حمل

حركة الجنين مثل الكهرباء

حركة الجنين مثل الكهرباء من الأمور التي تراود النساء في فترة الحمل، فيعتقد البعض أنها تُشكل خطورة على الجنين أو على الأم الحامل، حيث يفاجئ الجنين الأم في بعض الأوقات من الحمل ببعض من الحركات التي تشبه صاعق الكهرباء، والآن ومن خلال موقع شقاوة سوف نوضح كل ما يخص حركة الجنين مثل الكهرباء.

حركة الجنين مثل الكهرباء

يتطور الجنين بشكل سريع في رحم الأم في شهور الحمل تباعًا، وهذه من معجزات الله سبحانه وتعالى، فعندما يبدأ تطور دماغ الجنين يحدث للجنين حركات لا إرادية للعضلات، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات في العضلات.

ينتقل هذا الإحساس للحامل على شكل صاعق كهربائي يجعلها أيضًا تتحرك بشكل مفاجئ، ويسبب لها الألم في أسفل الظهر.

توجد في بعض الأحيان حركات للجنين تشبه الكهرباء، وتحدث بشكل مفاجئ، وتشعر بها الأم بشكل كبير وتؤثر عليها، ولكن لكل حركة يقوم بها الجنين سبب واضح، فما خلق الله هذا عبثًا، وهذا ما نشير إليه في حديثنا عن حركة الجنين مثل الكهرباء.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في جميع الاتجاهات

حركات مختلفة للجنين في رحم الأم

هناك حركات كثيرة مختلفة للجنين داخل رحم الأم، منها حركة الجنين مثل الكهرباء، وحركة مثل الدق، أحيانًا تكون مثل الفقاعات، وفي أوقات أخري تكون اهتزاز فقط لا غير، وأخري تكون مثل حركة المياه في البطن.

كما أنه في معظم الأوقات تكون ركلات واضحة، وتكون هذه في الأشهر الأخيرة من الحمل وأيضًا حركة الجنين مثل الكهرباء تكون في الأشهر الأخيرة للحمل.

أسباب حركات الجنين المختلفة

حركات الجنين داخل رحم الأم تكون لها أسباب مختلفة لأن الشعور بالحركات مختلف، فقد أوضحنا سبب حركة الجنين مثل الكهرباء، وهناك حركة الجنين مثل النفض وتكون بسبب سماع الطفل لصوت خارجي مفاجئ يجعله يقفز فتحس الأم في هذه اللحظة بنفض.

حركة الجنين مثل الدق تحدث عندما تكون الأم أثناء النهار في ضوضاء ونشاط لتقوم بمهامها اليومية، ويجد الجنين في هذه الأجواء جو مناسب له للنوم فعندما يأتي الليل يستيقظ وتشعر الأم بدق بشكل كبير، وتزداد حركة الدق عندما تشرب الأم المشروبات المثلجة والشكولاتة.

حركة الجنين تكون ركلات عندما تتطور أطراف الجنين وتبدأ أن تتحرك العضلات بشكل أفضل فيبدأ بركل بطن الأم، وهذا يكون أفضل شعور للأم لأنها تشعر بشكل مباشر بأطرافه وتكون أكثر ظهورًا، ومن الممكن خلالها أن تحدد وضع الجنين داخل رحمها.

أسباب قلة حركة الجنين

تعتبر قلة حركة الجنين مؤشر خطر عليه، فلابد أن تنتبه الأم لحركات جنينها، عندما تقل حركة الجنين علامة على أن نموه غير طبيعي أو لا يصل إليه الأكسجين والغذاء بشكل كافي أو ينبئ على وجود مشكلة في المشيمة، فلابد عندنا تشعر الأم بأن حركة الجنين قلت أن تتوجه فورًا إلي الطبيب لعمل الأشعة لتطمئن على جنينها.

اقرأ أيضًا: هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

متى تبدأ حركة الجنين؟

تكون حركة الجنين في بداية الحمل بسيطة للغاية فكثيرًا من السيدات الحوامل لا يشعرون بها من الأساس، ويبدأ الشعور بها مع الأسبوع 28 من الحمل فيبدأ الجنين بركل بطن أمه وتكون الحركة واضحة وتشعر بها، ومن الممكن حسابها للاطمئنان على صحة طفلها من خلال حركته.

عدد حركات الجنين الطبيعية

حركة الجنين عبارة عن نشاط في عضلات الجنين، ولكن نسأل كيف يتحرك الجنين بدون إعطاء إشارات للمخ؟ حيث تنشأ حركة الجنين مع تكوّن الجهاز العصبي له، والحركة تكون عبارة عن نبضة عصبية تخرج من النخاع الشوكي للجنين، وتستجيب لها العضلات لتتحرك، وتشعر الأم بهذه الحركات.

توجد نسبة طبيعية لحركة الجنين داخل رحم الأم لتتأكد من خلال الشعور بها وحسابها معرفة الحالة الصحية للجنين، تبدأ الأم هذه المرحلة مع بداية الشهر السادس للحمل.

فالمعدل الطبيعي لحركات الجنين في هذه الفترة 10 حركات كل ساعتين، وأما الفترات قبل الشهر السادس وبعده تكون غير محددة، ولكن مع الشعور بأي شيء غير طبيعي مثل زيادة أو نقصان في الحركة لابد وأن نتوجه للطبيب.

عوامل زيادة حركة الجنين

تقلق السيدة الحامل إذا قلة حركة جنينها عن المعدل الطبيعي لمدة ساعتين متتاليتين، وهناك نصائح نقدمها لها لتساعد الجنين على زيادة حركة، وإذا لم يحدث تغير تتوجه للطبيب الخاص المعالج لها لعمل الأشعة فوق الموجات الصوتية، لتطمئن على صحة طفلها من أي تدهور ومن هذه العوامل:

  • الاستلقاء على الظهر فهذا الوضع يعطي الجنين مساحة أكبر للحركة بداخل الرحم.
  • تأكل قطعة كبيرة من الحلوى فهي قادرة على تعزيز حركة الجنين بداخل الرحم.
  • من الممكن أن تدهن منطقة السرة برائحة عطر فواحة فهذه الخدعة تجعل الجنين يتحرك.
  • أيضًا إذا كانت في الشهور الأخيرة من الحمل تجلس في مكان يتواجد به صوت مرتفع ففي الشهور الأخيرة تكون قد بدأت حاسة السمع عند الطفل بالتطور.

هل تختلف حركة الجنين الأنثى عن الذكر؟

تتساءل الكثير من السيدات الحوامل هل تختلف حركة الجنين الذكر عن الأنثى؟ والاجابة نعم في معظم الحالات، وبشكل عام تكون حركات الجنين الذكر أقوى من الأنثى.

تبدأ أيضًا حركة الجنين الذكر قبل الأنثى وتشعر بها الأم، وتكون حركة الجنين الذكر أسرع وعددها أكبر، ولكن هذه ليست قاعدة طبية للأخذ بها، حيث يوجد اختلافات.

حركة الجنين قبل الولادة

استكمالًا لحديثنا عن حركة الجنين مثل الكهرباء، نشير إلى أن حركة الجنين قبل موعد الولادة تشغل الكثير من السيدات الحوامل للاطمئنان على الحالة الصحية للجنين.

فالجنين في الشهر التاسع تكون ركلاته أقوى من قبل لأنه يكون طفل متكامل، تزيد حركة الجنين في الشهر التاسع عن الشهر الثامن لأنه يكون تطور ووزنه زاد عن الشهر الثامن.

لكن إذا شعرت الأم معها بالتقلصات لابد من الذهاب إلى الطبيب، وأيضًا إذا قلت عن المعتاد تذهب لتطمئن على الحالة الصحية للطفل، لأن حركات الجنين لا تقل خلال الشهر التاسع أبدًا.

اقرأ أيضًا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

خلق الله الإنسان من نطفة، وهذه النطفة في رحم المرأة الحامل لها إشارات كثيرة حتى تتطور لتكون جنينًا، لتشعر هي بحركاته المختلفة داخل رحمها إلى أن تتم شهور الحمل بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى