حمل

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع؟ وما هي أوضاع النوم الصحيحة للحامل؟ إن النوم الصحي تحتاج إليه الحامل أكثر من أي وقت آخر، وذلك لتعزيز صحتها وصحة الجنين؛ فدائمًا ما نجد المرأة الحامل ترغب في معرفة الطريقة الصحيحة لوضعية النوم خلال مراحل الحمل المختلفة؛ لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على إجابة سؤال هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع من خلال السطور التالية.

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

تتساءل المرأة الحامل عن الوضعيات المناسبة للنوم خلال مراحل الحمل المختلفة، وهذا كي لا تؤذي جنينها دون دراية منها بذلك، ليس ذلك وحسب بل يطرح سؤال “هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع؟” نفسه أيضًا، والذي تكمن الإجابة عنه في الإجابة هي إن كثرة التقلب خلال الفترة الأخيرة من الحمل يؤدي إلى خطر التفاف الحبل السري حول عنق الجنين أو حول يديه.

لكن نجد أنه بالرغم من ذلك فأنه لم يتم إثبات هذا الأمر علميًا حتى الآن، ومن جهة أخرى توصل بعض الأطباء إلى ترجيحه كأحد أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين.

لهذا نجد أن الكثير من الأطباء يوصون الحوامل بالحذر الشديد من كثرة التقلب والحركة خلال النوم في الثلث الأخير من الحمل، ويتضمن ذلك الحذر من النوم على الظهر وكذلك من الحركات الفجائية، مثل: النهوض بسرعة كبيرة أو التقلب بكثرة وبقوة اثناء النوم.

يرجع ذلك نتيجة إلى تمدد الرحم وزيادة حجم البطن في الشهور الأخيرة من الحمل، ولهذا فإن أي حركة خاطئة تقوم بها الحامل قد تؤدي إلى حدوث ضرر على الجنين وعليها؛ لذا يجب الحذر الشديد خلال فترة النوم من التقلب بكثرة، والحرص على النوم على أحد الجانبين لضمان وصول الدم للجنين بطريقة جيدة.

لهذا يجب على الحامل الحرص على الحركة الشديدة بشكل زائد عن اللازم، وبالرغم من وجود الجنين في أمان تام داخل الكيس الأمنيوسي بالرحم، إلا أنه توجد بعض الوضعيات التي تفعلها الحامل أثناء النوم، والتي يجب تجنبها للحفاظ على صحة جنينك.

اقرأ أيضًا:ضغط الزوج على بطن الحامل

أفضل وضعيات للنوم خلال الحمل

يوجد العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة الحامل وتتسبب لها في القلق والتوتر، وفي إطار عرضنا لإجابة سؤال هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع، سوف نتعرف على أفضل وضعية لنوم الحامل خلال فترة الحمل من خلال التالي:

النوم على الجانب الأيسر

إن أغلب الأطباء والمختصين قد أتفقوا على أن نوم الحامل على الجانب الأيسر يعتبر من أفضل أوضاع النوم أثناء فترة الحمل، وقد يعتبر ذلك نتيجة لقلة الضغط على الأوعية والأوردة الدموية لجسم المرأة الحامل خاصة الأوعية التي تمد الجنين بالتغذية اللازمة له.

كما أن النوم على الجانب الأيسر من الجسم يعمل على المساهمة في سريان الدم بطريقة طبيعية من خلال أجهزة الجسم المختلفة التي تتمثل في القلب والكلى والجهاز الهضمي وغيرهم من الأجهزة الحيوية لجسم الحامل، الأمر الذي يجعل النوم على الجانب الأيسر صحي ومفيدا للمرأة الحامل.

النوم على الجانب الأيمن

هناك بعض التجارب قامت بإثبات أن نوم المرأة الحامل على الجانب الأيمن من الجسم يعتبر من الأوضاع الآمنة خلال النوم، ولكن ليست أفضل من النوم على الجانب الأيسر، وهذا لفوائده السابق ذكرها أعلاه.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

هل النوم على الظهر يشكل خطورة أثناء الحمل؟

هناك العديد من السيدات الحوامل اللواتي يتسائلن عن خطورة النوم على الظهر خلال فترة الحمل خصوصًا الفترة الأخيرة، وهنا نجد أن بعض الدراسات أوضحت أن النوم على الظهر خلال الثلث الثالث من الحمل يعد من الأمور التي تعرض الجنين للخطر.

ذلك بسبب أن نوم المرأة الحامل على ظهرها يتسبب في الضغط على الأوعية الدموية المهمة في الجسم، والتي تعمل على مد الجنين بالتغذية اللازمة له؛ لذا يؤدي النوم على الظهر من الأمور التي تضر الجنين، وبالرغم من ذلك فأنه لا يوجد أي دراسات تأكد مدى صحة هذه المعلومات، ولكن مع ذلك يجب أخذ الحذر.

نصائح للحصول على نوم هادئ خلال الحمل

توجد العديد من النصائح التي تساعد على حصول المرأة الحامل على المزيد من الراحة خلال فترة النوم، الأمر الذي يؤدي إلى نوم أكثر راحة للأم وللجنين، وهذه النصائح تتمثل في التالي:

  • الحرص على خفت الإضاءة أو إظلام الغرفة خلال فترة النوم.
  • يجب الاهتمام بنظافة المكان الذي تنام فيه المرأة الحامل، وكذلك الحرص على تهويته بشكل مناسب مما يؤدي إلى شعور الحامل براحة شديدة خلال نومها.
  • استعمال وسادة لدعم منطقة البطن خلال النوم على أحد الجانبين.
  • من الأفضل للحامل خلال النوم ثني ركبتيها قليلًا أثناء النوم.
  • يفضل وضع وسادة بين الركبتين، وهذا للمساعدة على تقليل الضغط الزائد على منطقة البطن، مما يوفر الراحة للأم والجنين خلال فترة الرحم.
  • الحرص على النوم المتواصل بعيدًا عن الضوضاء ومصادر الإزعاج.
  • لا يفضل النوم المباشر بعد تناول الطعام.
  • لا يجب عدم تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين المنبهة قبل الخلود إلى النوم مباشرةً.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تفريغ الطاقة السلبية والنوم الهادئ.
  • الابتعاد عن كل ما يسبب الضغط النفسي واضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا: متى يتحرك الجنين الولد؟

عدد ساعات النوم المناسبة للحامل

إن حصول المرأة الحامل على قسط من الراحة يعتبر من الأمور الضرورية للجسم وللدماغ بشكل عام، وهذا كي تستعد المرأة الحامل نشاطها وطاقتها بشكل جيد عند الاستيقاظ من النوم، ولكن من الأمور التي تتفاجأ بها المرأة الحامل وهي أن النوم بكثرة قد يضر الجنين.

حيث إن الدراسات قد أثبتت أن نوم المرأة الحامل لمدة تسع ساعات متتالية دون انقطاع، يؤدي إلى الانعكاس بشكل سلبي على نشاط وصحة الجنين، كما أن فترة تقل عن ستة ساعات متواصلة بشكل يومي، قد يؤدي إلى احتمال الولادة القيصرية؛ لذا قد وجد العلماء أن فترة النوم المناسبة للمرأة الحامل هي التي تتراوح من ست إلى تسع ساعات يوميًا بشكل متواصل.

ما الذي يشعر به الجنين أثناء نوم الحامل؟

إن الجنين يقضي حوالي من 90% إلى 95% وهو نائمًا داخل رحم الأم، وهذا نتيجة للدراسات التي قام بها الأطباء على الأجنة داخل رحم الأم في الفترة من الأسبوع الثامن والثلاثون وحتى الأسبوع الأربعون، وبناءً على ذلك فإن الجنين خلال نوم الحامل يكون نائمًا أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن النوم هو ليس النشاط الوحيد الذي يفعله الجنين في رحم أمه خلال نومها، حيث توجد العديد من النشاطات الأخرى والتي تتثمل فيما يلي:

  • كثرة الحركة: قد تجد المرأة الحامل بعض الحركة خلال نومها، مثل ركل الجنين وكذلك مص إصبعه.
  • رؤية الأحلام: إن النوم ليس النشاط الوحيد الذي يقوم به الجنين اثناء نوم الحامل، لوكن نجد أنه قد يرى الأحلام، وذلك تبعًا لما أثبتته الدراسات أن الجنين يقوم بعمل حركة العين السريعة، وهذا الأمر الذي نفعله خلال رؤية الاحلام.

اقرأ أيضًا: كثرة نوم الجنين في الشهر الثامن

قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع، كما تعرفنا أيضًا على أفضل أوضاع النوم للمرأة الحامل، كما ذكرنا كذلك بعض النصائح لحصول الحامل على نوم هادئ خلال الحمل، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى