حمل

هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ أم إنه لا يلف خلال هذا الشهر، حيث إن هناك الكثير من الأوضاع التي يتخذها الأجنة في الشهر التاسع، ويحتوي المقال التالي على الأوضاع الصحيحة، وكذلك الأوضاع الخاطئة للجنين في هذا الشهر الأخير من الحمل، مع الكثير من النصائح الهامة خلال هذا الشهر تابعونا عبر موقعنا شقاوة.

هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

عادةً ما يتجه الجنين إلى أسفل الحوض خلال الشهر التاسع، حتى يستعد للولادة، وعادةً ما تشعر الحامل عند نزول الجنين إلى الأسفل أنها أصبحت قادرة على التنفس بشكل أفضل، والسبب عدم ضغط الجنين على الجزء العلوي من جسمها كالسابق.

أما سؤال هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ فإن الجنين يمكنه اتخاذ وضعية الولادة والنزول إلى الأسفل برأسه، ولكنه لا يلف بعد ذلك لن حجمه يكون كبير وبالتالي تصعب حركته في المساحة التي تكون ضيقة عليه.

لمزيد من المعلومات عن لماذا تقل حركة الجنين في الشهر التاسع؟

الوضع المثالي للجنين في الشهر التاسع

أفضل وضع للجنين في الشهر التاسع هو أن يتجه برأسه نحو الأسفل، وأن ينزل إلى منطقة الحوض ويكون وجه الجنين مواجه لظهر الأم، ويسمى هذا الوضع العرض الرأسي، وعادةً ما يتخذ الجنين هذا الوضع في الفترة بين الأسبوع 32 والأسبوع 36 من الحمل.

الأوضاع الغير مثالية للجنين في الشهر التاسع

بعد إجابة هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ فإن هناك عدد من الأوضاع الغير مثالية التي يمكنها أن تتسبب في حدوث عدد من المضاعفات عند الولادة، وتتمثل أوضاع الجنين الغير مثالية في التالي:

  • الوضع الخلفي الرأسي: يتمثل هذا الوضع في وجود رأس الجنين أسفل الحوض، ولكنها تتجه وكأنه ينظر إلى الأعلى، ويتسبب هذا الوضع في زيادة وقت وآلام الولادة.
  • المجيء المقعدي الصريح: هذا الوضع هو اتجاه أرداف الطفل نحو قناة الولادة، مع ضم الرجلين والركبتين باتجاه بطنه، وتتمثل خطورة هذا الوضع في نزول المشيمة قبل الرأس وبالتالي يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل.
  • المجيء المقعدي الكامل: حيث تكون أرداف الطفل باتجاه قناة الولادة، مع ثني الأرداف والوركين إلى الأسفل، وهي أصعب من الوضع السابق ويحمل نسبة خطورة أعلى في إصابة الجنين.
  • الوضع العرضي: أي استقاء الجنين بالعرض داخل رحم الأم، ويكون كتف الجنين هو الموجود في منطقة الحوض لدى الأم، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.

أسباب عدم تغيير وضع الجنين إلى الوضع المثالي للولادة

فيما يلي أهم الأسباب التي يمكنها التسبب في إعاقة تحرك الجنين للوضع المثالي للولادة:

  • زيادة أو نقص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  • حمل الأم في توأم.
  • شكل الرحم الغير منتظم، حيث يمكن أن تكون هناك تشوهات في الرحم بسبب خضوع المرأة إلى جراحات في وقت سابق في الرحم، أو بسبب احتوائه على أورام ليفية حميدة تُعيق تحرك الجنين.
  • وجود أورام ليفية في الرحم.
  • هناك عدد من الحالات التي يكون مكان المشيمة هو السبب، فإذا كانت المشيمة منخفضة أو توجد أعلى جدار الرحم، يمكنها أن تُعيق حركة الجنين.
  • يوجد عدد من الحالات النادرة التي تتسبب فيها بعض التشوهات في الجهاز العصبي للجنين في عدم قدرته على الانقلاب، وفي هذه الحالة تكون إجابة هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ أنه لا يستطيع أن يلف في هذه الحالة.
  • إذا كان الحبل السري طوله قصير لن يتمكن الجنين من التحرك بحرية في الرحم.

طرق تساعد على اتخاذ الجنين وضع الولادة المناسب

بعد إجابة هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ فإنه في حالة وصول الأم إلى الأسبوع 37 من الحمل وعدم اتخاذ الجنين وضع الولادة، يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الطرق التي تساعد على اتخاذه الوضع المثالي للولادة، وأهم هذه الطرق هي:

  • يمكن أن يضغط الطبيب على مناطق معينة من بطن الأم، حيث يضغط عليها بشدة ولكن ليس شدة قوية وبالتالي يدفع الجنين إلى تحرك رأسه إلى الأسفل.
  • يمكن أن يتم اللجوء إلى استخدام أنواع من الأدوية التي تساعد على إرخاء الرحم.
  • كما يمكن أن تتحرك الأم باستمرار، وأن تجلس على اليدين والركبتين مع تحريك الأرداف إلى الأعلى وإلى الأسفل.
  • يمكن اللجوء إلى ممارسة بعض التمرينات الرياضية باستخدام كرة التوازن، لأنها تساعد على فتح الحوض، وتساعد الجنين على التحرك.

كما نقدم لكم حركة الجنين في الشهر التاسع تحت

كيفية الاهتمام بالجنين في الشهر التاسع

هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

تحتوي السطور التالية على عدد من أهم النصائح التي يجب على الحامل اتباعها خلال الشهر التاسع من الحمل:

  • لابد أن تداوم المرأة على تناول الفيتامينات حتى موعد الولادة.
  • تناول الغذاء للحصول على المزيد من السعرات الحرارية، حيث تحتاج الحامل في هذا الشهر إلى تناول 300 سُعر حراري زيادة كل يوم.
  • ممارسة تمرينات كيجل التي تستهدف منطقة الحوض.
  • لابد أن تحافظ الحامل على نظافة الأسنان واللثة لديها.
  • ممارسة النشاط البدني باعتدال، إلا في حالة الشعور بالألم تتم الراحة.

كيفية التحضير للولادة الطبيعية

تتساءل بعض الأمهات هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ أم لا، ولأن هذا الشهر هو الأخير من الحمل فإن المرأة يجب أن تستعد للولادة، وهو ما يمكنها فعله من خلال الأمور التالية:

اختيار وتحديد الطبيب المناسب

لابد أن يتم اختيار الطبيب الذي سوف يتولى مهمة توليد المرأة، وكذلك اختيار المستشفى الذي سوف تتم به الولادة، والتأكد من وجود جميع الإمكانيات اللازمة، واختيار من سيكون مرافق مع المرأة سواء الزوج أو الأم أو مرافق آخر.

ممارسة بعض أنواع الرياضة

يمكن تحضير جسم الحامل للولادة الطبيعية من خلال ممارسة أنواع الرياضة التالية:

  • ممارسة رياضة المشي من أفضل أنواع الرياضة التي تلائم الحامل، ويساعدها المشي على تقوية عضلات الحوض لديها، وكذلك عند التساؤل عن هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ فإن المشي يساعده على التحرك إلى الوضع الصحيح للولادة.
  • السباحة أيضًا من أنواع الرياضة المناسبة خلال الحمل، لأنها غير مرهقة للمرأة وتقوم بتهيئة جسمها إلى الولادة.
  • تمارين التمدد واليوجا من أفضل التمرينات للحامل، وتساعد في تقوية عضلات الحوض.
  • ممارسة تمارين كيجل تساعد على تقوية عضلات المهبل، والاستعداد للولادة الطبيعية.

تناول الطعام الصحي

لا يقل الطعام أهمية عن جميع الأمور الأخرى، ولابد أن تحرص الحامل على تناول أنواع الطعام الصحي والمتوازن حتى يمكنها الحصول هي والجنين على جميع العناصر الغذائية الهامة لهم، مع الحرص على تجنب أنواع الوجبات السريعة، المشروبات الغازية التي تمنح الجسم الكثير من السعرات بدون فائدة.

التجهيز لقدوم المولود

هناك عدد من التحضيرات التي يجب أن يتم القيام بها للتجهيز لقدوم المولود، ومنها التهيئة النفسية لإخوته، اختيار اسم المولود، اتفاق الأم مع أحد أفراد أسرتها على مساعدتها بعد الولادة حتى تسترد عافيتها مرة أخرى.

ومنذ بداية الشهر التاسع يتم تحضير حقيبة الولادة، والتي يجب أن تحتوي على ملابس المولود، الحفاضات الخاصة به، البطانية التي سوف يتم لف المولود بها، ملابس الأم.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

وفي الختام أجبنا عن سؤال هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟ أم لا، مع الوضع المثالي للولادة، والأوضاع الأخرى التي تكون غير مثالية للولادة، مع أهم الطرق التي يمكن للأم اتباعها حتى يتم تعديل وضع الجنين، وأهم طرق استعداد الأم للولادة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى