حمل

هل الضغط على البطن يضر الجنين

هل الضغط على البطن يضر الجنين؟ وما الأعراض التي قد تلزمك بالذهاب للطبيب؟ قد يبدو الضغط على البطن يضر الجنين، ولكن في الواقع جنينكِ يعيش في مكان آمن عليه تمامًا فهو محمي بالغشاء الأمينوسي، ولكن على الرغم من ذلك يوجد بعض الحالات التي يمكن أن تتسبب الضرر للجنين؛ لذا ومن خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع شقاوة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “هل الضغط على البطن يضر الجنين؟”، كما سنتعرف على هذه الحالات.

هل الضغط على البطن يضر الجنين

عادة لا يؤثر الضغط على البطن في الجنين، ولكن يجب مراعاة عدم الضغط بقوة على البطن، حتى يتمكن الدم من التدفق في الأوعية الدموية للجنين بصورة صحيحة، ومن الواجب ذكره أن الجنين قد يتعرض للأذى في حالة تم الضغط على البطن بشكل عنيف وقوي؛ فمن الجدير بالذكر أن الأم قد تتعرض لصدمات قوية وعنيفة مما يؤدي إلى انفصال المشيمة، ووفاة الجنين، وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث مشكلات صحية للأم.

اقرأ أيضًا: هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟

تأثير الضغط على بطن الحامل

تجدر الإشارة إلى إنه تأثير الضغط على بطن الحامل يختلف باختلاف قوة الضغط الحاصلة عليه، وباختلاف أشهر الحمل، حيث إن التأثير بضغط خفيف أو متوسط على بطن الحامل خلال الأشهر الأولى من حملها، لا يسبب أي أذى للجنين، حيث يكون حجم الجنين صغير، مقارنة بالكمية الكبيرة من السائل الأمينوسي المحيط به؛ والذي يعمل على تخفيف الضغط الواقع على الجنين، ومنع تأثيره السلبي عليه، كما يمكن للحامل خلال هذه الفترة أن تنحني نحو الأسفل أو تنام على بطنها دون أن تشعر بالضيق أو الضغط.

أما بالنسبة للمرحلتين المتقدمين من الحمل، فيبدأ الجنين بالنمو فيكبر حجمه كما يكبر حجم الرحم، وينتقل الجنين من الحوض العظمي، استقرارًا في جوف العظم؛ فيصبح الجنين معرضًا للخطر بشكل أكبر، وفي حالة وجود ضغط متوسط أو قوي نحو البطن، كتلقي ضربةٍ ما أو السقوط على البطن، فإنه قد يلحق الضرر بالجنين، أو قد يسبب انفصال المشيمة عن الرحم؛ مما يعرض الجنين لخطر الإجهاض.

أوضاع النوم لتجنب الضغط على البطن

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل الضغط على البطن يضر الجنين؟ يُفضل أن تنام المرأة الحامل على الجانب الأيسر؛ حتى يتسنى للقلب إيصال الدم إلى الأوعية الدموية، كما تساعد على تنشيط الكليتين على العمل والتخفيف من الضغط عليهما، بالإضافة إلى الحد من حدوث انتفاخ القدمين، ويفضل عدم النوم على الظهر؛ حتى لا يتم الضغط على الرئتين أو الحجاب الحاجز أو الأوعية الدموية، ذات الصلة بمشيمة الجنين.

أما بالنسبة للأوضاع الحميمية فيجب اتخاذ الوضعيات التي لا تسبب ضغط على بطن الحامل؛ حتى نتجنب إلحاق الضرر بالجنين أو الأم.

هل يؤثر فحص السونار على الجنين

ضمن إطار الإجابة على سؤال هل الضغط على البطن يضر الجنين؟ قد تتعرضين في فحص السونار إلى الضغط على بطنكِ، ولكن هذا بغرض أن يطمئن الطبيب على الجنين، وتحفيزه وتشجيعه على الحركة من مكانه؛ حتى يتسنى له فحص جميع أطرافه وجسمه، فهذا الإجراء ليس به أي خطورة على الجنين.

أنشطة آمنة على الأم وجنينها

قد تقوم بعض النساء بعدد من الأنشطة، والتي لا تمثل خطورة على حياة الجنين، ومن أمثلة هذه الأنشطة ما يلي:

  • عناق الأطفال الصغار: إن قوة اصطدام الطفل الذي قد يصل وزنه إلى 10 كيلو، ليست بهذا القدر الكافي لإيذاء الجنين، ولكن قد يصاحب هذا العناق بعض التصرفات الغير متوقعة من الأطفال، مثل الركلات باليد أو القدمين، لذلك يجب توخي الحذر.
  • اللعب مع الحيوانات الأليفة: يمكن أن تقفز الكلاب والقطط على بطنكِ للجلوس عليكِ، فمن المعروف أن تلك الحيوانات ليست ثقيلة الحجم بالقدر الذي يمكن أن تأذي به الجنين.

اقرأ أيضًا: هل الانحناء يؤثر على الجنين

أنشطة يجب تجنبها لخطورتها على الجنين

بعض الأنشطة التي تقوم بها النساء الحوامل، قد تؤثر على حياة الجنين، لذا يجب تجنب القيام بها، وهي:

  • القيادة أو ركوب السيارات: تعتبر حوادث السيارات من الأسباب الأولى التي تدفع المرأة إلى الذهاب إلى الطبيب؛ خوفًا من إصابة البطن وتضرر الجنين، يجب تجنب ضرب البطن بعجلة القيادة من خلال إرجاع المقعد إلى الوراء لتجنب تضررها.
  • الاستعداد لاستقبال مولود جديد: يجب ألا تشعري بالنشاط والقوة المفرطة، ولا تقومي بنقل الأثاث ورفع أوزان ثقيلة.

أعراض تستوجب زيارة الطبيب

قد يؤدي التعرض لصدمة قوية إلى ظهور مجموعة من الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب، وفيما يلي سنعمل على ذكر هذه الأعراض:

  • حدوث نزيف مهبلي
  • حدوث تقلصات قوية في منطقة البطن أو الرحم.
  • غياب حركة الجنين
  • في حالة الاصطدام بشيء حاد، أو التعرض لحادث

نصائح هامة لحماية الأم والجنين

نقدم لكِ عدة نصائح لتجنب حدوث أي حوادث أو اصطدامات أو وقوع؛ وذلك نتيجة لغياب التوازن في الشهور الأخيرة للحمل، وهي:

  • يُفضل استعمال الأحذية الثابتة؛ حتى لا تتعرضي إلى السقوط.
  • الابتعاد عن الوقوف على كرسي أو صعود السلالم؛ لأنها تحتاج إلى توازن جيد.
  • تجنب رفع أي شيء ثقيل.
  • توخي الحذر أثناء المشي على أرض ملساء أو مبللة.

اقرأ أيضًا: هل القيء يؤثر على الجنين

أشياء يجب تجنبها للحفاظ على صحة الجنين

هناك بعض الأخطاء التي قد تلجأين إليها، ولا تدركِ مدى خطورتها على جنينكِ، وهي:

  • تناول الكافيين: قد يؤدي الفرط في تناول الكافيين إلى الإجهاض، خصوصًا في الأشهر الأولى من رحلة الحمل.
  • التوتر العصبي للأم: يؤدي التوتر والضغط العصبي إلى حدوث انقباضات مؤلمة وشديدة في الرحم؛ لهذا يحتم المحافظة على هدوء أعصاب الأم الحامل، والابتعاد التام عن أي مؤثرات تزيد من التوتر والقلق، والعمل على اسعاد نفسكِ بقدر المستطاع.
  • عدم النوم لساعات كافية: حيث إن ذلك من شأنه أن يؤثر على صحة الجنين، وذلك من خلال التأثير بالسلب على نموه الطبيعي، فهو يحتاج إلى الأكسجين والغذاء بشكل منتظم، وتكمن خطورة عدم انتظام النوم في تأثيرها على نسب الدم التي تصل إليه من خلال المشيمة؛ والتي تؤثر بالتالي على قلبه وقد تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات.
  • ارتداء الأم للملابس الضيقة: حيث إن ذلك يعمل على الضغط على البطن؛ مما يؤدي إلى اضطراب حركة الدور الدموية، وقد يصل إلى الإجهاض، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالحموضة، وذلك في الثلث الأخير من فترة الحمل.
  • زيادة الجهد خلال فترة الحمل: أي عدم القيام بأي من الأعمال المنزلية الشاقة، أو أي أنشطة؛ حيث إن ذلك من شأنه أن يؤثر على صحة الحامل وصحة الجنين؛ لذلك تُمنع الحوامل من رفع الأشياء الثقيلة خصوصًا في الأشهر الأولى؛ لأن الحمل يكون مازال ضعيفًا وغير ثابت.

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال “هل الضغط على البطن يضر الجنين؟ كما ذكرنا الأنشطة التي يجب الابتعاد عنها وكذلك المعاملات التي قد تكون آمنة على طفلكِ، وأوضحنا الأعراض التي تستدعي الذهاب للطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى