متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح؟ وما هي مميزات معرفة نوع الجنين؟ حيث من أسعد لحظات الأزواج هي اللحظة التي سيعرفون فيها نوع المولود الذي ينتظرونه فهم يشعرون بأنهم قد امتلكوا العالم بأكمله بمجرد رؤيته أو سماع صوته.

لذلك فنحن من خلال موقع شقاوة سوف نجيب على سؤال متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح، وسنتحدث عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع ومن جميع النواحي.

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح

يوجد الكثير من الأزواج الذين يسألون دائما متي يتم معرفة نوع الجنين بوضوح بسبب اشتياقهم لرؤية مولودهم لأول مرة، كما أنه يوجد بعض الأزواج الأخرين الذين يرفضون رؤية نوع المولود وينتظروا حتى موعد الولادة.

هناك بعض العوامل التي تساعد على معرفة نوع الجنين، ومن أهمها الكشف بجهاز السونار فهو حاليا متوفر لدى جميع الأطباء ويمكن من خلاله تحديد نوع الجنين بكل سهولة.

لكن نوع الجنين نفسه ربما يكون صعب التعرف عليه في الأسابيع الأولى من الحمل، لأن الأعضاء التناسلية تبدأ في النمو مع بداية الشهر الرابع للحمل، وفي هذه الفترة يمكن التعرف على نوع الجنين إن كان ذكر أو أنثى في السونار بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين

طرق الكشف عن نوع الجنين

يوجد الكثير من الطرق والتحاليل الطبية التي تساعد في الكشف عن نوع الجنين ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية
  • تحليل الدم
  • القيام ببعض الاختبارات الغازية التي تساعد في تحديد نوع الجنين ومعرفة جنسه بصورة أكيدة.
  • اختبار بزل السائل الأمنيوسي
  • فحص الزغابات المشيمية

كما تعرفنا على متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح وتعرفنا على بعض الطرق الأخرى التي تساعد على معرفة نوع الجنين هنا أيضا بعض العلامات التي تساعد في تحديد نوع الجنين إن كان ذكر أم أنثى، والتي سوف نعرضها عليكم الآن:

علامات الحمل بجنين ذكر

في بداية التساؤل عن نوع الجنين تجد الأهل والناس جميعًا يقولون لك أنه لا داعي للسونار فهناك الكثير من العلامات التي من خلالها تستطيع تحديد نوع الجنين إن كان ذكر أم أنثى ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • الجوع التلقائي أو الوحم: وهنا يقول بعض الناس أن الوحم في المأكولات المالحة هو دليل صريح على الحمل في ذكر، لكن هذا كلام من وحي الخيال ولا يوجد له أي أساس من الصحة.
  • انتفاخ البطن لأسفل: حيث إن الناس أيضًا تقول إن انتفاخ البطن لأسفل دليل على الحمل بذكر، ولكن هذا أيضا كلام لا يوجد له أي دليل علمي، كما أن تمدد البطن هو شيء طبيعي لأن البطن في البداية ترتفع ثم تتمدد وتنخفض أثناء الحمل.
  • عدم تغير الحالة المزاجية: لأن الكثيرون يقولون إن الحامل في ذكر حالتها المزاجية لا تتعكر، لكن لا يوجد أيضا ما يثبت صحة هذا الكلام، لأن تقلبات المزاج عرض من أعراض الحمل.

علامات الحمل بجنين أنثى

علامات أن يكون الجنين أنثى هو عكس العلامات السابقة تمامًا، لكن كما قلنا إن جميع هذه العلامات مجرد أقاويل يتبادلها الناس في أوقات الفراغ فقط، ولا يوجد أي دليل لإثبات صحة هذه الأقاويل.

تحديد جنس المولود من حركة الخاتم

هذه الحركة تعتبر من الحركات القديمة التي يقوم بها بعض النساء في الأحياء الشعبية لتحديد نوع الجنين.

حيث إنهم يقوموا بإحضار خاتم الزوج، وربطه بخيط من الصوف، ثم وضعه على بطن الحامل، فإذا تحرك حركة دائرية فأنه يكون المولد بنت، وإذا تحرك للأمام وللخلف فيكون المولود ذكر.

اقرأ أيضًا: نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين

معرفة جنس المولود من خلال حركته

تحركات الجنين لها تأثير كبير في الإجابة على سؤالك متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح، كما يمكن تحديد نوع المولود وعلى سبيل المثال:

  • إذا تحرك الجنين بداية من الشهر الرابع وكان لا يتحرك قبل ذلك فهذا يدل أن المولود ذكر.
  • إذا تحرك بداية من الخامس أو في أخر شهور الحمل فهذا يدل على إن الجنين أنثى:
  • كما أن سرعة الجنين تحدد نوعه فالذكر أسرع من الأنثى وحركته أكثر منها مما يسبب التعب والإرهاق للحامل.

معرفة جنس المولود بالطريقة الحسابية

توجد طريقة حسابية يمكن من خلالها معرفة متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح كما يمكن أيضا تحديد نوع المولود لكن هذه الطريقة من أقاويل النساء الكبار وليست من أهل العلم وهي كالتالي:

أضافة رقم الشهر مع عمر الجنين وإذا كان الرقم فردي فهو أنثى وإن كان زوجي فهو ذكر.

كما أن الحالة الصحية تساعد في معرفة نوع المولود فعلى سبيل المثال إن كانت الأم تشعر بالكثير من الغثيان في بداية الحمل فالجنين ذكر.

لكن إذا أصابها الشعور بالغثيان والقيئ والدوخة وما شابه في نهاية الحمل فإن المولود أنثى.

أيضا الحمل في ذكر يسبب ألم وزيادة درجة الحرارة في الأطراف وتغير لون القدم الى اللون الأصفر، أما الأنثى على العكس تمامًا فتكون القدم طبيعية مئة بالمئة.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين

عندما يتساءل الناس عن متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح يأتي مع خاطرهم مقولة أنه ربما يخطئ في تحديد نوع الجنس، مما ينتج عنه صدمة للوالدين والشك في سمعة الطبيب المسؤول عن الحالة.

لكن هل يخطئ حقا السونار في تحديد نوع الجنين، نعم هو يخطئ ولكن يكمن السبب في سوء فهم من الطبيب، حيث يمكن أن يخبرك أن المولود ذكر وتجد أنه أنثى، ويمكن أن يحدث هذا الخطأ لعدة عوامل ومنها على سبيل المثال وضعية جلوس الجنين.

حيث إن الجنين يكون في وضعية يجعل فيها الحبل السري يظهر وكأنه العضو الذكري للمولود، فيظن الطبيب أنه ذكر أو ربما العكس، حيث يخبرك أنها أنثى ثم تجد أنه ذكر، وفي هذه الحالة ربما يكون السونار مبكر أي أن الأعضاء التناسلية لم تكتمل بعد.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الأسبوع العاشر بالسونار؟

نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار

كما قلنا إنه من الممكن عند سؤالك متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد أم أنثى في السونار بوضوح، ربما يحدث خطأ من تحديد نوع الجنين، وهناك أيضا نسبة لهذا الخطأ.

يتم تحديد نسبة الخطأ على حسب الوقت التي يتم فيه عملية الكشف عن نوع الجنين وعلى سبيل المثال:

  • الشهور الأولى من الحمل وتكون نسبة الخطأ هي 40% تقريبا أي أنها نسبة كبيرة إلى حدًا ما.
  • منتصف شهور الحمل أي الشهر الرابع إلى الخامس تكون نسبة الخطأ حوالي 20%.
  • في نهاية أشهر الحمل تقل نسبة الخطأ بشكل كبير لكن لازالت متواجدة.

لذلك يجب أن يتفهم جميع الأزواج أن نسبة الخطأ موجودة ولا تختفي وهذا ليس دليل على عدم مهارة الطبيب ولكن دائما توقع الخطأ فالإنسان دائما خطاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.