حمل

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟ وما هي معدل نبضات قلبه؟ فدائمًا ما تتوق الأمهات للحظة التي يمكنهم فيها الشعور بنبض أجنتهم ليكون أول تواصل بينهم وبين تلك الأجنة، لذا دعونا من خلال موقع شقاوة نقوم بالإجابة على سؤال “هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني أم لا؟”

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني

نعم من الممكن أن تشعر الأم بنبض جنينها، وذلك ابتداءً من الشهر الثاني، ولكنه يكون ضعيفًا نظرًا لصغر حجمه.

لكن قد يختلط الأمر على الأم بين النبض الذي تشعره بيديها؛ فقد يكون نبضًا غير نبض جنينها، فهناك نبض الجنين، ونبض البطن ذاتها.

قد تشعر الحامل بنبض في بطنها خلال فترة حملها، وذلك إذا قامت بوضع يدها على مكان النبض، وتظن أنه نبض جنينها، ولكنه في الحقيقة نبض الشريان الأورطي الموجود في البطن، والذي يكون نتيجة نشاط الدورة الدموية، وتدفق الدم في الجسم.

اقرأ أيضًا: طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

متى تبدأ نبضات قلب الجنين في الظهور؟

تظهر ضربات قلب الجنين بداية من الأسبوع السادس من الحمل، ويُمكن للحامل سماع نبضات قلب جنينها لأوّل مرّة في الأسبوع الثامن من الحمل، وفي المعتاد يتم سماع نبض الجنين لأوّل مرة في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، أو في الأسبوع العاشر، وهذا يعتمد على بعض العوامل، منها: وزن الأم، ووضعيّة الجنين في الرحم، ودقّة موعد الولادة المُحدد.

طريقة قياس نبضات قلب الجنين

هناك طريقتين يمكن اللجوء لها حتى تتسنى لكِ فرصة الاستماع إلى نبض جنينكِ، وهما:

  • تطبيق Bellabeat لسماع نبض الجنين: يوجد تطبيق Bellabeat، والذي يعمل من خلال وضع الهاتف الذكي على بطنكِ، فهو يقوم بتصفية الضوضاء، حتى يمكنكِ من سماع نبض جنينكِ بطريقة نقية وواضحة، بالإضافة إلى أنه يتيح لكِ فرصة الاحتفاظ بالمقاطع الصوتية، وإمكانية مشاركتها مع الآخرين.

من الجدير بالذكر أن Bellabeat ليس أداة طبية مضمونة، فليس واجبًا الهلع إذا لم تسمعي نبضات جنينكِ، بل فقط يمكنكِ الذهاب للطبيب حتى تتأكدي من صحته.

  • سماعة الطبيب لسماع نبض الجنين: يمكن سماع نبض الجنين من خلال استخدام سماعة الطبيب، فهي متوفرة في معظم الصيدليات، فيجب أن تتأكدي من جودة السماعة، حيث تتمكني من سماع النبضات بشكل أوضح وأنقى.

مراحل تطور نبض الجنين

خلال المراحل الأولى من نمو الجنين يكون شكل قلبه كالأنبوب، يبدأ في التموج والانقسام حتى نهاية تكوينه شكل القلب، والصمامات المسؤولة عن ضخ الدم من القلب الى الجسد، وبالتالي ستشعر الحامل بنبض جنينها في الشهور الأولى من تكوين قلبه؛ لأنه في نهاية ذلك الشهر يبدأ القلب بالظهور بشكل تلقائي.

على الرغم من كل ذلك إلا أن المرأة الحامل لا تستطيع سماعه في الأسابيع القليلة الأولى.

يقوم قلب الجنين بالنبض حوالي 110 مرة في الدقيقة الواحدة، ويحتوي على أربع حجرات مجوفة، وتمكن كل غرفة للدم الدخول والخروج منها، وفي نهاية الأسبوع الثامن، يرتفع متوسط ​​معدل ضربات القلب إلى 150-170 نبضة في الدقيقة الواحدة، أي ما يعادل ضعف سرعة القلب الواعي للإنسان.

بينما الأسبوع السادس إلى الأسبوع التاسع من الحمل، تستطيع الحامل إجراء التصوير الشعاعي، عن طريق اختبار الموجات فوق الصوتية في بداية الحمل؛ لقياس معدل ضربات القلب الصحي؛ للتحقق من وجود ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: شكل الولد في السونار في الشهر الثاني

أسباب عدم الاستماع إلى نبضات قلب الجنين

استكمالًا للإجابة على سؤال “هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟” فإنه قد يكون عدم التمكن من سماع نبضات الجنين بسبب عدم قدرة الطبيب على تحديد بؤرة قلب الجنين وسماع دقاته بوضوح؛ وهذا لعدة أسباب منها:

  • لا يتمتع الطبيب بالخبرة في تلك الحالات.
  • قد تكون بطانة الرحم سميكة.
  • قد يصعب تحديد موضع الجنين.

أسباب عدم انتظام نبض الجنين

يمكن أن تكون لبعض الأجنة عيوب في تنظيم ضربات القلب، فقد تكون أقل من الطبيعي أو أكثر من اللازم، ولكن كل هذا قد يشكل خطرًا على حياة الجنين، وفي حالة حدوث هذا الأمر لصحة الجنين، فيجب على الأم أن تتبع العادات الغذائية السليمة وأن تستشير الطبيب، فيمكن أن يصف لها الأدوية المناسبة، والراحة لفترة طويلة.

كما أن الأطباء ينصحون بالبقاء في السرير تحديدًا على الجانب الأيسر؛ وذلك لضمان الصحة الكافية، وحتى يصل الأكسجين إلى الجنين بشكل جيد.

كيفية الحفاظ على معدل نبض الجنين

هناك بعض النقاط التي قد تساعدكِ في الحفاظ على معدل نبض جنينكِ بصورة صحيحة، وهي:

  • تغيير وضع الحامل، حيث ينتقل الجنين من وضعية إلى أخرى.
  • إعطاء الحامل العديد من السوائل من خلال الوريد.
  • توفير قدر كافي من الأوكسجين للحامل.
  • إرخاء عضلات الرحم، من خلال إعطاء المرأة الحامل وسائل لتقليل الانقباضات والتقلصات.
  • يجب الانتباه إلى التغذية السليمة وخاصة المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات.
  • ضرورة تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل؛ مما يساعد النساء على الوقاية من أمراض القلب الخلقية عند الأطفال.
  • في حالة إن كانت الأم مصابة بداء السكري أو مصابة بسكري الحمل، فيجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والسيطرة عليها أثناء الحمل؛ لارتباطها بمشاكل القلب لدى الجنين.
  • الابتعاد عن الكحول.

المعدل الطبيعي لنبضات قلب الجنين

يكون معدل ضربات قلب الجنين في الرحم حوالي 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة، ولكن هذا المعدل قد يتغير حسب حركته، كما قد يتغير معدل ضربات القلب طوال اليوم، فقد تصل إلى 180 أو 190 نبضة في الدقيقة، وهذا يعد من الطبيعي.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

تمكنا من معرفة هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني، كما أضفنا طرق سماع نبض الجنين في المنزل، مع إيضاح الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن، ونرجو أن نكون قد قدمنا قدرًا كافيًا من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى