حمل

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني عديدة ومتنوعة، حيث إنه في بداية شهور الحمل الأولى، ترغب العديد من النساء في معرفة نوع الجنين على الرغم من أنه طبيًا لا يمكن ذلك قبل مرور خمس شهور على الأقل، ولكن هناك بعض الطرق التقليدية في المنزل والتي يمكن معرفة نوع الجنين من خلالها؛ لذا يقدم لكم موقع شقاوة طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني.

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

يوجد العديد من الطرق التقليدية التي تم استخدمها من قِبل القدماء من أجل معرفة نوع الجنين في المنزل خلال الشهور الأولى من الحمل، وما زالت تستخدم هذه الطرق ويثق في نتيجتها بعض الأشخاص.

على الرغم من أنها لا تعتمد على حقائق علمية؛ فهي لديها نسبة كبيرة في الخطأ والصواب، ولا يمكن الاعتماد عليها بنسبة كبيرة ويمكن قياس مدى صدق هذه الطرق من خلال اتباع السونار، ومن ضمن طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني ما يلي:

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

شكل بطن الأم ونوع الطعام

من أشهر الطرق التي يعتمد عليها لمعرفة نوع الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل هي مراقبة شكل بطن الأم، حيث إنه إذا كانت البطن مرتفعة إلى أعلى فنوع الجنين يمكن أن يكون أنثى.

أما في حالة أن بطن الأم منخفضة وتتجه إلى الأسفل فنوع الجنين يمكن أن يكون ذكر، كما أنه يمكن أن يتم معرفة نوع الجنين وفقًا للأطعمة التي قد تشتهيها المرأة الحامل.

فعادة عندما يكون نوع الجنين ذكر، تميل الأم إلى تناول الأطعمة المالحة بشكل زائد كما أنها قد تميل إلى تناول الأجبان واللحوم، أما في حالة تناول المرأة الحامل للأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والحلويات والسكريات فغالبًا ما يكون نوع الجنين أنثى.

الوحم الشديد

لا تزال هذه الطريقة تحتاج إلى العديد من التجارب للتأكد من صحتها بنسبة كبيرة، حيث إنها تعتمد على شكل وطبيعة الوحم لدى المرأة الحامل؛ فإذا كانت تعاني من الغثيان الشديد والتقيؤ بشكل زائد في الصباح عادةً ما يكون نوع الجنين أنثى.

يعتقد في ذلك أن الحمل في أنثى يؤدى إلى ارتفاع العديد من مستويات هرمون الحمل أكثر من الحمل في ذكر، مما يتسبب في شعور الأنثى بالوحم الشديد.

عدد نبضات القلب

تعد هذه الطريقة من أكثر طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني التي يعتمد عليها دون اللجوء إلي الطرق الطبية، وذلك من خلال قياس عدد نبضات القلب للجنين، فإذا كانت أقل من 140 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، فإن ذلك يوحي بأن الجنين ذكر.

أما إذا تسارعت نبضات القلب وأصبحت أكثر من 140 نبضة للدقيقة الواحدة فإن ذلك قد يشير إلى أن نوع الجنين أنثى.

توقع نوع الجنين من خلال القمح أو الشعير

عادة ما كانت تتبع هذه الطريقة أيام الفراعنة، وذلك من أجل التعرف عن نوع الجنين بشكل سلس وسهل، عن طريق ما يلي:

  • تقوم المرأة الحامل بوضع البول الخاص بها فوق حبوب الشعير أو القمح.
  • في حالة إنبات نبات الشعير أولًا فيكون نوع الجنين أنثى.
  • في حالة إنبات نبات القمح أولًا فإن نوع الجنين يكون ذكر.
  • عادة ما يعتمد على هذه النتائج بنسبة 80%.

اقرأ أيضًا: متى يظهر نوع الجنين بوضوح

تحديد نوع الجنين من خلال الخيط والخاتم

كانت تستخدم هذه الطريقة عند القدماء، وكان يعتقد أنه يمكن الاعتماد عليها لمعرفة نوع الجنين، وذلك من خلال ما يلي:

  • في البداية يتم ربط خاتم بواسطة خيط، ويتم وضعه على بطن المرأة الحامل، دون أن يتم تحريكه وذلك من أجل التمكن من معرفة نوع الجنين بشكل جيد.
  • في حالة تأرجح الخاتم ناحية اليمين أو اليسار؛ فذلك يوحي بأن نوع الجنين ذكر.
  • في حالة تحرك الخاتم على شكل حلقة دائرية؛ فإن ذلك يوحي بأن نوع الجنين أنثى.

وضعية نوم المرأة الحامل

تعد هذه الطريقة واحدة من أقدم الطرق التي كانت تتبع عند القدماء لمعرفة نوع الجنين بدون اللجوء إلى الحلول الطبية، حيث إنه يعتقد البعض أن:

  • إذا أتخذت المرأة الحامل وضعية النوم على جنبها الأيسر، فإن ذلك قد يدل على أن نوع الجنين ذكر.
  • إذا كانت وضعية نومها على الجنب الأيمن فإن ذلك قد يدل على أن نوع الجنين الذي يتواجد في إحشاءها أنثى.

شكل وجه الأم

عادة ما يحمل وجه المرأة الحامل بعض الخصائص الخاصة بالحمل، فقد يظهر عليها بعض التغيرات التي يمكن أن تتعرف من خلالها على نوع الجنين، وذلك من خلال ما يلي:

  • في حالة تحول البشرة إلى البشرة الدهنية، وظهور العديد من حب الشباب مما يتسبب في توهج خاص بالبشرة، فإن ذلك قد يوحي بأن نوع الجنين أنثى.
  • بينما لا توجد دلائل خاصة حول ملامح الوجه في حالة نوع الجنين ذكر.

طريقة منبت الشعر

كان يعتمد على هذه الطريقة العديد من النساء خلال العصور القديمة، وذلك من أجل معرفة نوع الجنين، حيث إن في اعتقادهم أن الجنين الذكر يؤدي إلى نمو شعر ساق الرجلين عن المرأة الحامل بشكل ملحوظ، بينما عندما يكون الجنين أنثى لا يحدث ذلك في ساق المرأة.

طريقة رائحة الإفرازات المهبلية

لا يوجد ما يوثق حقيقة الاعتماد على هذه الطريقة لمعرفة نوع الجنين للمرأة الحامل، ولكن من خلال بعض الدراسات التي أجريت عام 2015 على حيوان الليمور، اختلف الأمر واعتقد البعض أن هذه النظرية يمكن أن يعتمد عليها للمرأة الحامل، وتقوم هذه النظرية على:

  • تناول الباحثون بعض العينات من الإفرازات المهبلية لأنثى حيوان الليمور الحامل، وذلك من أجل التحقق من روائحها.
  • قد لاحظ الباحثون أن أنثى حيوان الليمور الحامل، ينبعث منها روائح للمركبات الكيميائية التي تحتوي عليها تختلف عن روائح الإفرازات ما قبل مرحلة الحمل.
  • في حالة حمل الأم في ذكر، تكون روائح الإفرازات المهبلية بسيطة وتحتوي على عدد أقل من المركبات الكيميائية.
  • في حالة حمل الأم في أنثى، تكون روائح الإفرازات المهبلية شديدة وتحتوي على عدد كبير من المركبات الكيميائية.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين أسفل البطن تدل على نوعه

لون بول المرأة الحامل

من أقدم طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني التي كان يعتمد عليها، حيث إنه في حالة لون البول الباهت يوحي بأن الأم تحمل في أحشاءها أنثى، وعندما يكون لون البول يصاحبه بعض الألوان الزاهية فإن ذلك يوحي بأن نوع الجنين الذي تحمله الأم بداخلها ذكر.

طريقة بيكربونات الصوديوم

تعد من أكثر الطرق التي انتشرت قديمًا، وكان يعتمد عليها عدد كبير من الناس، وهي لا تحتاج إلا طبق صغير الحجم ونظيف يتم فيه جمع البول الناتج من الأم ثم إضافة بيكربونات الصوديوم، ومن الأفضل أن يتم أخذ عينة البول من الأم على الريق في الصباح، وذلك لأنه تناول الماء يساعد في تخفيف نسبة البول المركز.

عند ملاحظة حدوث فوران في بول المرأة الحامل؛ فإن ذلك قد يشير إلى أن الجنين الذي يتواجد في أحشائها ذكر، وفي حالة عدم تأثر بول المرأة الحامل بمسحوق بيكربونات الصوديوم ؛فإن ذلك قد يشير إلى أن نوع الجنين الذي يتواجد بداخلها أنثى.

طريقة قبائل المايا

من أقدم الطرق التي كان يعتمد عليها القدماء، حيث إنها تقام على الحسابات الرياضية في معرفة نوع الجنين، وذلك عن طريق معرفة عمر الأم الحامل وقت حدوث الحمل بالإضافة إلى معرفة السنة التي تم فيها الحمل.

في حالة إذا كان الرقمين فرديان أو زوجيان؛ فإن ذلك يوحي بأن الجنين الذي يتواجد داخل بطن الأم أنثى، وفي حالة إذا كان أحد الرقمين زوجي والرقم الآخر فردي فإن ذلك يوحي بأن الجنين الذي يتواجد في بطن الأم ذكر.

حجم ولون ثدي المرأة الحامل

من أشهر الطرق التي كان يعتمد عليها القدماء في معرفة نوع الجنين وذلك من خلال لون الحلمة وحجم الثدي لدى المرأة الحامل، حيث إنه عادة ما يعتقد أن لون الحلمة الداكن وحجم الثدي الصغير يشير إلى أن نوع الجنين بداخل بطن الأم ذكر.

أما في حالة إذا بلغ حجم الثدي للمرأة الحامل حجم أكبر من المعتاد فيعتقد أن نوع الجنين الذي يتواجد في أحشاء الأم أنثى.

اقرأ أيضًا: ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين

قدمنا لكم أهم طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني من خلال عدد من الأساليب التقليدية دون اللجوء إلى الطرق الطبية، مع شرح كل طريقة بشكل مفصل، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى