حمل

أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني

أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني من أهم الأشياء التي تشغل النساء في بداية فترة الحمل، لاسيما الحديثات منهن ، ذلك أن فترة الحمل تعتبر من أكثر الفترات قلقًا للأم.

حيث أنها تظل خائفة على جنينها وتود دائمًا الاطمئنان عليه حتى تتأكد من أنه يتمتع بصحة سليمة، وفي هذا المقال عبر موقع شقاوة سنتحدث عن هذا الأمر فكونوا معنا.

اقرأ أيضًا: أعراض توقف نبض الجنين

أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني

أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني
أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني
  • من المعروف أن نبض الجنين يظهر من بداية الشهر الثاني ولا يكون مسموع قبل ذلك وتتمكن الأم من سماعه عبر جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يتواجد عند الطبيب.
  • وكذلك من المعروف أنه لا يتعلق بأي أعراض ظاهرة على الأم، كزيادة القيء أو حتى الشعور بحركة ما.
  • اللهم إلا بعض النغزات التي قد تشعر بها الأم في المنطقة السفلى من البطن أو في أحد الجنبين، إلا أن بعض الأطباء نفى أن يكون ذلك عرض يدل على نبض الجنين.
  • أما بالنسبة لنبض قلب الجنين فيزيد ويصبح أكثرًا وضوحًا عن نهاية الشهر الثاني من الحمل، ولهذا فإن هناك عدد من الأطباء لا يقوموا بعرضه على الأم إلا في نهاية الشهر.
  • وفي حالات ضيقة قد يلجأ الطبيب إلى اسماع الأم صوت نبض الجنين إذا طلبت  ذلك.
  • ولابد من التأكد من أن نبض الجنين قد ظهر في هذه الفترة وذلك لأنه سيساعد على تكوين القلب بصورة سليمة الذي سيضخ الدم للجسم كله ومن ثم يتبعه تكوين أعضاء الجنين بالترتيب.
  • لكي تتأكدين من أن قلب الجنين سليم لابد أن تكون عدد دقاته 120 نبضة في الدقيقة الواحدة، وإذا كان عكس ذلك لابد أن تقومي باتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى لا يولد الجنين بعيوب خلقية بالقلب.

اقرأ أيضًا: إذا توقف نبض الجنين ممكن يرجع

الطرق التي يمكنك من خلالها سماع نبض الجنين

هناك بعض الطرق التي يمكنك اللجوء إليها من أجل الاستماع على نبض جنينك والاطمئنان على سلامته وسلامة قلبه، ولحسن الحظ أنه هذه الطرق متعددة حتى يمكنك تخير الطريقة المتاحة، أو التي تناسبك، ومن هذه الطرق ما يلي:

1ـ استخدام جهاز قياس النبض

فهناك بعض الأمهات يراودها الشك دائمًا وتريد أن تطمئن على جنينها من فترة إلى الأخرى مع عدم اللجوء إلى الذهاب إلى الطبيب في كل وقت.

وبالتالي تقوم هذه الأمهات بشراء جهاز متخصص لقياس النبض وبالتالي تتمكن من سماع النبض في أي وقت تريده، إلا أن هذا الجهاز يكون غالي نسبيًا.

2ـ اللجوء إلى بعض البرامج الالكترونية

فنظرًا للتقدم التكنولوجي الذي توصلنا إليه في الآونة الأخيرة تم تصميم بعض البرامج المختصة بالتوصل إلى صوت نبص الجنين، حيث أن هذه البرامج تمنع أي أصوات أخرى خارجية وتركز فقط على صوت نبض الجنين.

ولكن يجب عليكم عدم الاكثار من استخدام هذه البرامج لأن الهواتف الذكية تصدر اشعاعات قد تسبب الخطر للجنين.

3ـ اللجوء إلى السماعات الطبية

وهي السماعات المتعارف عليها والتي تتواجد عند الأطباء فيمكنك شراءها وتمريرها على البطن لسماع صوت نبض الجنين.

ولكن في بعض الأحيان قد تكون صوت النبضات ضعيفة وأحيانًا أخرى قد تكون قوية نظرًا لأن هذه السماعات لم تكن دقيقة بصورة كبيرة.

الطرق فحص نبض الجنين

الطرق فحص نبض الجنين

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الطبيب لفحص نبض الجنين الخاص بكِ، وهذه الطرق من الممكن استخدامها بداية من الأسبوع السابع من الحمل.

ومن بين هذه الطرق ما سوف نعرضه عبر سطور أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني كما يلي:

1ـ مراقبة المعدل السائد لنبضات قلب الجنين

هناك طريقتين يستطيع الطبيب من خلالهما مراقبة معدل نبضات القلب للجنين، ويتمثلان فيما يلي:

  • المراقبة عن طريق الأجهزة الالكترونية والتي تستخدم من الخارج أو من الداخل في فترة المخاض، ومن خلال هذه الطريقة يستطيع الطبيب الحصول على قراءة مستمرة لنبضات الجنين، ويتم استخدام هذه الطريقة عند اللزوم فقط.
  • سماع النبض من خلال السماعة الخاصة بالطبيب ووضعها على البطن لسماع صوت نبضات القلب، ومن خلال السماع عبر الدوبلر، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة أيضًا عند الحاجة.

2ـ عمل فحص مهبلي

وهذا الفحص يتم عادة قبل الأسبوع ال 11 من الحمل ويتم عن طريق الموجات الفوق صوتية، فيقوم الطبيب المختص بإدخال جهاز مخصص داخل المهبل وهذا الجهاز قادر على معرفة التطورات التي وصل لها الجنين، لكنه لا يكون قادر على توضيح نبض الجنين قبل مرور 7 أسابيع على الحمل.

وهذه الطريقة تعتبر من الطرق الجيدة في حالة عدم رؤيتك للجنين عبر فحص البطن، إلا أنه لا يفضل الإكثار من استخدام السونار المهبلي، نظرًا لحساسية فترة الحمل، لاسيما في الفترة الأولى، كما يفضل أن يكون السونار المهبلي آخر الطرق المتبعة.

3ـ استخدام جهاز الدوبتون

وهذا الجهاز قادر على توضيح نبض الجنين بصورة فائقة ويمكن أن تقومين بشرائه واستخدامه ولكن هذا غير مرجح لأن إدارة الغذاء والدواء قد حذرت من استخدامه لغير المتمكنين.

لذا يفضل أن يقوم الطبيب هو باستخدام الجهاز حتى لا تتسببين في خروج طاقة غير آمنة تضر جنينك.

4ـ الفحص عن طريق البطن

وهذه الطريقة هي السائدة بشكل عام ويتم استخدامها في جميع فترات الحمل لاسيما في الثلث الثاني والثالث للحمل.

ويتم إتباع هذه الطريقة من خلال وضع جل على البطن من أسفل، وتحريك جهاز الموجات فوق الصوتية على هذا الجل لعرض منطقة الرحم كلها ورؤية الجنين، وبالتالي سماع النبض بدقة ووضوح.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف نبض الجنين

الفترة التي يبدأ بها نبض الجنين

من خلال رحلتنا عن أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني يجب أن نتعرف على الفترة التي يبدأ بها نبض الجنين، حيث:

إن قلب الجنين يبدأ في النبض من الأسبوع ال 5 إلى ال 6 من الحمل وعندما تصل الحامل إلى الأسبوع ال 10 يكون قلب جنينها قد اكتمل نموه، وبالتالي لن تتمكنين من سماع نبض جنينك إلا بعد مرور 5 أسابيع من الحمل ويتم ذلك من خلال الفحص المهبلي بالموجات الفوق صوتية في الغالب.

يستطيع الطبيب فحص كافة أجزاء وأعضاء الجنين في فترة ما بين الأسبوع ال 18 وحتى الأسبوع ال 22 باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية.

وأيضًا يكون بإمكانه فحص القلب للتأكد من سلامته وسلامة الجنين حيث أن معدل نبضات القلب يكون ما بين 110 نبضة حتى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة وقد يختلف فقط بمعدل من 5 إلى 25 نبضة.

اقرأ أيضًا: هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول

نصائح للحفاظ على نبض الجنين

نصائح للحفاظ على نبض الجنين

تبدأ أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني ولهذا يجب على الأم أن تحافظ على صحة جنينها حتى لا يتوقف النبض أو يتعرض الجنين للخطر كما يجب على الأم إتباع  مجموعة من النصائح للحفاظ على نبض الجنين ومنها ما يلي:

  • المداومة على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم في هذه الفترة للمساهمة في الحفاظ على صحة ونبض الجنين.
  • المداومة على تناول العصائر الطبيعية باستمرار، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون خالية من السكر تمامًا أو تحتوي على نسبة قليلة منه، كما يمكن التحلية بالعسل الطبيعي لكن بنسب قليلة أيضًا.
  • الامتناع التام عن تناول المشروبات الغازية أو المعلبة لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر الذي يضر بصحة الجنين، كما قد تحتوي هذه المعلبات على مواد حافظة.
  • متابعة نبض الجنين باستمرار إما من خلال الوسائل التي تم طرحها عليكم من قبل أو من خلال الذهاب إلى الطبيب وسماع نبض الجنين للاطمئنان على صحته مرة كل شهر على الأقل.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تنشط الدورة الدموية للأم.
  • الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بأعمال شاقة، خاصة في الشهور الأولى أو عند عدم استقرار الحمل أو حتى تعرضه لأي مشاكل.
  • المداومة على تناول اللحوم المستوية بشكل كافي وذلك لأن اللحوم غير مكتملة التسوية تضر بالجنين وقلبه.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي وغيرها، وكذلك البعد عن التدخين والمدخنين، حيث تؤثر كل هذه الأشياء على نبض الجنين.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاج إليها جسم المرأة الحامل وذلك من أجل المحافظة على صحة الجنين.
  • الاكثار من شرب الماء النقي على مدار اليوم، وكذلك السوائل الأخرى فهي مفيدة لكلًا من الأم والجنين.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم، حيث أبتت الدراسات أن راحة الأم، تنعكس بشكل إيجابي على صحة قلب الجنين واستقرار نبضاته.

اقرأ أيضًا: هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد قدمت لكم مقال شامل عن أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني وكيفية سماع نبض الجنين للاطمئنان على صحته ومعرفة الطرق السليمة للحفاظ على صحة الجنين  وعلى نبضه، هذا ولزامًا على الأم أن تحرص على الاخذ بكافة الأساليب التي من شأنها أن تساعد جنينها على الاستمتاع بصحة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى