طفلي بيتعلم

تفسير سورة البينة للأطفال: سورة البينة مكتوبة وما تحتويه وفضائلها

تفسير سورة البينة للأطفال: سورة البينة مكتوبة يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، وعلى ما تحتويه وفضائلها سوف نتعرف عليهم اليوم، حيث تعد سورة البينة في القرآن الكريم من السور التي يسهل على الأطفال أن يحفظوها أو أن يتعلموا منها أشياء كثيرة، كما توجد سورة البينة في الجزء الثلاثون وتعتبر أيضا من السور القصيرة، لذلك علينا تفسير سورة البينة للأطفال بشكل مبسط وسهل.

كما أقدم لك: تفسير سورة الفاتحة للأطفال وكيف نسهل حفظها عليهم

ما لا تعرفه عن سورة البينة

  • كما قلنا تعتبر سورة البينة من السور القصيرة وأيضا فهي سورة مفصلة، لكن قد اختلف الكثير من العلماء في هذه السورة إن كانت سورة مكية أم مدنية.
  • ولكن بعض العلماء الكبار كابن زبير وعطاء بن يسار يؤكدون أن سورة البينة من السور المدنية، وكان دليلهم على ذلك أن السورة قد نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر السنة الثالثة من الهجرة، وهناك بعض الأقوال تقول أنها نزلت في أوائل السنة الرابعة من الهجرة.
  • لذلك يقول الكثير من العلماء أن سورة البينة نزلت على رسول صلى الله عليه وسلم قبل أحداث غزوة بنى نضير، حيث أن سورة البينة نزلت قبل سورة الحشر ثم بعدها نزلت سورة الطلاق، لذلك تعتبر سورة البينة هي السورة رقم مائة وواحد في ترتيب السور المنزلة في القرآن الكريم.
  • وقد تلاحظ تواجد سورة البينة في الترتيب الثامن والتسعين في السور في المصحف العثماني، كما يوجد بها حوالي ثمان آيات من سورة البينة في الربع السابع في الحزب الستين وفي الجزء الثلاثين.
  • كما تمتلك سورة البينة حوالي خمس أسماء في المصحف العثماني ومن ضمن هذه الأسماء القيمة والانفكاك و أيضا أهل الكتاب و سورة لم يكن الذين كفروا و أسم البرية، والاسم الأخير هو سورة البينة، لذلك كان علينا تفسير سورة البينة للأطفال بشكل سهل وبسيط.

ما تحتويه سورة البينة

  • تتواجد سورة البينة في الجزء الثلاثون في القرآن الكريم، كما تعتبر سورة البينة من السور العظيمة في القرآن الكريم.
  • الفكرة الرئيسة في سورة البينة تدور حول انقسام الناس في الدنيا إلى فريقين، الفريق الأول هم من يتبعون الهدى ويقومون بإتباع كل الأمور التي أمر بها الله وهذا الفريق هم الذين يعبدون الله بطريقة صحيحة ويبتعدوا عن المشاكل وعن الشيطان وعن ما نهى الله عنه.
  • كما تم توضيح المؤمنين في سورة البينة بوصفهم بعباد الله وتم تسميتهم في سورة البينة باسم خير البرية، كما أوضحت سورة البينة مصير هؤلاء المؤمنين هو دخول الجنة في الآخرة.
  • كما أوضحت الآيات في السورة البينة الفريق الآخر هو الفريق الذي يبحث عن الأمور التي نهى عنها الله، ويقومون بعبادة الأصنام وهم قوم الكفر، وقد قاموا هؤلاء القوم بتكذيب كل ما جاء بها الأنبياء.
  • تم توضيح هؤلاء القوم وتسميتهم شر البرية، وتم توضيح مصير هؤلاء القوم وهو دخول النار في الآخرة.
  • كما تم توضيح في سورة البينة موقف أهل الكتاب من النصارى واليهود من الله عند دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وما قاموا به من تكذيب للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما قام المشركين من قريش بتكذيب الرسول وتمسكهم بالكفر، كما تم الإشارة إلى فضل القرآن الكريم واشتماله الوارد في الكتب السماوية وزيادة عن ذلك، لذلك كان علينا تفسير سورة البينة للأطفال بشكل مبسط.

إليك من هنا: تفسير سورة الناس للأطفال والدروس المستفادة من آياتها

سورة البينة مكتوبة للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ، رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً، فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ، وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ، وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ، إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ، إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ، جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ) صدق الله العظيم.

تفسير سورة البينة للأطفال

سوف نقوم بتفسير سورة البينة بطريقة سهلة وواضحة من أجل يستوعب الأطفال معانيها وفهمها:

  • قال تعالى: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ) التفسير هو: من أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى ، كلمة وَالْمُشْرِكِينَ: هم من أشركوا بالله من أقوام مختلفة .
  • مُنْفَكِّينَ: تعني عن الكفر والضلال، فهم الذين لا يزالون في هدفهم ومستمرون على ضلالهم لكن مع مرور الزمن قد ازدادوا في الكفر.
  • حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ: معنى البينة هي الواضحة، أي أنها الحقيقة والبرهان الساطع، ثم فسر الله في آياته تلك البينة وقال: رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ أي: أن الرسول هو من أرسله الله عز وجل بالحق وبالقرآن لكي يدعو الناس إلى الإيمان والحق والبعد عن الضلال.
  • وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم اختاره الله عز وجل وأنزل عليه القرآن الكريم لكي يدعو الناس إلى الهداية والبعد عن الضلال، وأيضا دعوة الناس إلى عبادة الله والتحلي بالحكمة، وأن رسول الله قد جاء من أجل أن يساعد الناس للخروج من الظلام إلى النور وعبادة الله الواحد الأحد.
  • يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً: آيات القرآن التي يقرأها الرسول هي آيات محفوظة بعيداً عن قربان الشياطين نهائيا، فهي آيات من الله وكما قال عنها الله عز وجل أنها لا يمسها إلا المطهرون، لذلك تعتبر آيات القرآن الكريم معجزة وآيات عظيمة ليست من كلام البشر بل هو كلام الله عز وجل.
  • قال عنها الله: فِيهَا أي: في الصحف، كُتُبٌ قَيِّمَةٌ تدل على الأخبار الصادقة، وأيضا الأوامر التي تهدي إلى الحق، فإذا جاءت البينة فهي توضح طالب الحق من طالب الباطل والذي يسعي وراء الكفر والضلال ومن يسعى إلى الهداية والنور.
  • إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ: هذا دليل على أن الاختلاف ظهر بعد سورة البينة، على الرغم من أنها هي التي توجب لأهلها الاجتماع والاتفاق، ولكن قد حدث الاختلاف في الأمر بسبب رداءته ونذالتهم، فهم أهل الضلال وأيضا كفر.
  • اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ: قاصدين هذا جميع ما يقومون به من عبادته في السر وأيضا في العلانية لوجه الله، حُنَفَاءَ أي: يعني أنهم معرضين عن سائر الأديان الأخرى.
  • دِينُ الْقَيِّمَةِ: يعني الدين المستقيم، إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ: فالمشركين ليس لهم عقاب إلى من الله عز وجل، فهو الذي قد أحاط بهم العذاب، ويشتد عليهم العقاب يوم القيامة.
  • خَالِدِينَ فِيهَا: فهم يستمرون في العذاب بدون انقطاع، {أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} تعني هم من عرفوا الحق لكنهم أصروا على الكفر فكانت النتيجة أنهم خسروا الدنيا والآخرة.
  • إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ: تعني هم عباد الله المخلصين الذين عبدوا الله عرفوه، فهم كان جزاؤهم أنهم فازوا بالنعيم في الدنيا والآخرة.
  • جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ: تعني أن المؤمنين لهم جنات ولهم فيها إقامة بدون رحيل، (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ): فالجنة يكون فيها كل أنواع الكرامات كل أنواع الثواب.
  • ذَلِكَ: يقصد به الجزاء الحسن والثواب العظيم، لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ: تعني لمن خاف أن يعصى الله عز وجل، لذلك كان علينا تفسير سورة البينة للأطفال.

كما اقدم لك: تفسير سورة التكوير للأطفال وأهم الأحكام التي وردت فيها

فضائل سورة البينة

فضائل سورة البينة

  • لم يتم إيجاد أي أحاديث تدل على فضل هذه السورة على وجه التحديد ولكن لا يوجد أي شك في أن سورة البينة لها الكثير من الفوائد كما توضح أيضا الكثير من الأمور الهامة.
  • من الأقوال التي من الممكن أن نستدل عليها في أهمية سورة البينة وأيضا هناك أحاديث مثبتة في كتب الحديث فهناك بعض الأقوال عن سورة البينة، ومن أهم هذه الأقوال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم بقراءتها على الصحابي أبي بن كعب رضي الله عنه وكان ذلك بأمر إلهي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب: إنَّ اللهَ أمَرَني أن أقرَأَ عليك: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا، قال: وسمَّاني؟ قال: نعمْ؛ فبَكى، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفى نهاية هذا المقال لقد تكلمنا عن سورة البينة، وتم توضيح كافة الأمور التى تتعلق بسورة البينة من أجل أن تصل تلك الأفكار إلى الأطفال بسهولة، كما تم توضيح تفسير الآيات الخاصة بصورة البينة مع توضيح الفضائل التى تم ذكرها عن سورة البينة، كما ذكرنا تفسير سورة البينة للأطفال بشكل مبسط وسهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى