حمل

متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟ ومتى يكبر حجم البطن لدى الحامل؟ وما هي العوامل التي تؤثر على حجم البطن؟ كل هذه الأسئلة وأكثر نُجيب عنها بالتفصيل من خلال السطور التالية من هذا المقال في موقعنا شقاوة، حيث يمر الجنين على مدار الحمل بالكثير من المراحل والتطورات، ويجب أن يتم متابعة نموه وصحته باستمرار من خلال الطبيب المختص، وإليكِ التفاصيل عزيزتي الحامل؛ فتابعينا.

متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

قبل أن نجيب متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟ فإن هذا الانتقال سببه هو كبر حجم الجنين على مدار أسابيع الحمل، حيث يكون حجمه صغير في البداية، ويبدأ في النمو والتطور، وبالتالي تضيق منطقة الحوض عليه.

عند الوصول إلى الأسبوع الثاني عشر، يبدأ الجنين في الارتفاع نحو السُرة، وعند الوصول إلى الأسبوع الثامن والثلاثون يكون الجنين وصل إلى أعلى البطن، السبب هو زيادة حجمه المستمرة.

كما نقدم لكم مراحل تطور الجنين بالتفصيل

متى يكبر حجم البطن لدى الحامل؟

في البداية لابد أن تعلم الحامل أن حجم البطن الصغير لا يعني أن هناك مشكلة في نمو الجنين، وكذلك يختلف حجم البطن من امرأة لأخرى، ومن حمل لآخر، مثل اختلاف حجمها في الحمل الأول، عن حجمها في مرات الحمل التالية.

عند الحمل لأول مرة سوف تبدأ البطن في الكبر من منتصف الشهر الرابع، ومع بداية الشهر الخامس سوف يكبر حجم البطن، ويزيد الوزن بصورة ملحوظة، لأن الجنين في هذا التوقيت يتضاعف حجمه بسرعة، استعدادًا للولادة فيما بعد.

يتضاعف حجم الرحم والبطن بشكل ملحوظ، وكما تعرفنا على متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟ فإن البطن يزيد حجمها أكثر حتى يحين موعد الولادة، وفي حالة الحمل بتوأم يكون حجم البطن أكبر من الحمل بطفل واحد، وتكبر البطن من الشهر الثالث.

أما إذا كان هذا الحمل ليس الأول، فمن الطبيعي أن تكبر البطن في وقت مبكر، لأن الحمل السابق يجعل عضلات البطن تتمدد، وقد لا تعود إلى طبيعتها مرة أخرى.

لمزيد من المعلومات عن هل حركة الجنين أسفل البطن تدل على نوعه

عوامل تؤثر على حجم بطن الحامل

متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟

  • تظهر البطن في وقت مبكر لدى الأم التي تكون بدينة، أو تكون قصيرة القامة، أما المرأة الطويلة والنحيفة تظهر بطنها في وقت متأخر.
  • الحمل الأول تظهر البطن به في وقت متأخر، أما الحمل الثاني فإنها تظهر في وقت أبكر والسب هو اعتياد عضلات البطن على ذلك.
  • المرأة التي يزيد وزنها بسرعة خلال الحمل تظهر البطن لديها أسرع ممن لا تكتسب الوزن بسرعة.
  • المرأة التي تمارس عدد من التمرينات الرياضية، تظهر لديها البطن في وقت متأخر.

العلاقة بين حجم البطن ونمو الجنين

بعد التعرف على متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟ فإن هناك اعتقاد خاطئ يربط بين حجم البطن الصغير ووجود مشاكل في الحمل، ولكن على العكس في بعض الأحيان إذا كان حجم البطن كبير جدًا، قد يُشير ذلك إلى وجود مشكلة مثل إصابة الأم بسكري الحمل، أو تشير إلى زيادة السائل الأمنيوسي.

لذلك إذا كان حجم البطن ليس كبير، ولكن الجنين ينمو بالشكل الطبيعي فإنه لا داعي للقلق، والمهم هو المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، مع الحرص على تناول أنواع الطعام الصحي.

قياس ارتفاع الرحم

في بعض الأحيان يستخدم الطبيب شريط قياس عند إجراء الفحص على المرأة الحامل، وهو ما يتم استخدامه منذ بدء الشهر الخامس، ويهدف إلى قياس حجم ارتفاع الرحم، والتأكد أنه مناسب، وإذا كان أقل أو أكثر مما يجب يُحدد الطبيب الإجراءات التي يتم اتخاذها.

تتمثل القيم الصحيحة لارتفاع الجنين في التالي:

  • يرتفع الجنين خلال الشهر الرابع بنسبة 16 سم.
  • يرتفع في الشهر الخامس بمعدل 20 سم.
  • خلال الشهر السادس يرتفع بنسبة 24 سم.
  • يرتفع الجنين خلال الشهر السابع بنسبة 28 سم.
  • في الشهر الثامن والتاسع تتراوح النسبة من 32 إلى 34 سم.

ماذا تعني القيم القليلة لارتفاع الرحم؟

بعد التعرف على متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟ فإن الطبيب إذا قام بقياس ارتفاع الرحم، ولكنه وجده أقل من المعدل الطبيعي، قد يكون السبب هو صغر حجم الجنين، ويقوم الطبيب بإجراء كل الفحوصات اللازمة للتأكد من مدى نمو الجنين، والتأكد من كمية السائل المحيط به.

كما يطلب من الأم إجراء فحص دم كامل، ويهدف إلى التأكد من عدم وجود أي عدوى لديها تؤثر بالسلب على عمل المشيمة.

ماذا تعني القيم العالية لارتفاع الرحم؟

في بعض الحالات يحدث العكس، وهو أن ارتفاع الرحم حدث بصورة أكبر مما يجب، وقد تنتج هذه الحالة عن كبر حجم الجنين أكثر مما يجب، وفي بعض الحالات تكون الحامل مصابة بالسكري وهو الذي تسبب في كبر حجم الجنين لديها.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي معلومات عن الجنين في بطن أمه والعوامل المؤثرة في وزنه

وفي الختام لقد أجبت سؤال متى ينتقل الجنين من الرحم إلى البطن؟ مع ذكر جميع العوامل التي تؤثر على حجم البطن لدى الحامل، والقيم الطبيعية لقياس ارتفاع الرحم، والأسباب التي ينتج عنها زيادة أو نقصان هذه القيم، وانتظروا المزيد من المقالات الهامة عبر موقعنا في الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى