حمل

كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل

كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل؟ وماذا يحدث عند توقفها؟ الشهر السابع من أكثر شهور الحمل التي يتحرك فيها الجنين بشكل ملحوظ ويرجع هذا لعدة أسباب وعوامل، لذلك سنقوم بالإجابة عن كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل من خلال موقع شقاوة.

كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل

تكون حركة الجنين في الثلث الثالث من الحمل الذي يبدأ بالشهر السابع في نطاق ضيق من الرحم بسبب كبر حجم الجنين، لكن في الشهر السابع تحديدًا، يكون لدى الطفل مساحة لكي يستطيع الركل والدوران والحركة داخل الرحم.

قد يكون هناك دلالات على حركة الجنين في الشهر السابع، حيث يمكن أن تدل على أنه قد يعاني الجنين من بعض التشنجات أو الفواق، قد يكون الفواق غير مزعج للجنين مثلما قد يحدث في البالغين.

عندما تبدأ حركة الجنين في الشهر السابع وتقل بشكل تدريجي قد يكون إنذار بحدوث ولادة مبكرة.

اقرأ أيضًا: هل قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة؟

مسببات حركة الجنين في الشهر السابع

قد تصبح حركة الجنين أعنف وأكثر إيلامًا في الشهر السابع عن ذي قبل، لكن يجب الانتباه إلى وجود أشياء قد تدل عليها كثرة حركة الجنين في الشهر السابع أو قلتها، وعند حدوث هذه التغيرات المفاجئة يجب إخبار الطبيب.

قد لا ترتبط كثرة حركة الجنين في الشهر السابع بحدوث مشكلة مع الجنين في كثير من الأحيان، لكن عندما تكون الحركة زائدة بشكل مبالغ، قد يكون هذا إنذار للخطر.

يحدث هذا لعدة أسباب هي: انفجار في كيس الماء حول الجنين، أو أن الجنين نزل أسفل الحوض استعدادًا للخروج، أو حدوث تمدد في عنق الرحم، أو أن السدادة المخاطية قد نزلت، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تسبب زيادة في حركة الجنين منها:

1- وضع الاستلقاء والنوم خاصةً في فترة الليل

تكون هذه الفترة أكثر فترة يمكن فيها زيادة وشدة تحركات الجنين، حيث إن في الصباح قد تنشغل المرأة بمهامها اليومية.

2- وضعية جسم الحامل

قد تختلف شدة وسرعة الحركات باختلاف وضعيات الجسم فمثلًا عند الجلوس أو الوقوف تكون حركة الطفل أقل حدة منها عند وضع الاستلقاء.

3- أوقات نوم الأم

حيث يكون الجنين مستيقظ عند نوم الأم ونائم عندما تكون الأم مستيقظة.

4- تعرض الأم لانفعال وعصبية

في هذه الحالة يحدث ارتفاع في هرمون الأدرينالين وهو يتم إفرازه من الغدة الكظرية، ويكون إفرازه رد فعل لشعور الأم بالإجهاد والتوتر والقلق أو عندما تتعرض لموقف مفاجئ.

قد يتسبب الإفراز الزائد لهذا الهرمون لزيادة نشاط الطفل مما يزيد من حركته.

5- تناول الأم للغذاء

عندما ترتفع نسبة السكر في جسم الأم الحامل، قد يتسبب هذا في زيادة طاقة الجنين مما يجعل حركته تزداد بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: لماذا حركة الجنين قوية ومؤلمة

حساب حركات الجنين

يلزم عد حركات الجنين في الشهر السابع لمعرفة كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل، حتى لا تشعر الأم بالقلق والتوتر، ويوجد طريقتين للقيام بعد حركات الجنين، هما:

  • الأولى أن تقوم الأم بالاسترخاء وحساب الوقت التي يستغرقه الطفل للقيام بعشر حركات يوميًا، وقد يكون هذا في وقت أقل من ساعة.
  • بينما الثانية حساب الوقت الذي يتحرك فيه الجنين ثلاث حركات، ويكون ضروريًا ألا يزيد هذا الوقت عن ثلاثون دقيقة.

قد يكون نمط تحرك الجنين في الشهر السابع متكرر، فقد تنشط حركته في بعض الأحيان وتهدأ في أخرى، وتكون الأم أكثر علم بالتغيرات التي قد تطرأ على حركة جنينها، لذلك عند شعورها بحدوث تغير مفاجئ يجب أن تخبر الطبيب فورًا.

حجم ووزن الجنين في الشهر السابع

قد تكون كثرة الحركة في الشهر السابع دليل على وجود عدة تغيرات، منها تغيرات في الوزن والحجم، وقد يختلف الوزن والحجم والطول باختلاف الأجنة عن بعضهم وهذا ما قد يسبب اختلاف في الحركة أيضًا، لكن معظم الأجنة قد يكون حجهم ووزنهم طبيعي.

قد يكون وزن الجنين عندما ينتهي الشهر السابع بين 900 جرام و1800 جرام، وقد يزيد هذا الوزن للضعف خلال الشهر الثامن والشهر التاسع، ويكون طول الجنين في المتوسط يقترب من 36 سنتيمتر.

التغيرات الجسدية في الشهر السابع للحمل

قد تكون الإجابة على كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل، هي حدوث بعض التغيرات الجسدية، حيث إن كثرة حركة الجنين مع كبر حجمه تسبب آلام وضغط على جسد الأم، حيث تبدأ الأم أن تشعر بحدوث صعوبة في التنفس وضيق في البطن وآلام غير ممكنة في الظهر.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع

قد يوجد عوامل تسبب في أن تكون حركة الجنين قليلة في الشهر السابع، فقد يبدأ الجنين في تكوين نظام منتظم من النوم والاستيقاظ، وتكون قلة حركة الجنين دليل على إنه نائم، لكن أيضًا يلزم بعد دخول الشهر التاسع عندما تشعر الأم بوجود تغيير في حركة ونشاط الجنين استشارة الطبيب.

ويوجد بعض الأسباب الأخرى لقلة حركة الجنين في الشهر السابع منها:

  • زيادة في كمية السوائل الموجودة حول الجنين.
  • أن يكون الحمل هو الأول للأم.
  • تدخين الحامل.
  • حدوث زيادة في وزن الأم.
  • وضعية الجنين.
  • تكون المشيمة متزحزحة ناحية الأمام.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين مثل النبض وجنسه

تسلسل تطور حركة الجنين

يوجد تسلسل زمني لحركة الجنين خلال فترة الحمل هو:

  • الأسبوع 12: تبدأ حركة الجنين، وقد لا تشعر بها الأم لصغر حجم الجنين.
  • الأسبوع 16: تكون حركة الجنين رفرفة بسيط ويمكن أن تشعر بها الأم.
  • الأسبوع 20: يبدأ تطور حركة الجنين الأول وقد يطلق عليه الارتكاض.
  • الأسبوع 24: تكون حركة الجنين واضحة أكثر وتبدأ الأم أن تشعر بوجود تشنجات لدى الجنين.
  • الأسبوع 28: تتكرر حركات الجنين وتكون ركلات ولكمات تسبب الألم الشديد للأم.
  • الأسبوع 36: يكبر حجم الجنين ويملئ الرحم مما قد يسبب بطء في حركة الجنين.

قد تكون الإجابة على سؤال كثرة حركة الجنين في الشهر السابع على ماذا تدل مهمة، فالشهر السابع هو أول شهور حدوث الولادة وتكثر فيه حركة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى