قصص وحكايات

أفضل كتب قصص للأطفال

أفضل كتب قصص للأطفال وروايات من أجل تعويدهم على القراءة بشكل ممتع في سن مبكرة، لذا سوف نعرض لكم عبر موقعنا شقاوة قائمة بأهم الكتب للأطفال والتي يمكنكم الاستمتاع بقراءتها مع أطفالكم الصغار أو إهدائها إليهم لقراءتها؛ ولا بد أنها ستنال استحسانهم وتشجعهم على القراءة أكثر.

أفضل كتب قصص للأطفال

يوجد العديد من قصص الأطفال المسلية والتي تهدف إلى قيم أخلاقية هامة، ويعد من أفضل كتب قصص للأطفال ما يلي:

1- كوخ العم توم

“كوخ العم توم” أو “الحياة بين المتواضعين” هي رواية لهارييت بيتشر ستو، نُشرت في شكل متسلسل في الولايات المتحدة في 1851-1852 وفي شكل كتاب في عام 1852.

تدور الرواية حول العبيد في أمريكا وقصة إلغاء العبودية، ولها طابع حزين من خلال إضفاء الطابع الدرامي الواضح على تجربة العبودية.

القصة: تحكي كوخ العم توم قصة العم توم وهو عبد طيب كريم، أثناء نقله بالقارب للمزاد العلني في نيو أورلينز؛ ينقذ توم حياة الطفلة إيفا، التي قام والدها بشراء توم وسرعان ما أصبحت إيفا والعم توم صديقين رائعين لتتوالى الأحداث..

2- حكايات هانس أندرسن الخيالية

كان هانس كريستيان أندرسن كاتبًا وشاعرًا دنماركيًا. على الرغم من أنه كان كاتبًا غزيرًا في المسرحيات وروايات الرحلات والروايات والقصائد ، إلا أنه من الأفضل تذكر أندرسن بحكاياته الخيالية ، وهو النوع الأدبي الذي أتقنه.

أصبحت حكايات أندرسن الخيالية ، التي تُرجمت إلى أكثر من 125 لغة متأصلة ثقافيًا في الوعي الجماعي للغرب، ويمكن للأطفال الوصول إليها بسهولة.

مجموعة القصص تلك تقدم دروسًا في الفضيلة والمرونة في مواجهة الشدائد للقراء الناضجين أيضًا، وقد ألهمت تلك القصص العديد من أفلام الكرتون والمسرحيات.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: قصص تربوية هادفة للأطفال مكتوبة قصيرة مشوقة جدا وممتعة

3- أطفال السكة الحديد

يحكي هذا الكتاب المميز قصة ثلاثة أشقاء عندما وصل رجلان في إحدى الأمسيات إلى المنزل وأخذوا والدهم بعيدًا، مع انخفاض ثروات الأسرة بشكل كبير في غيابه، يضطر الأطفال وأمهم للعيش في كوخ ريفي بسيط بالقرب من محطة سكة حديد.

الإخوة الثلاثة: روبرتا وبيت وفيليس، يعد انتقالهم لهناك، يصادقون الحمال ومدير المحطة وتمتلئ أيام تلك العائلة بالمغامرة والإثارة والقصص المليئة بالدروس الجميلة.

4- الرياح وأشجار الصفصاف

هو كتاب حكايات حيوانات مرتبطة للكاتب البريطاني كينيث جراهام؛ بدأ الكتاب كسلسلة من قصص ما قبل النوم لابنه وتم نشره في عام 1908.

اكتاب مكتوب بشكل جميل مع وصفه المثير للذكريات للريف يتخللها مغامرات مثيرة، أصبح من الكلاسيكيات في أدب الأطفال وهو مناسب لمختلف الأعمال وممتع دائما.

تروي الحكايات مغامرات العديد من أصدقاء الحيوانات والجيران في الريف الإنجليزي، الخلد والفئران والعلجوم وبادجر. وفي الحكاية نجد أنه على الرغم من أن الحيوانات تتحدث وتتفلسف وتتصرف مثل البشر إلا أن كل مخلوق يحتفظ أيضًا بعاداته الحيوانية المميزة.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: قصص اطفال قبل النوم مميزة بها حكمة وعظة

5- الجمال الأسود

الجمال الأسود: السيرة الذاتية لحصان؛ هي الرواية الوحيدة التي كتبتها المؤلفة آنا سيويل وأول قصة يكون بطلها الرئيسي حيوانا في أدب الأطفال.

يروي الكتاب قصة بلاك بيوتي (الجمال الأسود) وهو حصان كان مملوكًا في البداية من قبل أسياد طيبين ولكن تم بيعه إلى مالكين قساة، فينهار من إرهاق العمل وسوء المعاملة ولكن في النهاية يتم بيعه إلى مالك طيب آخر ويتعافى.

6- الحديقة السرية

الحديقة السرية هي رواية للأطفال كتبتها المؤلفة فرانسيس هودجسون بورنيت، أصبحت القصة الهادئة والفريدة فيما بعد من الكلاسيكيات في أدب الأطفال وتعتبر من بين أفضل أعمال بورنيت.

تحكي الرواية عن ماري لينوكس التي تعيش في الهند مع عائلتها البريطانية الثرية، وهي فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات أنانية وبغيضة أفسدها خدمها وأهملها والديها غير المحبين.

عندما يقتل وباء الكوليرا والديها والخدم، تصبح ماري يتيمة، وبعد إقامة قصيرة مع عائلة رجل دين إنجليزي، تم إرسالها إلى إنجلترا لتعيش مع عمها لتعيش في منزله الضخم، عندما تكتشف وجود حديقة مسوّرة ومغلقة، تحاول ماري فتح الحديقة واكتشاف ما بداخلها ومعرفة سرها.

7- مغامرات بوب وايت

تحكي قصة طائري السمان الذين يريدان بناء عش ولكن يريدان إبقاء أمره سرا، ويعملان بجد من أجل هذا، ولكن لماذا يريد الزوجان إبقاؤه سرا؟ وكيف نجحوا في هذا؟

قصة مناسبة للأطفال من 3 إلى 5 سنوات وجميلة ومليئة بالدروس الرائعة على لسان الطائر بوب وايت وزوجته.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: قصص الأنبياء مبسطة للأطفال قصتي سيدنا آدم وسيدنا نوح

8- الجدة ثعلبة العجوز

جاء الشتاء وهناك سجادة من الثلوج تغطي الغابة الخضراء والمرج القريب، والثعلبة العجوز والثعلب ريدي يواجهان مشكلة في العثور على الطعام. وريدي مليء بالأفكار المتهورة مثل الدخول إلى بيت دجاج المزارع براون في وضح النهار.

لكن تبطل الجدة العديد من اقتراحات ريدي المتهورة، وتخرج الغرور من شاب يعتقد أنه يعرف أكثر من أي شخص آخر، تعلم الجدة أيضًا ريدي قليلاً عن الصبر والحس السليم وسعة الحيلة، وتعلم معه القراء الصغار دروسا رائعة.

وفي الختام فكانت هذه مجموعة من أفضل كتب قصص للأطفال من أجل تعليم الأطفال أجمل الدروس والعبر عبر القصة الممتعة والقراءة البسيطة والمناسبة لهم، يمكنك إيجاد الكتب التي ذكرناها مترجمة للغة العربية ومجانًا عبر الإنترنت، يمكنك تحميلها الآن والاستمتاع بقراءتها كل ليلة مع أطفالك الصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى