قصص وحكايات

قصة قابيل وهابيل للأطفال

قصة قابيل وهابيل للأطفال وأين قدم الأخوين؟ ورد فعل قابيل بعد قتله لأخيه يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنه من القصص الرائعة التي يجب أن تحكى للأطفال لأنها مليئة بالعديد من الحكم والمواعظ والدروس التي يجب تعميقها في رؤوس الأطفال منها أن الإنسان حسن الأخلاق والدين هو الذي يحبه الله كما حدث مع هابيل الذي قبل الله قربانه، أما الحسد والحقد بين الإخوة معناه الهلاك والضياع.

كما أقدم لك: قصة عن الصداقة للأطفال | مازن والكرسي السحري

قصة قابيل وهابيل للأطفال

قصة قابيل وهابيل للاطفال

قابيل وهابيل هما أبناء سيدنا آدم عليه السلام وهو أول مخلوق من البشر خلقه الله وخلق من ضلعه الأعوج زوجته السيدة حواء أم الخلق جميعًا، بدأت الحكاية حينما طلب آدم من قابيل أن يتزوج توأم هابيل لكن قابيل رفض ذلك لأن توأمه كانت أجمل منها وأراد أن يحتفظ بها لنفسه.

حين وجد سيدنا آدم خلافًا بين الأخين قابيل وهابيل طالب كل منهما أن يقدم هدية أو قربان إلى الله ومن يقبل قربانه يكون ذو الرأي السليم وقد قدم هابيل أفضل نعاجه لأنه كان راعي غنم وكان في قلبه الصدق والإخلاص كما أنه كان تقيًا.

وقد قدم قابيل زرعًا سيئًا لكنه كان يحمل الضغينة والحسد والحقد لأخيه؛ لذلك قبل الله سبحانه وتعالى قربان هابيل لصدقه وإيمانه وإخلاصه للجميع مما جعل قابيل يشعر بالغل أكثر تجاه أخيه وتوعد بقتله.

وقد عرف الأخرين بقبول قربان هابيل حينما نزلت النار من السماء فأحرقت نعجة هابيل الصادق الوَرِعْ وحينما رغب هابيل أن يبين سبب ذلك لأخيه بصفاء نية رفض قابيل أن يستمع لما أراد أخيه أن يقوله له وأصبح أكثر حسدًا له ثم توعده بالقتل.

كان رد هابيل على تهديد أخيه له بأنه لن يفعل فيه هذه الجريمة الشنعاء مما جعل قابيل يقترب من أخيه ويقتله بصخرة، وفي رواية أخرى قيل أنه قتله بحديدة.

ما هو رد فعل قابيل بعد قتله لأخيه؟

نظر إلى أخيه وهو جثة وتركه للحشرات المؤذية في الأرض وللوحوش تنهش لحمه دون أن يشعر بتأنيب للضمير.

بعث الله سبحانه وتعالى لجثة هابيل غرابًا يحفر في الأرض لدفن غرابًا آخر وفي وقتها أحس قابيل بالحزن على أخيه وبالندم على ما فعله به كما أنه لام نفسه على أنه لم يصل إلى ما يعرفه الغراب ولحظتها تقلد الغراب ودفن جثة أخيه.

كما أقدم لك: قصة عن التعاون للأطفال والدروس المستفادة منها

ما هو رد فعل آدم عليه السلام حينما عرف بقتل قابيل لأخيه؟

حزن سيدنا آدم بشدة مما فعله قابيل في أخيه وعرف لحظتها أن الشيطان تمكن من نفس ولده قابيل مثلما تمكن من زوجته حواء قبلها وجعلها هي وزوجها يأكلان من الشجرة التي منعهما الله من الاقتراب منها مما جعل الله يغضب عليهما وأنزلهما من الجنة إلى الأرض.

ما هي الدروس المستفادة من قصة قابيل وهابيل؟

قصة قابيل وهابيل للاطفال

من القصة التي نقصها على أطفالنا اليوم وهي قصة قابيل وهابيل للأطفال نستطيع أن نوضح لهم الدروس التي يجب عليهم أن يستفيدوا منها من هذه القصة والتي تكمن فيما يلي:

  • أن الفرق بين قربان قابيل وهابيل كن أحد أسباب القبول أو الرفض.
  • أن يقدم الفرد أفضل أعماله لله وعليه أن يحذر من السيء في جميع أنواع العبادات التي يقدمها لله سبحانه وتعالى حتى تقبل عبادته.
  • قبول الأعمال عند الله أساسه الدين والصدق والتقوى.
  • لا يجب أن يترك الشخص نفسه لهواها مما يجعله يعتدي على الأنفس.
  • للدم حرمة يجب أن تعظم.
  • بعد البشرية عن الشريعة أدى إلى معاناتها من الخوف والاضطراب وفقدان الأمن.
  • دفن الموتي من الشريعة.
  • الحسد والطمع لهما عواقب وخيمة وتؤدي إلى هلاك الإنسان.
  • من أخلاق المسلم عدم اعتدائه على أخيه المسلم.
  • الإنسان يندم على ما فعله من المعاصي ولكن هذا الندم لا يؤدي لرفع عقوبة هذا الإثم عنه، لكن إذا تاب الفرد توبة نصوحة بعد ندمه على ما فعله من آثام يرفع عنه حسابها.
  • المكسب الحقيقي للإنسان هو الجنة ورضا الله سبحانه وتعالى عنه وأن اتباع الشيطان معناه الخسارة.
  • ما نفهمه من قصة قابيل وهابيل أن قابيل هو أول بني آدم ارتكب جريمة القتل على مستوى البشرية جمعاء وأنه سيتحمل جرائم القتل التي تحدث إلى يوم القيامة.

آدم وحواء

كانت السيدة حواء تلد في كل بطن توأم عبارة عن ذكر وأنثى وبداية من أول بطن أنجبتها السيدة حواء أم البشرية بدأت تتشكل عائلة آدم عليه السلام وبالتالي تشكلت باقي البشرية بشكل تدريجي.

كان يحدث ذلك من خلال زواج الذكر من البطن الأولى بالأنثى من البطن الثانية وهكذا ثم بدأت تزداد أعداد الأبناء حتى وصلوا إلى العدد الموجود في جميع أنحاء العالم حاليًا.

معنى ذلك أن جميع الأشخاص الموجودين على سطح الكرة الأرضية هم أبناء آدم وحواء ولذلك أطلق على الفرد الواحد منا لقب (بني آدم).

كان زواج الأخ من أخته مباح في هذا الوقت لعدم وجود آباء آخرين غير آدم وحواء لذلك أمر الله سيدنا آدم أن يزوج أبناءه لبعضهم ولكن لا يجب زواج التوأم الذي يولد معًا في بطن واحدة، أما الآن بعد كثرة البشر منع الإسلام زواج الإخوة.

ما هو رد فعل السيدة حواء من غضب قابيل من عدم قبول قربانه؟

تعجبت السيدة حواء من غضب قابيل أن قربانه لم يقبل وأن القربان الذي قبل هو قربان هابيل، وقد ذكرت السيدة حواء أن سبب قبول قربان هابيل بسبب قابيل نفسه لأنه لم يكن تقيًا ولم يقدم قربانًا جيدًا كما قدم أخيه.

المؤمن ذو خلق حسن إذا رأى نعمة لدى أخيه المؤمن لا يحسد ولا يحقد عليه لكنه يفرح له، وعلى المؤمن إذا رغب في نعمة مثل التي رآها لدى أخيه أن يتقي الله.

أين قدم الأخوين قابيل وهابيل قرابينهم؟

صعد الأخين إلى أحد الجبال وقدما قرابينهم عليه اعتقادًا منهم أنهم قريبين من الله لارتفاعها عن الأرض.

إليك من هنا: قصة سيدنا موسى والخضر للأطفال والدروس المستفادة منها

رد فعل السيدة حواء بعد قتل قابيل لأخيه هابيل

  • كانت حزينة جدًا على ارتكاب هذه الجريمة وعلى امتلاء قلب ابنها قابيل بالحقد والحسد تجاه أخيه هابيل، إضافة إلى ضعف إيمان قابيل مما جعله يقع في براثن الشيطان ويرتكب أبشع جريمة وأول جريمة قتل على مستوى العالم.
  • استنكرت السيدة حواء من قتل قابيل لأخيه الذي كبر معه وشاركه في الطعام والشراب ووصفت جريمة قابيل بأنها جريمة بشعة.
  • في بداية الأمر بمجرد أن هدد قابيل أخيه هابيل بالقتل لم يكن يعلم كيف يقتله لكن الشيطان ساعده في ذلك حينما تمثل له وأخذ طيرًا ووضع على رأسه حجرًا ثم فلق رأسه بحجر آخر وبذلك علم الشيطان قابيل كيف يقتل وبعدها بحث قابيل عن صخرة كبيرة ولما وجدها ضرب أخيه بها مما أدى لموته.
  • قالت السيدة حواء لابنها القاتل أن الذي خسر ليس القتيل ولكن الذي خسر هو القاتل لأن هابيل (القتيل) نال رضا ربه ودخل الجنة بسببه إيمانه وتقواه إضافة إلى أنه ظلم حينما قتله أخيه لكن قابيل خسر الدنيا والآخرة وخسر السند والعون له في الدنيا وهو أخوه قابيل.

وبهذا في نهاية رحلتنا مع قصة قابيل وهابيل للأطفال، سيظل قابيل هو أول من ارتكب كمية كبيرة من السيئات التي ستوضع في ميزانه يوم القيامة وهذه الجريمة العظيمة في عقابها أولا لجريمة القتل نفسها، ثانيًا لأن القتيل كان أخو القاتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى