طفلي بيتعلم

تفسير سورة المزمل للأطفال وسبب نزولها وفضلها

تفسير سورة المزمل للأطفال وسبب نزولها وفضلها يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث اليوم سوف نوضح لكم تفسير سورة المزمل للأطفال حيث أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وبالطبع كل سورة وكل آية لها معنى وتفسير وكلهم نزلوا لهداية الناس ولغرض ما وتعليمهم الكثير.

كما اقدم لك: تفسير سورة البينة للأطفال: سورة البينة مكتوبة وما تحتويه وفضائلها

سبب نزول سورة المزمل

تفسير سورة المزمل للأطفال
تفسير سورة المزمل للأطفال

يمكن أن نوضح سبب نزول سورة المزمل من خلال التالي:-

  • كل سورة من السور لها أهداف وأسباب حتى ترشد الناس وتضبط عقولهم وهنا كان يوجد مخاطبة من الله عز وجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال لها (يا أيها المزمل).
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يقال عليه النبي قبل ذلك في وقت نزول السورة، حيث كان حينها بغار حراء وعاد منه يقول (زملوني زملوني) وهو مرتجف حيث كان في استقبال سيدنا جبريل، وهنا نزلت الآية (يا أيها المزمل).
  • ومن أحدى الأحاديث عن عائشة رضي الله عنها قال (أنه كان يوجد حصير يصلي النبي صلى الله عليه وسلم الليل عليه الليل فسمع الجميع بهذا فكره الجماعة عندما وجدها وخاف قيام الليل يكتب عليهم وحين ذلك كان غاضبا ووجدهم يتنحنح ثم قال لهم (أيها الناس اكلفوا من الأعمال ما لا تطيقون فإن الله لا يمل من الثواب حتى خير العمل أدومه وإن قل، فنزلت يا أيها المزمل).

إليك من هنا: تفسير سورة الناس للأطفال والدروس المستفادة من آياتها

الفضل من وراء سورة المزمل

أما عن الفضل من وراء سورة المزمل فيمكن أن نوضحها ولكن يمكن التوضيح أولا أن القرآن الكريم بصفة عامة يمكن الحصول من خلاله على السعادة والراحة عند تطبيق كل ما به والبعد عنه خسارة للفرد وشعور بالحزن وعن سورة المزمل فيمكن توضيح فضلها من خلال التالي:-

  • أن من يقرأ هذه السورة يتم رفع العسر عنه سواء في أخرته أو في دنياه كما أنه كمثل المتصدق عن كل مسلم ومسلمة.
  • قد قال ابن الجوزي (ذكر في كل سورة ثواب تاليها إلى آخر القرآن، وهذا حديث في فضائل السور مصنوع بلا شك).

اقرأ من هنا: تفسير سورة الكوثر للاطفال وفوائدها وفوائد تسميتها بهذا الأسم

تفسير سورة المزمل للأطفال

تفسير سورة المزمل للأطفال

أما عن تفسير سورة المزمل للأطفال فيمكن أن نوضح الآتي:-

  • بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها المزمل، قم الليل إلا قليلًا، نصفه أو أنقص منه قليلًا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلًا، إنما سنلقي عليك قولًا ثقيلًا، إن ناشئة الليل هي أشد وطئًا وأقوم قيلًا، إن لك في النهار سبحا طويلا، واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلًا، رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلًا).
  • نجد في هذه الآيات أمر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالعبادة عند قيام الليل ويمكن أن يكون نصف أو أكثر من هذا وقد استجاب لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وأيضا ورد ان الليل من أفضل الأوقات عبادة كما أن قراءة القرآن الكريم وقيام الليل من أفضل ما يقوم به الفرد لتحقيق سعادة حقيقية ومن يعتقد أن ذلك ثقيل فهو ثقيل فقط في الحق.
  • (واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرًا جميلًا، وذرني والمكذبين أولى النعمة ومهلهم قليلًا، إن لدينا أنكالًا وجحيمًا، وطعامًا ذا غصة وعذابًا أليمًا، يوم ترجف الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبًا مهيلًا، إنا أرسلنا إليكم رسولًا شاهدًا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولًا، فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذًا وبيلًا).
  • ومن خلال تفسير هذه الآيات يمكن القول أن الله عز وجل اوصى النبي صلى الله عليه بنشر الدعوة وتبليغها بين الجميع ويطلب منه أن يصبر على إيذاء الكفار له ويوضح له أن هذا صعب ولكن عليك الصبر حتى يتم نشر الدعوة.
  • ذكر ايضا في الآيات قصة فرعون لكي تكون موعظة للمشركين وايضا ذكر الأهوال التي تحدث يوم القيامة، كما تحدث عن النعم التي سوف يحصل عليها الكثير ممن يحمده ويشكره أما الذى لا يحمده ولا يشكره فسوف يعاقب على هذا لأنه جاحد.
  • (إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرءان علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضًا حسنًا).
  • وهنا يقول الله للرسول صلى الله عليه وسلم أنه يعلم كم يتعبون في قيام الليل هو والمؤمنين ولذا يخفف له حيث يقول اقيموا الليل ثلثه أو نصفه كما أنه لن يقول وقت معين يتم الصلاة فيه ليلا بل ترك الوقت لما أراده الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين.
  • وايضا ذكر في الآيات أنه من الممكن أن يوجد من يجاهدون في سبيل الله ومن هم على سفر أو من هم مرضى وكل هذا لا يستطيعون قيام الليل لذا أمر بالتخفيف حتى يسهل عليهم الأمر.
  • بهذا نجد أن تفسير السورة له أثر عظيم وبه تخفيف على المؤمنين كثيرا ورسولهم ذكرناها أعلاه وقال إن الصلوات الخمس واجبة على كل مؤمن ومؤمنة بل إن قيام الليل على حسب القدرة وعدد أي ركعات يتم صلاتها فإنها لها ثواب عظيم عند الله.
  • نسأل الله أن يتقبل لنا جميعا الصلاة وأن يسامحنا إذا كنا لم نصلي بانتظام ويهدينا على صراطه المستقيم ويصلح لنا حالنا جميعا.

وفي النهاية بعد ان وضحنا الكثير من المعلومات عن تفسير سورة المزمل للأطفال نتمنى أن توضحوا لأطفالكم كي يتعلموا معنى وتفسير دينهم، ونتمنى للجميع الإفادة الكاملة من المقال ونود مشاركته في الكثير من الصفحات لتعم الإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى