حمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع مختلفة وكثيرة، حيث يوجد العديد من الأنواع التي يمكن الحصول من خلالها على نفس النتيجة المرغوب فيها، ولكنها تحتوي على آثار جانبية أقل على صحة الأم والطفل.

بالتالي يجب على المرأة البحث عن كافة التفاصيل لاختيار النوع المناسب، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على أهم أنواع حبوب منع الحمل للمرضع.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

تعتبر فترة الرضاعة من ضمن أصعب الفترات التي يمكن أن تمر بها الأم، وذلك لأنها لقد خرجت للتو من فترة الحمل المرهقة والطويلة، بالإضافة إلى إجراء عملية الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، وهذا قد يسبب إجهاد كبير لها.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تسببها هذه العملية، وبالتالي تكون فترة الرضاعة صعبة، ويجب على المرأة الحصول على حبوب منع الحمل، من أجل منع حدوث أي حمل خلال هذه الفترة.

يوجد العديد من أنواع الحبوب الخاصة بالحمل ولكن يوجد بعض الأنواع التي لا تساعد في ذلك، وبالتالي يجب التعرف على أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع والتي تقوم بعمل دور فعال في هذا الأمر، وذلك من خلال الفقرات التالية.

حبوب الياسمين من حبوب منع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

تعتبر حبوب الياسمين من ضمن أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع، ولكن هذا ليس كل شيء بل تقوم بعلاج حب الشباب الموجود لدى الفتيات المراهقات، بالإضافة إلى تخفيف العديد من الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تحدث للعديد من النساء قبل فترة الدورة الشهرية.

لكن على الرغم من أنها تقوم بعلاج العديد من الأشياء كما ذكرنا إلا ان هذه الحبوب تحتوي على بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث للمرأة، والتي تتمثل في الشعور بالغثيان والقيء.

بالإضافة إلى إمكانية وجود تغيير في الوزن، والشعور بالصداع النصفي وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع.

اقرأ أيضًا: حل سريع لزيادة لبن الأم

حبوب سيرازيت من حبوب منع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

حبوب السيرازيت تعتبر من ضمن أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع وذلك لأنها تحتوي على البروجسترون الصناعي وبالتالي يعتبر هذا النوع من الحبوب من الأنواع الآمنة جدًا، بالإضافة إلى أنها مناسبة للنساء المصابين بأمراض القلب والسكر وضغط الدم.

على النقيض الأخر تحتوي على العديد من الآثار الجانبية التي يجب على المرأة التعرف عليها بالشكل المطلوب حتى تستطيع حماية صحتها منها والاستفادة من هذه الحبوب بالشكل المطلوب، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • يمكن للمرأة الشعور بالغثيان والقيء.
  • من ضمن أهم الأعراض الجانبية الخاصة بهذه الحبوب هي وجود العديد من الاضطرابات في الوزن أو الشهية.
  • تتسبب في العديد من التغيرات سواء في الأعراض أو الآلام التي تحدث في الدورة الشهرية.

بذلك نكون قد تعرفنا على أحد أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع.

حبوب أورغامتريل لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

يعتبر هذه الحبوب من ضمن الحبوب المنتشرة بشكل كبير في العديد من الدول العربية، كما تعد أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع وذلك لأنها تحتوي على البروجيسترون الصناعي، والذي من خلاله يتم منع العملية الخاصة بالإباضة.

بالإضافة إلى إعاقة النمو الخاص بالبويضة، كما يتم منع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وبالتالي منع عملية التخصيب، وحتى يتم الحصول على نتائج قوية ومطلوبة في وقت سريع يجب الحصول على هذه الحبوب كل يوم في نفس الموعد.

اقرأ أيضًا: أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

حبوب ميكروليت لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

تعتبر هذه الحبوب من ضمن أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع أحادية الهرمون والتي تتناسب مع المرضعات بشكل كبير جدًا، بالإضافة على أن الأعراض الجانبية الخاصة بها أقل بكثير من الأعراض الجانبية الخاصة بحبوب أحادية الهرمون أخرى.

حيث يمكن أن تشعر المرأة بالغثيان ويصل إلى حد القيء، بالإضافة إلى إمكانية وجود بعض الاضطرابات في وزن المرأة، حيث يمكن أن يكون هناك زيادة أو نقص في الوزن دون وجود سبب مبرر لذلك.

بهذا نكون قد تعرفنا على أحد أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع التي تنتشر في الوقت الحالي.

حبوب جينيرا لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

من ضمن أهم أنواع الحبوب التي يمكن من خلالها منع الحمل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها مفيد بالنسبة للمرضعات.

لكن حتى يتم الاستفادة من هذه الحبوب بالشكل المطلوب يجب أن يتم الحصول عليها في موعد محدد كل يوم، بالإضافة إلى الحصول على القليل من الماء عند الحصول على هذه الحبوب، وعلى الرغم من وجود العديد من المميزات إلا أنها تحمل بعض السلبيات.

حيث يوجد بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تشعر بها المرأة، والتي تتمثل في زيادة في الوزن أو شعور المرأة ببعض الآلام في منطقة الصدر، بالإضافة إلى إمكانية خروج بعض الإفرازات من المهبل.

لا ينصح باستخدامها للمرأة التي تعاني من تجلط في الدم أو النساء المصابات بمرض السكري، حتى لا يحدث لهم بعض المضاعفات التي يمكن أن تهدد صحتهم بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبايض من أعراض الحمل

حبوب مارفيلون لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

حبوب مارفيلون تعد من ضمن الحبوب المركبة التي من خلالها يتم تقديم بعض المساعدات لمنع الحمل، ويوجد داخل العبوة الخاصة بها شريط واحد فقط يحتوي على 21 قرص فقط، كما يُحذ الأطباء من تناول النساء المصابات بأزمات قلبية أو انسداد في الأوعية الدموية.

حبوب ديان لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

 تعتبر حبوب ديان من ضمن الحبوب المركبة والتي من خلالها يتم منع الحمل بشكل كبير، ولكن لا تقتصر هذه الحبوب على ذلك فقط، بل تقوم بعلاج حب الشباب بالنسبة للفتيات المراهقات، بالإضافة إلى حل المشكلة الخاصة بنمو الشعر الزائد.

في حالة رغبة الطبيب في حصول المرأة على هذه الحبوب فيجب عليها الحصول على هذه الحبوب كل يوم في نفس التوقيت، لذلك تعتبر من ضمن أهم أنواع حبوب منع الحمل للمرضع.

اقرأ أيضًا: حبوب فيمارا ونوع الجنين

حبوب لوجينون لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

إذا كانت المرأة ترغب في منع الحمل بالنسبة لها فيجب عليها الحصول على حبوب لوجينون، حيث تعتبر من ضمن أفضل الحبوب التي يمكن من خلالها منع الحمل، وذلك لأنها من ضمن موانع الحمل الهرمونية المركبة.

حيث تحتوي على هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستوجين ولكن بالشكل الصناعي الخاص بهما.

حبوب ميكروجينون لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

 تعد حبوب ميكروجينون من ضمن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل بشكل كبير، حيث يعد من ضمن الأنواع الهرمونية المركبة والتي تساعد في منع الحمل لدى المرأة بشكل كبير.

كما لا تقتصر هذه الحبوب على منع الحمل فقط بل يمكن من خلالها حل العديد من المشاكل والاضطرابات الموجودة في الرحم.

حبوب سيليست لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

 من ضمن موانع الحمل الهرمونية المركبة هي حبوب سيليست وهذا لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستوجين ولكن على الشكل الصناعي.

كما يجب الحذر لأنه يوجد العديد من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث للمرأة بسبب تناول هذه الحبوب، حيث يمكن أن تنقطع الدورة الشهرية، بالإضافة إلى وجود فقدان للشهية، إلى جانب وجود بعض الجلطات الدموية الوعائية.

كما يمكن الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية “الاكتئاب”، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الغير مبررة في الجسم الخاص بها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام

حبوب ياز لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

تحتوي هذه الحبوب على الشكل الصناعي الخاص بهرموني الاستروجين والبروجيستوجين، وبالتالي تعتبر هذه الحبوب من ضمن أفضل حبوب موانع الحمل الهرمونية المركبة، ولكن على الرغم من ذلك فأنه يوجد بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تصيب المرأة.

حيث يمكن أن يحدث اضطراب الطمث، بالإضافة إلى وجود صداع نصفي قوي، كما يمكن أن تصاب المرأة بارتفاع في ضغط الدم.

حبوب فيزان لمنع الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع

يوجد العديد من الاستخدامات التي يمكن استعمال حبوب فيزان فيها، ومن ضمن هذه الاستخدامات هي منع الحمل، بالإضافة إلى أنه يعتبر من ضمن الأدوية الأمنة التي تساعد في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالرحم بشكل كبير.

من ضمن هذه المشاكل هي الانتباذ البطاني الرحمي، كما يمكن من خلال هذه الحبوب الإصابة ببعض الأعراض الجانبية، والتي من الممكن أن تكون الشعور بالغثيان أو وجود نزيف في المهبل، بالإضافة إلى وجود زيادة في الوزن بدون وجود سبب لذلك.

بذلك نكون قد تعرفنا على أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع، والحبوب الخاصة بمنع الحمل بشكل عام.

أفضل طريقة لاستخدام حبوب منع الحمل للمرضع

بعد التعرف على أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع سوف نتعرف الآن على الطريقة التي يجب استخدامها أثناء تناول الحبوب التي من خلالها يتم منع الحمل، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المرأة أثناء فترة الرضاعة الحصول على حبوب منع الحمل في نفس التوقيت الذي تحصل فيه على هذه الحبوب كل يوم.
  • في حالة نسيان المرأة في فترة الرضاعة الحصول على حبوب منع الحمل في يوم يجب عليها الوصول إلى طريقة بديلة لمدة 48 ساعة من تاريخ الحبة الفائتة حتى يتم العودة مرة أخرى إلى البرنامج الأصلي المستخدم لمنع الحمل.
  • في حالة نسيان المرأة أثناء فترة الرضاعة مرتين من المرات التي يجب الحصول فيهم على حبوب منع الحمل، يجب عليها اختيار طريقة بديلة يمكن من خلالها منع الحمل من الطرق المتاحة لمدة لا تقل عن أسبوعين، ثم بعد الانتهاء من هذه الفترة.

يجب إجراء فحص للتأكد من عدم وجود حمل قد حدث في فترة التوقف عن تناول الحبوب، ثم العودة للحصول عليها بشكل منتظم كما كان، وبذلك نكون قد تعرفنا على أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع وطريقة استخدامها.

اقرأ أيضًا: هل حبوب سايتوتك توقف نبض الجنين

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

بعد التعرف على أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع سوف نتعرف الآن على الأعراض الجانبية التي يمكن أن تصيب المرأة أثناء استخدام هذه الحبوب، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • بسبب احتواء حبوب منع الحمل على نسبة كبيرة من هرمون البروجسترون يمكن أن يحدث زيادة كبيرة في إنتاج الحليب بالنسبة للمرأة.
  • قد تتسبب في إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة مما يؤثر بالسلب على صحة الطفل.
  • بسبب البروجسترون الموجود في حبوب منع الحمل يمكن أن يحدث بعض الأعراض الجانبية للمرأة والتي يمكن أن تكون الصداع أو الشعور بالغثيان أو زيادة في الوزن بشكل غير مبرر أو حب الشباب.
  • بالإضافة على عدم انتظام المواعيد الدورة الشهرية أو الشعور بألم في الثدي أو الدوخة أو ارتفاع بشكل ملحوظ لنمو الشعر الزائد.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من الأعراض الجانبية التي تسببها الحبوب المركبة لمنع الحمل، والتي من الممكن أن تكون صداع أو ألم في الثدي أو ارتفاع في ضغط الدم أو حدوث انتفاخ أو الغثيان.
  • كما يوجد بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تحدث مثل وجود نزيف قوي في الدورة الشهرية أو انقطاعها أو ألم في المعدة.

أفضل طرق منع الحمل للمرضع

بعد أن قمنا بالتعرف على أنواع عديدة من حبوب منع الحمل بشكل مفصل، نعرض عليكم الآن طرق أخرى يمكنها أن تمنع الحمل، وذلك من خلال الفقرات التالية:

الحلقة المهبلية لمنع الحمل

تعتبر هذه الطريقة من ضمن أهم الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها منع الحمل، حيث يتم الحصول على حلقة بلاستيكية يتم وضعها في المهبل، وتستمر هذه الحلقة في مكانها لمدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع.

ثم بعد ذلك عند الوصول إلى موعد الدورة الشهرية يتم تغييرها، ثم بعد ذلك يتم وضع حلقة أخرى بعد الانتهاء من فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: حبوب منع تشوهات الجنين

اللولب لمنع الحمل

اللولب يعتبر من ضمن أهم الطرق الأمنة التي يمكن من خلالها منع الحمل أثناء فترة الرضاعة، وذلك لأنه لا يقوم بإصابة المرأة بأعراض جانبية، وبالتالي لا تتأثر الهرمونات الانثوية ولا يحدث أي ضرر في الحليب أو كمياته.

هو عبارة عن جهاز صغير يأخذ شكل حرف T ويتم وضعه في منطقة الرحم، مع العلم أنه يوجد العديد من الأنواع الخاصة بهذا الجهاز حيث يوجد اللولب الرحمي الهرموني أو النحاسي وغيره من الأنواع.

الواقي الذكري لمنع الحمل

يعتبر الواقي الذكري من ضمن أسهل الطرق التي يمكن من خلالها منع الحمل، حيث يتم وضعه على العضو الذكري، وذلك لضمان عدم دخول السائل المنوي داخل المهبل، وبالتالي لن يكون هناك حمل بشكل كبير.

لكن يوجد نسبة قليلة يمكن من خلالها حدوث حمل وذلك يمكن أن يكون بسبب تمزق الواقي الذكري داخل المهبل أو بسبب تسريب القليل من السائل المنوي في المهبل، ولذلك لا تفضل العديد من النساء هذه الطريقة لمنع الحمل.

حقن لمنع الحمل

تعد الحقن من ضمن الطرق التي لها مفعول كبير وطويل الأمد في منع الحمل وبالتحديد في الفترة الخاصة بالرضاعة، كما يوجد بعض الأنواع منها يتم الحصول عليها مرة واحدة في الشهر، والبعض الآخر يتطلب الحصول على واحدة كل ثلاثة أشهر فقط.

كما تحتوي هذه الحقن على فعالية كبيرة جدًا تساعد في إيقاف عملية التخصيب، ولكن يوجد عيب وحيد فقط في هذه الطريقة وهو أنه في حالة رغبة المرأة في الحمل من الجديد سوف تحتاج الانتظار بضعة أشهر من تاريخ التوقف عن الحصول على هذه الحقن.

فترة الأمان لمنع الحمل

من خلال هذه الطريقة لا تحتاج المرأة للحصول على حبوب أو حقن أو أي طريقة من الطرق التي قمنا بذكرها، حيث تعتمد هذه الفكرة على ممارسة الجنس في الفترة الأمنة، والتي يتم التعرف عليها من خلال انتظام الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة.

من خلال ذلك تستطيع المرأة تجديد أيام التبويض الخاصة بها، وبالتالي في هذه الفترة لن يكون هناك حمل، ولكن لا تعتبر هذه الطريقة أمنة بنسبة كبيرة حيث يمكن أن يحدث خطأ ويتم ممارسة العلاقة الحميمة في الوقت الخاص بالتبويض، بالتالي يوجد نسبة كبيرة لحدوث حمل مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل حبوب بريمولوت تنزل الجنين

نصائح قبل استخدام طرق منع الحمل أثناء الرضاعة

يوجد العديد من النصائح التي يجب على المرأة الالتزام قبل استخدام طرق منع الحمل، وذلك حتى لا يحدث لها أي أعراض جانبية، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تهدد حياتها، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المرأة المرضعة المتابعة مع الطبيبة النسائية قبل استخدام أي طريقة من طرق منع الحمل، وذلك حتى لا يحدث لها أي ضرر أو أي تأثير على الحليب الخاص بها وبالتالي يتم الحفاظ على صحة الطفل، كما يجب المتابعة أيضًا أثناء استخدام الطريقة حتى يتم التأكد من أنها فعالة بالطريقة المطلوبة.
  • يجب المتابعة الدورية لصحة الطفل خلال فترة الرضاعة وذلك من أجل التأكد من عدم تأثير طرق منع الحمل على الطفل بشكل سلبي.
  • يجب أن يتم استخدام الطريقة التي يمكن من خلالها منع الحمل بعد ما لا يقل عن 21 يوم من تاريخ الولادة، وذلك لأن الخصوبة تعود مرة أخرى على الحالة الطبيعية الخاصة بها بعد 28 يوم، وبالتالي يمكن أن يحدث حمل بشكل كبير.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع متوفرة بشكل كبير جدًا ولكن يجب على المرأة اختيار النوع الذي يتناسب معها ولن يلحق بها ضرر كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى