حمل

هل الانحناء يؤثر على الجنين

هل الانحناء يؤثر على الجنين؟ وما العوامل الرئيسية التي تجعل الانحناء غير آمن علي الحامل؟ قد تقوم بعض السيدات الحوامل بتأدية حركات أو وضعيات خاطئة بقصد منهن أو من غير قصد، الأمر الذي يستوجب ضرورة التعرف على أهم الأمور الواجب تجنبها أو العمل بها حفاظًا على سلامة الأم والجنين؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع شقاوة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل الانحناء يؤثر على الجنين؟

هل الانحناء يؤثر على الجنين؟

هل الانحناء يؤثر على الجنين

نعم يؤثر الانحناء على الجنين وعلى الأم إذا لم يتم بصورة صحيحة وآمنة، وإذا لم تتمتع الأم بحمل صحي بل حدثت لها مضاعفات، بينما توجد بعض الحالات التي يتم فيها الانحناء بطريقة آمنة من خلال انحناء الركبتين لا الخصر وبعض الأمور الأخرى.

إن الحمل هو أحد الحالات الطبيعية المتضمنة على كثير من التغيرات الفسيولوجية، وتقوم الحامل بممارسة حياتها اليومية بصورة طبيعية إذا لم تكن تعاني من إحدى الأمراض المزمنة، أو المضاعفات الصحية؛ لذا ينبغي عليها تجنب فعل الأمور والممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى إصابتها أو إصابة الجنين بالضرر، ويتراود سؤال هل الانحناء يؤثر على الجنين لدى كثير من السيدات الحوامل من أجل الحفاظ على سلامتهن وسلامة الجنين.

يعتقد معظم الأشخاص بأن انحناء المرأة الحامل يؤذي ظهرها فقط، لكن النزول بالثقل الموجود في الجسم من أجل التقاط الأشياء يشكّل خطرًا على كلًّا من الحامل والمولود؛ حيث يزيد من فرص إصابة عضلات منطقة الظهر والعمود الفقري لمشكلات عدة، كما أنه يزيد من نسبة حدوث التقلصات بداخل الرحم، بالتالي يشكّل خطرًا كبيرًا على الطفل أيضًا.

بالإضافة إلى أن انحناء المرأة الحامل يزيد من فرصة التفاف الحبل السري حول الجنين، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج غير مرغوبة وخطرة على المولود؛ لذلك يجب على المرأة الحامل ألا تنحني بظهرها بصورة خاطئة إطلاقًا ولا تدنو بجسدها، بل تحافظ على الحركة المرنة الصحية.

في حالة عدم حدوث مضاعفات لدى الحامل وتمتعها بصحة جيدة؛ فإن السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في داخل بطن الأم يعمل على حمايته وتشكيل درع واقي له، لكن مع مرور أشهر الحمل يكبر الطفل ويزيد وزنه فيشكّل الانحناء صعوبة على الحامل، وإذا احتاجت إلى الانحناء فإن عليها القيام به بصورة صحيحة وآمنة.

اقرأ أيضًا: ضغط الزوج على بطن الحامل

طريقة الانحناء الآمن أثناء الحمل

إن وضعية انحناء الحامل إلى الأمام أثناء جلوسها تعد من الوضعيات الخاطئة التي لا يُنصح بفعلها، لكن الانحناء الصحيح الذي تقوم به عادة في أداء الصلاة يكون خفيفًا، ولا يضغط بشكل مباشر على بطن الحامل أو رحمها لفترة طويلة.

استكمالًا للإجابة عن هل الانحناء يؤثر على الجنين قد ذكر الأطباء المتخصصون بأنه توجد طريقة صائبة لانحناء المرأة الحامل بشكل آمن وسليم، وهي تكون من خلال الانحناء عند مفصل الورك، فيجب ألا تنحني الحامل سواء من منطقة العمود الفقري أو الركبتين.

ذكر المعهد القومي للسلامة والصحة المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية NIOSH بأن الانحناء الآمن لسلامة الأم والجنين يعتمد على عوامل متعددة، منها: المرحلة التي وصل إليها الحمل، والنشاط البدني، والصحة الجسمانية للحامل، وتؤدي النشاطات البدنية العالية إلى زيادة احتمالية الخطر على الجنين، فلا تنحني الحامل أكثر من عشرين مرة في اليوم عند منطقة الخصر.

إذا كان حجم الجنين صغيرًا فإن المرأة تنحني بشكل آمن لا يؤثر على الجنين، وتكون تلك الفترة في الثلث الأول من الحمل، بشرط أن لا تعاني الحامل من المضاعفات التي يترتب عليها طلب الطبيب بعدم الانحناء، وقد يتسبب الانحناء بالانزعاج والشعور بالتعب في الثلث الثاني من الحمل.

بينما تفقد الحامل توازنها في الثلث الثالث نظرًا لزيادة وزن الجنين وحجمه، وبالتالي يتغير مركز الثقل؛ فتكون الحامل حذرة وحريصة بصورة أكبر؛ لذا فإنه يُنصح بأن تنحني الحامل عند ركبتيها لا عند خصرها في كافة مراحل الحمل، ولا تكثر الانحناء.

النشاط الطبيعي والحركة المفاجئة لدى الحامل

تقوم المرأة بالعديد من النشاطات والتحركات الطبيعية بشكل يومي مثل الوقوف، ورفع الأوزان الخفيفة، وممارسة النشاط البدني والرياضي كالمشي والسباحة، وصعود السلم والنزول، وغير ذلك من التحركات الخفيفة التي تحدث لحاجة الأم إلى القيام بأداء المهام المنزلية، لكن ينبغي عليها أن تتجنب حركات القفز والضغط أو الانحناء الزائد.

تكون الحامل أكثر حرصًا على نفسها وعلى جنينها أثناء الحركة، وزيادة الحرص هي التي تجعلها تطرح تساؤلات مثل هل الانحناء يؤثر على الجنين؟ فلا يجب أن تقوم الحامل بتأدية حركات مفاجئة، ولا تختلف الحركة المفاجئة عن باقي الحركات الطبيعية غير أنها تحدث بشكل مباشر، ومن الواجب على الحامل توفير الحماية الكافية والانتباه أثناء الحركة.

اقرأ أيضًا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

فوائد الصلاة للحامل

الركوع هو أحد أركان الصلاة الذي تميل فيه المرأة الحامل بجذعها إلى الأمام، والسجود أيضًا يوضع الصدر فيه على مستوى الركبة، وتقوم المرأة بتمرين القرفصاء عند وقوفها وجلوسها، وطلوعها ونزولها أثناء الصلاة، كما يشعر الجسم باسترخاء في وضعية التشهد.

يكثر التساؤل عن هل الانحناء يؤثر على الجنين كما يتساءل البعض عن آثارالصلاة على الحامل؛ إن للصلاة فوائد كثيرة تعود على المرأة الحامل بآثار إيجابية، منها الآثار الصحية والنفسية، وتشتمل النقاط التالية على فوائد الصلاة للمرأة الحامل:

  • تكتسب عضلات الجسم والعمود الفقري المرونة.
  • زيادة قوة ومرونة عضلات البطن والمفاصل الموجودة في منطقة الحوض.
  • تقي من الإصابة بالدوالي في القدمين.
  • تُنشّط الدورة الدموية في القلب والدماغ، وبالتالي تعمل على تسهيل عملية وصول الغذاء بصورة منتظمة إلى الجنين مما يساعد في نموه بشكل طبيعي.
  • تزيد من إمكانية قيام المعدة بالوظائف الخاصة بها بصورة جيدة، كما تحد من مشكلة الإصابة بعسرٍ في الهضم.
  • ترفع من معنويات الحامل، وتقوي معدل تركيزها بالتالي تتمكن من السيطرة على جسمها.

وضعيات جلوس خاطئة تؤثر على الجنين

هناك بعض الوضعيات الخاطئة التي تقع فيها بعض السيدات الحوامل فتؤثر عليهن بالسلب، حيث تجعلهن أكثر عرضة للولادة المبكرة، أو حدوث الإجهاض، أو نزول الجنين في الشهر السابع من الحمل، وتشتمل النقاط التالية على الوضعيات الخاطئة التي يجب على الحوامل امتناع عنها، وعدم القيام بها خلال أشهر الحمل خاصة بعد الشهر الرابع:

  • وضع قدم فوق القدم الأخرى يؤدي تلك الوضعية إلى منع مرور الدم ووصوله إلى الجنين خلال الدورة الدموية، كما تؤدي إلى زيادة الضغط والإصابة بدوالي القدمين.
  • أن تجلس الحامل دون أن تثبت قدميها على الأرض من الوضعيات الخاطئة التي تتسبب في حدوث تورمات وانتفاخات في القدمين.
  • الانحناء إلى الأمام أثناء الجلوس يؤدي إلى زيادة الضغط على بطن الحامل ورحمها، وبالتالي تشعر بآلام شديدة.
  • ضم القدمين أثناء الجلوس.
  • أن تستدير الحامل أو تتحرك بصورة مفاجئة أثناء جلوسها.
  • تعد وضعية الجلوس أثناء القيادة من الوضعيات الخاطئة للغاية نظرًا لما تُحدثه من ضغط كبير على كافة أعضاء جسم الحامل وعلى الجنين.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل الجنين يتحرك

نصائح لوقاية الحامل من آلام الانحناء

على الرغم من الإجابة عن هل الانحناء يؤثر على الجنين والتحذيرات والإرشادات التي يقدمها الأطباء للنساء الحوامل؛ فإنهن يلجأن إلى الانحناء بتلقائية خلال التقاط شيء ما سقط منهن على الأرض، أو خلال أدائهن للمهام المنزلية المعتادة، وعندها قد يشعرن ببعض الألم الناتج عن الانحناء؛ لذا تتعدد النصائح التي يجب اتباعها عند شعور الحامل بألم الانحناء، ومنها ما يلي:

  • يُنصح بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء على السرير، حيث تجلس الحامل بشكل صحيح وتستعين بوسادة من القطن، كما تتجنب الانحناء والحرص على صحة الجنين.
  • يتم الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور، واستشارته وإخباره عن الأعراض الناتجة من الانحناء، وبالتالي يقوم الطبيب بالاطمئنان على مدى تأثر صحة الجنين بالانحناء.
  • يتم إجراء الاختبارات والفحوصات الطبية اللازمة وعمل الإشاعات من أجل التعرف على حالة الجنين الصحية، ويتم هذا بحسب ما يطلبه الطبيب المختص.

الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الانحناء من الحوامل

يؤثر الانحناء الخاطئ على الحامل وعلى جنينها من خلال إحداثه لبعض المضاعفات؛ لذا يتساءل الكثير عن هل الانحناء يؤثر على الجنين؟ وتزيد احتمالية تعرض بعض الحوامل إلى تلك المضاعفات السلبية تبعًا لحالتهن الصحية؛ لذا فبعض الحوامل يكن أكثر عرضة للضرر من الانحناء، ومنهن الآتي:

  • المرأة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن والسمنة.
  • الحامل التي تعاني من هشاشة العظام.
  • المرأة الحامل المصابة بالانحناء في عمودها الفقري.
  • الحامل التي بلغت الأربعين من العمر.

اقرأ أيضًا: هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

هكذا نكون قد أجبنا لكم عن هل الانحناء يؤثر على الجنين؟ والتي شملت طريقة الانحناء الآمنة والغير آمنة على الحامل والجنين، بالإضافة إلى العديد من النصائح التي ينبغي اتباعها خلال الأشهر التسعة للحمل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى