الحمل

أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع

أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع تناسب كل سيدة على حدة، حيث يتم تحديدها عن طريق الاستشارة الطبية، فالأمر يعتمد على الحالة الصحية للأم والسن والكثير من العوامل الأخرى التي يتطرق إليها الطبيب لمعرفة حبوب منع الحمل المناسبة لكل سيدة.

من أجل معرفة أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع ننصحك بالاطلاع عليها من خلال زيارة موقع شقاوة.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع

الكثير من الناس يتمنون الحصول على أطفال ولكن لتربية أطفال صالحين يجب أن نحصل عليهم عندما نكون قادرين على الاعتناء بهم جسديًا ونفسيًا، لذلك سنتعرف على أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع من خلال الفقرات التالية.

حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى

حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى (ثنائية الهرمون) هي الحبوب التي تتضمن هرموني البروجستين والاستروجين معًا، وهناك بعض الحالات التي يمنع فها استخدام حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى أو ثنائية الهرمون، ومنها الآتي:

  • إذا كنت تتناولين الأدوية الخاصة بالصرع أو نوبات التشنج.
  • إذا كنت تعانين من مرض السكر أو مضاعفاته، مثل المشاكل الخاصة بشبكية العين.
  • الصداع النصفي.
  • في حالة ما إذا كنت تعانين من نزيف الرحم بدون أسباب مبررة.
  • بعض السرطانات مثل سرطان الكبد وبطانة الرحم وسرطان الثدي.
  • إذا سبق تعرضك إلى أمراض في القلب أو الرئة أو الجلطات الوريدية العميقة.
  • في حالة وجود تخثر في الدم.
  • إذا كنت في الـ 35 من العمر أو أكبر.
  • حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى من أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع.

يوجد الكثير من حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى التي سنتطرق إليها لمعرفة أعراضها الجانبية والجرعات التي يجب تناولها، وتتمثل أنواعها في الفقرات التالي.

حبوب جينيرا

يعتبر جينيرا من أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع، حيث إنه يناسب جميع السيدات ما عدا في حالة وجود مشكلة مرضية.

يتم تناوله من خامس يوم بالدورة الشهرية وحتى 21 يوم، ثم التوقف عن تناوله قبل الدورة الشهرية بثلاثة أيام، ثم يبدأ تناوله مرة أخرى في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

من أعراضه الجانبية: الألم في الثدي وارتخاؤه، صداع، التقليل من الرغبة الجنسية، التقلبات المزاجية، الاضطراب في الوزن إما بانخفاض الوزن أو ارتفاعه، وأيضًا يقوم على احتباس السوائل.

من مميزات الجينيرا: أنه يساعد على علاج التكيس في المبايض ويقي من الإصابة بسرطان الرحم والمبيض وأيضًا يحسن البشرة ويعالج مشكلة حب الشباب.

اقرأ أيضًا: تجفيف الثدي بعد الفطام

حبوب مارفيلون

عقار المارفيلون من أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع؛ حيث إنه كفيل بمنع الحمل وحده دون تناول أي أنواع أخرى، حيث يجعل الغشاء المخاطي الموجود بعنق الرحم أكثر سماكة.

بالتالي لا يستطيع الحيوان المنوي الوصول إلى المبيض عن طريق الرحم، ويمنع أيضًا إتمام نضوج البويضة.

يتم تناوله عن طريق الفم لمدة 21 يوم في نفس التوقيت يوميًا ثم التوقف لمدة سبعة أيام ثم تناوله مرة أخرى، ففي حالة التوقف لمدة سبعة أيام سوف يحدث نزيف يشبه نزيف الدورة الشهرية ويجب تناولها بدقة في المواعيد المحددة حتى في حالة وجود نزيف.

من أعراضه الجانبية: الاكتئاب، البقع البنية على البشرة، حصوات في المرارة، الجلطات، رغبة جنسية منخفضة، تضخم في الثدي، الإرهاق والقيء، زيادة الوزن، الصداع النصفي، احتباس السوائل.

قد يؤدى في بعض الأحيان إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم، ونزيف في غير أوقات الدورة الشهرية، وتغير في درجة النظر.

عقار لوجينون

يتم تناول عقار اللوجينون لمدة ثلاثة أسابيع ثم الاستراحة لمدة أسبوع ثم العودة لتناوله لمدة 21 يوم وهكذا.

من أعراضه الجانبية: الصداع، التقلبات المزاجية، ألم في المعدة، القيء والغثيان، الارتفاع في ضغط الدم وزيادة في الوزن.

عقار ديان 35

يعمل عقار ديان على حبس البويضة في داخل المبيض، وبالتالي لا تستطيع البويضة النضوج، ويعمل أيضًا على الزيادة من سمك السائل المخاطي في عنق الرحم مما يعيق وصول الحيوانات المنوية للبويضة.

من أعراض ديان 35: حبوب على الجلد، القيء، الغثيان، الصداع، اضطرابات في ضغط الدم، انخفاض في الرغبة الجنسية، تغيرات في النظر، اضطرابات في الوزن، حدوث نزيف في أوقات التوقف، الاكتئاب، الم في منطقة الثدي، وفي حالة حدوث حمل مع تناول الحبوب عن طريق الخطأ فهذا يعرض الجنين للموت.

مميزات ديان 35: تنظيم الدورة الشهرية، علاج مرض تكيسات المبايض، التقليل من حب الشباب بنسبة كبيرة وتقليل نمو الشعر الزائد في الجسم.

حبوب سيلست

يتم تناول حبوب سيلست لمدة ثلاثة أسابيع في ميعاد محدد والراحة أسبوع ثم ثلاثة أسابيع أخرى.

تتمثل أعراضه الجانبية في: ألم بمنطقة الثدي، الصداع القوي، فقدان الوعي، الاضطراب في الوزن أو الاضطراب في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أعراض أكياس الثدي الحميدة

حبوب ميكروجينون 30

يعتبر ميكروجينون من أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع حيث يعمل على عدم تكون البويضات في المبيض فيدمرها من الأساس بسبب إعاقتها من اتخاذها لمسارها الطبيعي، فيترتب على ذلك عدم صلاحية جدار الرحم لعملية التخصيب.

من الأعراض الجانبية للميكرو ينون 30: العصبية الزائدة، زيادة إفرازات المهبل، النزف، صعوبة استخدام العدسات اللاصقة، بينما تتمثل مميزاته في: علاج الأنيميا وفقر الدم وتنظيم الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل أحادية المحتوى

حبوب منع الحمل أحادية المحتوى (أحادية الهرمون) هي نوع من أنواع حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون واحد فقط وهو هرمون البروجستين، الذي يتواجد في جسم المرأة بشكل طبيعي.

من الممكن استخدامها في حالة ما إذا كانت المرأة ترضع، وذلك لأنه لا يحتوي على هرمون الاستروجين، حيث إن بعض السيدات يعانين من الأعراض الجانبية عند استخدام حبوب منع الحمل أحادية الهرمون او أحادية المحتوى مثل:

حدوث نزيف في أوقات مختلفة، تقلبات مزاجية شديدة، ألم في منطقة البطن وألم في الثدي، عدم حدوث دورة شهرية، غثيان، صداع، إذا كانت السيدة مرضع قد تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة.

أما إذا كنت غير مرضع قد تلاحظين تضخم في حويصلات المبيض، ومن أفضل أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون أو أحادية المحتوى ما يلي.

حبوب سيرا زيت

يتم تناوله يوميا دون التوقف عكس حبوب منع الحمل الأخرى، وتتمثل الأعراض الجانبية له في: زيادة في الوزن، ظهور حب الشباب، الاضطراب في الأعصاب، الاضطرابات في الدورة الشهرية، التقلبات المزاجية.

حبوب ميكرو لوت

يتم أخذها في جرعات يومية وفي نفس التوقيت، ولا يتم التوقف عن تناولها، فعندما تنتهي العلبة يتم شراء عبوة جديدة، ومن الأعراض الجانبية لها: التغيرات العصبية والمزاجية، التغيرات في الوزن، القيء، الغثيان، الصداع، زيادة الشعر الزائد في الجسم.

اقرأ أيضًا: حمض الفوليك قبل الحمل وجنس الجنين

حبوب اورغامترل

تعمل حبوب اورغامترل على إيقاف عملية التبويض وزيادة السمك للسائل المخاطي في عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض عبر قناة فالوب وإعاقة عملية التخصيب، ويتم تناولها يوميًا في نفس الميعاد دون نسيان يوم واحد.

من الأعراض الجانبية: التغير في الوزن، احتباس السوائل في الجسم، مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي، ظهور الطفح الجلدي والكلف وظهور حب الشباب.

يفضل معرفة أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع والمرضع لتجنب المشاكل الصحية، بالإضافة إلى الاستعانة بالطبيب المعالج الخاص بكِ لتحديد حبوب منع الحمل المناسبة لحالتك الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى