حمل

أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين

أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين متعددة، ويمكن معرفة السبب الحقيقي وراء نبض البطن من خلال عدة علامات ظاهرة على المرأة، والتشخيص الطبي لها.

لذا نحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع شقاوة سنساعدك في معرفة أهم أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين والأعراض المرتبطة بها بشيءٍ من التفصيل.

أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين

إن أسباب الشعور بالنبض في البطن كثيرة، وقد يكون هذا الشعور يشبه الشعور بالجنين في البطن، على الرغم من وجود حالات لا يكون فيها السبب هو الحمل أو تحرك الجنين في البطن، وقد يحدث هذا بشكل عارض أو يحدث ويستمر لفترات طويلة ويتكرر كل يوم.

قد تكون أهم الأعراض المرتبطة بذلك الشعور بالوخز الشديد، أو عدم الراحة أثناء النوم، وفي بعض الحالات قد لا تستطيع من تواجه ذلك تحمل هذا الألم، فدعونا نسرد لكم في الآتي، أهم أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين مثل النبض

1- تمدد الشريان الأورطي

تعرف هذه الحالة أيضًا بظاهرة البطن النابض، والتي لا يوجد سبب دقيق على حدوثها، لكنها ترتبط بوجود ترسبات أو تصلبات في الشرايين، بسبب تضخم جدار أحد الشرايين، أو ضعف مسافة الانتفاخ، وهي من الأمور التي تصيب الشريان الأبهر في الجهة السفلة منه.

قد يحدث ذلك التحرك في البطن الناتج عن نبض البطن بسبب عوامل وراثية أو بسبب محفزات أخرى، ويرتبط أيضًا مع التقدم في العمر، أو بسبب تراكم الدهون في البطن أو الإصابة بأمراض السمنة أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ومن أبرز أعراض تمدد الشريان ما يلي:

  • الشعور بحركة ونبض في البطن، مع وجود كتلة تنبض على منطقة السرة.
  • الإحساس بألم في المنطقة العليا من البطن، مع وجود أوجاع في الظهر، وهو ما يجعل بعض النساء يعتقدن أنه من أعراض الحمل، لكنه في الحقيقة ليس حملًا.

قد يكون السبب أيضًا وراء وجود حركات في البطن شبيهة بحركات الجنين هي وجود قرحة في المعدة، تنتسب في وجود مغص للمرأة.

فإن كانت حامل تخلط بينه وبين حركة الجنين، وإن لم تكن، فتشك في وجود حمل، لذلك من المهم قطع الشك، واللجوء إلى استشارة طبية.

2- وجود غازات في البطن

قد يكون أهم أسباب وجود حركة في البطن تشبه حركة الأجنة، هو وجود الغازات في البطن، وليس وجود جنين، أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين، ففي بعض الأحيان تسمع المرأة تحركات أو دبدبة في بطنها وتفرح اعتقادًا منها على وجود حمل، ولكن لا يشترط وجوده.

حيث إن كثير من النساء يخلطن بين حركة الجنين وتحرك الغازات في البطن، فقد تشعر المرأة أثناء النوم بوجود حركات أشبه بحركة الفقاقيع، وهذا الشعور نتيجة انتفاخ البطن والغازات، وقد تحس بنفس الإحساس بعد التأكد من وجود حمل وتجاوز الشهر الثاني من شهور الحمل.

هذا أيضًا لا يعتبر حركة من حركات الجنين، بل إنه شد عصبي أو مغص في المعدة، ويتزامن معه ألم في منطقة أسفل الرحم، وكذلك بعض الآلام في الظهر، لهذا يجب على الأم ألا تخلط بين الأمور.

أما في الشهور الأخيرة من الحمل وتحديدًا في الشهر الخامس من الحمل، تكون الحركة التي تشعر بها الأم هي بالفعل حركة الجنين، أما قبل ذلك فلا يمكن أن نعتبرها حركة جنين.

هذا لأنه يكون صغير للغاية، وغير قادر على إحداث حركات يمكن الشعور بها بشكل لافت، إلا بنسبة صغيرة.

نشير إلى أنه في بعض حالات الحمل قد يكون السبب وراء الحركة في البطن الشبيهة بحركة الجنين هي وجود غازات في بطن الأم، وهذه الغازات تجعل الأم تشعر بوخز أو انتفاخ في بطنها، ويجعل من الصعب عليها التفرقة ما بين حركة الجنين وتأثير الغازات عليها.

3- الحمل والحركة في البطن

قد تكون أبرز أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين هو وجود جنين بالفعل، فعلى الرغم من اعتقاد البعض أن الأم لا تشعر بضربات أو تحركات الجنين إلا في الشهور الأخيرة من الحمل إلا أنه من الممكن أن بعض النساء يشعرن بتحركات الطفل، وتقلبات كثيرة في البطن في بداية الحمل.

حيث تشعر الأم بقليل من الوخز في بطنها لا تعرف ما هو سببه ومصدر، وتبدأ في الشك والتساؤل حوله، فإن كان يترافق مع هذه الحركة، وهذا الوخز أي من الأعراض التالية، فمن المحتمل أن يكون ذلك حمل:

انتفاخ البطن

إن هرمون البروجسترون من الممكن أن يتسبب في تغيرات كثيرة في جسم الحامل، ويشتمل ذلك على عضلات الأمعاء، وهو ما يجعل هناك بطء كبير في عملية الهضم، وهو ما يتسبب في حدوث انتفاخ في البطن، ويترافق مع ذلك الشعور بحركة في البطن كأن هناك كائن ما بداخل الرحم.

توقف الدورة الشهرية

إن توقف الدورة الشهرية، مع شعور بنبض في بطنك، من أبرز الأدلة على أن السبب وراء الحركة الشبيهة بحركة الجنين هي وجود حمل.

حدوث تورم في الثديين

قد يترافق مع الشعور بحركة في البطن تشبه حركة الجنين، وجود تورم في الثدي، ويشير هذا لاحتمالية وجود حمل، حيث إن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة، لا سيما في بداية الحمل، تتسبب لها في حدوث تورمات في الثديين، وهو ما يتسبب لها في ألم.

قد تشعر كذلك أن هناك ثدي أثقل أو أكبر، والسبب في ذلك هو اللبن الذي يتم تصنيعه داخل الثدي، وتجهيز الغدد داخل الأثداء للرضاعة.

الشعور بالتعب أو الإعياء

يعتبر ترافق شعور المرأة بوخز في بطنها يشبه الجنين مع شعورها بالإعياء الشديد، واحد من أعراض الحمل المبكرة، كما يصاحب ذلك رغبة في النوم لمدة طويلة، حيث يرتفع هرمون البروجسترون، وهو ما يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم، وغياب النشاط.

بروز أوردة البطن

قد يكون أحد أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين مع بروز أوردة البطن، والشعور بتمددها بشكل أكبر نسبيًا مما سبق مؤشر على وجود حمل، حيث إن هذه العلامة من علامات توسع الرحم، كي يتيح مجال للجنين في التشكل.

حدوث نزيف ومغص

قد يكون في بعض الأحيان هناك شعور بالمغص أو يوجد نزيف لدى المرأة، حتى إن كان ذلك بكميات صغيرة نسبيًا، وهو ما يكون مؤشر قوي على وجود حمل، وهو ما يفسر لنا سبب وجود حركة في البطن تشبه حركة الجنين.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين مثل الكهرباء

الشعور بالغثيان أو القيء

قد يكون أحد أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين هو الحمل، إن كان ذلك يتزامن مع شعور المرأة بالغثيان أو القيء أو كليهما معًا.

حيث إنهما من أهم أعراض الحمل التقليدية، والتي تحدث في الأسابيع الأولى من الحمل، وهو ما يجعلك تستغربين الحركة في بطنك الشبيهة بحركة الجنين.

الشعور بالصداع أو الإمساك

إن شعور المرأة بالصداع والإمساك من الأعراض التقليدية للحمل، كما يتزامن معهما الشعور بالدوخة الشديدة، ولذلك من المهم على المرأة أن تراجع الطبيب للتأكد من أن أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين هي وجود حمل.

النفور من الطعام أو الإقبال عليه

قد يكون السبب وراء الحركة في البطن مع الشعور بالرغبة الشرهة في تناول الطعام أو الابتعاد عنه هو الحمل، وهذه دلالة على أنك في الأسابيع الأولى من حملك دون أن تنتبهي لذلك، فالتغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل، عادة ما تؤثر على ميولنا في تناول الطعام.

هذا ما يدفعنا للعجب عند رؤية المرأة تتناول أطعمة لا تحبها أو تبتعد عن أطعمة تفضلها، فإن ترافق معك هذا الشعور، فلا بد أن تقومي بشراء اختبار حمل أو القيام بتحليل الحمل ومراجعة الطبيب للتأكد.

التقلبات المزاجية

إن التقلبات المزاجية المصاحبة لشعورك بحركة في بطنك تشبه حركة الجنين، قد تعطي احتمال كبير نسبيًا في وجود حمل، وأن الذي يتشكل بداخلك هو طفلك، فالتغيرات في المزاج، تحدث نتيجة التغيرات في الهرمونات التي تكون ناتجة عن وجود حمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

إن وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم عادة ما يدل على وجود حمل في رحم المرأة، خاصة إن ترافق ذلك مع وجود حركة في البطن تشبه حركات الجنين، والمرأة التي قد حملت من قبل تفهم جيدًا هذا الإحساس، فالشعور بالحرارة مع الوخز في البطن علامة من علامات الحمل.

وجود انسداد في الأنف

إن أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين قد يكون وجود حمل إن ترافق معها وجود انسداد في الجيوب الأنفية لدى الأم، حيث إن زيادة مستوى هرمون الأستروجين في الجسم يتسبب في تضخم في الممرات الجيوب الأنفية، وهو ما يؤدي إلى إنتاج العديد من المخاط من الأنف.

حدوث تغيرات في لون حلمة الثدي

قد تجدين حلمة ثدييك قد تغير لونها، وترافق مع ذلك حدوث اضطرابات جسدية أخرى، مع وجود حركة في البطن شبيهة بحركة الجنين.

الأمر الذي يجعلنا نتوقع بنسبة كبيرة وجود حمل مبكر، وأنك في الأسابيع الأولى منه، ولهذا من المهم القيام بإجراء اختبار الحمل في أي معمل، واستشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: لماذا حركة الجنين قوية ومؤلمة

كيفية التأكد أن الحركة في البطن حمل

في سياق حديثنا عن أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين، تجدر بنا الإشارة إلى أن كثير من النساء لا يعرفن ما إن كانت الحركات في البطن دالة على الحمل أم لا، ولهذا سنوضح لكي متى تبدئين بالشعور بحركة الجنين، وكيف تكون تلك الحركة فيما يلي:

  • تشعر النساء الحوامل بحركة الجنين كأنها فراشة أو فقاعة، أو سمكة صغيرة في داخل البطن، ويصف البعض الآخر حركة الجنين بالإحساس بالسقوط.

في البداية عادة ما يكون من الصعب تخمين تلك الحركات لكن من الممكن التأكد من كونها حركة جنين بالقيام باختبار حمل.

  • إن النساء في الحمل الثاني يعرفن هذا الإحساس جيدًا، وعادة ما تكون الحركة في البطن في الشهور الأولى كثيرة، أما في الشهور الأخيرة، فإن حركة الجنين تكون شبه ثابتة وهادئة.
  • تشعر الحامل بخفقات فردية من وقت إلى آخر في بطنها في المراحل المبكرة من الحمل، وحتى نهاية الثلث الثاني من الحمل.

عادة ما تكون الضربات التي تشعر بها أكثر تواترًا، فالجنين في الثلث الثالث من الحمل، حسبما أشارت كثير من الدراسات يتحرك حوالي ثلاثين مرة في الساعة.

إن أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين قد تكون دالة على حمل أو على وجود مشكلة ما في البطن، لذلك من المهم الخضوع لاستشارة طبية لمعرفة مصدرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى