حمل

أفضل طرق منع الحمل طبيعية

أفضل طرق منع الحمل طبيعية يمكن من خلالها مساعدة المرأة على منع حدوث الحمل لفترة من الوقت دون الإصابة بالآثار الجانبية الضارة، وذلك يكون على حسب رغبتها.

نظرًا إلى أن هناك العديد من الوسائل المختلفة التي تساعد على منع الحمل، لذا نقدم لكم اليوم من خلال موقع شقاوة أفضل وسائل منع الحمل طبيعية بشكل مفصل، وذلك من خلال السطور القادمة.

أفضل طرق منع الحمل طبيعية

بشكل عام نجد أن طرق منع الحمل الطبيعية تعتمد بشكل أساسي على كافة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية بالإضافة إلى مواعيد عملية التبويض.

على الرغم من أنها ليست طرق فعالة بنسبة 100%، لكن يعتمد عليها شريحة كبيرة من النساء، ويمكننا التعرف على أفضل طرق منع الحمل طبيعية من خلال ما يلي.

فترة الرضاعة الطبيعية

من خلال الدراسات الطبية المختلفة، نجد أن فرص حدوث الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية تقل بنسبة كبير، لذا وجد بأن هناك شريحة كبيرة من النساء يعتمدن على انقطاع الدورة الشهرية أثناء فترة الرضاعة في استخدام هذه الطريقة كوسيلة لمنع الحمل.

على الرغم من ذلك، لا تعد هذه الطريقة فعالة بنسبة كبيرة، فكثير من النساء يتعرضن إلى الحمل خلال هذه الفترة، نظرًا لإمكانية حدوث عملية التبويض خلال أي وقت غير متوقع.

حيث لا تستطيع المرضعة معرفة وقت حدوث عملية التبويض، وبشكل عام نجد أنه يمكن حدوث الحمل في هذه الفترة بنسبة قد تصل إلى 2%، وذلك وفقًا للشروط التالية:

  • في حالة إذا كان الرضيع عمره أقل من 6 شهور.
  • أن تعتمد المرضعة على تغذية الطفل بشكل كامل من قبل الرضاعة الطبيعية.
  • أن يكون هناك توقف لنزول الدورة الشهرية بشكل كامل، منذ الانتهاء من الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

العزل والسحب لمنع حدوث الحمل

تعد من أفضل طرق منع الحمل طبيعية، حيث تعتمد بشكل مباشر على قيام الرجل بسحب العضو الذكري الخاص به من مهبل زوجته، قبل حدوث عملية القذف بشكل مباشر، وذلك من أجل منع الحيوانات المنوية في الوصول إلى رحم المرأة.

على إثر ما سبق، لا يمكن أن يحدث حمل من خلال اتباع هذه الطريقة، ولكن نظرًا لقذف الحيوانات المنوية خارج مهبل الزوجة، في هذه الحالة قد يشعر الزوج بعدم الإشباع، بالإضافة إلى شعور الزوجة بالعديد من الآلام المختلفة في منطقة الظهر والبطن.

لذا نجد أن أغلب الأزواج المتبعين لهذه الطريقة لم يستمروا عليها لفترة طويلة، نظرًا لعدم قدرة الرجل على القذف في كل مرة خارج مهبل الزوجة.

حيث إنه لم يصل إلى درجة الإشباع التي تكفي غرائزه، وذلك على الرغم من أنها أفضل طريقة منع الحمل طبيعية عند المقارنة بينها وبين الطرق الأخرى.

حساب وقت التبويض والخصوبة للمرأة

من أكثر الطرق الفعالة لمنع الحمل التي تلجأ إليها العديد من النساء، ولكنها تعتمد بشكل أساسي في انتظام هرمونات جسم المرأة، وبالتالي انتظام الدورة الشهرية والحيض.

فإذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، قد تتعرض إلى حدوث تبويض مفاجئ، وبالتالي حدوث الحمل.

تقوم هذه الطريقة على معرفة الموعد الأساسي للدورة الشهرية من كل شهر، ولأن الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلى أخرى، فمنهم من يأتي موعدها بعد 21 يوم ومنهم من قد يصل موعدها إلى 35 يوم.

لذا يمكن حساب موعد عملية التبويض، قبل 14 يوم من تاريخ نزول الدورة الشهرية، ويمكن التأكد من أنها فترة التبويض من خلال بعض العلامات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة بشكل كبير.
  • زيادة الإفرازات بداخل جسم المرأة والتي تميل إلى اللزوجة الشديدة، واللون الأبيض.
  • زيادة الرغبة والقدرة الجنسية إلى المرأة.

يجب على المرأة عند الشعور بذلك أن تتجنب إقامة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة، أو عليها استخدام وسائل منع الحمل الحديثة في حالة الرغبة في ممارسة العلاقة.

الجدير بالذكر إذا كانت المرأة تتميز بدورة شهرية كل 28 يوم، فيجب عليها أن تمتنع عن ممارسة العلاقة الزوجية بداية من اليوم الـ 11 إلى اليوم الـ 18، وتعد هذه من أفضل طرق منع الحمل طبيعية فاعلية ودقة، بالإضافة إلى أمانها على صحة المرأة بدرجة كبير.

اقرأ أيضًا: أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

قياس درجة حرارة الجسم بشكل مستمر

من أفضل طرق منع الحمل طبيعية ولكنها غير منتشرة بشكل كبير نظرًا لعدم فاعليتها وإمكانية حدوث الحمل خلال أي وقت.

حيث تعتمد في الأساس على عملية قياس درجة حرارة جسم المرأة، بشكل يومي في الصباح الباكر، نظرًا إلى أنه ثبت من خلال العديد من الدراسات السابقة أن في حالة انخفاض درجة الحرارة، يمكن للمبيض أن يطلق حوالي بويضة واحدة، مما يزيد من عملية خصوبة المرأة.

لذا ينصح خلال فترة انخفاض درجة حرارة المرأة والتي يمكن أن تستمر إلى يومين أو ثلاثة أيام، عدم ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك من أجل تجنب حدوث حمل خلال هذه الفترة.

مشروبات طبيعية تمنع حدوث حمل

من خلال تعرفنا على أفضل طرق منع الحمل طبيعية، نجد أن هناك العديد من النساء قد استخدمن بعض المشروبات كوسائل لمنع الحمل، وقد حصلن على نتائج فعالة، لذا نقدم لكم هذه المشروبات من خلال هذه الفقرة كما يلي.

مشروب جذور الزنجبيل للحمل

الزنجبيل من أكثر الأعشاب المعروفة بالقدرة الكبيرة على نزول الدورة الشهرية، والتخلص من الحمل الغير مرغوب فيه، وذلك في حالة تناوله بكميات كبيرة وهو ساخن.

ذلك يشير إلى أنه يساعد على التخلص من البويضة المخصبة، وليس من منع حدوث الحمل في الأساس، وبشكل علمي فهو يؤدي إلى الإجهاض، ويتم تحضير الزنجبيل في المنزل من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • كوب كبير من الماء الساخن.
  • ربع ملعقة من مسحوق القرفة الناعمة.
  • نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل.
  • ملعقة من مسحوق الكمون.
  • 2 ثمرة من الليمون الطازجة بالقشر.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الماء داخل وعاء مناسب في الحجم على نار متوسطة، ويُترك إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. توضع كافة المكونات السابقة بداخل الماء المغلي، والعمل على تركها لفترة من الوقت قد تصل إلى ربع ساعة تقريبًا.
  3. بعد مرور الوقت، يتم تصفية خليط المكونات، ويتم تناوله بمقدار 3 مرات على مدار اليوم الواحد، وذلك قبل تناول الوجبات الغذائية الرئيسية بحوالي 20 دقيقة.
  4. يمكن في هذه الوصفة أن تتم إضافة ملعقة من العسل الأبيض وذلك حسب الرغبة.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق تأخير الولادة المبكرة

مشروب نواة المشمش لتحديد النسل

ثبت من خلال العديد من الدراسات الطبية والتجارب النسائية السابقة، قدرة نواة المشمش على منع حدوث الحمل وتحديد النسل بشكل قوي وفعال.

يحدث ذلك من خلال قيام المرأة بحساب موعد نزول الدورة الشهرية، ومن ثم حساب وقت التبويض، ويتم تناول مشروب نواة المشمش خلال هذه الفترة.

لكن ثبت من خلال بعض الدراسات والأبحاث الطبية، أن هذا المشروب قد يتسبب في وفاة المرأة أو إصابتها بالعديد من الأضرار المختلفة؛ وذلك نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مركب “أميغدالينAmygdalin “.

حيث يعد هذا المركب من المركبات السامة التي قد تخلف مواد سامة في دم المرأة تؤدي إلى وفاتها في الحال.

اقرأ أيضًا: منشطات للرجال تساعد على الحمل

مشروب الكشمش الأسود لمنع الحمل

كان يعتقد قديمًا أن الكشمش الأسود من أكثر الأعشاب الفعالة لمنع حدوث الحمل، ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبة كبيرة من مادتي “الأوكسيتوسين” و “السابونين” وهم من المواد التي تساعد على التقليل من الخصوبة وحدوث الحمل.

على الرغم من ذلك، يمتلك العديد من الآثار الجانبية التي قد تؤثر على صحة الكبد، وتؤدي إلى تلفه.

تبحث العديد من السيدات عن أفضل طرق منع الحمل طبيعية؛ من أجل تفادي وسائل الحمل الأخرى التي تتسبب في العديد من الأضرار الوخيمة على صحة المرأة الجسدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى