حمل

هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين

هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ أم لا يخطئ، وما هو الوقت المناسب لإجراء السونار والتعرف على نوع الجنين بدقة؟ هذا ما نتحدث حوله بالتفصيل من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة، مع عدد من الطرق التقليدية التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين، وغيرها من الكثير من التفاصيل؛ فتابعونا.

هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟

هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟

يمكن أن تتعرف الأم على نوع الجنين في نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع من الحمل، ويتم التعرف على نوع الجنين من خلال إجراء السونار، وتتساءل الأمهات هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ والإجابة نعم، لأنه في بعض الأحيان قد يُخبرك الطبيب أن نوع الجنين ذكر وتجديها أنثى أو العكس.

والسبب في تحديد نوع الجنين بشكل خاطئ قد يكون وضعية الجنين، حيث يمكن أن يكون الحبل السري في وضع يجعل الطبيب يتنبأ أن المولود ذكر، وقد يكون السبب هو الكشف المبكر عن نوع الجنين، لأن الجنين خلال الأسابيع الأولى من الحمل تكون أعضائه متشابهة سواء كان ذكر أو أنثى.

لمزيد من المعلومات عن هل تحس الحامل بنوع الجنين

نسبة الخطأ عند تحديد جنس الجنين بالسونار

تختلف نسبة الخطأ باختلاف التوقيت الذي يتم إجراء السونار به، وفي حالة إجراء السونار في الثلث الأول من الحمل للتعرف على جنس الجنين، فإنه يحمل نسبة 40% من الخطأ، أما الانتظار إلى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل فإن هذه النسبة تقل تدريجيًا إلى 20% و10% وتصل إلى 2% فقط.

وفي جميع الأحوال عند التساؤل هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ فإن ليس معنى خطأ الطبيب أنه ليس على درجة عالية من الكفاءة، وليس معنى ذلك أيضًا أن هناك مشكلة صحية لدى الجنين، ولكن غالبًا ما يكون السبب هو فقط إجراء السونار مبكرًا.

طرق تقليدية للتعرف على نوع الجنين

إلى جانب الطرق العلمية والطبية هناك عدد من الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين، وهي عبارة عن طرق تتوارثها الأجيال، ونظرًا لأنها غير علمية يمكن أن تُصيب ويمكن أن تخطئ، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

القمح والشعير

تتمثل هذه الطريقة في إحضار كوبين، ثم وضع مقدار متساوي من أول بول لدى الأم في اليوم، ونضع في الكوب الأول القليل من القمح، بينما نضع في الكوب الثاني القليل من الشعير، فإذا نبت القمح أولًا يكون نوع الجنين أنثى، وإذا أنبت الشعير أولًا يكون الجنين ذكر.

طريقة الملح

نُحضر كوب شفاف ونضع به القليل من الملح، ونضع عليه حوالي نصف كوب من البول، وننتظر حوالي أربع دقائق، فإذا ظهر في الكوب عدد من الخطوط البيضاء المستقرة به يكون نوع الجنين أنثى، وإذا ظهر به فقاعات وتغير لونه قليلًا يكون نوع الجنين ذكر.

طريقة بيكربونات الصوديوم

أجبنا على هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ ومازلنا نتحدث حول عدد من الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين، وتتمثل هذه الطريقة في وضع كمية متساوية من بول الأم مع بيكربونات الصوديوم، فإذا حدث تفاعل بينهما يكون نوع الجنين ذكر، وإن ظل المزيج كما هو بدون تفاعل يكون نوع الجنين أنثى.

تعب الأم وإجهادها

يستند أصحاب هذا الرأي إلى أن المرأة التي تكون حامل في ذكر لا تظهر عليها أعراض الحمل بشدة، وتمارس حياتها بشكل طبيعي، على المرأة التي تكون حامل في أنثى حيث تكون مُجهدة طوال الوقت وتعاني من مختلف أعراض الحمل.

الطعام الذي تشتهيه الحامل

إذا المرأة حامل في ذكر تشتهي أنواع الطعام المالح بشدة، وإذا كانت حامل في أنثى تميل نحو اشتهاء أنواع السكريات والشوكولاتة.

نضارة بشرة الحامل وحركة الجنين

بعد إجابة هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ فإن المرأة التي تكون حامل في أنثى تكون بشرتها شاحبة، ويمكن أن تظهر لديها علامات تمدد أكثر أو حبوب وغيرها من مشاكل البشرة، وبالنسبة للحركة فإن الجنين إذا كان أنثى فإنها تتحرك كثيرًا ولكن حركاتها خفيفة وليس قوية.

أما المرأة التي تكون حامل في ذكر فإن بشرتها تكون ناعمة ونضرة، ويتحرك هذا الجنين عدد قليل من الحركات ولكن حركاته وركلاته أقوى من الأنثى.

كما نقدم لكم هل السونار يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

طرق علمية لتحديد نوع الجنين

هناك أكثر من طريقة علمية يمكن من خلال تحديد نوع الجنين وهم كالتالي:

السونار

هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟

يمكن إجراء السونار أو الموجات الفوق صوتية ابتداءً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل للتعرف على نوع الجنين، حيث يضع الطبيب هلام شفاف على بطن الحامل، ثم يضغط بخفة على البطن من خلال أداة متصلة بالجهاز وتظهر صورة الجنين أمامه على الشاشة، ومن خلال رؤية الأعضاء التناسلية يتم تحديد نوع الجنين.

فحص بزل السلى

أجبنا سؤال هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ ونتحدث الآن حول الطرق العلمية التي يمكن للمرأة من خلالها التعرف على نوع الجنين، ويطلب الطبيب من المرأة إجراء فحص بزل السلى إذا حملت في سن متأخر، أو إذا كانت مُعرضة لولادة جنين لديه عيوب، ومن خلال هذا الفحص يمكن التعرف على نوع الجنين.

فحص عينة الزغابات المشيمية

الزغابة عبارة عن عدد من النتوءات الصغيرة التي توجد داخل المشيمة، وتحتوي على نفس التركيبة الوراثية للجنين ويتم إجراء هذا النوع من الفحص إذا كان هناك خطر على الحمل، حتى يتم تشخيص العيوب التي يمكن أن توجد لدى الجنين، وكذلك يمكن معرفة نوع الجنين من خلاله.

كيفية تأثير الكروموسومات على نوع الجنين

تحمل المرأة نوع واحد من الكروموسومات وهو X، بينما يحمل الرجل نوعين من الكروموسومات وهما X, Y، فإذا التقى الكروموسوم X مع كروموسوم المرأة يكون نوع الجنين أنثى، وإذا التقى الكروموسوم Y مع كروموسوم المرأة يكون نوع الجنين ذكر.

ولكن هنا عدد من العوامل لدى المرأة أيضًا تؤثر على نوع الجنين، ومنها موعد الإباضة، وكذلك درجة الحموضة التي توجد في الطريق الذي يسلكه الحيوان المنوي، وبشكل دقيق لا يوجد دخل مباشر في تحديد نوع الجنين، وهو رزق من الله تعالى.

نصائح هامة للمرأة خلال فترة الحمل

بعد معرفة هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ فيما يلي عدد من النصائح الهامة التي يجب على المرأة أن تحرص عليها طوال فترة الحمل:

  • لابد أن تحرص الحامل على التغذية الصحيحة التي تحتوي على جميع أنواع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها هي والجنين، ومنها الكالسيوم، الحديد، الفيتامينات، المعادن، الألياف.
  • تجنب أنواع الوجبات السريعة التي تمنحها سُعرات حرارية بدون أن يستفيد جسمها، وتجعلها تشعر بالشبع وبالتالي لا تتناول أنواع الطعام الصحي.
  • الحصول على الراحة التامة حتى لا يؤثر الإجهاد على الحامل أو الجنين بالسلب.
  • عدم حمل أي شيء ثقيل، وعدم التعرض إلى بذل مجهود كبير.
  • ارتداء الملابس التي تكون واسعة، مع ارتداء الملابس المصنوعة من القطن وتجنب أنواع القماش الذي يمكنه التسبب في التعرق.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي نوع الجنين من حركته في الشهر السادس

ختامًا مع التساؤل حول هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين؟ فغن قد يخطئ إذا قام بتحديد نوع الجنين في وقت مبكر، والأفضل هو الانتظار بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل حتى تكون الأعضاء التناسلية للجنين واضحة، وبالتالي تكون نسبة الخطأ في تحديد نوعه قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى