حمل

هل الهرش يدل على نوع الجنين

هل الهرش يدل على نوع الجنين؟ وهل يشير لحاجة من حاجات الجنين الجسدية؟ هذا حيث تعد العلامات الجسدية المتكررة التي تظهر على الأم هي صدى لحاجة لدى الجنين، ومن ثم تشعر بها الأم بصورة أو بأخرى.

هذا ما جعل الجدات قديمًا يستدلون على نوع الأجنة وخلافه عبر شكل الأم أو أعراض الحمل، لذا فمن خلال موقع شقاوة سنجيب اليوم على هل الهرش يدل على نوع الجنين؟

هل الهرش يدل على نوع الجنين؟

هناك العديد من الآراء والأقاويل حول هذا الأمر، فهناك من الآراء ما يقول بأن الحكة أو الهرش ناتج عن تغير الهورمونات المختلفة بجسد النساء خلال فترة الحمل.

كما أن هناك دراسات أخرى تقول بأن الحكة قد تكون عاملًا من عوامل تحديد الجنين قبل الاستشارة الطبية.

لكن تمت إجراء فحص ومتابعة لثمانين امرأة واشتركت أعراض الحكة بينهم جميعًا، وقد أنجبن الإناث.. لذلك اعتقدت هذه الدراسة أن الحكة قد تكون عاملًا يدل على إنجابك لفتاة.

نضيف لذلك أنه لا يوجد أي رأي طبي مؤكد حول أن تكون الحكة أو الهرش علامة على تحديد نوع الجنين؛ فكل ما يثار حول هذا الأمر ما هو إلا اجتهادات شخصية، ومعتقدات خاطئة.

اقرأ أيضًا: جفاف الشفايف للحامل ونوع الجنين

أسباب الحكة أو الهرش خلال فترة الحمل

عرفنا من خلال الإجابة عن سؤال هل الهرش يدل على نوع الجنين؟ أنه لا علاقة بين الحكة ونوع الجنين فهي من الاعتقادات الخاطئة، فهناك العديد من الأسباب الأخرى التى ترتبط بظهور الحكة لدى النساء، وليس لها علاقة بنوعية الجنين، ومن تلك الأسباب ما يلي:

تمدد البشرة

تتمدد البشرة في فترة الحمل يحدث لزيادة حجم البطن؛ لتستوعب حجم الجنين المتزايد مع مرور الوقت، وهذا الأمر بدورة قد يتسبب في حكة شديدة، خاصةً إن كانت بشرة الأم جافة، وقد يتبعها ظهور بعض الخطوط البيضاء بالجسم.

هورمونات الحمل

عند حدوث الحمل فإنه غالبًا ما يحدث ارتفاع في هرمون الأستروجين في الدم، والذي يسبب الشعور بالهرش، خاصةً في منطقة الكف والقدمين والثدي.

التعرق بغزارة

تنشط غدد العرق طوال فترات الحمل؛ لتنظيم درجة حرارة الجسم للأم وجنينها، لذلك تجدين أنك تتعرقين بشدة في أغلب الأوقات، مما يسبب الشعور بحكة شديدة، يتبعه ظهور طفح جلدي.

أكزيما الحمل

بعد فترات الحمل الأولى يحدث خللًا بالجهاز المناعي للحامل، مما يعرضها للإصابة بالأكزيما، ولكن إن كنتِ مصابة من قبل الحمل بها فهذا يعرضك لمضاعفات شديدة أثناء الحمل.

إن لاحظت الشعور بالحكة، وصاحب هذا الشعور ظهور طفح جلدي أو تقشر لمنطقة الحكة أو التهابًا بها فلا بد من الاستشارة الطبية

حساسية الحمل

إن أصيبت الحامل بالهرش في شهور حملها الأخيرة، واقترن هذا الهرش بظهور طفح جلدي في منطقة البطن والفخذين والذراعين فهذا يعني إصابة الحامل بحساسية الحمل، وهي في الأغلب تذهب من جسدك بعد فترات بسيطة.

ركود الحمل الصفراوي

يسبب هذا الأمر حكة شديدة في أماكن عدة من الجسم، وقد يصل الأمر إلى إصابة الجسم كله، خاصةً الأطراف، ولا يتحسن من تلقاء نفسه، ولا يتسبب بطفح جلدي، وقد يتسبب في مضاعفات عدة تصل إلى الولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

أعراض حساسية الحمل

تبدأ حساسية الحمل منذ بداية الحمل وتنتهي بانتهاء الحمل، وهناك العديد من الأعراض التي تعلمك بإصابتك بتلك الحساسية.. ومن أعراضها ما يلي:

  • الشعور بحكة شديدة في الجلد بصفة دائمة خاصة بالليل
  • تغير لون البراز إلى اللون الأبيض
  • ظهور طفح جلدي بأماكن متفرقة من الجسم
  • ظهور العديد من الحبوب في الوجه
  • التشققات الجلدية
  • مشاكل وضعف بالجهاز المناعي

كيفية علاج حساسية الحمل

عند شعور المرأة بحكة شديدة في عدة مناطق بالجسد أو ظهور أعراض حساسية الحمل فيجب عليكِ سرعة التوجه لاستشارة الطبيب؛ لأخذ الأدوية المناسبة، وسرعة التخلص من تلك الحساسية المزعجة.

في أغلب حالات إصابة الحامل بالحساسية يتم وصف الأدوية التي تحتوي على مواد مضادة للهيستامين، بالإضافة إلى استخدام بعض المطهرات لتخفيف الحساسية، أو استخدام لوشن طبي ضد الحساسية يصفه لك الطبيب.

لكن اطمئني فتلك الحساسية لا تؤثر سلبًا على الجنين.

نصائح لتمام علاج الحساسية للحامل

هناك عدة أمور عليكِ تجنبها وأمور أخرى عليكِ اتباعها لعلاج حساسية الحمل:

  • الابتعاد عن الملابس التي تصنع من النايلون أو التي تحتوي على قدر عال من البوليستر؛ لأن لها قدرة على زيادة الإصابة بتهييج الجلد الذي ينتج عنه حكة شديدة، والاهتمام بارتداء الملابس القطنية الواسعة.
  • استعمال المرطبات المناسبة لجسمك لتجنب حدوث الجفاف.
  • استخدام الماء الدافئ أثناء الاستحمام، والابتعاد عن الماء الساخن الذي يزيد من جفاف الجسم، مما يعرضك للحكة
  • استخدام الكورتيزون الموضعي

اقرأ أيضًا: جفاف جلد الحامل ونوع الجنين

طرق إيقاف حكة الجلد أثناء الحمل

بعد معرفة إجابة سؤال هل الهرش يدل على نوع الجنين؟ فهناك العديد من الطرق التي تجنبك الحكة المزعجة ومنها ما يلي:

  • الترطيب: الجفاف الذي يصيب بشرتك هو من العوامل الأساسية لتعرضك للحكة، لذلك حاولي دائمًا خاصةً في فترات الحمل جعل بشرتك لينة، ودهن منطقة البطن بزيت مناسب لطبيعة جلدك، مع التدليك الرقيق.
  • حمام الشوفان: حاولي الابتعاد عن الحمامات الساخنة؛ فهي تعمل على زيادة جفاف الجلد، مما يزيد من احتمالية تعرضك للحكة، لذلك قومي بتجربة حمام الشوفان عن طريق طحن كوبًا من الشوفان حتى يصبح ناعمًا وإضافته للماء الفاتر.
  • الابتعاد عن الصابون المعطر: اختاري الصابون الذي لا يحتوي على مواد يتحسس منها جسمك؛ فأغلب المواد المعطرة يمكن أن تزيد من الحكة.
  • ارتداء ملابس قطنية واسعة: إذا كنتِ ممن يعانون من غزارة التعرق فيجب عليكِ ارتداء الملابس القطنية الواسعة؛ فهي تعمل على امتصاص العرق، والحد من الحكة التي تسببها الملابس التي تحتوي على قدر عالٍ من البوليستر.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر عالٍ من التوابل والكافيين.
  • يمتنع على الحامل تناول أي أطعمة من الباعة الجائلين، وأيضًا المأكولات ذات النكهة القوية أو غزيرة التوابل، ففي بعض الأحيان يتحسس الجلد من تلك الأطعمة، مما يشعرك بحكة شديدة.
  • نقع القدم في ماء بارد: أغلب النساء خاصةً الحوامل يعانين من تورم القدمين، مما يشعرهن بحكة شديدة، لذلك انقعي قدميك في ماء بارد؛ للتقليل من حدة التورم، وأيضًا لحمايتك من حكة القدمين.

اقرأ أيضًا: جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين

الأعراض الدالة على نوعية الجنين

بعد إجابة سؤال هل الهرش يدل على نوع الجنين؟ ومعرفة أن هذا الأمر من المعتقدات الخاطئة والتي غالبًا ما بدأت تندثر بين الأمهات نتيجة التثقيف الجيد والتعليم ، إلا أن هناك بعض الأمور التي تساعدك على معرفة نوع الجنين من خلال بعض الملاحظات، ومنها:

  • غثيان الحمل: إن كنتِ من النساء اللاتي يعانين من الغثيان بصورة يومية فقد يكون هذا دليل على المولود الذكر، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد هذا الأمر، إلا أنه متداول.
  • ازدياد معدل ضربات القلب: أشارت بعض الأبحاث إلى أن قلب الجنين الذكر ينبض بمعدل نبضة عن قلب الجنين الأنثى، ولكن لم تتم دراسة الأمر بشكل دقيق ومفصل.
  • حب الشباب: إن ظهور حب الشباب أو البثور علامة على أن المولود ذكر؛ بسبب الزيادة لهرمون التستوستيرون، وهو من الهرمونات الذكورية في دم الأم.

الأم الحامل تتعرض لبعض التغيرات الجسدية.. وبما أن لكل نتيجة سبب، ومن السبب نستشف الحقائق، فقد أوضحنا اليوم الإجابة التفصيلية حول هل الهرش يدل على نوع الجنين؟ أملين إفادتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى