حمل

جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين

جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين من الأمور التي يعتقد البعض بوجود علاقة بينهما، فهناك عدة مؤشرات تلجأ إليها السيدات لمعرفة جنس الجنين، هذا علاوةً على تأثير الحمل على شعر المرأة الحامل بغض النظر عن نوع الجنين، لذا من خلال موقع شقاوة سنتطرق إلى توضيح العلاقة بين جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين بشيء من التفصيل.

جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين

تتأثر كل أعضاء جسم المرأة الحامل بالحمل، ومما لا شك فيه أن هذا التأثير سوف يصل أيضًا إلى شعرها، فيختلف تأثير الحمل من سيدة لأخرى على الشعر.

فهناك من تزداد كثافة شعرها وطوله وملمسه يكون أكثر نعومة، ومنهم من يتجعد شعرها ويتساقط ويكون أكثر تقصف، ومنهم من لا يتغير ولا يتأثر شعرها أثناء الحمل، والأن سوف نعرف علاقة صحة الشعر بجنس الجنين.

في معرفة العلاقة بين جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين، نشير إلى أن زيادة هرمون الأستروجين ونقصانه أثناء الحمل يؤثر تأثيرًا إيجابيًا أو سلبيًا على الشعر.

فعندما يزيد هرمون الأستروجين تزيد كثافة الشعر ونعومة ملمسه وطوله، وعندما ينقص من الجسم تقل كثافة الشعر ويحدث له الكثير من التجعيدات، ولكن هل لنوع الجنين علاقة بزيادة هرمون الأستروجين؟

عندما تحمل السيدة بذَكر فإن هرمون الأستروجين يكون في أعلى معدلاته، فيعمل ذلك على زيادة كثافة الشعر وطوله ونعومة ملمسه، ويكون أكثر صحة وأكثر لمعان، وعندما تحمل بأنثى فإن هرمون الأستروجين ينقص بشكل مختلف عن الحمل في ذكر.

ينتج عن ذلك أن تخف كثافة الشعر وينقص، وأيضًا يصبح مجعد، ولكن لكل قاعدة شواذ فلا يوجد قاعدة طبية ثابتة لهذه التأثيرات، ولكن كلها من واقع تجارب مسجلة للكثير من النساء.

لكن نؤكد على أنه لا توجد قاعدة طبية تجزم أنه يتعلق جفاف الشعر بنوع الجنين لأن جفاف الشعر متأثر بهرمونات الحمل، وتختلف نسبة الهرمون من سيدة إلى أخرى سواء كان نوع الجنين ذكر أم أنثى، لذلك لا تعتمدي تحديد نوع جنينك على حالة شعرك الصحية وشكله.

اقرأ أيضًا: الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

علاقة المكملات الغذائية أثناء الحمل بالشعر

بعدما تحدثنا عن جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين، نذكر أن المرأة الحامل تتناول الكثير من المكملات الغذائية أثناء فترة الحمل، فمن هذه المكملات الأوميجا 3 والحديد والكالسيوم والفوليك أسيد.

كل هذه المكملات يمتصها الجسم ويتأثر بها تأثيرًا إيجابيًا، لأنها تزيد من صحته وقوته وتعويض ما ينقص منه.

كما تتأثر أعضاء الجسم كلها بذلك لتكون في أحسن حالاتها لتحاول السيدة الحامل الحفاظ على جنينها وعلى صحتها، فمن الطبيعي أن يزداد طول الشعر وكثافته ويكون ملمسه ناعم مما يكتسبه من فيتامينات ومعادن وحديد، وأيضًا الأوميجا 3 تؤثر عليه بشكل كبير للغاية.

هل يختلف شكل الشعر في مراحل الحمل؟

في إطار الحديث عن جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين، نشير إلى أنه  يختلف شكل الشعر أثناء الحمل فهناك فترات يكون الشعر جاف وتالف ويكون مجعد، وفترات أخري يكون الشعر أكثر صحة وأكثر كثافة، فلماذا يختلف شكله؟

تمر الحامل بمراحل مختلفة أثناء فترة حملها، ففي بداية الحمل والشهر الأول والثاني تكون شهيتها مفتوحة بشكل كبير، فتأكل الكثير من الطعام الصحي لتحافظ على تغذية جنينها.

فيؤثر عليها الطعام الذي تتناوله ويمدها بالفيتامينات والمعادن، التي تؤثر على الشعر تأثير إيجابي فتزداد كثافته وطوله ويزداد ملمسه نعومه، أما في المرحلة التي تليها تكون مرحلة الوحم فتتأثر معدة السيدة الحامل بهذه المرحلة.

ليصبح تناولها للطعام قليل وتعتمد بشكل كلي على المكملات الغذائية، فيؤدى ذلك إلى تلف الشعر وفقدانه الكثير من صحته، ويصبح أقل كثافة وجاف وتالف، ولكن تعود السيدة الحامل مرة أخرى في آخر مراحل الحمل إلى شهيتها المفتوحة دائمًا.

في هذه المرحلة يكون موعد الولادة قد اقترب فتحافظ أكثر على الأكلات الغنية بالفيتامينات والمعادن والحديد، ليعود شعرها مرة أخرى إلى صحته وتوهجه، ويكون أكثر كثافة وأكثر نعومه.

اقرأ أيضًا: العطش في الحمل ونوع الجنين

عوامل الحفاظ على الشعر أثناء الحمل

استكمالًا لحديثنا عن جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين، نذكر أن هناك عوامل خارجية أيضًا تساعدنا على الحفاظ على الشعر فمن هذه العوامل:

  • أننا نستخدم المواد الطبيعية أكثر من المواد الصناعية التي يدخل بها مواد كيمائية فلابد وأن نقلل استخدام الشامبو لأنه يقلل من إفرازات الشعر الطبيعية التي تحافظ عليه، ولأنه ممتلئ بالمواد الكيمائية الضارة.
  • أيضًا لابد وأن نتبعد عن مكواة فرد الشعر لأنها تؤثر عليه تأثير سلبي وتضره وتعمل على تكسير الشعر.
  • تؤثر الصبغات على الشعر تأثير سلبي وتعمل على تلفه، وهي ممنوعة من الأساس أثناء فترة الحمل.
  • تساعد حمامات الزيت المختلفة على الحفاظ على رطوبة الشعر والاحتفاظ بشكله الصحي الناعم الملمس.
  • من العوامل المساعدة أيضًا تصفيف الشعر بصفة مستمرة ودائمة واستخدام الكريمات الطبيعية المرطبة والخالية من المواد الكيمائية الضارة، أو استخدام سيرم خفيف اللزوجة ليسهل عملية التصفيف.

أطعمة تساعد على الحفاظ على الشعر أثناء الحمل

هناك أطعمة تساعد على الحفاظ على الشعر أثناء فترة الحمل سواء كان الجنين أنثى أو ذكر وتساعد على التقليل من جفافه فمنها:

  • البيض: حيث يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والبروتينات فهو بالتالي مفيد للشعر ولصحته، ويحتوي أيضًا على البروتين الذي يساعد على زيادة طول الشعر.
  • الخضروات: خاصةً الخضروات الورقية لأنها تحتوي على المعادن الطبيعية التي تساعد الشعر على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية الموجودة بداخله، مثل الجرجير والخس.
  • الأسماك: أيضًا تعتبر من أهم الأكلات التي تفيد الشعر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 3 وهو يساعد الشعر على الاحتفاظ بقوته ومنع تكسيره ولمعانه.
  • اللحوم: تحتوي على البروتين الذي يساعد على إنبات الشعر ويزيد من كثافته.
  • الزبادي: يحمي الشعر من التساقط والجفاف.
  • البطاطا الحلوة: وهي تساعد على التخلص من لون الشعر الباهت، لأنها مضادة للأكسدة وتحتوي على فيتامين أ.
  • الأفوكادو: يحتوي على فيتامين c وe ويعملان على نمو الشعر وزيادة طوله.

زيوت تحافظ على الشعر أثناء الحمل 

في الحديث عن جنس الجنين وتأثيره على صحة الشعر، نتجه لأهم الزيوت التي تحافظ على شعر السيدة الحامل أثناء فترة الحمل وحتى الوضع:

  • زيت الزيتون من الزيوت المهمة التي تعمل على نعومة ملمس الشعر وترطيبه وإزالة التقصف منه.
  • أيضًا من الزيوت المهمة للشعر زيت الخروع فهو يعمل على مساعدة الشعر على الطول والنمو الصحي وبشكل سريع.
  • زيت الثوم فهو يعمل على إنبات الشعر وزيادة كثافته.
  • زيت جوز الهند فهو يساعد على فرد الشعر بطريقة صحية دون اللجوء إلى مكواة الشعر الساخنة التي تعمل على تكسيره وضعفه.

هناك طرق مختلفة لاستخدام الزيوت للمحافظة على الشعر أثناء الحمل، ولكن الطريقة الأكثر نفعًا يُمكن اتباعها من عدة خطوات:

  1. تسخين الزيت ليصبح دافئ.
  2. ثم وضعه على أطراف الشعر السفلية وعلى مكان إنبات الشعر.
  3. ثم نسخن فوطة نظيفة ونغطيه لفترة من نص ساعة إلى ساعة كاملة.
  4. نقوم بغسله جيدًا، وبذلك يكون تأثيره أعلى على الشعر.

اقرأ أيضًا: الوحم على الحار وجنس الجنين

إن كل ما يطرأ من تغيرات على المرأة الحامل تجده أحيانًا مُعتقدًا أنه إشارة إلى نوع الجنين، ومن ذلك ما هو صواب ومنه ما يكون محض الصدف ليس إلّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى