حمل

هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟

هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ أم لا يؤثر عليه؟ وما هي أنواع التمرينات التي يمكن أن يُسمح للمرأة الحامل بممارستها، والتمرينات الممنوعة؟ هذا ما يمكنكم التعرف عليه في الفقرات التالية عبر موقعنا شقاوة، نظرًا لأهمية هذا الموضوع ومدى تأثيره على المرأة خلال الحمل؛ فتابعونا.

هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟

هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟

بعض النساء الحوامل يقوموا بشد البطن أو شفطها للداخل، وقد يكون السبب هو عدم رغبة المرأة أن تبدو بطنها بحجم كبير، وهناك عدد آخر يفعل هذه العادة رغبةً في شد عضلات البطن، ولكن مع التساؤل هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ فإنه يمكن أن يؤثر عليه بالسلب، ويجب ألا تتبع الحامل هذه العادة السيئة.

لأن شد البطن في الحالات العادية مفيد للبطن وشد ترهلاتها، أما في حالة الحامل فإن الأمر يكون مختلف، ويحمل شد البطن في هذه الحالة الكثير من الأضرار مثل:

  • عدم قدرة الجنين على الجلوس في وضع مريح في الجزء الأمامي من الرحم، وانسحابه للجزء الخلفي من الرحم، وهو ما يمكن أن يؤثر على مراحل الولادة فيما بعد.
  • ضعف عضلات الحوض لدى الحامل، وعدم القدرة على التعامل مع المراحل المتقدمة من الحمل.
  • عند شد البطن تزيد حدة آلام أسفل الظهر والعمود الفقري.
  • عدد من التشنجات في المعدة ينتج عنها زيادة التقلصات.
  • شعور الأم بالتوتر، وإحساس الجنين بالضغط.

لمزيد من المعلومات عن هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين

سبب ظهور الخط الداكن في بطن الحامل

بعد معرفة هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ فإن الخط الداكن عبارة عن خط يمتد من أسفل البطن ويمتد حتى يقترب من الثدي، وهو ناتج عن خلل الهرمونات في الجسم خلال الحمل، ويمكن أن يكون لونه أسود أو بني، وقد يأخذ درجات غامقة من اللون البني أو درجات فاتحة على حسب لون بشرة الأم، وتعامل جسمها مع الهرمونات.

ويرى الكثير من الأطباء أن سبب ظهور هذا الخط هو زيادة إفراز الميلانين من الجسم خلال الحمل، والميلانين هو المسؤول عن صبغة الجلد وعند زيادته يظهر هذا الخط على البطن، ومع كبر حجم الجنين وحجم البطن في الشهور الأخيرة يظهر الخط الداكن بصورة أوضح.

وبعد الولادة يختفي الخط الداكن من جسم المرأة في فترة تتراوح من 6 شهور إلى عام، لأن الجسم خلال هذه الفترة يعود إلى وضعه الطبيعي الذي كان عليه قبل الحمل، وتعود الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية مرة أخرى.

أنواع الرياضات المسموحة خلال الحمل

أجبنا على هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ وذكرنا أن شد البطن من أنواع التمرينات المضرة على الحمل، ولكن بالطبع هناك عدد من التمرينات التي تكون مسموحة للمرأة خلال الحمل، ومن أهم أنواع هذه التمرينات ما يلي:

المشي والهرولة

يُسمح للمرأة الحامل أن تمارس رياضة المشي، ويمكن أن تمشي بسرعة، ولكن يجب أن تمشي على سطح يكون مستو وليس مرتفع، ومن الأفضل أن تمشي في النادي، أو على مشاية في المنزل، وأفضل وقت لممارسة المشي هو بعد الإفطار بساعتين، مع حمل زجاجة من المياه أو العصير معها خلال المشي.

وفي حالة شعورها بالتعب في أي وقت لابد أن تتوقف فورًا عن المشي، وأن تحصل على قسط من الراحة، ويساعدها المشي على الحفاظ على اللياقة والوزن الصحي، وتقوية القلب، ويمكن أيضًا ممارسة الهرولة لمدة ربع ساعة إذا سمح بها الطبيب.

السباحة

من أفضل أنواع الرياضات للحامل، لأنها مفيدة للرئتين والأطراف والحوض، والسباحة تجعل الحامل تشعر بالخفة، وتجعلها تتخلص من انتفاخ الأطراف، ولكن يجب أن يكون مع الحامل مُدربة أو بعض أصدقائها حتى يمكنهم التصرف في حالة شعور المرأة بالدوار.

الدراجة

بعد معرفة هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ أم لا، مازلنا نتحدث عن عدد من التمرينات المسموحة خلال الحمل، ويمكن أن يُسمح لها بركوب الدراجة الثابتة التي تكون في المنزل، ويمكنها ركوب الدراجة العادية لكن في مسار آمن والسير بسرعة هادئة حتى لا تسقط، ولمدة ربع ساعة فقط.

اليوجا

من أفضل أنواع الرياضات التي يمكن أن تمارسها الحامل، وتساعدها اليوجا على الاسترخاء والتأمل، مع القضاء على التوتر والقلق، وتقوية العضلات وتمتعها بدرجة عالية من الليونة، والأفضل هو الاستعانة بمدربة لليوجا الخاصة بالحوامل.

كما نقدم لكم هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين

التمرينات الرياضية الخفيفة

هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟

يمكن ممارسة عدد من التمرينات الخفيفة، ومنها تمرينات الأيروبكس الخفيفة التي تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتقوية عضلة القلب، ولكن لابد أن تتم هذه التمرينات تحت إشراف مدرب متخصص.

أنواع الرياضات الممنوعة خلال الحمل

أي نوع من أنواع الرياضة التي تكون عنيفة وتتطلب جهد كبير من الجسم أو القلب لابد أن يتم تجنبها خلال الحمل، ومن هذه الرياضات ما يلي:

شد البطن

عن تساؤل الحامل هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ فإنه يؤثر عليه بشكل سلبي، وهي من أنواع الرياضات الممنوعة طوال فترة الحمل.

القفز

لابد أن تتجنب الحامل أي وثب أو قفز، وأن تتجنب أي رياضة تحتوي على دوران سريع، لأن تلك الأنواع من الرياضات يمكن أن ينتج عنها الإجهاض، أو الولادة المبكرة.

أنواع الرياضات الجماعية

إذا كانت المرأة قبل الحمل تمارس أحد الرياضات الجماعية مثل الكرة الطائرة، أو كرة اليد، أو كرة السلة، فإنها لا تناسب الحمل لأن هذه الرياضات ينتج عنها احتكاك جسدي بين اللاعبين، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتعرض اللاعبة إلى السقوط على الأرض، وهو ما يمكن أن يُعرض الحامل أو الجنين إلى الخطر.

الاسكواش والتنس

من أنواع الرياضات الممنوعة لأنها تتطلب الذهاب والإياب بسرعة شديدة، ويمكن أن تتعرض اللاعبة إلى السقوط خلال ممارسة الرياضة.

تسلق الجبال والغطس

يتطلب التزلج أو تسلق الجبال مجهود كبير، ويمكن أن تسقط الحامل، كما يُمنع ممارسة الغطس فإنه يتطلب بذل جهد كبير من القلب والرئتين.

أنواع الرياضات القتالية

جميع هذه الرياضات مثل الملاكمة، الجودو، الكاراتيه، ممنوعة خلال الحمل، لأن المرأة يمكنها أن تتعرض إلى ضربات ضارة لها وللجنين.

فوائد ممارسة الرياضة للحامل

أجبنا سؤال هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ وتعرفنا على الرياضات الممنوعة خلال الحمل، أما ممارسة أنواع الرياضة تحت إشراف الطبيب فإنها توفر للحامل إمكانية الاستفادة من الفوائد التالية:

  • تمتع المرأة الحامل باللياقة البدنية، والحفاظ على سلامة جميع الأجهزة لديها.
  • تقليل حدة آلام أسفل الظهر، وخاصةً عندما تمارس الحامل رياضة المشي لأنها تقوي عضلات الساق لديها.
  • التقليل من الضغط العصبي والتوتر لدى الحامل، مع تحسين حالتها المزاجية.
  • تيسير الولادة الطبيعية من خلال زيادة مرونة مفاصل الحوض.
  • التخلص من اضطرابات النوم، والحصول على نوم هادئ خلال الليل.
  • منع الإصابة بالإمساك.

وتوفر لكم عبر الرابط التالي هل الانحناء يؤثر على الجنين

وفي الختام لقد أجبت سؤال هل شفط البطن للداخل يؤثر على الجنين؟ وتحدثت حول أضرار شد البطن على الجنين، وأنواع الرياضات التي تكون مسموحة للحامل، وأنواع الرياضات الممنوعة للحامل، وكذلك الفوائد التي تحصل عليها الحامل عند ممارسة الرياضة المسموحة لها تحت إشراف الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى