قصص وحكايات

قصة أصحاب الأخدود للأطفال

قصة أصحاب الأخدود للأطفال وكيف تعرف الصبي على الراهب؟ والدروس المستفادة يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنه من القصص الدينية الجميلة التي يشغف الأطفال لسماعها عدة مرات لأن بطل القصة هو فتى صغير وساحر وملِك وعابد من عباد الله وهي قصة تبين قدرة الله سبحانه وتعالى على فعل أي شيء من شفاء مرضى وموت ونجاة أشخاص من الموت والعديد من القدرات الإلهية الكبيرة.

كما أقدم لك: قصة قابيل وهابيل للأطفال وأين قدم الأخوين؟ ورد فعل قابيل بعد قتله لأخيه

قصة أصحاب  الأخدود للأطفال

قصة اصحاب  الاخدود للاطفال

  • ذكرنا أن أبطال القصة هم غلام وملك وساحر وراهب (عابد من عباد الله) فما هي القصة؟ القصة هي أن هذا الولد (الغلام) كان يحاول أن يتعلم من أحد السحرة (الساحر) وكان هذا الساحر قريب من ملك المدينة وكان الولد يتعلم منه حتى يصبح خليفة للساحر.
  • أثناء توجهه لبيت الساحر كعادته وجد الغلام راهبًا وقد تعرف عليه بمحض الصدفة حتى أصبح يذهب إليه بشكل دائم لأنه كان يحكي له كلام عن الله سبحانه وتعالى قدرته على فعل أي شيء وكل شيء.
  • وبعد انتهاء جلسته مع الراهب كان يذهب إلى الساحر للحصول على درسه اليومي وكان عن كيفية خداع الناس وكيفية عمل السحر مما جعل الطفل متحيرًا فمن يصدق ومن هو الذي يتحدث بصدق؛ هل هو الساحر الذي يعلمه أنه يستطيع أن يفعل كل شيء من خلال السحر؟ أم الراهب الذي كان يحدثه عن الله وقدرته على فعل كل شيء.
  • وفي يوم من الأيام رأى دابة كبيرة ( قيل أن هذه الدابة هي أسد) معترضة الطريق مما جعل الناس لا يستطيعون الذهاب إلى الناحية الأخرى وفي هذه اللحظة دعا الصبي الله أن يساعده على قتل الدابة وذكر اسم الله ثم ألقى بحجر على الدابة فماتت، هنا علم الصبي أن الله يستطيع فعل أي شيء وقد ذهب إلى الراهب حتى يحكي له ما حدث فرد عليه الراهب بأن ما حدث معناه أن الله قبله.
  • بعد هذا الحدث ذاع صيت الصبي بين البشر خاصة أنه كان يعالج الناس من الأمراض بأمر الله حتى لو كانوا مصابين بالعمى والبَرَص مما أدى إلى أن الناس أصبحت تتقرب إلى الله تعالى.
  • كان الصبي يؤكد للمرضى أنه لا يشفي أحدًا ولكن الشفاء يكون من عند الله لذلك عليهم أن يؤمنوا بالله سبحانه وتعالى وكان من بين المرضى الذين شفاهم هذا الصبي أحد المقربين من الملك وقد عالجه بأمر الله من العمى.
  • بعد رؤية الملك لجليسه تعجب من أمره ولكن الجليس قص عليه ما حدث وأنه عولج على يد الصبي وأن الساحر لم يعالجه بل أنه شف بقدرة الله سبحانه وتعالى وفي هذه اللحظة غضب الملك لأنه كان يدعي أنه إلاه وكان يقول لحاشيته أن كل شيء يحدث بأمره.
  • بدأ الملك في أن يعذب الجليس إلى أن دله على طريق الصبي وبالفعل أرسل الملك للصبي لكي يحضر أمامه وعندها أكد له الصبي أن الله هو الذي يشفي وحده وأنه الوحيد الذي يستحق العبادة وبناءً على ما ذكره الغلام بدأ يعذبه ويعذب الراهب والجليس حتى يعودوا عن إيمانهم بالله ثم ولكنهم رفضوا ذلك فقتل الراهب والجليس.
  • أما الصبي فقد أمر الملك جنوده أن يصعدون بالصبي إلى قمة الجبل ويقذفوه منه وما أن صعدوا به إلى الجبل اهتز الجبل فمات جميع الجنود ورجع الصبي إلى الملك، وقال للملك أن الله نجاه من جنوده مما جعل الملك يطلب من جنوده أن يأخذوا الصبي ويرموه في البحر.
  • وقتها دعا الصبي الله سبحانه وتعالى بإغراق القارب وقد استجاب له الله غرق جنود الملك لكن الصبي رجع مرة أخرى إلى الملك مما أصاب الملك بالصدمة، حينما رأى الصبي الدهشة والصدمة على وجه الملك قال له أنه لن يستطيع قتله إلا إذا ذكر اسم الله ويرميه بسهم ولكن يجب أن يحدث ذلك في حضور الناس في نفس الوقت.
  • وفي اليوم المحدد جمع الملك الناس في مكان واحد ونفذ كلام الصبي؛ أي أنه قال بسم الله رب الغلام وضرب السهم فأصيب الصبي وفي لحظتها ثار الناس على الملك وآمنوا بالله جميعًا وفي هذه اللحظة فكر الملك في حفر أخدود عظيم وإشعال النار فيه لقذف الكفار به (بالملك) والمؤمنين بالله ومن ضمن هؤلاء المؤمنين بالله سيدة تحمل طفلا رضيعًا.
  • حينما طالبها أحد الجنود بأن ترجع مرة أخرى عن إيمانها بدين الله ولكن الله أنطق الرضيع وقال لوالدته اصبري يا أماه فإنك على حق وشعر الجميع بالصدمة.

ما هي الدروس المستفادة من قصة أصحاب  الأخدود للأطفال؟

  • كل شيء يحدث بأمر الله وهو القادر على فعل أي شيء لذلك يجب أن تكون صلة الإنسان بالله قوية.
  • يعتبر السحر من الكبائر لذلك فقد حث الله المسلمين بتركه وألا يفعلوه.
  • الهداية من عند الله يعطيها لمن يشاء ويجعل الإيمان يتوغل في قلبه.
  • يجب أن يضحي الإنسان بنفسه في سبيل الله.
  • يجب أن يدعو الناس الله وقت الضيق الهم.
  • يحفظ الله العباد الصالحين ويكون وليهم ونصيرهم.
  • حرم الإسلام التعذيب بالنار لأنها أشد أنواع العذاب.
  • يعطي الله سبحانه وتعالى الصالحين بعض الكرامات التي تؤيدهم.
  • بعض الكرامات تحدث لبعض الأشخاص بأمر الله فقط وعلى الإنسان الثبات على الحق دون الخوف في الله لومة لائم.

كيف تعرف الصبي على الراهب؟

  • أثناء جلوس الصبي بعد أن شعر بالتعب من الطريق سمع شيخًا يذكر اسم الله مما أثار فضله وجعله يرغب في معرفة ما يردده هذا الراهب وأراد أن يعرف هل يوجد اله آخر غير الملك؛ لهذا جلس مع الراهب الذي كان يعيش في كوخ صغير على أطراف المدينة وبدأ قلبه يخفق وشعر بالرغبة في الإيمان بالله.
  • بدأ الصبي يتعلم من الراهب المزيد عن الإيمان الذي توغل إلى قلبه وفي نفس الوقت كان ينفذ كلام الملك ويتعلم من الساحر كيفية السحر والكلمات الخاصة به.
  • بعد أن علم الراهب بإيمان الصبي شدد عليه من معرفة الملك بإيمانه ونفس الشيء بالنسبة للساحر حتى لا يبلغ الملك بالأمر

ما هو الدعاء الذي دعاه الصبي عند محاولة قتله للدابة؟

اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يسير الناس ثم رمى الحجر فقتلها.

ما هو الدعاء الذي دعاه الصبي لله عندما حاول جنود الملك إلقائه في اليم؟

اللهم اكفنيهم بما شئت فانقلبت السفينة بهم وغرقوا.

إليك من هنا: قصة سيدنا يوسف عليه السلام للأطفال والدروس المستفادة منها

ما هو الحوار الذي دار بين الملك والصبي والراهب؟

قصة اصحاب  الاخدود للاطفال

  • وجه الملك الحوار للصبي حين قال له أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئُ الأكمه والأبرص وتشفي الأعمى، فما كان الصبي إلا أن يبلغه أنه لا يشفي أحدًا لكن الله تعالي هو الذي يشفي مما جعله يعذبه إلى أن أبلغه بأمر الراهب.
  • جاء الراهب فطلب منه الملك أن يرجع عن دينه لكنه رفض ذلك وبعدها وضع الملك المنشار في منتصف رأسه فضربه به حتى انقسمت رأسه نصفين ومات الراهب.
  • وهذا ما حدث مع جليس الملك الذي شفاه الصبي من العمى بعد أن ظل أعمى لسنوات متعددة.
  • الملك للصبي: ماذا حدث لجنودي؟ فكانت إجابة الصبي أن الله كفانيهم وأن الملك لا يستطيع قتله إلا إذا قمت بما سأقوله لك الآن، اجمع الناس في مكان وقم بصلبي على شجرة ثم اضربني بالسهم من كنانتي وقبل أن تضربني قل باسم الله رب الغلام وارمني بالسهم.

كما أقدم لك: قصة سيدنا موسى للأطفال ومولده وحياته وبعثته وخروجه مع بني إسرائيل

تطبيقات للمزيد من قصص الأطفال

1_ رابط تطبيق قصص واقعية

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.storiesrealistic.stories

2_ رابط تطبيق حكايات بالعربي

يعرض التطبيق القصص القرآنية مصورة للأطفال حتى يصل لهم الدروس المستفادة من هذه القصص، ويمكنك تحميله من الأبل:

https://apps.apple.com/us/app/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D9%88%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/id1312833200?ls=1

3_ رابط حكايات بالعربي للآندرويد

يمكنك تحميله من هنا: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.belarabistories

كما يمكن الدخول على صفحة بالعربي نتعلم للاستفادة بالمزيد من قصص الأطفال من خلال الرابط التالي والضغط على كلمة استخدام التطبيق أو الضغط على كلمة أعجبني: https://www.facebook.com/Belarabyapps/

حكينا قصة من أجمل القصص الحقيقية التي حدثت قبل عصر النبوة والتي ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي ذكرت في سورة البروج وهي قصة اصحاب  الاخدود للاطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى