قصص وحكايات

قصة عن الكذب للأطفال

قصة عن الكذب للأطفال: أروع قصص عن الكذب وخطورته للأطفال يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن الكذب من الصفات المكروهة في شتى المجتمعات كما أن هذه الصفة محرمة في الديانات السماوية، لذلك أهم صفة كان يتصف بها الرسل والأنبياء هي صفة الصدق، ولكي يستوعب الأطفال أهمية الصدق سنتناول اليوم قصة عن الكذب للأطفال.

قصة عن الكذب للأطفال

قصة عن الكذب للاطفال

كما ذكرنا أن صفة الكذب من الصفات الذميمة التي نهى عنها الدين الإسلامي، وكانت صفة الصدق من أهم صفات سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فكان يحمل لقب للصادق الأمين، وسنتناول في الآتي أهم القصص عن الصدق والكذب للأطفال:

1-  قصة الطائر الكذاب

كان يوجد عائلة مكونة من عصافير صغيرة يومياً كانت تلعب وتلهو في الخارج، وكانت الأم دوماً تحذر أطفالها العصافير من الابتعاد عن العش، ويومياً كان الأب والأم يذهبان إلى عملهما ويتركان الصغار وحدهم.

والعصفور الصغير كان يمل كثيراً من الجلوس وكان يحب اللهو واللعب، لذلك في ذات مرة قرر أن يخرج خارج العش لكي يلهو ويلعب ثم يعود إلى داخل العش قبل عودة الوالدين من العمل.

وعندما عادت الأم سألته هل خرجت اليوم خارج المنزل؟ فقال لها لم أخرج يا أمي وظل هذا الوضع لأيام طويلة فالعصفور الصغير يخرج كل يوم للعب واللهو ويكذب على أهله.

حتى يوم جاء فيه كبار الطيور المفترسة ليفترس العصافير الصغار وبالفعل بدأ بملاحقة العصفور الصغير، وذهبت باقي العصافير إلى والد العصفور لكي ينقذه، وعندما وصل الوالدين إلى العصفور تم إيجاده جريحاً يبكي بحرقة شديدة.

وعندما وصل مع أهله إلى المنزل قال له أهله لن نعاقبك ولكن من المهم ألا تكذب مرة أخرى لأن الكذب لا يؤدي إلا للمهالك ي عزيزنا الصغير، فبكى الطفل بشدة ووعد  بأنه لا يكذب مرة أخرى.

2- قصة بائع البرتقال

في يوم ما قامت امرأة عجوز بالمرور على بائع البرتقال الحلو والحامض، وقامت بسؤاله هل البرتقال الذي لديك حامض أم حلو، فاعتقد البائع أن هذه المرأة ترغب بشراء البرتقال الحلو ولا ترغب بالحامض.

فكذب عليها وقال أن البرتقال الذي امتلكه حلو، وبعد ذلك أجابته أنها ترغب في شراء البرتقال الحامض من أجل زوجة ابنها الحامل وذهبت على الفور، لذلك البرتقال خسر بيعته لذلك يجب أن يتم قول الصدق دوماً لأنه ينجي من المهالك.

وفي اليوم التالي جاءت نفس المرأة العجوز وسأل البائع هل البرتقال اذلي لديك حلو أم حامض فتذكر على الفور ما حدث في اليوم السابق، وقال له الحقيقة أنه يمتلك برتقال حلو فقالت أعد لي 5 كيلو من هذا البرتقال وتم البيعة.

3- صديقان مقربان

هي قصة عن الكذب للأطفال، حيث كان هناك صديقان مقربان جداً اسمهما أحمد وخالد، ولكنهما كان مختلفان في عدد من الصفات فكان أحمد كذاباً وكان خالد صادقاً، وفي يوم ما كان أحمد يتلو على صديقه أمر ما، فطلب منها خالد أن يتوقف عن الكذب ويتحرى بالصدق لأنه منجي.

ثم قال أحمد أنا اعتاد على الكذب ولم يحدث لي أي شيء ضار بل أنني أنجو دوماً فقال خالد له في يوم ما سيعود عليك الكذب بعواقب وخيمة لذلك قرر أحمد أن يلتزم الصدق.

وفي اليوم التالي تأخر أحمد عن المدرسة وكان خالد يتساءل عن سبب تأخيره، وعندما جاء إلى المدرسة سأله المدرس لما تأخرت فقال له لأن أبي مريض فسامحه المدرس وسمح له بالدخول.

وعندما جلس بجوار خالد سأله هل فعلاً والدك مريض أم كنت تكذب كعادتك دوماً، فقال له لا أكذب فحقاً والدي مريض، فأنا حالياً أعي جيداً أن الصدق ينجي من المهالك بينما الكذب يغرق صاحبه.

4- قصة الشاب الكاذب

في مدينة ما كان هناك شاب يكذب كثيراً حتى أن الناس الذين حوله لا يتمكنوا من التفرقة بين أقواله الصادقة عن الكاذبة، وعلى الرغم من أنه كان ينجو من العواقب الوخيمة للكذب توقع الناس أنه لن يتوقف عن الكذب.

وفي يوم ما كان يقود سيارته بشكل جنوني حتى قامت الشرطة بإيقافه من على الطريق، وحاول أن يهرب من الشرطي بأنه قال استحلفك بالله أن تتركني أذهب فأمي مريضة ومعرضة للموت وأرغب في رؤيتها وبدأ في البكاء.

فسمح له الشرطي بالذهاب لأنه ذات قلب أبيض، وعندما وصل إلى المنزل وجد أمه مريضة بالفعل وتم نقلها إلى المستشفى، فشعر أن الله عاقبه بذلك لأنه كذب علة الشرطي، ومنذ ذلك اللحظة بدأ الشاب بقول الصدق دائماً وابتعد عن الكذب.

5- راعى الأغنام الكاذب

في يوم ما عادت الطفلة كارما من المدرسة وقصت على أمها أن المعلمة السوم قصت لها قصة جميلة عن أهمية قول الصق والابتعاد عن قول الكذب، فقالت الأم احكي لي هذه القصة.

قال في يوم من الأيام كان هناك ولد يرعى الأغنام ففي كل صباح كان يذهب إلى رعي الغنم وكان يجلس وحيداً ويبدأ في عزف الناي، وفي يوم ما كان ينظر إلى أهل قريته وهم يتحدثون ويتسامرون وهو يشعر بالوحدة.

فقرر أن يكذب على أهل قريته وبدأ بالصراخ بأنه يوجد ذئب يهاجمه هو والأغنام فبدأ أهل القرية يجرون نحوه فوجدوه وحده ثم قال كنت أكذب عليكم وبدأ بتكرار فعلته يومياً وكل مرة يأتي الناس إليه ثم يقول لهم أنا أكذب عليكم.

وفي يوم جاء الذئب بالفعل إلى الولد والأغنام  وبدأ يستنجد بأهل القرية ولكن في هذه المرة لم يصدقه أي شخص وقام الذئب بأكل كل الأغنام, وبدأ الولد بالبكاء وشعر أن الله عاقبه على أفعاله ووعد أهل القرية جميعهم أنه لن يكذب أبداً بعد ذلك وأنه أسف على ما بدر منه مسبقاً.

قصة الحمار الكذاب

قصة عن الكذب للاطفال

  • في يوم من الأيام خرجت البقرة السوداء من المكان الذي تعيش فيه وكانت تتمشى في المزرعة بكل سعادة وكان تمتع نظرها بالنظر إلى الزهور وبينما كانت تسير وجدت حبوب من القمح موجودة على الأرض وقالت سأخذ هذا القمح إلى أصدقائي وتتناوله معاً.
  • وبالفعل بعد أن جمعت الحبوب بدأت المناداة على أصدقائها، فسألها الحصان لماذا تنادي فقالت له أحضرت قمح وأرغب في تناوله معاً، وفضحت الدجاجة وقالت أيعقل هذا.
  • فكيف نشترك جميعاً في تناول حبات القمح فلم نشعر بالشبع أبداً، فقالت البقرة لديك حق كيف غاب عن ذهني هذا الأمر، فقال الحصان لهم لدي فكرة يمكنكم أن تساعدوني في زراعة القمح ثم نأكله جميعاً فيما بعد.
  • والجميع وافق على هذا الاقتراح، وبعد ان انتهوا من الزراعة قال الحمال ألا ينبغي أن يتم حراسة الحبوب لكي لا يقوم أي شخص بسرقتها أو العبث بها.
  • فقال الديك المكان آمن فلا داعي لذلك، ومرت الأيام وبدأت سنابل القمح في النمو، وبينما كان الحمار يتمشى بجانب القمح شعر بالجوع فقال لنفسه لما لا أتناول اثنين من السنابل فهذا لن يزعج أصدقائي.
  • ولكنه لم يشعر بالشبع وبدأ يأكل ثم يأكل وعندما ذهبت كلاً من الدجاجة والبقرة إلى سنابل القمح وجدوها اختفت وقالوا إلى الحصان، فقرر أن يجتمع مع باقي الحيوانات ليعثر على الفاعل.
  • تقدم الحمار وقال أن الخروف هو الفاعل فشعر الخروف بالحزن وذهب إلى بيته بعد أن قررت جميع الحيوانات أن تقاطعه لأنه كذاب، وبعد أن دخل الحمار إلى بيته قال مسكين أيها الخروف فلم يشك أحداً من الحيوانات بأني الفاعل أبداً.
  • وفي نفس الوقت كان الحصان والبقرة يسيران بجانب بيت الحمار وسمعا كلامه، وبعدها أنطلق هو وجميع الحيوانات إلى منزل الخروف واعتذروا له، ثم توجهوا جميعاً إلى منزل الحمار.
  • وقال الحصان له لقد سمعنا كلامك أنك أنت الفاعل ولم تكتفي بذلك بل أنك اتهمت الخروف فقال الحمار سمحني ولن أكرر ذلك، ولكن الحيوانات رفضت وقرروا أن ينصرف من المزرعة لأنه لا يوجد مكان بينهم للكاذبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى