:

1- الشعور بالتعب والإجهاد

يعتبر الشعور بالتعب والإجهاد، والرغبة المستمرة في النوم، من علامات اقتراب موعد الولادة، وتشعر المرأة بذلك نتيجة لوجود الجنين في الحوض بالقرب من المثانة وضغطه على الرحم والبطن؛ مما ينتج عنه شعور المرأة بالآلام عديدة خلال هذه الفترة.

2- انفجار كيس الماء

يعتبر نزول الماء من المرأة الحامل من أكثر العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة، وذلك في حال خرج الماء بغزارة أو قطرات فقط منه، فيجب حينها أن تقوم المرأة بالتوجه لاستشارة الطبيب بسرعة كبيرة.

3- نزول إفرازات غريبة اللون من المهبل

عند ملاحظة المرأة الحامل في الشهر التاسع نزول إفرازات غريبة من المهبل وتأتي بلون متغير فتلك علامة على اقتراب موعد الولادة، بالإضافة إلى نزول خيوط من الدماء في هذه الإفرازات.

4- الإصابة بالإسهال

من أعراض اقتراب موعد الولادة هي إصابة المرأة الحامل بالإسهال في الثلث الأخير الحمل، فعند ملاحظة المرأة لهذا العرض فيجب حينها سرعة التوجه للطبيب؛ للاطمئنان على وضع الجنين.

اقرأ أيضًا: هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

5- الطلق الكاذب المتكرر

قد تصاب المرأة في الشهر التاسع بحدوث علامات للطلق دون اتساع في عنق الرحم، فتحدث انقباضات تؤدي إلى الشعور بالألم، ومن ثم تزداد الانقباضات في الرحم بشكل كبير عندما يتحرك الجنين بشكل زائد، وتعتبر هذه الانقباضات من علامات اقتراب الولادة.

ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع يكون نتيجة لنمو الجنين وزيادة حجمه، وهو من الأمور المزعجة للمرأة الحامل خلال هذه الفترة، وهناك عدة نصائح يمكن اتباعها للتقليل من هذا الضغط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى