حمل

هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين

هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؟ وما هي أسبابه؟ فعند الوصول الي الشهر الرابع من الحمل تبدأ رغبة الأم في معرفة جنس جنينها عن طريق بعض العلامات والأعراض التي تطرأ عليها وتساعدها على معرفة جنس الجنين، ومن خلال موقع شقاوة سنقدم لكم الإجابة عن سؤال “هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؟”.

هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين

هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين

نعم قد يدل ثقل الحمل على نوع الجنين ويتم تحديده طبقًا لبعض العوامل، حيث إنه هناك بعض العلامات التي قد تدل على جنس الجنين، هل هو ذكر أم أنثى، وذلك من خلال مراقبة فترة الحمل، حيث من الممكن أن تشعري بتلك العلامات بشكل ملحوظ أثناء الحمل، وسوف نطرحها عليكم بالتفصيل في السطور التالية:

اقرأ أيضًا: متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

تفسير ثقل البطن لنوع الجنين

ضمن إطار عرضنا للإجابة عن سؤال “هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؟”، تجدر الإشارة إلى أن ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؛ فإذا كنتي تشعرين بثقل أسفل البطن، وكانت حركة جنينكِ تحت السرة، فقد يكون نوع الجنين ذكرًا، أما في حالة ثقل البطن في الأعلى فقد يكون جنينكِ أنثى.

عوامل أخرى تحدد جنس الجنين

هناك بعض العوامل الأخرى التي تعتقد معظ النساء أنها تساعد على تحديد نوع الجنين، وفيما يلي سوف نتطرق إلى أبرز هذه الأنواع:

1- شكل البطن

يعتبر شكل البطن أثناء الحمل دليل على نوع الجنين، فإذا كانت منتفخة ودائرية الشكل، فأنتِ حاملٌ بولد، وإذا كان الانتفاخ متساويٍ على جانبي البطن، وخصوصًا منطقة الحوض والأرداف؛ فتكون البطن على شكل بيضاوي، فقد يكون الجنين بنت.

2- الرغبة في تناول الحلويات

من العلامات الشائعة أن المرأة الحامل ببنت يكون لديها رغبة شديدة في تناول الحلويات، والعكس صحيح فإذا رغبتِ في بتناول الأطعمة المالحة؛ فهذا قد يدل على إنكِ حامل بذكر، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأطعمة قد تزيد من وزن الحامل، فإذا كنتِ حامل ببنت فقد يزيد وزنكِ، لكن يظل شكل الجسم متناسقًا ووجهكِ.

أما إذا كنتِ تحملين ذكرًا، فستجدين أن وزنكِ في زيادة ملحوظة، فترتكز الزيادة في البطن والخصر؛ مما يشكل جسم غير متناسق أو رشيق، وكل هذا من علامات الحمل في الأشهر الأخيرة عندما تبدأ بطن الحامل في الانتفاخ بشكل ملحوظ.

3- شكل وصحة الشعر 

عندما تجدين أن شعركِ أصبح ضعيفًا وباهتًا وغير لامع، فذلك من ضمن العلامات التي تدل على أن الجنين ذكر، بينما إذا كان شعركِ لامعٌ وصحي، فتكونين حامل بفتاة، بالإضافة إلى زيادة شعر الجسم والوجه بشكل كبير وملحوظ وسريع، يدل على أن الجنين ولد، بينما الحامل بفتاة، فينمو شعر رأسها وجسمها بشكل بطيء.

4- شكل الأنف

يكون شكل الأنف مختلفًا من حامل إلى أخرى، فالمرأة التي تحمل ذكرًا يكون شكل أنفها كبير جدًا، بينما المرأة الحامل بفتاة، فتكون أنفها بحجمها الطبيعي دون زيادة أو نقصان.

5- غثيان الصباح

إن المرأة الحامل بولد لا تتعرض لغثيان الصباح بشكل كبير، والعكس صحيح، كما يعتبر أيضًا من علامات الحمل بولد في الشهرين الثاني والثالث، عدم ظهور غثيان الصباح بشكل كبير، بينما تكون المرأة الحامل ببنت أكثر عرضًا فيه لغثيان الصباح الشديد والعنيف.

اقرأ أيضًا: طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

6- حركة الجنين

حركة الجنين هي أول ما تلاحظه الأم فغالبً ما يكون في الأسبوع العشرين من الحمل، ولكنه قد يبدأ خلال الأسبوع السادس عشر، وفي حالة ظهورها قبل الأسبوع العشرين، فهذا يدل على أن الجنين ذكرًا؛ وهذا لأن حركة الذكر تسبق حركة الأنثى، ولكن مما يجدر الإشارة إليه أن وضعية المشيمة لها دور في تحديد حركات الجنين.

أما في حالة أن حركة الجنين نشطة في بداية الأسبوع العشرين فذلك يدل على أنها فتاة؛ وذلك لأن الأجنة الإناث أشد قوة من الأجنة الذكور؛ فلهذا يتحركن داخل البطن بأكثر من 3 حركات خلال نصف ساعة، بينما الذكور يركلون أكثر مما يتحركون، وذلك بناءً على ما أكده الأطباء.

7- الشعور بالإرهاق

ضمن إطار الإجابة عن هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين، نضيف أن الإرهاق والرغبة في النوم تعتبر علامة من علامات الحمل بولد، بينما عندما تكون الأم نشيطة وتعمها الحيوية؛ فهذا دليل على أن الجنين أنثى.

8- معدل ضربات القلب

يعتبر انخفاض معدل ضربات القلب، وبلوغه أقل من 160 ضربة في الدقيقة، حيث يعد إشارة إلى أن الجنين ذكر، وفي حالة أن يكون معدل ضربات القلب طبيعيًا أو مرتفعًا فهذا إشارة إلى أن الجنين أنثى.

9- ظهور بثور الوجه وحب الشباب

إن المرأة التي تكون حامل بذكر تظهر عليها حب الشباب والبثور في وجهها، بينما يكون الوجه صافي ونقيًا وخاليًا من البثور عندما تكون المرأة حامل بأنثى.

10- الحالة النفسية والتقلبات المزاجية

إن التغيرات الهرمونية تؤثر الحالة النفسية للحامل، وخصوصًا إذا كان الجنين ذكر، فتصبح أكثر عصبية وانفعالًا، بينما تكون المرأة الحامل ببنت حسّاسة جدًا وتتأثر كثيرًا.

11- حجم الثديين

يختلف حجم الثدي بين المرأة الحامل بولد والأخرى الحامل ببنت، فالمرأة الحامل بذكر يتضخم الثدي الأيمن أكثر من الأيسر، والعكس صحيح، فالمرأة الحامل بأنثى يكون ثديها الأيمن أكبر من الأيسر.

12- لون البول

إن المرأة الحامل بأنثى يتحول لون بولها إلى اللون الداكن، بينما يكون لونه طبيعيًا في حالة الحمل بذكر.

13- حجم الأرداف

إن المرأة الحامل بأنثى تلاحظ بشكل ملحوظ زيادة في الأرداف والمؤخرة.

14- شكل الأظافر 

إن المرأة التي تكون حامل بأنثى تعاني من ضعفٍ ملحوظٍ في الأظافر؛ مما قد يؤدي إلى تكسيرها بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

أسباب ثقل الحمل

بعدما تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين، ومن خلال النقاط التالية سنقدم بعض الأسباب التي قد تعاني منها المرأة الحامل بثقل أسفل البطن:

  • قد تعاني المرأة الحامل المعاناة من غازات البطن أو الإمساك؛ وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تكون في المرحلة الأولى من حملها.
  • يفرز الجسم في الأشهر الأخيرة من الحمل هرمون الريلاكسين؛ الذي يعمل على تخفيف أربطة الحوض؛ حتى يسهل عملية الولادة ومرور رأس الجنين من خلال عنق الرحم؛ فهذا يصحبه شعور بثقل أسفل البطن.
  • إن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل قد تتسبب ثقل وآلم اسفل البطن.
  • تعد انقباضات براكستون هكس من أعراض الطلق الكاذب، والتي قد تسبب ألم اسفل البطن.
  • إن نمو الجنين وزيادة وزنه؛ يسبب ضغط على اربطة الحوض، ويؤدي الى الشعور بثقل اسفل البطن.
  • زيادة مستويات السوائل المحيطة بالجنين.

كيفية الحمل بأنثى

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؟”، تجدر الإشارة إلى يوجد بعض الطرق التي قد تساعدكِ على الحمل بأنثى، وفيما يلي سنعمل على عرضها:

توقيت ممارسة العلاقة الحميمية

إذا كنتِ تريدين أن تحملين بأنثى، يُفضل بأن تقومي بالعلاقة الحميمية في توقيت يسبق توقيت الإباضة؛ حتى تقل فرصة دخول الحيوانات المنوية المذكرة؛ فينشط الكروموسومات الأنثوية، فيؤدي إلى زيادة فرصة الحمل بأنثى.

أطعمة تساعد على زيادة الفرصة للحمل بأنثى

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على الحمل بأنثى، وسنقوم بعرضها لكِ في السطور التالية:

  • الألبان: إن شرب كوبين أو أكثر يوميًا من الحليب الكامل الدسم، يزيد من فرصة الحمل ببنت؛ هذا بسبب زيادة نسبة الكالسيوم.
  • كثرة تناول الماء: إن كثرة شرب الماء يوميًا تعزز الجسم من امتصاصه للكالسيوم، الذي يساعد على ازدياد فرص الحمل بأنثى.
  • الأرز: سواء كان الأرز الأبيض أو الأسمر، فإن كثرة تناوله تساعد على الحمل بأنثى، ولكن مع تقليل الملح.
  • الأجبان ومنتجات الألبان: تحتوي الأجبان ومنتجات الألبان على عنصر الكالسيوم، ولكن من المهم الابتعاد عن الأجبان التي تحتوي على الملح الزائد؛ فيزيد بها عنصر الصوديوم.

اقرأ أيضًا: هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

طرق الحصول على جنين ذكر

مثلما يوجد طرق تساعد على زيادة الفرصة للحصول على جنين أنثى، هناك عدة طرق تساعد أيضًا على الحصول على جنين ذكر، وسنقدمها لكي في النقاط التالية:

  • يحدد موعد التبويض بدقة، ويمكن حسابه حسب موعد الدورة الشهرية من كل شهر، وفي حالة إن كانت الدورة الشهرية منتظمة، يصبح تحديد موعد التبويض أكثر دقة، حيث تكون أيامه عادة في اليوم 14 و15 و16 من الدورة الشهرية.
  • التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوع قبل التبويض؛ حتى تضمني وجود مخزون مرتفع من الحيوانات المنوية، فتصبح أقوى وأسرع.
  • ينصح بممارسة العلاقة الحميمة يوم التبويض نفسه؛ حيث حينما تخرج البويضة تستقبلها الحيوانات المنوية الذكرية؛ هذا لأن الحيوانات المنوية الذكرية أسرع من الأنثوية، ولكنها لا تعيش طويلًا إذا ظلّت مدة طويلة في الرحم.
  • عدم الاستحمام مباشرة بعد العلاقة الحميمة وبقاء المرأة مستلقية على ظهرها في الفراش حتى الصباح؛ حتى تبقى الحيوانات المنوية أطول فترة ممكنة.
  • يجب إيصال المرأة إلى مرحلة النشوة؛ حتى يفرز جسمها مادة تجعل المهبل قلويًا؛ لأن الوسط القلوي يعتبر بيئة ممتازة للحيوانات المنوية الذكورية.
  • تناول أطعمة قبل ممارسة العلاقة بأسابيع لتعديل Ph الجسم من الحمضي إلى القلوي؛ مما يزيد فرصة الحمل بصبي، مثل: الموز، والسبانخ، والمكسرات، والتوابل، والسمسم واللحوم الحمراء، بجانب الإكثار من تناول الأطعمة المالحة وتجنب الأطعمة الحمضية ومنتجات الألبان.
  • تناول الزوج فنجان قهوة قبل ممارسة العلاقة بنصف ساعة.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؟ كما عرضنا الأسباب التي تؤدي إلى ثقل الحمل، كما أوضحنا بعض الطرق والأطعمة التي تساعد في الحصول على جنين ذكر أو أنثى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى