حمل

أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022

أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022 تسأل عنها الكثير من السيدات التي ترغب في منع أو تأخير الحمل في الوقت الحالي، ونظرًا لتطور الطب فقد تطورت وسائل منع الحمل وأصبح أمام المرأة أكثر من وسيلة لمنع الحمل لكي تختار منها ما يناسبها، لهذا سوف نتعرف فيما يلي عبر موقع شقاوة على أشهر وسائل منع الحمل.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل قبل العلاقة

أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022

أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022

تحتاج الكثير من السيدات إلى فترة راحة من الحمل والإنجاب، لهذا فهي تعتمد على وسائل منع الحمل التي تساعدها في حماية نفسها من التعرض للحمل، ومن أفضل أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022 ما يلي:

1- منتجات إبادة الحيوانات المنوية

هذه المنتجات عبارة عن مواد كيميائية يتم وضعها داخل المهبل قبل ممارسة العلاقة الحميمة تقوم بقتل الحيوانات المنوية أو القيام بإضعافها، بحيث لا تصل إلى البويضة وتقوم بتلقيحها، ويوجد أكثر من منتج لإبادة الحيوانات المنوية منها ما هو في شكل جل، أو كريم أو لبوس.

2- استعمال العازل

العازل الذكري أو العازل الأنثوي يعد من وسائل منع الحمل الآمنة ويكون من خلال وضعه في المهبل أثناء الجماع حتى يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

لكن الكثير من الناس قد لا تفضل استعمال هذا العازل لأنه يقلل من الشعور بالمتعة وهو يعد من الطرق الغير ناجحة في الوقاية من الحمل بشكل جيد لأنها قد تتمزق، كما أن بعض السيدات لديها حساسية من هذه المنتجات.

3- الجماع المنسحب

تعد هذه الوسيلة من أكثر وسائل منع الحمل أمانًا، بحيث لا يحدث قذف من الزوج داخل المهبل، بل يتم قذف الحيوانات المنوية خارج المهبل، ولكن يفضل أن يتم الجماع بعيد عن فترة التبويض، لأن هذه الوسيلة قد لا تكون مضمونة في كل الحالات.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

وسائل منع الحمل الحديثة

لكل امرأة تبحث عن أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022 يمكنها استعمال الوسائل الآتية:

1- حبوب منع الحمل المركبة

هذه الحبوب تحتوي على هرمونات أنثوية عبارة عن هرمون البروجستيرون والأستروجين، والتي تعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وتجعل من المستحيل وصول البويضة وانغراسها في جدار الرحم.

تعد حبوب منع الحمل المركبة من الوسائل الآمنة بنسبة 99%، لكنها قد تترك بعض الآثار الجانبية على المرأة مثل التقلبات المزاجية والصداع والشعور بالغثيان.

2- اللولب الهرموني

هذا اللولب يكون عبارة عن جهاز صغير مصنوع من البلاستيك، يوضع داخل رحم المرأة بطريقة خاصة من خلال الطبيب المتخصص، بحيث يفرز هرمون البروجيسترون الذي يتسبب في زيادة المادة المخاطية في الرحم، وبالتالي تعيق انغراس البويضة، وهذا النوع من اللولب يمكن للمرأة أن تستعمله لمدة 5 سنوات دون قلق.

3- حبوب منع الحمل البروجستوجينية

هذا النوع من الحبوب يطلق هرمون البروجيسترون داخل رحم المرأة، لكن هذه الحبوب لا تحتوي على مادة الأستروجين وتعمل على زيادة المخاط في عنق الرحم لكي يعيق تحرك الحيوانات المنوية لكي لا تصل إلى البويضة، وهذا النوع من الحبوب يترك بعض الآثار الجانبية على المرأة ويؤدي إلى الشعور بالصداع، ظهور بعض البقع الجلدية، ألم في الثدي.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق منع الحمل طبيعية

أفضل وسائل منع الحمل

مع التطور الطبي الموجود في العصر الحالي، توجد أكثر من وسيلة فعالة لمنع الحمل ومن أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022 ما يلي:

1- الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية

هذا النوع من الحلقات يتم وضعها في مهبل المرأة، ويتم تجديدها مرة كل شهر.

2- لاصقة منع الحمل

لاصقة منع الحمل

هذه اللاصقة يمتد مفعولها في جسم المرأة من أسبوع إلى 3 أسابيع.

اقرأ أيضًا: أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

وسائل منع الحمل الآمنة

توجد بعض وسائل منع الحمل الهرمونية التي تعتمد على إطلاق هرمونات في جسم المرأة تحميها من حدوث الحمل، ومنها:

1- الحقن الهرمونية

يتم أخذ هذه الحقنة كل 3 أشهر ويتم أخذ هذه الحقنة في أحد المراكز الطبية، لكن ينبغي العلم أن المرأة تحتاج إلى مرور 10 أشهر بعد التوقف عن هذه الحقن لكي تعود إلى خصوبتها.

2- اللاصقة الهرمونية

هذه اللاصقة يتم وضعها في الظهر، المعدة، الذراع، المؤخرة أو في أعلى اليد بحيث يتم إدخالها تحت الجلد لكي تقوم بإطلاق الهرمونات التي تمنع الحمل، ويوجد بعض الأنواع من هذه اللاصقات يتم استبدالها بعد كل أسبوع والبعض الآخر يستمر لمدة 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: هل يمكن حدوث حمل مع وجود شريحة منع الحمل

أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد القيصرية

يشكل الحمل خطورة كبيرة على المرأة بعد الولادة القيصرية، لهذا ينبغي لها الاعتماد على وسائل منع الحمل التي تناسب الولادة القيصرية، ومنها:

1- حبوب منع الحمل المركبة

حبوب منع الحمل المركبة

هذا النوع من الحبوب يتم تناوله بعد 6 أسابيع من الولادة، وهو يقوم بإطلاق هرمون الأستروجين والبروجسترون داخل المبيض.

2- اللولب النحاسي

اللولب النحاسي

هذا اللولب يكون على شكل حرف T، ويتم وضعه من خلال الطبيب المتخصص دخل المهبل بعد الولادة بحوالي 4 أسابيع.

اقرأ أيضًا: متى تعود الخصوبة بعد إزالة شريحة منع الحمل

وسائل منع الحمل للمرضع

من وسائل منع الحمل التي تناسب المرأة المرضع ما يلي:

  • حقن منع الحمل التي يوجد منها نوع يؤخذ مرة في الشهر ونوع آخر يؤخذ كل 3 شهور.
  • حبوب منع الحمل أحادية الهرمون التي لا تؤثر على الرضاعة، وهي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط، لكن ينبغي التوقف عنها بعد التوقف عن الرضاعة.
  • استعمال اللولب سواء النحاسي أو الهرموني يعد من الطرق الآمنة في مرحلة الرضاعة.

عوامل تؤثر على اختيار وسيلة الحمل

أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022

يفضل أن تتابع المرأة التي ترغب في أخذ وسيلة منع حمل مع الطبيب المتخصص لتحديد أكثر وسيلة منع حمل مناسبة لها، لأن اختيار هذه الوسائل يترتب على مجموعة من العوامل، ومنها:

  • التوقيت يؤثر في اختيار الوسيلة، لأن بعض السيدات تفضل أخذها بعد الولادة مباشرة، والبعض الآخر يأخذها بعد عدة أسابيع من الولادة، والبعض يرغب في أخذها قبل حدوث الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية تعد عامل مؤثر في اختيار وسيلة منع الحمل، لأن المرضع لا يناسبها كل وسائل منع الحمل، لأن البعض منها قد يؤثر على الرضاعة الطبيعية.
  • ينبغي أن تعلم المرأة أنه ليس كل وسائل منع الحمل لها نفس الفعالية في الوقاية من حدوث الحمل، لأن بعض الوسائل قد لا تكون فعالة لدى السيدة التي أنجبت في السابق مثل غطاء الإسفنج.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع

في النهاية وبعد التعرف على أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022، ينبغي أن تعلم المرأة أن كل وسيلة من وسائل منع الحمل قد يكون آثار وأعراض جانبية، لهذا يجب أن تستشير الطبيب المتخصص قبل أخذ هذه الوسائل لاختيار الوسيلة المناسبة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى