تفسير سورة الزلزلة للأطفال

تفسير سورة الزلزلة للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن سورة الزلزلة من الصور القصيرة فمن السهل تفسيرها وأن نتعرف على أسباب نزولها وفضلها لأنها تتكون من ثمانية آيات فقط وتتحدث عن يوم الحساب وأهواله وتقوم بوصف بعض الأشياء التي تحدث فيه ولم يتم ذكر لفظ الجلالة فيها أبداً والزلزلة معناها يوم القيامة وسوف نقدم لكم تفسير سورة الزلزلة بشرح بسيط للأطفال وأسباب نزولها وفضلها.

تفسير سورة الزلزلة للأطفال

﴿ إِذَا زُلْزِلَتْ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتْ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾

(إِذَا زُلْزِلَتْ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا)

أي عندما تضطرب الأرض اضطرابا شديد وتهتز بقوة وانهيار كل ما عليها من مباني وجبال وكل شيء وتتساوي الأرض جميعها بشكل واحد.

(وَأَخْرَجَتْ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا )

تقوم الأرض بإخراج كل ما في باطنها وخروج الأموات من قبورهم في خوف شديد استعداداً لحسابهم يوم القيامة.

(وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا)

 يسأل الإنسان بخوف وذهول حول ما يحدث حوله من أهوال في هذا اليوم العظيم من أحداث قوية.

لا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: تفسير سورة الشمس للاطفال وسبب نزولها وقصتها

(يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا)

تنطق الأرض وتتكلم بكل ما حدث عليها وتخبر الله بكل ما عمله عباده عليها من سوء أو خير وهي أكبر شاهد على تصرفات كل من عليها في هذا اليوم العظيم.

(بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا)

الله عز وجل يأمر الأرض أن تتحدث وتخبره بكل ما فعله الناس عليها وأن تشهد على جميع أعمالهم من سوء وخير وتنفد الأرض أمر الله وتخبره بكل شيء.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: تفسير سورة الكوثر للاطفال وفوائدها وفوائد تسميتها بهذا الأسم

(يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ)

تختلف أنواع الناس يوم القيامة ويكونوا متفرقين ينظرون إلى جميع أعمالهم معروضة أمامهم من أعمال حسنة وأعمال سيئة وينتظرون حسابهم من الله عز وجل.

(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)

من يعمل الخير حتى لو كان بسيط سوف يجد جزائه عند الله عز وجل ويقصد بمثقال ذرة هو الشيء الصغير جدا.

(وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)

ويقصد الله هنا أن الإنسان الذي يعمل شراً وهذا الشر مهما كان صغير للغاية سوف يراه يوم الحساب ويعاقب عليه.

وإليكم المزيد من المعلومات عن تفسير السور عبر: تفسير سورة الفاتحة للأطفال وكيف نسهل حفظها عليهم

معلومات هامة عن سورة الزلزلة

  • سورة الزلزلة مدنية نزلت على الرسول في مكة قبل الانتقال إلى المدينة ونزل قبلها سورة الحديد وبعد سورة النساء.
  • تتكون سورة الزلزلة من ثماني آيات في الجزء الثلاثون ورقم تسع وتسعون في المصحف الشريف.
  • من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن يوم الحساب وعظمة وهول هذا اليوم والزلزلة معناها يوم القيامة وسميت السورة بهذا الاسم لأن هذه الكلمة توجد في أول آيات السورة ولأن السورة تتكلم عن زلزلة الأرض وما سوف يحدث يوم القيامة.
  • تبدء سورة الزلزلة بأسلوب شرط واستخدم في آيات السورة ظرف الزمان يومئذ ويقصد به يوم القيامة.
  • الزلزلة سورة تدل بوضوح على أن يوم القيامة هو يوم عظيم ومخيف خاصة لغير الموحدين بالله الله يحمي المؤمنين الموحدين من قوة هذا اليوم ومهما مر كثير من الوقت فلا يمكننا أن ننكر أهميته وأنه سوف يحدث.

أسباب نزول سورة الزلزلة

  • من أهم أسباب نزول سورة الزلزلة (نزلتْ إذا زلزلتِ الأرضُ زلزالَها وأبو بكر الصديق -رضي الله عنه قاعدٌ فبَكى أبو بكرٍ فقال له رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم ما يبكيك يا أبا بكر؟ قال: أبكاني هذه السُّورة فقالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم لو أنَّكم لا تخطئون ولا تذنبون لخلق الله أمة من بعدكم يخطئون ويذنبون فيغفر لهم.
  • كان المسلمون يظنون أنهم لن يتقاضوا أجرًا عن الأشياء الصغيرة التي يفعلونها بينما يعتقد آخرون أنه لا ينبغي أن يكونوا مسئولين عن الذنوب الصغيرة كالكذب والنميمة وما إلى ذلك وقالوا أن الله سوف يحاسب العباد على الكبائر فقط.

أهم مقاصد سورة الزلزلة

  • الهدف الرئيسي والأكثر أهمية لهذه السورة في القرآن الكريم هو أن الأفعال الحسنة أو السيئة التي نفعلها يومياً سوف نحاسب عليها سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
  • توضح سورة الزلزلة في القرآن الكريم أن في يوم القيامة سنجد أن الناس في مجموعات متفرقة مختلفون لا يهتم أحد بأمر الأخر ويهتم كل شخص بأعماله الكبيرة والصغيرة وفقًا لما قام بعمله في الحياة قبل الموت.
  • سورة الزلزلة توضح أن لكل إنسان كتاب تكتب فيه جميع أفعاله السيئة والحسنة مهما صغر حجمها تجدها موجودة داخل هذا الكتاب الكريم وسوف تشعر بالذهول عند عرضه عليك لما فيه من أفعال قد لا تتذكرها ولكن الله لا ينسي صغيرة ولا كبيرة.
  • توضح سورة الزلزلة أيضاً أن كل شخص سوف يجازيه الله بأعماله المؤمنون مصيرهم جنة الخلد والمشركون مصيرهم عذاب جهنم خالين فيه.

فضل سورة الزلزلة

  • توجد أقوال وأحاديث كثيرة تدل على فضل وعظمة سورة الزلزلة وأن سورة الزلزلة تعادل نصف القرآن الكريم فمن قرأها مرتان كأنه قراء القرآن بأكمله وينال الإنسان أجراً كبيراً من الله سبحانه وتعالى بعد قرأتها.
  • سورة الزلزلة تأكد لنا أن الله يقوم بتسجيل أفعال عباده أولاً بأول في كتاب يخص كل شخص حتى العرض يوم الحساب العظيم.
  • توضح لنا سورة الزلزلة أن كل من يفعل حسنة مهما كانت صغيرة في الحياة الدنيا لإرضاء الله عز وجل سوف ينال كثير من رحمة الله وكرمه في الدنيا والآخرة.
  • توضح أيضاً سورة الزلزلة أن كل من يفعل سيئة ولا يخاف الله عز وجل لا تصيبه رحمة ولا كرمه الله في الدنيا والآخرة ويكون عذابه جهنم وبئس المهاد.
  • تتحدث السورة عن حدث كبير وهو يوم القيامة وتصف ما يحدث فيه ومن أكبر المواقف في هذا اليوم أن الأرض القوية الثابتة سوف تهتز وترتعد بشكل قوي وتخرج كل ما في داخلها من موتى وكنوز ومعادن لتتخلص من كل ما في داخلها من حمل كبير ثم تنهار الأرض والجبال وتتفتت بقوى في منظر عظيم من أهوال يوم القيامة.

أهم المواعظ والتحذيرات في سورة الزلزلة

  • حذرتنا سورة الزلزلة من ارتكاب أي من الذنوب والكبائر والبعد عنها بكر الطرق تجنبا لما سوف يحدث هذا اليوم العظيم يوم القيامة
  • توضح سورة الزلة أن كل عمل خير مهما كان بسيط فهو عظيم عند الله عز وجل وتدعو الناس إلى عمل الخير الكثير وعدم استسهال أي عمل صغير يقوم به سوف يكرمه الله وينال رحمته يوم القيامة بسبب تلك الأعمال مهما صغرت حجمها.
  • سورة الزلزلة توضح أن حدث الزلزال وهذا الانهيار سيغير العالم وقوانينه وأن جميع العباد على وشك مرحلة كبيرة ومهمة لم يسبق لهم رؤيتها من قبل.
  • في هذه المرحلة سوف يتحدث كل شيء على الأرض من جمادات ونباتات وتتحدث الأرض نفسها ويخبرون الله عن كل ما حدث عليها من خير وشر من أعمال العباد مما يؤكد أن هذه المرحلة هي مرحلة جلل عظيم سوف يكون يوم الحساب وعلينا عبادة الله حق عبادته وعمل الخير والبعد عن ارتكاب كل المعاصي حساباً لهذا اليوم العظيم.

القرآن الكريم له أهمية كبيرة في حياتنا فالقرآن الكريم رحمة من الله عز وجل بعباده وكل سور القرآن الكريم رسالة من الله سبحانه وتعالى إلى عباده لذلك قدمنا لكم تفسير سورة الزلزلة وأسباب نزولها وفضلها وعظمتها وأجر كل من يقرأها وكل شيء عن سورة الزلزلة بالتفصيل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تفسير سورة الزلزلة للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.